سري وعاجل الباطاطا ب 80 دج ادخل ولن تندم - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الأسرة و المجتمع > أرشيف منتديات الاسرة و المجتمع

أرشيف منتديات الاسرة و المجتمع هنا توضع المواضيع القديمة والمفيدة

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

سري وعاجل الباطاطا ب 80 دج ادخل ولن تندم

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل انت راضي عن الاواضاع المعيشية...؟؟؟
نعم راضي 0 0%
اكيد غير را 6 100.00%
لا اهتم بها 0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات. المصوتون: 6. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-08-22, 15:08   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
MINO.00
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية MINO.00
 

 

 
إحصائية العضو










Hot News1 سري وعاجل الباطاطا ب 80 دج ادخل ولن تندم

ككل عام يحل عينا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة شهر الغزوات شهر القرانالشهر الذي فيه ليلة خير من الف شهر نعم شهر اوله رحمة ووسطه مغفرة واخره عتق من النار شهر التوبة والغفران ................ ولكن انتظر هل رمضان هذه السنة مثل الاعوام الماضية ؟؟؟


اظن ان رمضان هذا العام سيختلف الاختلاف الكبير عند الجمع الاكبر من الشعب الجزائري نعم سيختلف عند الطبقة الكادحة في المجتمع الطبقة الشغيلة او بالاصح الطبقة الفقيرة اقول فقيرة لان الطبقة المتوسكة قد تم القضاء عليها منذ سنوات فاصبحنا في مجتمع به طبقة تعيش الثراء الفاحش وطبقة تعيش من القمامة التي اظن اننها بعد سنوات لن تكون متوفرة لهم ..... بكل بساطة سيختلف الشهر الفضيل لاننا اعتدنا في ما مضى ان يكون شهر رمضان شهرا يعرف الفقير فيه معنى الاكل يتذوق فيه اللحم وياكل الفريك والفريت وما شبه لكن هذه السنة لن يكون له الفرصة حتى لتناول طبق من الخضار لان وقبل اقل من ثلاث اسابيع عن الشهر الفضيل وفي سلبقة خطيرة ارتفعت الاسعار بشكل لايصدق نعم بشكل خيالي لا يحدث الا في دولة البترول الغاز نعم يحدث في الجزائر والبترول في مستوى قياسي نجد البطاطس التي هي غذاء الفقراء تضاعف سعرها الى خمسة اضعاف وحال اغلب الخضر ليس ببعيد عنها حتى لااذكر الفواكه (اعزكم الله) .. وليست المواد الغذائية افضل حالا فنجد البداية من السكر مرورا بالزيت والزبدة والسميد وغيرها كثير نعم كما يقولون لنا لقد ارتفع المستوى المعيش .... ولكن لمن لسكان نادي الصنوبر وموريتي اما الغالبية الساحقة من ابناء هذا الوطن الذي ضحى اباؤهم بالغالي والنفيس ليصل الى ما هو عليه اليوم فيعيشون بعيدا عن خط الفقر حتى لا اقول تحته ...... فاين الوعود اين البرامج اين الخبز نحن اما منظام فاشل بكل المقايس نظام لا يهتم الا بالكرسي وفقط ...اين ايمام الكيوي والاناناس حين كان البترول ب 5 $ .............اين حقوق اشعب ...... وللحديث بقية ..........


شكرا لكم ارجو منكم المشاركة في الموضوع









 

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1945864781[1].jpg‏ (6.0 كيلوبايت, المشاهدات 2)

رد مع اقتباس
قديم 2007-08-22, 15:57   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
MINO.00
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية MINO.00
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وينكم يا شباب










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-22, 20:09   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة: سنستورد 100 ألف طن من البطاطا قريبا لتكسير الأسعار
تاريخ المقال 21/08/2007
أكد محمد الشريف ولد الحسين رئيس الغرفة الوطنية للفلاحة أن الإشكال الرئيسي لازمة البطاطا في الجزائر يكمن في نوعية البذور المستوردة التي تنتج لسنة واحدة فقط، واعتبر أن تفعيل مخبر "قلال" بسطيف يبقى أهم تحدي أمام الجزائر للقضاء على التبعية في مادة البطاطا المفروضة من الخارج في ظل المضاربة التي يلجأ إليها أصحاب غرف التبريد وتجار الجملة المتحكمين في السوق الوطنية، موضحا أن 175 ألف قنطار دخلت الجزائر لحد الساعة في إطار فترة الاستيراد الأولى المقدرة ب100 ألف طن لتمكين المواطن من استهلاك البطاطا بأسعار لا تفوق 30 دج في شهر الرحمة –رمضان المبارك-.










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-22, 20:10   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

حاوره/ بلقاسم عجاج



س: ما هي برأيكم أسباب نقص إنتاج البطاطا؟
ج: نقص الإنتاج لديه عدة عوامل، أما عن معدل الاستهلاك الوطني فنحن في المعدل، لكن عدم التحكم في ميكانيزمات العرض والطلب يطرح مشكل غلاء ونقص البطاطا التي تنتج مرتين في العام، منها موسمية وما بعد الموسمية، وهناك إنتاج بعض المناطق يسمى بالمبكر. وهناك فترة تسمى بفترة التلحيم في شهري أكتوبر و نوفمبر والفترة الثانية في أفريل وماي مما يتسبب في فراغ في الإنتاج، وفي ذات الفترة يتحكم أصحاب غرف التبريد في العرض ويقومون بعمليات تشبه التقطير في السوق الوطنية للتحكم في الأسعار، ونحن في أواخر الإنتاج في كل من تبسة، برج بوعريرج، سوق أهراس، سطيف، البويرة، تيارت وافلو، وحاليا أصحاب التبريد يباشرون شراءها لكنهم متخوفين من عملية الرقابة التي تفرض من قبل السلطات الوصية، وللقضاء على هذه المعاملة السيئة درسنا حاجيات السوق وحددنا حجم الطلب وقدمناه لوزارة الفلاحة.

س: علمنا أن السلطات العمومية قررت استيراد كميات معتبرة من البطاطا لمواجهة ارتفاع الأسعار الناجم عن الاحتكار، هل بإمكانكم إعطاءنا حجم هذا الاستيراد؟

ج: لتكسير الاحتكار الممارس من قبل أصحاب غرف التبريد ضبطت الكميات الواجب استيرادها مع المستوردين في دفتر شروط وفي هذه الفترة التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك حيث سيتم في مرحلة أولى استيراد 100 ألف طن أي مليون قنطار، ولحد الساعة دخلت 175 ألف قنطار أي 17 بالمائة من الحصة الأولى المقررة، وقررت الحكومة دعم المستوردين من خلال إعفاء من التعريفة الجمركية، ويتوقع أن يصل السعر في السوق بمعدل 30 دج للكيلوغرام الواحد، ونحن نتفاعل مع العجز لتسوية وضعية السوق وليس في رمضان فقط، حيث يعتبر شهري سبتمبر وأكتوبر أصعب فترة للحفاظ على عدم التهاب الأسعار، شريطة ان توضع رقابة على غرف التبريد والمستوردين السماسرة في الأسواق من الجهات المعنية وليس المقصود بها وزارة التجارة فقط فحتى الداخلية لديها مسؤولية أمر الولاة بتشديد الرقابة بالولايات، لعدم تحويل الكميات المستوردة للمضاربة حيث يمكن للمضاربين تحويلها من السوق بعد بيعها من قبل المستوردين.

س: يرى بعض المهنيين بقطاع الفلاحة أن الإشكال يكمن في غياب تقنية لتحضير البذور فكيف تتم العملية بالجزائر؟

ج: لدينا نظرة شاملة عن الكميات اللازمة كبذور حتى يكون هناك توازن بين العرض والطلب حتى نحافظ على القدرة الشرائية للمواطن بأسعار معقولة وكذلك القدرة الإنتاجية للفلاح على أن يلعب كل طرف دوره من تجار الجملة، التجزئة وهيئات الرقابة.

س: لمن تسند عملية الاستيراد؟

ج: حدد الاستيراد عن طريق دفتر الشروط الممضى من قبل الغرفة الوطنية وهي مهمة أسندت من الوزارة للغرفة من الآن فصاعدا، وذلك انطلاقا من الإنتاج الوطني للبذور عن طريق المؤسسات المنتجة للبذور والمعتمدة من المركز الوطني للبذور والشتائل.

س: كم عدد تلك المؤسسات؟

ج: هناك 153 مؤسسة مختصة تعمل عن طريق دفتر الشروط المحدد لكيفية إنتاج البذور تصديقها واستعمالها من طرف الفلاحين وترتيب أصنافها أ، ب...

س: هل بإمكان الجزائر تطوير البذور محليا والاستغناء عن الاستيراد؟

ج: إلى حد اليوم تخضع البذور إلى ترتيب معمول به دوليا ومقنن في الجزائر كسائر الدول، وتبقى التبعية للسوق الخارجية فيما يخص بعض أصناف وترتيبات البذور وهي نتيجة عن عدم وجود مختصين في إنتاج بذور قاعدية وما قبل القاعدية، واليوم لدينا مخبر في سطيف ركب من قبل الكنديين سنتي 1995/1996 في "ڤلال" وهو من طراز عالي طاقته تلبي حاجيات كل السوق الجزائرية ولكن حاليا هو عاجز وتابع لشركة الهولدينغ "آس جي بي" فرع التغذية تحت وصاية وزارة الصناعة وترقية الاستثمارات، وهناك خواص يحاولون العمل في ذات المجال ولكن بأهداف غير مسطرة مع الوصاية رغم أن وزارة الفلاحة تدعم في إطار المخطط الوطني بأموال معتبرة لإنتاج بذور g0,g1,g2, g3 وحاليا بالتشاور كغرفة مع وزارة الفلاحة نفكر في إعطاء ديناميكية جديدة لمركز "قلال" ومخطط عمل لتقليص التبعية لإنتاج g1,g2, g3 محليا، ونحن مستعدين للنقاش مع الخواص أمثال خاص بلعباس لانجاز مشروع استثماري يعود بالفائدة على الخواص والمجموعة الوطنية وذلك من خلال دفتر شروط نفكر فيه يلزم واجبات كل الأطراف حتى لا نقصي المستثمرين.

س: أين وصل التفكير في ذات الجانب؟

ج: في بداية 2008 سيكون دفتر الشروط جاهز ونحن متيقينين أن القضاء على التبعية في بذور البطاطا ممكنة جدا في الجزائر شريطة أن يلعب كل طرف دوره، ويجب تقبل أننا بإمكاننا بناء استثمار خاص بوسائلنا الخاصة، وعدم الاتكال 100 بالمائة على دعم الدولة ويبقى الدعم بقسط أولي أمر ممكن.

س: ما هي نوعية البذور المستوردة؟

ج: الدولة لا تستورد وهي خولت العملية لصالح الغرفة التي بدورها منحت الاستيراد لصالح الخواص ونوعيتها مرهون بالترتيب لحد الآن، والرتب الأولية E و SE تستوردان بكميات ضعيفة بسبب ثمنها الباهض وبنسب قليلة لان الممولين الخارجيين الأوروبيين بالأخص يرفضون بيعها بكميات معتبرة لفائدة الجزائر، ويفضلون بيعنا الصنف ب B الذي ينتج لسنة واحدة فقط.

س: لماذا؟

ج: ببساطة لأنه بعد سبع سنوات سنقلص حجم الاستيراد لغاية القضاء على التبعية بعد توفير البذور محليا في حال تحكمنا في البذور القاعدية وما بعد القاعدية.

س: كم تقدر القيمة المالية لاستيراد البذور؟

ج: استيراد بذور البطاطا يفوق حاليا 60 مليون أورو في السنة، في حين يمكننا برمجة 200 ألف طن في العام كمثال في حال فعالية المخبر.

س: هل بإمكاننا تخطي التبعية بصورة فعلية؟

ج: نتخطاها بدعم الدولة وسياسة رشيدة ودفاتر شروط تحدد التزامات كل طرف معني، ومن السهل جدا رفع التحديات وإعادة النظر في بعث مخبر "قلال" للنشاط مجددا، والمهم لنا أن ينتج الجزائريون ما ينتج محليا ومن كل الأنواع.

عن جريدة الشروق










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 00:02   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










آخر تعديل feryale 2007-08-23 في 00:06.
رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 00:03   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 00:04   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 00:11   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 01:21   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
MINO.00
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية MINO.00
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا اخت فريال على اثراء الموضوع شطرا على هذا المرور الرائع لكن اول ان ازمة البطاطا ليست وليدة اليوم او الامس الازمة تمتد لاشهر طويلة كان ضحيتها المواطن الضعيف فيما تبادل وزيرا الفلاحة والتجارة التهم عن المسؤول عنها وياليت الامر اقتصر على البطاطا فكل شيء الى صعود اذا استثنينا القدرة الشرائية والمستوى المعيشي في دولة بلغ حجم استثماراتها 49 مليار دولار بالولايات المتحدة والبترول ( الذي ليس لنل حق فيه) يقترب من 80$ وقد يتجاوز 100 $ هذا لم يحدث حتى في الازمات الاقتصادية عندما وصل سعر البترول الى اقل من5$ ( 1986) وهو يحدث اليوم في جزائر العزة والكرامة)










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 17:39   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
زهرة القدس
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية زهرة القدس
 

 

 
الأوسمة
المركز الثاني في  مسابقة التميز في رمضان وسام أفضل موضوع 
إحصائية العضو










افتراضي

بصراحة ليست البطاطة فقط هي المشكلة
المعيشة في غلاء متوااااااااااااااااااااااااص
و كأننا نصعد إلى قمة شاهقة
شكرا جزيلا للموضوع










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 19:44   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
feryale
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية feryale
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

نعم اختي الجزائرية ليست البطاطا وحدها ........
امامنا هذا المقال عن جريدة الشروق يبين لنا ذلك
'الدلاع' خيار 'الزوالي' أمام التهاب اسعار الفواكه
تاريخ المقال 21/08/2007
أسواق الصيف وأسعارها المرتفعة كانت كفيلة بتغيير السلوك الإستهلاكي للمواطن الذي شطب الكثير من الخضروات والمواد الأساسية من قائمة مشترياته اليومية واستغنى عن الفواكه لسعرها "الماسي" واستبدلها مند مدة بعلب الياغورت كبديل للتحلية، إلا أن ارتفاع أسعار هذا الأخير دفع بالمواطن إلى "الدلاع"..الفاكهة الأقل ثمنا في السوق.

حمّى ارتفاع الأسعار تصل إلى أعلى درجاتها وتطال جميع السلع من ضرورية وكمالية حتى غدت الفاكهة على موائد الجزائريين سمة للرفاهية والغنى..بعد أن احتال المواطن – قبل شهر - البسيط على أبنائه وعائلته بتغيير الفاكهة ببعض مشتقات الحليب التي يمكن تناولها كتحلية لسد الفراغ الذي أحدثه غياب العنب أو الموز أو التين أو البطيخ عن بيوتنا في فصل الفواكه.
جولة إستطلاعية قصيرة بعدد من الأسواق العاصمية التي تعرف بعضها بأسواق الأغنياء وأخرى للفقراء وبعضها للطبقة المتوسطة من المجتمع إن وجدت .. وإن تمايزت هذه الأسواق بتباين نوعية الفواكه المعروضة إلا أنها اجتمعت على ميزة ارتفاع الأسعار المذهل الذي حال دون ملأ القفة بما تشتهيه العيون، فالموز الذي تعود عليه الجزائريون أصبح ثمنه لا يقل عن 80 دينار، وثمن التفاح يتراوح ما بين 70 إلى 150 بحسب النوعية، أما العنب الذي كان انتاجه وفيرا هذا العام فلا يقل ثمنه عن 70 دينار وقد يصل إلى 110 دينار. والخوخ تعدى عتبة الـ120 دينار، في حين تجازو سعر الباكور 180 دينار، ولم يبق امام الجزائري سوى خيار "الدلاع"..الفاكهة الوحيدة التي يقدر سعر الكيلوغرام منها بـ20دج.
"..هذا الصيف غيّر عادتي في التسوق حيث لا أدخل إلى السوق إلا مرة أومرتين في الأسبوع..ومن قبل كنت أدخل يوميا.. الحقيقة أنه من يدخل للسوق هذه الأيام يوجع قلبه بالنظر لكل تلك الفواكه ويخرج فارغ القفة.." هكذا علّق "زوبير.ن"، أب لخمسة أطفال، عن عادته الشرائية. وأضاف "يحي .ب"، أب لطفلين، "المعيشة غلات، ياحليلو مول الوليدات..قفة الجزائري خالية من الفاكهة". في حين طرح "سعيد.د" واقع المواطن بين خيارين أحلاهما مرّ "..المواطن اليوم هو مختار بين شراء كليوغرامين من البطاطا وبعض الكيلوغرامات من باقي الخضر الضرورية وخيار شراء كيلو فاكهة ..الجمع بينهم اصبح مستحيلا هذه الأيام".

ارتفاع الياغورت والمثلجات ..أخلط الحسابات

وإن تحايل المواطن مع حلول الصيف بإطفاء ظمئ وحرارة الصيف بتحلية غير الفاكهة كالياغورت أو المثلجات، فإن الإرتفاع المفاجئ لأسعار مشتقات الحليب أخلط حسابات الكثير من العائلات، مما اضطر بعض العائلات لإلغاء التحلية من قائمة الوجبات اليومية، فأصبح ثمن ستة علب من الياغورت يضاهي سعر كيلوغرام من الموز أو العنب. وأمام مضاربة الأسعار، لم يجد المواطن البسيط إلا تحجيم كمية التحلية إن كانت فاكهة أو من مشتقات الحليب وانتهاج سياسة التقشف قصد المحافظة على "الشهرية" دون اللجوء إلى الإقتراض.

الدلاع .. الفاكهة الوحيدة على موائد معظم الجزائريين

وأمام هذه المضاربة في الأسعار لم يبق لبعض العائلات إلا الالتفاف حول فاكهة 'الدلاع' أو البطيخ، وهو ما أكده عمي "علي"، وهو يحمل البطيخ (الدلاع) بين يديه "لم يبق لنا نحن الزوالية سوى هذه الحبة..فيها 5 كيلوغرامات بـ100دج..منذ التهاب أسعار الخضر والفواكه وأنا أشتري هذه الفاكهة.. إنها أحسن من كل الفواكه، على الأقل من ناحية الأسعار".
وتضيف إحدى السيدات التي وجدناها في سوق علي ملاح بالعاصمة "الدلاع هي الفاكهة الوحيدة التي بقيت في متناول المواطن.."، مما أتاح للعائلات الجزائرية هامشا للتمتع بمذاق الفاكهة قبل خروج موسمها وحلول موسم الصيام الذي تعرف فيه الأسعار ارتفاعا معتادا بطبيعة جشع بعض التجار وزيادة الطلب وإقبال المواطنين على الشراء دون حساب.
أما باعة الفواكه فقد ألقوا اللوم على بائعي الجملة "..نحن من الشعب ونشتكي من الأسعار ..وارتفاعها ليس بأيدينا.. اشترينا غالي نبيع غالي"، في حين يرجع باعة الجملة ارتفاع الأسعار للسعر الأولي الذي يبيع به الفلاحون ومصاريف النقل وغيرها ..ليبقى المواطن في حلقة مفرغة تضيق يوما بعد يوم على معيشة المواطن.

رزم أشباه الفواكه ..لذوي الدخل المحدود

أما الظاهرة الحديثة بأسواق العاصمة هولجوء بعض الباعة لإنتقاء الحبات الفاسدة والمتعفنة من الفواكه كالموز والتفاح والمشمش والخوخ من الصناديق وفصل الجزء المتعفن الفاسد من الحبة لتصير أنصاف ثمرة وأشباه فاكهة يجمعها في كيس بلستيكي 'الرزمة' ويزنها، محدّدا لها سعرا رمزيا كحلّ لذوي الدخل المحدود حتى لا يحرموا بشكل نهائي من الفاكهة هذه الصائفة، وامام هذا التدني في القدرة الشرائية للمواطن وارتفاع الأسعار تساءل بائع 'رزمة الفاكهة'
الشاب 'أمين.ب': " ما لا أفهمه هو التبريرات المقدمة بخصوص ارتفاع الأسعار، فهم يبررون ارتفاعها بتغيرات السوق العالمية إلا أن انخفاظ سعر هذه المواد السوق العالمية لايساهم في انخفاظها في السوق المحلي..وارتفاع سعر البترول لا يؤثر في ارتفاع مستوى الدخل وتدعيم الأسعار وتحسن معيشة الجزائري.. "

اختكم في الله فريال










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-23, 21:00   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
لطفي16
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية لطفي16
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الاسعار مدكورة مبالغ فيها كثير خاصة في العاصمة تختلف من سوق الى سوق اما المعيشة كل واحد والمقدور ديالو مافيه واحد مات بي الجوع مشكورين على كل حال










رد مع اقتباس
قديم 2007-08-24, 14:41   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
MINO.00
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية MINO.00
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا للجميع ولكني اتاسف للفهم الخاطىء للموضوع من طرف اغلب المتدخلين لاني لم اكن اقصد غلاء البطاطس فقط لقد تكلمت عن البطاطس كمثال جيد للحال المزية الي ال اليها المواطن البسيط نعم فالبطاطا الى وقت قريب كانت تسمى غذا ء الفقراء واليم اصبح الفقير بين مطرقة الاجر المتدني وسندان الغلاء نعم لقد تكلمت عن الغلاء والفقر كمثالين حيين ان لم يعشهم الكثير فقط يراهم في كل وقت وفي كل منطقة نعم لقد ارت ان ابرز المستوى الكبير من التخكر والفشل والفساد الذي طال كل اطياف النظام الحاكم نعم وصلت الدرجة الى حصر اهتمامات المواطن في البطاطا كي لا يفر في امور تخصه وذات اهمية اكبر نعم لقد اصبحة الزمرة الحاكمة تلعب على حبل الاسعار ليبقى الفقراء من الشعب وهم الاغلبية المطلقة بعيدا عم خط الفقر في دولة تدك خزائنها بمليارات الدولارات قد تتجاوز التسعين وباستثمارات في سنادات الخزينة الامريكية تقارب 50 مليار $$ فاين المواطن في كل هذا الم تستطع نظام العزة والكرامة ان يظمن ابسط الحقوق التي كانت اقل من بديهية الى وقت قريب ................. فمتى الخلاص يا شعب الجزائر التي حررك الرجال من الاستدمار الفرنسي ليعيش شعبك تحت احتلال اباطرة السكر والبطاطا .
اما بالنسبة للذي شكك في مصداقية الاسعار فاقول له تعال لى الجنوب وسترى ان الاسعار اكبر مما ذكرت فانا لااتكلم عن عاصمة السخافة العربية بل اتحدث عن الجزائر الحقة جزائر الجنوب الكبير جزائر الرجال....................................... ..... شكرا










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 09:14

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc