كيف تحب تخصصك ..:| - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجامعة و البحث العلمي > الحوار الأكاديمي والطلابي > قسم أرشيف منتديات الجامعة

قسم أرشيف منتديات الجامعة القسم مغلق بحيث يحوي مواضيع الاستفسارات و الطلبات المجاب عنها .....

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

كيف تحب تخصصك ..:|

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-10-15, 14:19   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
youcef_99
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية youcef_99
 

 

 
إحصائية العضو










New1 كيف تحب تخصصك ..:|

هذا الموضوع نقلته من احد المواقع بعد مطالعته اعجبني كثيرا وقررت نقله اليكم لتستفيدوا منه :



اختيار التخصص

هذا السؤال من أكثر الأسئلة المطروحة في الساحة ومن أكثر الأمور إيلاماً حين لا يجد الإنسان تخصصه فيبحث ويبحث.. في البداية لا تحبط فأكثر الناجحين اليوم درسوا تخصصات ليس لها علاقة بمجالهم الحالي.. في البداية هناك عدة نقاط لابد من ذكرها ثم نذكر خطوات اختيار التخصص..

التخصص ليس بالضرورة سيحدد وظيفتك..

ليس بالضرورة أن تخصص يحقق إيرادات أكثر من تخصص آخر..

اختيار التخصص لا يتوقف على الإيراد المتوقع فقط..

ليس نجاحك متوقف على تخصص واحد إنما تستطيع النجاح بعدة مجالات ولكن المطلوب اختيار أحد المجالات التي تتقنها وتركز عليها..

هناك الكثير ممن يعملون في مجال ليس مجالهم وتخصص مختلف وبعضهم مستمتع بذلك والبعض الآخر في غاية التعاسة..

هناك نوعين من الناس.. نوع يملك العديد من المهارات ولابد من أن يختار أحدها ويركز عليها، ونوع آخر لا يملك أي مهارة والحل بأن يتعلم مهارة ويركز عليها..



خطوات اختيار التخصص

افهم نفسك

كلما زادت التجارب كلما زادت الفرصة في اختيار التخصص المناسب..

اختبارت الشخصية تساعد على اكتشاف الميول والرغبات..

اسأل الآخرين عن قدراتك..

اسأل نفسك أسئلة: ماذا أحب أن أكون؟ ماذا أريد أن أصبح بعد 40 سنة؟ ما المجال الذي أرغب بأن أكرس له حياتي؟..

اجمع المعلومات

اسأل عن التخصصات المتاحة..

اسأل عن المواد التي تتبع هذا التخصص..

اسأل من وصلوا للمكان الذي تريد الوصول له..

قيم

اختصر التخصصات لتخصص واحد..

بإمكان جعل تخصص أساسي وتخصص مساند له..

استخدم معادلة رفق

رغبة: لديك الرغبة في هذا التخصص..

فرصة: هناك فرصة وظيفية لهذا التخصص.. ( انتبه للتخصصات النادرة جداً أو التخصصات التي عليها منافسة شديدة)

قدرة: لديك القدرة والشخصية لهذا التخصص.. ( هل أنت اجتماعي أم تحب العمل لوحدك؟ هل تحب العمل في مكتب أم في الخارج، هل تفضل العمل الروتيني أم الإبداعي هل تحب القيادة؟)


اتخذ اجراء

ابدأ بأخذ المواد في هذا التخصص..

لا بأس من أن تغير قرارك إذا رأيت الأنسب لك..

اختر التخصص وتقدم به

ليكن 50 بالمئة من وقتك، قراءاتك، علاقاتك، اهتماماتك في هذا التخصص..

كرس له حياتك وتخصص به لتكون من العظماء..

اكتب 7 مشاريع ستقوم بها لتخدم هذا التخصص ثم أكتب ماذا ستفعل خلال خمس سنوات ..

اسئلة لاختيار التخصص

كيف أرى نفسي بعد 40 سنة؟ ماذا اعمل؟ في اي تخصص؟

ما هي مشاريعي وأين تصب في أي تخصص؟

سأكون مرجعية في أي علم؟

ما هي التخصصات التي أنا محتار بها؟

كيف اتخيل نفسي في كل من التخصصات التي أرغبها؟

من هم قدواتي وما هي تخصصاتهم؟

كيف اشعر باليقين والارتياح من التخصص الذي اخترته؟

من سيساعدني في اختيار التخصص؟

من سأقابل ممن لهم نفس التخصصات التي أريدها؟

متى أتوقع أن اقرر تخصص حياتي؟

ما هي قدراتي التي سأستثمرها في تخصصي؟

ما التخصص الذي لم استطع الوصول له وما هو التخصص المشابه؟

ما هي القيمة من وراء كل تخصص وكيف اشبعها في تخصص واحد؟

ما هي التجارب؟ الدورات؟ الكتب؟ الناس؟ التي سأفعلها لأعرف تخصصي؟

ما هو التخصص الذي ساركز عليه 50 بالمئة من وقتي، علاقاتي، قراءاتي، اهتمامتي؟

كيف اكتسب الشجاعة واقرر تخصصي واسير عليه؟

كيف لي أن ادمج ما بين التخصصات التي استطيع دمجها وأجعل البقية هوايات؟

بماذا ينصحني من حولي؟ وماذا ينصحني الخبراء؟

ما هو التخصص الذي يجمع ميولي وقدراتي الشخصية والمستقبل الوظيفي؟

ما هو السؤال الذي ستسأله لنفسك لاختيار التخصص ولم نذكره؟



شرح التخصصات المختلفة


التدريب الرياضي : التدريب الرياضي يتمارس من قبل مدربين رياضة والعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يتعاونون مع الأطباء لتحسين النشاط ومشاركة المرضى والعملاء. رياضية التدريب تشمل الوقاية والتشخيص ، والتدخل في حالات الطوارئ الحادة والمزمنة والحالات الطبية التي تنطوي على ضعف والإعاقة.

المعلوماتية الحيوية : تخصص المعلوماتية الحيوية تعلم كيفية استخدام أجهزة الكمبيوتر والمعادلات لفرز وفهم البيانات البيولوجية ، بما في ذلك البيانات الوراثية. يشمل التخصص مواضيع مثل دراسة الخوارزميات ، تصميم واجهة الإنسان ، وإدارة قاعدة البيانات ، وأكثر من ذلك.

ادارة اعمال: هذا التخصص يعد الطلاب لتخطيط و تنظيم و توجيه و التحكم بأنشطة منظمة.

المحاسبة: طلبة المحاسبة يتعلمون كيفية جمع المعلومات وتسجيل وتحليل وتفسير ، و نقل العملومات عن الفرد أو عن اداء و مخاطر منظمة مالية.

الاقتصاد : طلاب الاقتصاد يتعلمون كيفية استخدام مفاهيم الاقتصاد لدراسة الأعمال التجارية. تجمع بين دروس تجارة الأعمال مع دورات متقدمة في الاقتصاد ودراسة العديد من العوامل التي تؤثر على شراء وبيع السلع والخدمات.

التمويل: التخصصات المالية تعلم كيفية اتخاذ القرارات المالية للمنظمات.تغطي مواضيع مثل التخطيط وجمع الأموال ، عمل الاستثمارات الحكيمة ، والتحكم في التكاليف

نظام المعلومات الإدارية : هذا التخصص يشمل نظم المعلومات واستخدامهم في الأعمال التجارية وغيرها من المنظمات. تعلم قواعد بيانات الكمبيوتر, الشبكات ,أمان الكمبيوتر وأكثر.

التسويق : تخصص التسويق يعلم كيفية إنشاء وبيع منتجات وخدمات جديدة في الطرق التي ستقوم ببناء مجموعة كبيرة من العملاء المخلصين.

طب الأسنان : أطباء الأسنان يقومون بمجموعة متنوعة من الإجراءات لتشخيص وعلاج الحالات من الفم والأسنان. المهام العامة وتشمل فحص الأشعة وملء تجاويف واستقامة وإصلاح واستخراج الأسنان ،وإنشاء نموذج للسن لطقم الأسنان . أطباء الأسنان أيضا يقومون بتنفيذ العمليات الجراحية مثل عمليات الزرع لاستبدال الأسنان المفقودة ، وعلاج أمراض اللثة. ممارسة طب الأسنان قد تكون ممارسة عامة أم متخصصة, الممارسة العامة التعامل مع مجموعة متنوعة من الاحتياجات، المختصين يقومون بعلاج يختص في واحدة من تسعة تخصصات المعترف بها في طب الأسنان. أطباء الأسنان عادة يعملون في المكاتب في حين أن البعض يعملون في المستشفيات أو وكالات حكومية.

الهندسة المعمارية : التخصص يجمع بين الهندسة المعمارية والهندسة العامة. من خلاله تتم معرفة الروابط بين التصميم والبناء ويشمل مواضيع مثل مواد وأساليب البناء.

الهندسة المدنية : التخصص يعلم كيفية استخدام الرياضيات والعلوم لتصميم مشاريع البناء الكبرى.الموضيع تشمل كيفية حساب مقدار الوزن الذي يستطيع تحمله أي هيكل والقضايا البيئية التي تحيط البناء.

الهندسة الكيميائية : تخصصات الهندسة الكيميائية تعلم كيفية وضع المواد الكيميائية في العمل. فصول تغطي مواضيع مثل تحسين طريقة إستخدام المصانع للمواد الكيميائية لصنع منتجات وحل المشكلات مثل الصدأ والتلوث.

هندسة الكمبيوتر : تخصصات هندسة الكمبيوتر تعلم تحليل وتصميم وتطوير أجهزة وبرامج الحاسوب من خلال دراسة الرياضيات والفيزياء وعلم الحاسوب.

الهندسة الميكانيكية : من خلال هذا التخصص سوف تتعلم العلم وراء الآلات والطاقة التي تجعلها تعمل وتطبيق ما تتعلمه من خلال إنشاء أجهزة خاصة بك.

الهندسة الكهربائية : دراسة الكهرباء, كيف تعمل وكيف انها تستخدم لتقوية كل شيء من المصابيح الكهربائية وأجهزة لاسلكية إلى الهواتف المحمولة والروبوتات. وستعرف ايضا كيفية تصميم المشاريع الخاصة بالطاقة الكهربائية.

الهندسة المعدنية: الهندسة المعدنية هي دراسة خصائص المعادن ، وتعلم كيفية تصميم أجزاء معدنية ، ويحل المشاكل المتعلقة التصنيع. يتعلم الطلاب أيضا كيفية اختبار المعادن المختلفة لمعرفة مدى حسن الوقوف في وجه التأكيد ، والتغيرات البيئية ، وغيرها من الشروط.

الهندسة النووية: تخصص الهندسة النووية يعتبر دراسة المواد المشعة والإشعاع وتعلم كيفية استخدامها في مجالات مثل الطاقة ، والطب النووي ، والصناعة.

هندسة النقل : في هذا المجال من الدراسة ، ستعرف كيفية استخدام الرياضيات والعلوم لتصميم وتطوير وتحسين نظم النقل. كذالك استكشاف سبل للحفاظ على حركة المرور فضلا عن سبل لتشجيع استخدام مترو الانفاق والحافلات والدراجات النارية. و دراسة أشكال أخرى من وسائل النقل ، بما في ذلك القطارات والطائرات ، والسفن...

نظام المعلومات الجغرافية : هو نظام الكمبيوتر قادرة على التقاط وتخزين وتحليل وعرض المعلومات المرتبطة بالجغرافيا ، والبيانات التي تم تحديدها وفقا للموقع. أيضا تعريف نظم المعلومات الجغرافية وبما في ذلك الإجراءات ، وموظفي التشغيل ، والبيانات المكانية التي تدخل في النظام.

إدارة معلومات الصحه/الادارة : تكنولوجيا المعلومات الصحية هي تعلم كيفية إعداد والحفاظ على السجلات الطبية والنظم التي يتم الاحتفاظ بها.يذهبون للعمل تحت اشراف مديري السجلات الطبية.

علم البستنة : البستنة هو القسم المثير للزراعة من أي وقت مضى وزداد شعبية في الاقتصاد العالمي. علوم البستانية يستخدم كل أدوات العلم الحديث للتحقيق نمو معقدة والاستجابات الإنمائية للمحاصيل البستانية ، ووضع حلول للمشاكل التي تواجه صناعة البستنة.

الارصاد الجوية : علم الأرصاد الجوية التركيز على التنبؤ حركة الغلاف الجوي وتغير المناخ. انها دراسة الأحوال الجوية ، وأساليب التنبؤ والتحليل الإحصائي ، وأكثر من ذلك.

تكنولوجيا الطب النووي : تخصص الطب النووي يعطي المرضى الصيدلية المشعة ومن ثم جعل الصور من الأدوية لأنها تجمع في أجهزة الداخلية. الأطباء يستخدمون هذه الصور لتشخيص المرض.

تخصص السلام و حل النزاعات : تخصص دراسة السلام وتسوية الصراعات ، ومنع نشوب الصراعات بين الأفراد والدول.

تخصص الأشعة : في مجال التعليم الجامعي في الأشعة يؤدي بصورة عامة إلى شركة زميلة أو درجة البكالوريوس في تكنولوجيا إشعاعي. الطلاب المسجلين في هذه الأنواع من برامج درجة تدريب ليصبحوا فنيي الأشعة. ويمكن للطلاب اختيار لمتابعة واحدة من عدة تركيزات الأشعة إذا كانوا يرغبون في التخصص.

تخصص تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية : هذا التخصص يركز على تعليم الطلبة لتدريس المحادثة , والكتابة, والقراءة في اللغة الانكليزية لمن لغتهم الاساسية ليست الانكليزية.

تخصص تكنلوجيا الاتصالات\هندسة التكلوجيا : تكنولوجيا الاتصالات السلكية و اللاسلكية تعلم المهارات الهندسية التي يحتاجونها لمساعدة المهندسين في مجموعة متنوعة من المشاريع, في شتى انواع الاتصالات.

الطيب البيطري : طلاب الطب البيطري يتعلمون كيفية توفير الرعاية الطبية للحيوانات وتعلم المعارف عن الممارسات البيطرية ومختبرات البحوث

الهندسة البيئية: يساهم المهندس الصناعي في وضع حلول للمشاكل البيئية. و يشارك أيضا ً في الماء و الهواء و مكافحة التلوث و أعادة التدوير و التخلص من النفايات، و قضايا الصحة العامة. مهندسي البيئة يجرون دراسات لإدارة النفايات الخطرة و تقييم أهمية المخاطر، و تحليل الخطر للعلاج و الإحتواء، ووضع أنظمة لمنع الحوادث. أيضا ً مهندسي البيئة يعملون في أمدادات المياة و نظم معالجة مياه الصرف الصناعي و يجرون أبحاث عن المشاريع البيئية المقترحة و تحليل البيانات العلمية، و تنفيذ اختبارات مراقبة الجودة.

الهندسة الصناعية: هي فرع من الهندسة المتخصصه في تصنيع و اجراءات الحصول على خدمات الإنتاج الصناعي. و أيضا ً يبحثون في تحقيق أكثر انتاجية و كفاءة الوسائل لدمج الألات و المواد و الطاقة، و الأشخاص و المعلومات. الكثير من المهنيين في الهندسة الصناعية ينتقلون الى الأدوار الإدارية.

هندسة البرامج: يعمل مهندسي برامج الكمبيوتر على الخطوط الأمامية لصناعة تكنولوجيا المعلومات ، وتصميم واختبار وصيانة أجهزة الكمبيوتر والنظم المتكاملة. ورغم أن معظم ما يفعله باعتباره مهندس برامج الكمبيوتر التي يمكن استخلاصها على وظيفة ، من المستحسن بشدة التدريب الرسمي لهذا الحقل. لأن التقدم التكنولوجي في معدل متقدم و مرتفع ، و وجوده أساس قوي في الرياضيات والعلوم ، والبرمجة ويمكن أن تكون مفيدة للغاية. إذا كنت تستطيع العمل مع تطبيقات الأعمال ، وتوزيع الشبكة ، وألعاب الكمبيوتر ، أو معالجة النصوص ، والأدوات التي تعمل من خلال التدريب الرسمي و توفير المهارات اللازمة لحل المشاكل الضرورية لتحقيق النجاح والقدرة على الازدهار بتكنلوجيا البرامج.

الفيزياء: الفيزياء هو في الحقيقة دراسة الكيفية التي يعمل بها العالم ، وربما يكون هذا الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لجميع العلوم. والهدف من الفيزياء هو تطوير النظريات التي سوف تلخص قوانين الطبيعة ، وتؤدي إلى فهم لماذا تعمل الأشياء كما هي على طبيعتها الأن. ويمكن تطبيق أسس الفيزياء لعلوم معظم الأخرى ، ولهذا السبب ، عدد كبير من الناس تستخدم الفيزياء كنقطة انطلاق في مجالات أخرى للدراسة أو المهن.

الكيمياء: مع درجة البكالوريوس في الكيمياء ، بالإمكان أن تكون مؤهلا لشغل وظائف المبتدئين في صناعة الكيماويات و وظائف التدريس في الطبقات العالية الكيميائية على مستوى الجامعة. وظائف البحث في أكبر شركات التكنولوجيا الحيوية أو الأدوية أو في إحدى الجامعات تتطلب في كثير من الأحيان على درجة الماجستير أو درجة الدكتوراه في الكيمياء. ومن المتوقع وظائف في هذه المجالات للمحافظة على النمو بمعدل 9 في المئة ، وفقا لمكتب احصاءات العمل. لأنه يمكن تطبيقها على هذا العدد الكبير من القضايا ، مثل المخدرات أو تطوير البحوث الكيميائية الحيوية ، والبحوث الكيمياء ومن المرجح أن يجتذب استمرار تمويل الأبحاث. بالطبع ، لا تحتاج لتطبيق شهادتك مباشرة للبحوث الكيميائية. يمكن للأشخاص ذوي الدرجات العلمية في الكيمياء وبعض التدريب المهني الأخرى الدخول في مجالات مثل الطب والزراعة ، أو الأدوية.

الجيلوجيا: بعض علماء الجيولوجيا يمضون معظم وقتهم في المكتب ، ولكن كثيرين آخرين يوزعون وقتهم بين العمل الميداني ومكتب العمل أو المختبرات. الجيولوجيين يسافرون في كثير من الأحيان إلى مواقع الميدانية النائية بواسطة المروحيات أو سيارات الدفع الرباعي ، وتغطي مساحات كبيرة سيرا على الأقدام. عدد متزايد من علماء الجيولوجيا والتنقيب يعملون في بلدان أجنبية ، وأحيانا في مناطق نائية وتحت ظروف صعبة. علماء البحار قد يقضي وقتا طويلا في عرض البحر على متن السفن البحث الأكاديمي. العمل الميداني في كثير من الأحيان تتطلب العمل لساعات طويلة ، ولكن عادة ما تتم مكافأة العاملين عن طريق أطول من الاجازات العادية. علماء البيئة وعلماء الجيولوجيا في وظائف البحث مع الحكومة الاتحادية أو في الكليات والجامعات في كثير من الأحيان هي المطلوبة لتصميم البرامج وكتابة منحة اقتراحات من أجل الاستمرار على جمع البيانات والبحوث. علماء البيئة وعلماء الجيولوجيا في وظائف استشارية تواجه ضغوطا مماثلة لتسويق مهاراتهم وكتابة مقترحات للحفاظ على عمل ثابت. السفر كثيرا ما هو مطلوب لمواجهة مع الزبائن المحتملين أو المستثمرين.

الأحياء: هناك العديد من المسارات الوظيفية في تخصصات علم الأحياء. على سبيل المثال ، يمكن للدرجة الجامعية البيولوجيا العامة إعدادك للعمل في عالم النبات وأو ان تكون دكتوراً في الجامعة ، و بالإمكان أن تكون القائد في المنظمات و النشاطات الخارجية التي تتطلب متخصص في الأحياء . و أيضا ً أن تكون متخصص في المجتمعات البيئية ، و المنشأة البيئية ، وحماية الغابات ، أو تخطيط المدن أو الدراسات العليا للأحياء و المشاركة في المنظمات البيئية.

الرياضيات: لأن المطلوب الأن هو التحاليل الرياضية في الحكومة و شؤون رجال الأعمال وقطاعات الصناعة ، وعلى درجة مشتركة في الرياضيات والاحصاءات يمكن أن توفر لك مجموعة كبيرة من الخيارات المهنية. قد تتوقع العثور على عمل في القطاع المصرفي ، والمحاسبة ، أو التمويل ، ولكن مع الموظفين المحتملين على شهادة البكالوريوس في الرياضيات والاحصاءات هي أيضا قيمة في مجال العلوم البيولوجية ، وعلم النفس ، وحتى هندسة برامج الحاسوب



شكرا على المطالعة








 


قديم 2011-10-15, 14:35   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
djwy
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية djwy
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

موضوع قيم و أكثر من رائع ومشكور على المجهود لكن هذا الموضوع مخصص للطلاب المقبلين على بكالوريا 2012 أما نحن فلقد أخترنا التخصص و إنشاء الله نكون قد وفقنا في اختيار التخصص المناسب ...................... تقبل تحياتي










قديم 2011-10-15, 17:40   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
(~ ..أســـامة .. ~ )
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية (~ ..أســـامة .. ~ )
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله كل خيرر

موضوع مميز و قيم بمعنى الكلمة

لكن كما قال الاخ مخصص للطلاب السنوات القادمة

احناا سايي خيرنا الاختصاص ............ ربي يوفقناا برك

كنت اريد الطب و انا ادرس طب اسنان و الحمد الله راضي به ..............

بالتوفيق للجميع

سلاااااااام









قديم 2011-10-15, 20:57   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
youcef_99
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية youcef_99
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا على المرور اخواني الكرام
هذا الموضوع ليس لاختيار التخصص
بل كيف تحب تخصصك
انا الاحظ كثيرا من الطلبة على المنتدى حائرين في تخصصاتهم
ولا يدرون ما>ا يفعلون بين اعادة الباك او الاكمال فيه










 

الكلمات الدلالية (Tags)
تخصص الجامعي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:26

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc