في ظلّ المعطيات التّالية يستطيع أردوغان أن يفعلها في فلسطين وفي أقل تقدير في غزّة إذا ما أراد ذلك - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية

قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية كل ما يتعلق بالأخبار الوطنية و العربية و العالمية...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

في ظلّ المعطيات التّالية يستطيع أردوغان أن يفعلها في فلسطين وفي أقل تقدير في غزّة إذا ما أراد ذلك

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم اليوم, 16:53   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
سندباد علي بابا
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية سندباد علي بابا
 

 

 
إحصائية العضو










B10 في ظلّ المعطيات التّالية يستطيع أردوغان أن يفعلها في فلسطين وفي أقل تقدير في غزّة إذا ما أراد ذلك

بالأرقام.. طرد تركيا من الناتو.. "طلب إسرائيلي" لا يمكن تحقيقه





تصاعدت حدة التوتر بين إسرائيل وتركيا بسبب حرب غزة، فبينما رأى مسؤولون أتراك أن نتنياهو سيلقى مصير هتلر، اعتبر مسؤولون إسرائيليون أن أردوغان سيلحق بصدام حسين.


وجاءت تلك الجولة من الحرب الكلامية على خلفية تحذير وجهته تركيا لإسرائيل بأنها يمكن أن تتدخل لإنهاء حرب غزة كما فعلت في ليبيا وقره باغ، وتبعها مطالبة إسرائيل باستبعاد الجيش التركي من حلف شمال الأطلسي "الناتو".


ويسلط ذلك الضوء على وضع الجيش التركي داخل "الناتو" سواء من ناحية القدرات الذاتية للجيش التركي، الذي يصنف في المرتبة رقم 8 عالميا، أو فيما يتعلق بموقع تركيا الاستراتيجي وما توفره من مزايا عسكرية للحلفاء.


أهمية تركيا الاستراتيجية لـ"الناتو"
تمتلك تركيا موقعا استراتيجيا مهما بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وتتحكم في العديد من الممرات المائية.


تسمح اتفاقية "مونترو" الموقعة عام 1936، لتركيا بالتحكم في حركة مرور السفن الحربية من وإلى البحر الأسود عبر ممراتها المائية ويشمل ذلك السفن الأمريكية.


تفرض الاتفاقية على دول البحر الأسود، التي ينتمي بعضها لـ"الناتو" أن تعلم تركيا مقدما عن مرور غواصاتها من المضائق وتجعل عبورها مشروط بالظهور على سطح الماء نهارا.


توجد في تركيا 10 موانئ كبرى و98 مطارا يمكن للحلف أن يستخدمها كمراكز دعم لوجيستي لقواته كما حدث في حرب أفغانستان.


قاعدة "إنجرليك"، قاعدة جوية ومخزن للأسلحة النووية الأمريكية، التي تستخدمها تركيا ضمن برنامج خاص يضم 4 دول أوروبية أخرى هي بلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا.


قاعدة "كورجيك" التركية، بها رادار الإنذار المبكر الأمريكي "تي بي واي - 2"، المخصص لرصد الصواريخ الباليستية، وهو جزء مهم من الدرع الصاروخي للحلف.



"كورجيك" والدرع الصاروخي
تمثل تركيا رأس الحربة في الدرع الصاروخي للولايات المتحدة الأمريكية وحلف "الناتو" بسبب وجود رادار الإنذار المبكر الأمريكي "إيه إن/ تي بي واي - 2" على بقاعدة "كورجيك".


ونشر الحلف رادار "إيه إن/ تي بي واي - 2" في تركيا منذ عام 2009، وهو مخصص لتعقب مسار الصواريخ الباليستية في نطاق تغطية الدرع الصاروخي للحلف في أوروبا ويوفر معلومات الرصد اللازمة لتشغيل منظومة "ايجيس" الصاروخية بدقة أكبر مقارنة ببيانات الأقمار الصناعية، لأنه يوفر صورة أكثر وضوحا لـ"سحابة الصاروخ" تمكن الدرع الصاروخي من تدميره.


وفي حال خروج تركيا من الناتو، فإن ذلك يعني فقدان الحلف لأهم وسائل رصد الصواريخ الباليستية التي يمكن أن تهدد أوروبا وزيادة احتمالات تعرض مدنه لقصف مدمر في وقت الحرب.


وتستخدم تركيا قواعد "الناتو" العسكرية داخل أراضيها كورقة ضغط على الحلف، ويؤكد ذلك تصريحات سابقة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي لوح فيها بإغلاق القاعدتين العسكريتين "إنجرليك" و"كورجيك".


ضعف الناتو وصعود تركيا
تشير إحصائيات موقع "غلوبال فاير بور" الأمريكي إلى تراجع التصنيف العالمي للعديد من جيوش حلف الناتو في مقابل صعود تصنيف الجيش التركي ليحتل المرتبة الـ8 عالميا والمرتبة رقم 3 بين أضخم جيوش الحلف نفسه، إضافة إلى تصنيف أقوى جيشا في منطقة الشرق الأوسط التي تمثل تمتلك أهمية كبيرة لجميع دول العالم.


قوة الجيش التركي
يقدر عدد سكان تركيا بنحو 84 مليون نسمة وتمتلك 883 ألف جندي بينهم 355 ألفا قوات عاملة و378 ألفا قوات احتياطية، و150 ألف فرد قوات شبه عسكرية.


ويقدر حجم الإنفاق الدفاعي التركي بـ40 مليار دولار، وتمتلك صناعة دفاعية وطنية ضخمة ومتطورة تشمل منظومات دفاع جوي وصواريخ وطائرات مروحية ومقاتلة، وأعلنت مؤخرا نجاحها في تطوير مقاتلة "قآن"، التي تقول إنها نسخة تركية من طائرة الجيل الخامس "إف - 35"، إضافة إلى كونها واحدة من أقوى دول العالم في تصنيع الطائرات المسيرة العسكرية.


ويتكون عتاد الجيش التركي من 1069 طائرة حربية و2231 دبابة وأكثر من 55 ألف مركبة عسكرية، ونحو 3 آلاف مدفع مقطور و ذاتي الحركة، ونحو 300 راجمة صواريخ، إضافة إلى 186 وحدة بحرية.


طرد تركيا من الناتو
تمثل دعوات طرد تركيا من الناتو وسيلة من وسائل الضغط السياسي التي تستخدمها الدول الغربية لدفع أنقرة نحو تقديم تنازلات في قضايا معينة، وهي دعوات تظهر من حين إلى آخر، لكنها لم تقد إلى إجراءات عملية في أي مرة.


وفي هذه المرة، خرجت دعوات طرد تركيا من الناتو، على لسان وزير خارجية إسرائيل، وهي دولة ليست عضوا في الحلف، وكانت جزءا من حرب كلامية بين أنقرة وتل أبيب.


وبمقارنة فشل دعوات سابقة، خرجت في وقت كان فيه الحلف أكثر قوة من الوقت الحالي، بالدعوات الحالي، يتبين أن تحقيقها غير وارد على أرض الواقع، لأنها تأتي في وقت تشهد فيه تركيا صعودا كبيرا في قدراتها العسكرية وتطورا واسعا في صناعاتها الدفاعية، مقارنة بتراجع قطاعات التصنيع العسكري لدول الناتو، وضعف جيوشها.


ويضاف إلى ذلك، فقدان الناتو لجزء كبير من مخزونات الأسلحة والذخائر بسبب الأزمة الأوكرانية بصورة أثارت الكثير من الشكوك حول مستوى الاستعداد القتالي لجيوشه.


وفي تصريحات سابقة لـ"سبوتنيك"، قال الخبير العسكري الروسي ميخائيل خودارينوك، إن تركيا لا تخشى تهديدات أي شخص بطردها من حلف الناتو، وتعلم أنها تهديدات فارغة، لأن خروجها سيكون له خسائر سياسية وعسكرية كارثية للحلف.


كما أن تركيا هي الدولة الوحيدة في الحلف، التي حصلت على منظومات الدفاع الصاروخي الروسية الخارقة "إس - 400"، التي تمكنها من تأمين أجواءها بكفاءة عالية ضد جميع أنواع الأهداف الجوية، ما يعني أن قدراتها الدفاعية لن تتأثر بخروجها من الناتو، بينما سيفقد الحلف جزءا كبيرا من قدراتها الدفاعية والهجومية واللوجستية، إذا حدث ذلك.


تاريخ تركيا داخل الناتو
كانت بداية الحلف بـ 12 دولة في الـ 4 من أبريل/ نيسان عام 1949، عندما وقعت على معاهدة حلف شمال الأطلسي "الناتو" التي عرفت بـ "معاهدة واشنطن"، وبعد 3 سنوات فقط، أصبحت تركيا العضو رقم 14 في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذي يضم 32 دولة في الوقت الحالي.


المصدر: سبوتنيك










 


رد مع اقتباس
قديم اليوم, 19:31   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الزمزوم
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الزمزوم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

العرب والمسلمون لا يريدون من أردوغان الخروج من حلف الناتو


يريدون منه فقط التهديد بالخروج من حلف الناتو لانقاذ ما تبقى من غزة وشعب غزة


لو يقوم أردوغان بذلك الأمر سيجعل أمريكا والغرب تراجع موقفها من دعم الكيان الصهيوني لأنها في ظل


حربها مع روسيا والصين بحاجة لتركيا في حلف الناتو


لكن لأسباب عديدة أهمها غياب الشجاعة عند أردوغان


وخوفاً على مصالح طموحه التوسعية


وخوفا من انتقام الغرب منه في مراحل لاحقة لو يستطيع ايقاف العدوان على غزة بالتهديد بالانسحاب من حلف الناتو


وخوفاً من أن يتعرض لنهاية شبيهة بنهاية رئيسي فإنه لن يفعل ذلك بالمطلق.









رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:19

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc