القومية التركية ومنظمة الدول الناطقة بالتركية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > النقاش و التفاعل السياسي

النقاش و التفاعل السياسي يعتني بطرح قضايا و مقالات و تحليلات سياسية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

القومية التركية ومنظمة الدول الناطقة بالتركية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 15:34   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الزمزوم
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الزمزوم
 

 

 
إحصائية العضو










B2 القومية التركية ومنظمة الدول الناطقة بالتركية

القومية التركية ومنظمة الدول الناطقة بالتركية


"على الرغم من ادعاءاتها بوجود روابط ثقافية وتاريخية، فإن منظمة الدول الناطقة باللغة التركية (ots) لديها أيديولوجية مشكوك فيها إلى حد ما في ذخيرتها.


بدأت جمعية جديدة، وهي منظمة الدول الناطقة بالتركية (ots)، المعروفة سابقًا باسم مجلس التعاون للدول الناطقة بالتركية، أو المجلس التركي، العمل في أوراسيا خلال الآونة الأخيرة.


وكان من الواضح على الفور أن منظمة الدول الناطقة بالتركية، تحت ستار الوحدة الثقافية، كان لديها أجندة جيوسياسية خفية للسيطرة على آسيا الوسطى وحتى التنافس مع الصين في المنطقة.


وبطبيعة الحال، يشكل هذا أيضاً تحدياً واضحاً لروسيا، وإن لم يكن تحدياً صريحاً. ومن الغريب أن روسيا، التي تضم في تكوينها العديد من الشعوب الناطقة بالتركية، ليست ممثلة في هذه المنظمة. بعد كل شيء، إذا كنا نتحدث عن الوحدة الثقافية، وليس إنشاء الهيمنة الثقافية التركية، فلا توجد مشكلة في تمثيل الشعوب التركية في القوقاز، وفولغا، والأورال وسيبيريا، ويجب أن تشارك روسيا أيضًا في هذا الهيكل. ولتوضيح هذه المسألة، علينا أن نبدأ بإيديولوجية الوحدة التركية، التي سيساعدنا أساسها على فهم الأهداف الحقيقية لمنظمة الدول الناطقة باللغة التركية.


في البداية، جاءت فكرة الوحدة التركية من رؤية أوروبية للاستشراق. يصف إدوارد سعيد مصطلح الاستشراق في عمله الذي يحمل نفس الاسم بأنه وسيلة معينة للتواصل مع الشرق، انطلاقا من المكانة الخاصة للشرق في تجربة أوروبا الغربية. يشير هذا الباحث الفلسطيني المولد إلى أنه «منذ نهاية القرن الثامن عشر تقريبًا، يمكن النظر إلى الاستشراق باعتباره مشروعًا جماعيًا يهدف إلى التواصل مع الشرق - التواصل من خلال الأحكام الصريحة عنه، وتبني وجهات نظر معينة، ووصفه، وتطويره، وإدارته - باختصار، الاستشراق هو أسلوب للهيمنة وإعادة الهيكلة وممارسة القوة الغربية على الشرق.


بدأ شيء مماثل يتشكل فيما يتعلق بالتورانية أو القومية التركية.


تم استخدام مصطلح توران لأول مرة من قبل المستشرق الفرنسي بارتيليمي دي هيربيلوت دي مولينفيل في أواخر عام 1697، حيث حدد المنطقة الواقعة شرق وشمال نهر آمو داريا. في البداية، كان هذا مفهومًا جغرافيًا، وإن كان مفهومًا غربيًا.


في القرن التاسع عشر، تم إدخال العناصر اللغوية والإثنوغرافية في هذا المفهوم. أسس عالم اللغويات وعلم الأعراق الفنلندي ألكسندر كاسترين، الذي درس اللغات الأورالية والألتية والباليو سيبيريا، الوحدة اللغوية وحتى العنصرية لشعوب الأورال الألطاية. استخدم العالم الألماني فريدريش ماكس مولر مصطلح التورانية كفئة لشعوب أوروبا وآسيا التي لا تنتمي إلى الهندوأوروبيين (الهندو-ألمان) أو الساميين.


يعتبر أرمين فامبيري (هيرمان بامبيرجر) مؤسسًا ومروجًا لمفهوم القومية التركية. جاء هذا المواطن النمساوي المجري الاستثنائي من عائلة يهودية فقيرة في بلدة صغيرة في جنوب سلوفاكيا الحالية، ولكن من خلال جهوده الدراسية تعلم العديد من اللغات، مما ساعده في مستقبله المهني. سافر إلى الإمبراطورية العثمانية وروسيا وبلاد فارس. كما أخذ اللغة المجرية من المجموعة المعروفة باسم التتار الترك.


في عام 2005، رفعت الأرشيف الوطني البريطاني السرية عن الوثائق التي تفيد بأن فامبيري كان عميلاً سريًا بريطانيًا.


ومن المثير للاهتمام أن أحد المفكرين الأتراك في القومية التركية كان يهوديًا آخر، موسى (معيز) كوهين من مقدونيا، والذي اتخذ اسم تكين ألب. وفي عام 1914، أصدر نصًا دعائيًا بعنوان "ما يمكن أن يحصل عليه الأتراك من هذه الحرب"، أشار فيه إلى أن وحدة الشعوب التركية تحت قيادة الإمبراطورية العثمانية يمكن تحقيقها من خلال تدمير "عدو موسكو".


ومن دعاة الوحدة التركية المشهورين والمحترمين في تركيا الحديثة هو ضياء كوكالب، وهو فيلسوف وصحفي وكاتب وزعيم حركة تركيا الفتاة. وكان أيضًا المنظر الرئيسي للجنة الاتحاد والتقدم. ومن المعروف أنه أصبح مبشرًا نشطًا للوحدة التركية بعد التواصل مع أشخاص من القوقاز وكازان وشبه جزيرة القرم في عام 1912 في إسطنبول. يعتقد كوكالب أن سوبرمان نيتشه تركي. بالمناسبة، كان أيضًا مسؤولاً بشكل عام عن الإبادة الجماعية للأرمن، حيث كان نائب وزير الشؤون الداخلية في الإمبراطورية العثمانية منذ عام 1913. كما شارك في تطوير المشروع السياسي العسكري "توران يولو" (طريق توران) و فسر القومية التركية والطورانية بطريقة برجوازية قومية حديثة، لذلك تم استخدام أفكاره في إصلاحات كمال أتاتورك.


بقلم: Leonid sanvin








 


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 16:41   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
Ali Harmal
مشرف منتدى الحياة اليومية
 
الصورة الرمزية Ali Harmal
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

مشكور اخي على الموضوع…
تحياتي










رد مع اقتباس
قديم اليوم, 17:02   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
سندباد علي بابا
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سندباد علي بابا
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

مقال رائع


ومعلومات تاريخية أكثر من رائعة.









رد مع اقتباس
قديم اليوم, 17:16   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
سندباد علي بابا
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سندباد علي بابا
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

إن أتباع بوتفليقة الذين كانوا في السلطة السابقة وموجودين في السلطة الحالية هم وراء كل ما يحصل لنا من مشاكل


إنهم يسيروا بالسياسة السابقة (20 سنة من حكم بوتفليقة) التي تتجه نحو الاقتراب من الغرب ومحاباة فرنسا والركوع لأمريكا .. ومقالاتي لا تناسب سياستهم


ناهيك عن مواقفي السياسية فيما يتعلق بالجانب الداخلي.


إن جهة الغرب تقف مني موقف العداء والكراهية والسعي للانتقام؟؟!!!!!









رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc