طلب مساعدة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > قسم التعليم الثانوي العام > أرشيف منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير بكالوريا نظام قديم

منتدى تحضير بكالوريا نظام قديم ملتقى التلاميذ الأحرار، دروس ، حوليات و دورات سابقة، لجميع المواد و الشعب...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

طلب مساعدة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-05-19, 10:15   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
tib
عضو جديد
 
إحصائية العضو










Hot News1 طلب مساعدة

من فضلكم اريد مقالات فلسفية ودروس ملخصة في مادة الجتماعيات للاحرار شعبة اداب









 


قديم 2010-05-19, 10:44   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
noussaiba2007
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية noussaiba2007
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شوف موقع allo bac وكاين موضوع كتبتوا اسماء 88 جزاه الله خيرا فيه ملخصات الاجتماعيات والله ولي التوفيق










قديم 2010-05-19, 11:18   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
tib
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا انشاء الله تجيب الباك










قديم 2010-05-19, 11:35   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
amine mspb
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية amine mspb
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

allobac .com
والنجاح ان شاء الله للجميع من بينهم انا
هههههههههههههههههههههه










قديم 2010-05-19, 17:05   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شاهي عين البيضاء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية شاهي عين البيضاء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الإحساس والإدراك
المقدمة ( طرح الإشكالية)
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع الأشياء في العالم الخارجي وكذلك مع الأفراد ويتلقي الكثير من المنبهات التي يستجيب لها من خلال الفهم والتفسير والتأويل وهذا هو الإدراك غير أن طبيعة ومصدر الإدراك عرف جدلا واسعا بين مذهبين (العقلي و الحسي) والسؤال الذي يعبر عن ذلك هل أساس الإدراك الحواس أم العقل؟

التحليل"
عرض الأطروحة الأولى :
تري هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف على نشاط الذهن أي كل معرفة ينطوي عليها الإدراك مصدرها العقل وليس الحواس هذا ما ذهب إليه الفيلسوف الفرنسي ديكارت الذي هاجم الإحساس بقوله << إني وجدت الحواس خداعة زمن الحكمة ألا نطمئن لمن خدعونا ولو مرة واحدة >> ومن الأمثلة التوضيحية أن التمثال في أعلى الجبل تراه من الأسفل صغيرا أما إذا صعدت فإنك تراه كبيرا وشيد ديكارت الإدراك على العقل ووظيفته اكتشاف أخطاء الحواس وتصحيحها ومن أنصار هذه الأطروحة الفيلسوف ألان الذي قال << الإدراك معرفة مسبقة فمن يدرك جيدا يعرف مسبقا ما يجب فعله >> إن الصياد يدرك الحل الصحيح وينجح في اصطياد فريسته بفضل التخطيط المسبق والطفل الصغير يفشل لأن عقله لم يصل بعد إلى القدرة التخطيط فالإدراك مصدره العقل

النقد :
هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى العقل لكن العقل ليس معصوم من الخطأ.

عرض الأطروحة الثانية:
ترى هذه الأطروحة (المذهب الحسي ) أن مصدر الإدراك هو التجربة الحسية أي هو كل معرفة ينطوي عليها الإدراك , مصدره الإحساس وحجتهم في ذلك أنه من فقد حاسة فقد معرفة ومن الأمثلة التوضيحية أن الكفيف لا يدرك حقيقة الألوان وهذا يوضح أن الإدراك يستلزم وجود الحواس التي هي نوافذ المعرفة وبها نتعرف على العالم الخارجي ومن أنصار هذه الأطروحة دافيد هيوم الذي رأى أن مبادئ العقل مكتسبة وليست فطرية وفي هذا المثال << لو كانت مبادئ العقل فطرية لتساوى في العلم بها في كل زمان ومكان لكن مبدأ عدم التناقض أو الهوية لايعرفه إلا قلة من المثقفين ويجهله الأطفال >> وخلاصة ما ذهب إليه المذهب الحسي أن الإدراك هو تأليف وتركيب بين الإحساسات فالإحساس هو مصدر الإدراك
النقد:
هذه الأطروحة أرجعت الإدراك إلى الإحساس لكن الحواس تخطئ ومن الحكمة أن لا نأسس الإدراك على معيار خاطئ.
التركيب ( الفصل في المشكلة )تعتبر مشكلة الإحساس والإدراك من المشكلات الفلسفية المعقدة والتي طرحت علي طاولة الحث الفلسفي في صورته القديمة والحديثة ولاشك أن التحليل المنطقي يؤدي بنا إلى حل توفيقي تجمع فيه بين (الحواس والعقل) وهذا ما ذهب إليه الفيلسوف الألماني كانط في قوله <<حدوس حسية بلا مفاهيم عقلية عمياء ومفاهيم عقلية بلا حدوس حسية جوفاء>>.

الخاتمة (حل الإشكالية)

في الأخير الإحساس والإدراك من القضايا البارزة في الفلسفة وقد تبين لنا أن العلاقة بينهما مشكلة أدت إلى تقارب في الآراء بين مذهبين العقليون الذين أرجعوا الإدراك إلى نشاط الذهني والحسيون الذين قالوا أن الإدراك مصدر الإحساس وكمخرج للمشكلة نستنتج أن الإدراك محصلة لتكامل الحواس والعقل معا.










قديم 2010-05-19, 17:07   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شاهي عين البيضاء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية شاهي عين البيضاء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

مقالة حول الطبيعة والثقافة
السؤال « اذا كانت الطبيعة ما وجده الانسان ، فإن الثقافة هي ما أوجده » : ما رأيك ؟
الطريقة : مقارنة .
* إن المقابلة بين الطبيعة من حيث هي استعدادات فطرية وجدها الانسان ، وبين الثقافة من حيث هي معطيات مكتسبة أوجدها ، تدفع الى الاعتقاد بأنهما منفصلان تماما ؛ فماهي حقيقة العلاقة بين ماهو طبيعي فطري وماهو ثقافي مكتسب ؟
1 - إن الطبيعة والثقافة تمثل كليهما البيئة التي يستقر فيها الإنسان ، و المحيط الذي ينتمي إليه ، فلا يمكن إطلاقا تصور إنسان الا في وسط طبيعي وآخر ثقافي ، أما وجوده خارجهما فليس الا مسألة نظرية وليدة الخيال .
ومن جهة أخرى ، تمد الثقافة والطبيعة كلاهما الانسان بوسائل التكيف والقدرة على التلاؤم ؛ فالمنجزات الثقافية هي أدوات لإكمال ماهو ناقص أو مقا ومة ما يهدد بقاء الانسان ، والطبيعة تزود الانسان بوسائل تكيف نشوئية طبيعية كالقدرات العقلية وخاصتي التلذذ و التألم لإختبار المنافع و المضار . فالانسان إذن مدين للطبيعة بوجوده ، وللثقافة والهيئة الاجتماعية ببقائه .
هذا ، وتؤثر كل من الطبيعة والثقافة على شخصية الانسان ، فالملاحظة البسيطة تكشف عن تنوع سلوكات الافراد وملامحهم الفيزيولوجية بل وقدراتهم العقلية ، وذلك لتباين الوسط الطبيعي الذي يحيط بهم واختلاف الثقافة التي ينتمون اليها . ومن جهة ثانية ، فالانسان يولد اصلا حاملا لاستعدادات فطرية ، لتتحكم الطبيعة الخارجية في تحديد ملامحه بعد ذلك ، فالمناخ والموقع الجغرافي والغذاء امور تتحكم في لونه وشكله وابعاد جسمه ، فتقوم الثقافة – بمختلف مظاهرها – بالتحكم في تلك الجوانب فتطبعها بطابع خاص .
2 - ولكن اذا كانت الثقافة بالمفهوم العلمي تشمل كل ما اكتسبه الانسان من البيئة الاجتماعية ، فإنها بذلك مخالفة تمامالاختلاف لما هو طبيعي ، سواء تعلق الامر بالطبيعة الخارجية التي لم تمتد يد الانسان إليها ، أو الطبيعة الانسانية التي تمثل ما يحمله الوليد البشري معه منذ الولادة . وعليه فالطبيعة تمثل كل ما يتقبله الانسان ويخضع له دون اختيار منه ، فلا مجال لإرادته في تغيير طبعه او تعديل آليات الهضم او الابصار ، بينما مظاهر الثقافة تمثل مجال الابداع والتطوير والتغير ، فما من ثقافة تظل جامدة ساكنة ، وما من مجتمع الا ويتطلع افراده الى ابداع اساليب جديدة تسمح باشباع حاجياتهم وتحقيق التكيف مع المواقف الجديدة .
ليس ذلك فحسب ، بل ان ماهو طبيعي عام وشامل ، وذلك واضح في تتابع ظواهر الطبيعة في شكل علل ومعلولات ، وترابطها ترابطا سببيا تؤدي فيه نفس العلة الى نفس النتيجة دائما ، والامر ذاته في الطبيعة البشرية ، فمهما تمايز الافراد واختلفوا فهناك وحدة تختفي وراء هذا الاختلا ف الظاهر ، لأن الحاجة الى الاكل والنوم والهواء وآليات الهضم والتنفس .. واحدة . وفي المقابل ، تتصف الثقافة بالتنوع في الزمان والمكان ، فاذا كان الانسان اينما وجد يطلب الاكل والنوم ، فان الوسائل الثقافية المتبعة في تلبية تلك الحاجات تختلف من مجتمع لأخر ، بل وتتباين داخل المجتمع الواحد من جيل الى جيل ، ومثل ذلك يقال على اللباس والمسكن واللغة والعادات وغيرها من مظاهر الثقافة المتعددة .
3 - ورغم ذلك ، الا ان الوسط الطبيعي يتحكم في التنوع الثقافي ذاته ، فاذا كان شكل البناء ومادته ونوع اللباس والغذاء عند الا سكيمو يختلف عما هو عليه الحال في المناطق الاستوائية ، فان المناخ والموقع الجغرافي – كعوامل طبيعية – هي التي تفرض ذلك الاختلاف . وهو امر يتعدى مظاهر الثقافة المادية الى المعنوية منها ، فحتى القوانين والتشريعات تعكس – في كل ثقافة – تحكم العامل الطبيعي ، كا لاختلاف بين المجتمعات في تحديد سن البلوغ لتحكم المناخ ودرجة الحرارة في نضج الفرد .
وبالاضافة الى ذلك ، فالطبيعة تمثل الارضية التي تقوم عليها الحياة الثقافية والمادة الخام لإبداع مظاهرها ، فلولا القدرات العقلية – وهي في الاصل استعدادات طبيعية – التي يمتاز بها الانسان عن غيره لما كانت له ثقافة ، ولإجل ذلك لا يصنع ضعاف العقول ثقافة . كما لا يمكن ان ننكر ان بعض المهارات الثقافية كالرقص والتزحلق والرياضة ليست الا تنظيما لحركات المشي الطبيعية ، ولو انعدمت هذه زالت تلك .
هذا ، والاستعدادات الطبيعية لا تنمو ولا تتطور الا حينما يعيش الفرد في وسط مجتمع ويتفاعل مع ثقافته ، فما يحمله الفرد من ذكاء وقدرات وطباع يبقى مجرد بذرة لا تؤدي الى ابداع ولا تكون شخصية حقيقية بمعزل عن الهيئة الاجتماعية ، وهو امر يجد تأكيدا له في حالة الفتاة " كمالا " التي اكتشفت عام 1920 بغابات ا لهند ، ولم يكن في احوالها ما يدل على مظاهر السلوك البشري ، لأنها في عزلتها عن المجتمع فقدت كل ماهو ثقافي من مشي على قدمين ولغة وتفكير وسلوك مهذب .
* وهكذا يتضح ان الاختلاف بين ماهو ثقافي وماهو طبيعي لا يبرر اطلاقا القول بانفصالهما التام ، إذ الواقع ان في الانسان يتشابك ماهو فطري بما هو مكتسب ، الى درجة يتعذر معها وضع خط فاصل بينهما ، وعليه يجوز القول ان العلاقة بين الطبيعة والثقافة هي علاقة تداخل ، حيث لاوجود لطبيعة خالصة ، وكذلك لا وجود لثقافة غير متداخلة مع الطبيعة .










قديم 2010-05-19, 17:08   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شاهي عين البيضاء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية شاهي عين البيضاء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

تصدع المعسكر الشيوعي :
مقدمة: إن ضعف وانهيار المعسكر الشرقي ادى الى زوال الثنائية القطبية. أسباب التصدع الداخلية: اتساع الرقعة الجغرافية للاتحاد السوفياتي. التركيبة البشرية: الامتداد الواسع. طبيعة النطام الاشتراكي. تعدد القوميات. التدخلات العسكرية. وصول الرئيس مخائيل خرباتشوف جاء بفكرتي اعادة الهيكلة(البير سترويكا)وتعني اعادة الهيكلة والتنظيم الاقتصادي. الثقافية(الفلاستوست)وتعني الشفافية ومحاربة البيروقراطية مساهمة الغرب في إسقاط المعسكر الشرقي بتدعيم المعارضة. المخابرات. جره نحو السباق نحو التسلح.غزو الفضاء. السياسية والاقتصادية: انهيار الايديولوجية الشيوعية وفشلها في تحقيق التطلعات الاجتماعية.طبيعة النظام الاقتصادي القائم على المركزية في التخطيط. ركود اقتصادي خاصة ايام خربتشوف حيث انخفض الدخل الفردي الى 6000دولار. التركيز على الصناعة الثقيلة والاستراتيجية ادى الى ضعف الصناعة الخفيفة والاستهلاكية. وقوع الزراعة تحت رحمة الطبيعة. اعتماد التجارة الخارجية على اسس إيديولوجية تتمحور حول نشر الشيوعية على حساب الاقتصاد السوفياتي. الخارجية: المساعدات المالية والعسكرية والفنية في اطار المد الشيوعي ساهمت في تحقيق عجز دائم في ميزان المدفوعات. تدخلاته العسكرية في اطار الحرب الباردة. الحصار الغربي في اطار سياسة الاحتواء بغية اضعاف الاتحاد السوفياتي. دعم الدول الغربية للحركات الانفصالية وللمعارضة الداخلية. مظاهر التصدع داخليا: ظهور الحركة الاستقلالية لدى جمهوريات البلطيق. انسحاب الاتحاد السوفياتي من الساحة الدولية. التخلي عن الكوميكون وحل حلف وارسو. تقسيم الترسانة النووية. حل جهاز المخابرات السوفياتية. مجارات الغرب في ازمة الخليج وتوحيد المانيا. خارجيا: تفكك الديمقراطيات الشعبية. ظهور اضطرابات في اوربا الشرقية. ضعف السلطة الشيوعية المركزية لتسقط الانظمة الشيوعية في اوربا الشرقية بولونيا ديسمبر1990 والمانيا الشرقية نوفمبر1990 وتشيكسلوفاكيا جانفي1993 ويوغسلافيا1990 وبلغارياجوان1990 والبانيا1991. نهاية الحرب الباردة وزوال القطبية الثنائية: مؤتمر مالطا3/4 ديسمبر 1989:على متن باخرة سوفياتية بين جورج بوش غو ربتشوف اعلن فيه نهاية الحرب الباردة واستبعاد احتمالات قيام حرب نووية واكد على امكانيات التعاون
اثاره على العلاقات الدولية: سقوط الأنظمة الشيوعية وتحولها الى رأسمالية. تهدئة الصراعات الاقليمية. الشروع في حل القضية الفلسطينية. وفي مؤتمر باريس 19/2/1990 حضرته 34 دولة من المعسكرين قراراته: تعاون الاقتصادي والعلمي واتنهت القطبية الثنائية كنظام تحكم في العلاقات الدولية لفترة طويلة 1945/1990 وانفردت الولايات بالريادة العالمية في اطار القطبية الاحادية. اسباب انفراد الولايات ببالزعامة الدولية القوة الاقتصادية القوة الزراعية. القوة التجارية. القوة العسكرية. القوة الاعلامية. الخاتمة: تراجع الشيوعية في العالم وسقوط المعسكر الشرقي ادى الى تصاعد قوة الرأسمالية العالمية بزعامة الولايات.
بوادر النظام الدولي الجديد:
مقدمة:عرف العالم عددا من الانظمة الاقتصادية والنقدية المالية العديدة عبر مساره الحضاري الطويل ليصل في تطوره الى تاسيس نظام دولي جديد سنة1944 . مفهوم النظام المالي: هواتجاه تزعمته الولايات بعد ان اصبح احادي القطب 1990 أي عقب انهيار المعسكر الشرقي مما يحول محور الصراع بين الشرق والغرب وهو مجموعة من القواعد والاسس للاتفاقية الجماعية وهدفها تنظيم العلاقات الدولية اهدافها المعلنة: اقامة توازن في العلاقات الدولية بين الصراع المرير الذي شهده القائم في ظل القطبية الثنائية. جمع اوربا في جبهة واحدة تشرف عليها الولايات المتحدة. تحطيم أي تفوق عسكري او أي قوة تهدد الامن والسلام في الغرب. اقامة نظم ديمقراطية في العالم تخلص للانسانية. احترام الشرعية الدولية اهدفها الخفية: هيمنة الولايات على العالم وحماية مصالح الاقطاب الثلاثة. تحويل الصراع من افقي الى عمودي بين الشمال والجنوب. السيطرة على منابع النفط وضمان فوائد خيالية لشركاتها الاحتكارية. نهب ثروات دول الجنوب وابقائها في تبعية اقتصادية. احداث انظمة ترفع الديمقراطية وفق المنظور الامريكي. منع دول الجنوب من اكتساب التكنولوجية العسكرية المتطورة. تحطيم المشاريع العربية الهادفة الى احداث تغير في توازن القوى العسكرية مع اسرائيل. تسوية القضية الفلسطينية تسوية جانبية. الانعكاسات على دول الجنوب: تزايد الهوة التنولوجية بين العالم المتقدم والمتخلف. ارتباط الجنوب بالمؤسسات المالية الدولية في مشاريع التنمية الاقتصادية. ابقاء تبعية دول الجنوب للشمال اقتصاديا وغذائيا. التعرض للمضغوطات السياسية. فرض الحصار الاقتصادي والجوي والبحري على الدول ذات الأنظمة التقدمية(العراق ولبييا) انخفاض عائدات البترول بسبب الاحتكارت العالمية. تحول الجنوب الى سوق لمنتجات الشمال وتدهور معدل التبادل التجاري بين العالمين. اسسه: الليبرالية السياسية: يعاب على المعسكر الشيوعي انه لا مجال فيه للحرية السياسية. اللبرالية الاقتصادية: ان انهيار المعسكر الشيوعي فتح المجال واسعا امام الاقتصاد الرأسمالي.حقوق الانسان. الخلاصة: الاحادية القطبية اخطر على العالم من الثنائية القطبية.
19/11/1977 الزيارة التاريخية
الفضحة للرئيس المصري السادات لاسرائيل. 15/11/1988 الاعلان بالجزائر في المجلس الوطني الفلسطيني لدولة فلسطينية والقبول بالتفاوض على اساس القرارين 242و338. 18/11/1974: استقبال النصر لياسر عرفات من الجمعية العامة للامم المتحدة










قديم 2010-05-19, 17:14   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاهي عين البيضاء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية شاهي عين البيضاء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

زيد شوف في موضوع الخاص بي ملخصات دروس الاجتماعيات راني زدت شوية ملخصات و بتوفيق










 

الكلمات الدلالية (Tags)
مساعدة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:28

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc