الفتاوى > - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم النوازل و المناسبات الاسلامية .. > أرشيف قسم النوازل و المناسبات الاسلامية ..

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الفتاوى >

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-09-12, 08:48   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سلسبيل
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي الفتاوى رمضانية



الشيخ عبد الرحمن السحيم

العنوان من أفطر نتيجة مرض .. ماذا عليه
السؤال
إذا افطر الإنسان في رمضان بسبب ألم حاد في أسنانه فما كفارته ؟
الجواب
ليس عليه كفارة ، وإنما عليه القضاء . والمريض يُعذر في الإفطار إذا احتاج إليه . قال الله عز وجل : ( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) فمن رحمة الله أن رخّص للمريض و المسافر أن يُفطرا إذا احتاجا للفطر ، ويقضيا من أيام أُخر . والله تعالى أعلى وأعلم .


العنوان الصيام والإفطار في حق المسافر
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
ما هو الأفضل في حق المسافر : الإفطار أو الصيام ؟
الجواب
من شروط وجوب الصيام - أن يكون مَن يَجبُ عليه الصيام مُقيماً ، فلا يجب الصيام على المسافر ، لقولـه تعالى : (فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) [البقرة:185] . وقد أجمع العلماء على أنه يجوز للمسافر أن يُفطر . والذي يظهر من الجمع بين الأحاديث أن المسافر يصحُّ صومُه ، إلا أن يشقّ عليه . وهل الأفضل في حقّ المسافر الصيام أو الإفطار ؟ كلٌّ بحسبه ، فَمَنْ كان الصيام في السفر أيسر لـه ، فالصيام في حقّه أفضل ، وإن كان الفطر أقوى له فالفطر في حقِّه أفضل . ولذا لما صام النبيُّ صلى الله عليه وسلم عام الفتح ، وشقّ ذلك على الناس دعا بقدح من ماء فرفعه حتى نظر الناس إليه ثم شرب ، فقيل لـه بعد ذلك : إن بعض الناس قد صام ، فقال : أولئك العصاة . أولئك العصاة . رواه مسلم . وقالت طائفةٌ من أهل العلـم : الصيام أفضل إذا استوى الفطر والصيام من حيث المشقـة ، وقالوا : لأن الصيام أبرأ للذمّـة . وفي الصحيحين عن أنس أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يسافرون ، فلا يعيب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . وعند مسلم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال : لا تعب على من صام ولا على مـن أفطر . قد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر وأفطر . وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في حـرٍّ شديد ، حتى إن كان أحدنا ليضع يده على رأسه من شدة الحر ، وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة . متفق عليه . عن حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر ، فهل علي جناح ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي رخصة من الله ، فمن أخذ بـها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه . رواه مسلم وروى عن أبي سعيد رضي الله عنه قال : كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فما يُعاب على الصائم صومه ، ولا على المفطر إفطاره . وفي رواية له عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان فمنّا الصائم ومنا المفطر ، فلا يجد الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم ، يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن ، ويرون أن مـن وجد ضعفا فأفطر فإن ذلك حسن . أما إن كان هناك مشقّة ، فإن الصوم - والحالةُ هذه - ليس من البر . فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فرأى زحاما ورجلا قد ظُلل عليه ، فقال : ما هذا؟ فقالوا : صائم ، فقال : ليس من البر الصوم في السفر . متفق عليه . فلا حرج عليك في الصوم أثناء السفر طالما أنه ليس هناك مشقة . والله أعلم .

العنوان الصائم إذا لم يشتهِ الإفطار في وقته
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
ما حكم من لم يشتهي الإفطار في وقته وفضّل التأخير لعدم شعور بالجوع ؟
الجواب
السنة أن يُعجل بالإفطار حتى لو لم يكن بحاجة إلى الإفطار ، لأمور ، منها : أولاً : مخالفة اليهود ومن شابههم . ثانياً : التّأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم . ثالثاً : تحصيل الخيرية . عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر . متفق عليه . ويشتهر هذا الحديث بزيادة : ( وأخّروا السحور ) . وهي ليست ثابتة في هذا الحديث ، وإن كان تأخير السَّحور ثابت في أحاديث أخرى . وكان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُعجّل الفطر . قال أنس بن مالك : ما رأيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قط صلى صلاة المغرب حتى يُفطر ، ولو على شَربة ماء . رواه ابن خزيمة وابن حبان . والله تعالى أعلم .

العنوان من أكل أو شرب ناسيا ، وهو صائم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
من أكل أو شرب ناسيا ، ماذا عليه ؟
الجواب
من أتى شيئاً من المفطِّرات ناسياً أو مخطئاً ، فقد عُفِيَ لأمة محمد صلى الله عليه وسلم الخطأ والنسيان ، لقوله تبارك وتعالى : ( رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ) [البقرة:286] ولقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استكرهوا عليه . رواه ابن حبان والحاكم وقال : صحيح على شرط الشيخين . وقد جاء في الصيام نص صحيح صريح ، وهو قوله صلى الله عليه وسلم : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه ؛ فإنما أطعمه الله وسقاه . رواه البخاري ومسلم . ولكن متى ذَكَرَ أنه صائم وجب عليه أن يلفُظ ما في فمه ، ومن رأى صائماً يأكل أو يشرب فعليه أن يُذكِّرَه بأنه صائم ؛ لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى . وهذا عام في صوم الفرض والنفل وعلى هذا فإن صوم صاحبك صحيح وإنما أطعمه وسقاه الله . وجاء في سؤالك – حفظك الله ورعاك – : قام أحد الأحبة .. في صباح يوم الأربعاء الموافق 4 شوال بتبييت النية لصيام الأيام الست من شوال وصيام الست لا يجب فيها تبييت النية من الليل إنما ذلك خاص بصيام الفرض أو قضاء الفرض . والله تعالى أعلى وأعلم .

السؤال
ما حكم قضاء رمضان قبل صيام الست ؟
الجواب
المسألة محل خلاف والصحيح أنه يجب صيام القضاء من رمضان قبل صيام الست من شوال لقوله صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم . فرتـّـب الأجر العظيم على صيام رمضان ثم إتباعه صيام ستة أيام من شوال . فمن صام خمسة وعشرين يوما من رمضان فلا يصح أن يُقال إنه صام رمضان . فلا بد من صيام رمضان قضاء وأداءً ثم صيام الست من شوال . والست من شوال لا تُسمّى أيام البيض إنما الذي يُسمّى بذلك هي أيام 13 ، 14 ، 15 من كل شهر وسمّيت أيام البيض لأن لياليها مقمرة فهي بيضاء في ليلها ونهارها وهي التي رغّب النبي صلى الله عليه وسلم في صيامها قال أبو ذر رضي الله عنه : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام البيض : ثلاث عشر وأربع عشرة وخمس عشرة . رواه ابن حبان وغيره . والأمر ليس للوجوب ، وإنما هو للندب والاستحباب . قال الإمام البخاري - رحمه الله - : باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة . والله تعالى أعلى وأعلم .


العنوان من لم يُكمل صيام الست من شوال
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدى سؤال أرجو الرد سريعا أثناء صيامي الست في الأيام الأخيرة أفطرت يوم الخميس الموافق 26 /10 واليوم أُعلن عن بداية شهر ذي القعدة وبقي لي يوم واحد هل علي شيء ؟
الجواب
ليس عليك شيء ؛ لأن صيام ستة أيام من شوال سنة ، وليس بواجب والمسنون يُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه وصيام التطوع لا ينقطع بانتهاء شوال فهناك صيام أيام البيض من كل شهر ، وهي 13 ، 14 ، 14 من كل شهر هجري ، ومن صامها كان كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها فمن صام ثلاثة أيام × عشرة = 30 فكأنه صام الشهر كاملا كذلك هناك صيام الاثنين والخميس وصيام يوم عرفة لغير الحاج وصيام العاشر من محرم مع يوم قبله ، أو يوم بعده وهذه النوافل لها فوائد ، منها أنها تجبر النقص الحاصل في الفرائض .


العنوان بلغت ولم تصل ولم تصم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
سؤالي : لي أخت جاءها الحيض وهي صغيرة ثم لم تصم رمضان . وكانت لا تصلي بعض الفروض . إلا أنها تابت فيما بعد . وهي تسال ماذا عليها ؟ أفيدونا . رعاكم الله .
الجواب
بالنسبة لترك الصلاة فهو كفرٌ مُخرج من الملة وقد جعلها الله حدا فاصلا بين الإيمان والكفر . فقال سبحانه : (فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ). وقال صلى الله عليه وسلم : بين الرجل وبين الشرك والكفر تـــرك الصلاة . رواه مسلم . ولذا قال التابعي شقيق بن عبد الله البلخي : كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لا يَرون شيئا من الأعمال تركه كفرٌ غير الصلاة . وفي وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي الدرداء أنه قال له : لا تشرك بالله شيئا وإن قطعت أو حرقت ، ولا تتركن الصلاة المكتوبة متعمدا ومن تركها متعمدا برئت منه الذمة ، ولا تشربن الخمر فإنـها مفتاح كل شر . فمن ترِك الصلاة وجبت عليه التوبة وبدأ من جديد واستأنف العمل . وليس عليه قضاء ما فاته من صلوات لأنه لا يُتقبّل منه . أما الصيام فإنه يُقضى لقوله صلى الله عليه وسلم : من مات وعليه صيام . صام عنه وليه . رواه البخاري ومسلم . وقياساً على قول عائشة رضي الله عنها : كان يصيبنا ذلك – يعني الحيض - فنؤمر بقضاء الصوم ، ولا نؤمر بقضاء الصلاة . رواه البخاري ومسلم . وعليها أن تُحسن العمل فيما بقي ليُغفر لها ما قد مضى . ولا شك أن من علامات البلوغ عند الفتاة نزول دم الحيض . وهذا جانب يُفرط فيه الأهل كثيرا ، ولا تُعلّم البنت بذلك . والواجب على الأهل تعليم البنات قبل البلوغ وتعويدهن على الصيام كما قالت الربيع بنت معوذ – في صيام عاشوراء – قالت : فَكُنّا نصومـه بعد ونصوّم صبياننا ، ونجعل لهم اللعبة من العهن ( يعني من القطن ) ، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه ذاك حتى يكون عند الإفطار . رواه البخاري ومسلم . والله تبارك وتعالى أعلم .


العنوان قضاء رمضان الماضي الذي مر عليه أكثر من سنة
الشيخ عبد الرحمن السحيم
السؤال
حبيت أسأل الشيخ عن كيفية قضاء صيام أيام من رمضان طاف عليه أكثر من حول ، فقد سمعت أنه يجب الصوم مع دفع مبالغ معينة عن كل يوم وعن كل سنه فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيح كم المبلغ المدفوع عن كل يوم من هذه الأيام التي طاف عليها أكثر من حولين ؟ وشكرا جزاكم الله ألف خير


الجواب :

الصحيح أن من كان عليه قضاء من رمضان لأعوام ماضية ليس عليه سوى القضاء والتوبة إلى الله من التساهل في تأخير القضاء .
فليس عليه سوى القضاء ، بأن يصوم ما أفطره من رمضان ، خاصة إذا كان إفطاره لعذر .
وليس عليه كفارة على الصحيح من أقوال أهل العلم .
وليس لنا أن نُلزم الناس بما لم يُلزمهم به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .

ولكن إذا كان هذا التأخير لغير عُذر فعليه التوبة والندم على هذا التفريط .

وإن كان لِعذُر فلا حرج في التأخير ، وليس فيه إلا القضاء .

والله تعالى أعلى وأعلم .
المصدر شبكة مشكاة الإسلامية









 


آخر تعديل سلسبيل 2007-09-12 في 10:06.
قديم 2007-09-12, 12:27   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الحيالي
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

مشكورة اختي على هذه الفتاوي










قديم 2007-09-12, 22:36   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سلسبيل
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكور اخى على مرورك الطيب وارجوا ان تستفيد انت ومن
يدخل للموضوع ارجوا الفائدة والاستفادة من مواضيع هذ المنتدى الطيب










 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:18

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc