مذكرة تخرج ماستر قسم علوم الإعلام والاتصال - تخصص سمعي بصري - - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجامعة و البحث العلمي > منتدى العلوم الإجتماعية و الانسانية > قسم البحوث العلمية والمذكرات

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

مذكرة تخرج ماستر قسم علوم الإعلام والاتصال - تخصص سمعي بصري -

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2024-06-22, 17:35   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
TakouaQueen
مشرف الخيمة
 
الصورة الرمزية TakouaQueen
 

 

 
إحصائية العضو










New1 مذكرة تخرج ماستر قسم علوم الإعلام والاتصال - تخصص سمعي بصري -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، عساكم بخير

أشارك معكم بعض المقتطفات المهمة من مذكرة تخرجي، فالرجاء التحفظ بالأمانة العلمية


عنوان المذكرة:


صانعات المحتوى السياحي عبر قنوات اليوتيوب الجزائرية - دراسة تحليلية لقناة Nour Brahimi -


إشكالية الدراسة:


تعتبر السياحة من بين القطاعات المهمة والكبرى، بعد التطور الملحوظ الذي جعلها موردا اقتصاديا لعدد كبير من دول العالم، حيث تعد السياحة قطاعا مرتبطا ارتباطا وثيقا بالتنمية الاقتصادية للبلاد، نظرا لما تحققه من دعم في الاقتصاد المحلي والعالمي، وكذلك الرفاهية وازدهار المجتمعات. وقد أقرت منظمة السياحة العالمية World Tourism Organization، تعريفا شاملا للسياحة، ينص على أنها مجموعة العلاقات، والخدمات الناتجة عن السفر والإقامة، شرط أن لا تكون إقامة دائمة، ولا يترتب عن سياحته أي نشاط بأجر مدفوع.( ) كما أنها أسلوب يساعد على تنمية الثقافات، وتوطيد العلاقات بين الشعوب والمجتمعات.
ومما يجعل السياحة مزدهرة ومتطورة، هو الترويج لما تزخر به البلاد من معالم سياحية، سواء كانت طبيعية، أو اثرية، أو تاريخية، أو أي مقصد سياحي، هذا الترويج، يساعد على تدفق السيّاح، وبالتالي تحقيق تنمية محلية اقتصادية، وترقية القطاع السياحي. ويعتمد الترويج السياحي على عدة طرق، من بينها الترويج عن طريق وسائل الإعلام، فقد شهد القطاع الإعلامي تطورا كبيرا على مر السنوات، بما في ذلك تطور البرامج شكلا ومضمونا، فظهر ما يعرف بالإعلام السياحي، والذي يهتم بجمع كل ما يتعلق بالمعالم السياحية.
ومن بين وسائل الإعلام السياحية، نجد اليوتيوب YouTube، فقد أضاف اليوتيوب الكثير للمجتمعات، وذلك بعد أن فتح المجال أمام الكثير من صانعي المحتوى، لنشر ما بدا لهم على هاته المنصة، وقد ظهر في الآونة الأخيرة، العديد من صناع المحتوى السياحي، وانتشروا بكثرة في كل أنحاء العالم. وبرزت في الجزائر بدورها، العديد من الوجوه التي تروج لمعلومات وخدمات سياحة محلية، وطنية، ودولية عبر قنوات يوتيوب جزائرية، سواء كانوا رجالا أم نساء، وذلك لاستقطاب المشاهدين من أنحاء العالم، وتفاعل المستخدمين مع هذه المضامين والمحتويات السياحية. هذا ما يدفعنا لطرح التساؤل الرئيسي التالي: ما طبيعة المحتوى السياحي الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية من خلال قناة Nour Brahimi؟

التساولات الفرعية:


تتفرع من التساؤل الرئيسي أسئلة فرعية كالتالي:

1- كيف تم عرض المحتوى السياحي الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية النسائية من خلال قناة Nour Brahimi شكلاً ؟
• ما حجم المساحة الزمنية لفيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ماهي اللغة المستخدمة في فيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ما هي القوالب الفنية المستخدمة في فيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• كيف نُظِّمَ الإخراج الفني لفيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• كيف تفاعل الجمهور مع مضمون فيديوهات قناة Nour Brahimi الســـياحية ؟

2- كيف تم عرض المحتوى السياحي الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية النسائية من خلال قناة Nour Brahimi مضمونا؟
• ماهي المواضيع التي تطرحها قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ماهي مصادر المعلومات التي تعتمد عليها قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ما الأهداف التي تسعى لتقديمها قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ما هي الإستمالات الإقناعية المستخدمة في فيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• من هو الجمهور المستهدف لمضامين قناة Nour Brahimi السياحية ؟
• ماهي القيم المتضمنة في فيديوهات قناة Nour Brahimi السياحية ؟








 


آخر تعديل TakouaQueen 2024-06-22 في 18:25.
رد مع اقتباس
قديم 2024-06-22, 17:55   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
TakouaQueen
مشرف الخيمة
 
الصورة الرمزية TakouaQueen
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الإجراءات المنهجية:

1-المنهج المستخدم:
نوع الدراسة:
تندرج الدراسة ضمن الدراسات التحليلية الوصفية لقناة (Nour Brahimi)، والتي تهدف إلى معرفة المناطق السياحية المروج لها، والاستراتيجية المتبعة في الترويج، وذلك من خلال تحليل المعلومات والبيانات بدقة وتفصيل. فهذه الدراسة هي الأنسب للموضوع، لأن الدراسات التحليلية الوصفية هي التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجتمع معين يغلب عليه صفة التحديد، بهدف الوصول إلى معلومات كافية ودقيقة دون الدخول في أسبابها أو التحكم فيها,

منهج الدراسة:
يعرف المنهج بأنه أسلوب للتفكير والعمل، يعتمده الباحث لتنظيم أفكاره، وتحليلها وعرضها، وبالتالي الوصول إلى نتائج وحقائق معقولة، حول الظاهرة موضوع الدراسة. وتختلف مناهج البحث باختلاف طبيعة المواضيع، فهاته الأخيرة هي من تفرض على الباحث المنهج الذي يستلزم عليه اتباعه في دراسته.
ولقد اعتمدنا في دراستنا على منهج تحليل المضمون، لأنه الأنسب للإجابة على اشكالية الدراسة، ومعرفة ما طبيعة المحتوى السياحي، الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية من خلال قناة Nour Brahimi.

منهج تحليل المضمون هو الأسلوب العلمي، الذي يستخدم للكشف عما يهدف إليه القائم بالاتصال في مادة اتصالية مهما اختلف نوعها (فيديوهات عبر منصة يوتيوب حالة دراستنا). وهو الأسلوب الذي يستخدم في تصنيف وتبويب المادة الإعلامية، يعتمد أساسا على تقدير الباحث، ويتم بمقتضاه تقسيم المضمون إلى فئات (شكل ومضمون) بالاستناد إلى قواعد واضحة.



2-أداة جمع البيانات:
في هذه الدراسة، تم استخدام أداة استمارة تحليل المضمون، لجمع البيانات والتي تتكون من فئات التحليل (فئات الشكل وفئات المضمون).



فئات التحليل:
تعد صياغة فئات التحليل أحد أهم مراحل تحليل المضمون، والتَفْيِئَة هي عملية تجزئة المحتوى إلى وحدات قابلة للقياس والعد، انطلاقا من جمع الخصائص أو السمات المدرجة في المحتوى وإعادة تصنيفها في عناوين جامعة ذات دلالة، لها علاقة مباشرة بإشكالية الدراسة وتساؤلاتها، وتقسم الفئات كالتالي:

1- الفئات الخاصة بالشكل: (كيف قيل؟)
- فئة المساحة الزمنية: وتعني مدة الفيديوهات وتقاس بالدقيقة؛
- فئة اللغة المستخدمة: هي اللغة التي يستعملها صانع المحتوى لإيصال رسالته؛
- فئة القوالب الفنية: وهي طرق ايصال الرسالة، عن طريق الحوارات، أو المقابلات...؛
- فئة الإخراج الفني: بالتركيز على حركة الكاميرا، حجم اللقطات، المؤثرات الصوتية المستخدمة...؛
- فئة التفاعل: وهي كيف تفاعل الجمهور مع مضمون الفيديوهات وذلك حسب عدد المشاهدات، التعليقات والاعجابات.


2- الفئات الخاصة بالمضمون: (ماذا قيل؟)
- فئة الموضوع: تجيب عن سؤال: على ماذا يدور المحتوى؟ (المناطق السياحية، النشاطات السياحية، المرافق السياحية...)؛
- فئة زاوية المعالجة: وتعني كيف عالج صانع المحتوى المناطق السياحية؟؛
- فئة المصدر: معرفة مصدر أو جهة المعلومة، لمعرفة مدى تأثيرها ومصداقيتها؛
- فئة الأهداف: التي يسعى صانع المحتوى إليها من خلال فيديوهاته؛
- فئة الاستمالات الاقناعية: الأساليب العقلية والعاطفية والتخويفية التي يوظفها المدون؛
- فئة الجمهور المستهدف: سائح أجنبي، عربي، جزائري؛
- فئة القيم: دينية، اجتماعية، اقتصادية، وطنية... .


وحدات التحليل:
وحدة التحليل هي مقطع محدد من رسالة أو مجموعة الرسائل، ممثلة لنفس خصائص وطبيعة الفئة، بمعنى آخر، الوحدة في أبسط معانيها، هي الشيء الذي نقوم بحسابه فعلاً، واختيار إحداها أو مجموعة منها ، لا يكون اعتباطيا، بل تتحكم فيه طبيعة الإشكالية والفرضيات التي ينطلق منها الباحث، ومرتبطة أيضا بطبيعة المضمون المراد تحليله، كما قد ترتبط بالفئة أو الفئات المختارة، لأن حساب الوحدات وتكرارها يعني في نهاية المطاف حساب الفئة وطبيعة اتجاهها، وهي كالتالي:
- وحدة الكلمة: تعد الكلمة من أصغر مقاطع النصوص، وقد تخص كل كلمات المحتوى، بحسابها وتصنيفها حسب طبيعتها أو وظيفتها في النص، كأن تصنف الكلمات إلى أفعال، أو أوصاف، أو نعوت...، كما يمكن أن يخص التحليل بعض الكلمات الدالة فقط والتي تحملها الإشكالية؛
- وحدة الموضوع: الموضوع هو الوحيد الذي قد يكون فئة ووحدة في نفس الوقت، إذ يمكن استعماله كوحدة عن طريق حساب المواضيع التي قد يحملها المحتوى، كما يمكن استعماله كوحدة تحليل، لحساب المواضيع المتضمنة في المضمون محل التحليل؛
- وحدة الزمن: المدة الزمنية قد توحي لنا بأهمية الموضوع المعروض، فإذا طال عرضها، فهذا يعني أن التركيز عليها مهم، وإذا قصر فيعني العكس، فهي تستعمل لدراسة شكل المادة المعروضة

3- مجتمع البحث وعينة الدراسة:

مجتمع البحث: هو المجتمع الإحصائي الذي تجرى عليه الدراسة، ويشمل كل أنواع المفردات، مثل الأشخاص، المؤسسات، القنوات..
وعليه، مجتمع البحث الذي سنجري عليه دراستنا، هو قناة « Nour Brahimi » التي تروج للسياحة في الجزائر.

عينة الدراسة: هي مجموعة جزئية، يتم اختيارها بطريقة مناسبة، واجراء الدراسة عليها، ومن ثم استخدام تلك النتائج، وتعميمها على كامل مجتمع الدراسة الأصلي
واعتمدنا في دراستنا على العينة القصدية وهذا راجع إلى كبر مجتمع البحث وصعوبة دراسته كاملا.

العينة القصدية: هي عينة تعتمد على القصد والتعمد في اختيار وانتقاء مفرداتها بطريقة محكمة، وذلك لما يهدف إليه الباحث في دراسته









رد مع اقتباس
قديم 2024-06-22, 18:12   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
TakouaQueen
مشرف الخيمة
 
الصورة الرمزية TakouaQueen
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

التعريف بصاحبة القناة Nour Brahimi والتي أجرينا عليها الدراسة:



-نور براهيمي: فتاة جزائرية تحدت المجتمع، والعادات والتقاليد، وقررت أن تجرب السفر والترحال لوحدها، لتختبر الحياة الفردية والمغامرة دون خوف، شاركت نور سلسلة من فيديوهات السفر التوعوية، تحت عنوان "وكأنَّك في بيت جدِّك"، حيث آَثَرَت أن تصنع محتوى مفيد، للأشخاص الذين يجربون السفر لأول مرة، وكيفية تعاملهم مع الأمتعة والحقائب والمطار، إضافة إلى تجارب التواصل في الخارج مع الأجانب والثقافات المختلفة، كما جربت رحلات القطار في الجزائر، والسفر بين الولايات، إضافة إلى تجربة السكن في أماكن الإقامة الأرخص والأكثر راحة، وبين بيوت الشباب، وكراء الشقق والبيوت العتيقة والحديثة، وتجارب الإقامة مع العائلات الأجنبية مقابل تقديم إعانات منزلية. شاركت نور معظم تجاربها الجيدة والسيئة مع المتابعين، وأفادت الكثير من الشباب الذين يريدون خوض هذه التجارب والمغامرات، أو الارتحال بغية الدراسة أو الإقامة، وقد يجد حتما كل شخص غايته من المعلومات المفيدة قبل خوض مغامرات مماثلة.

تعريف آخر:

نور براهيمي، من الجزائر، عمرها 30 سنة، تخصصها في الجامعة فيزياء، توجهت بعدها لصناعة المحتوى السياحي منذ ستة سنوات، وهي أول مدونة جزائرية متخصصة في السفر، تنشر محتواها السياحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما فيها نصائح متنوعة وحيل حول السفر، باللغتين العربية والإنجليزية، بالاعتماد على معداتها الشخصية. كما أنها تدعم السياحة المحلية، وتلهم الشباب والنساء للقيام برحلات السفر لوحدهم. كما أنها تدعم السياحة المحلية، وتلهم الشباب والنساء للقيام برحلات السفر لوحدهم.

بطاقة تقنية لقناة Nour Brahimi على منصة اليوتيوب:

اسم القناة: Nour Brahimi
صاحب القناة: نور براهيمي
عدد الاشتراكات: 1.180.000 مشترك
عدد الفيديوهات:269 فيديو
عدد المشاهدات الإجمالي: 261.847.424 مشاهدة

رابط القناة على اليوتيوب: https://www.youtube.com/@NourBrahimi
رابط القناة على الفايسبوك: https://www.********.com/nourbrahimiiii/
رابط القناة على الإنستغرام: https://www.instagram.com/nour.brahimii
رابط القناة على التيك التوك: https://www.tiktok.com/@nour.brahimi
تاريخ فتح القناة: 20 جويلية 2014









آخر تعديل TakouaQueen 2024-06-22 في 18:27.
رد مع اقتباس
قديم 2024-06-22, 18:15   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
TakouaQueen
مشرف الخيمة
 
الصورة الرمزية TakouaQueen
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

دليل استمارة تحليل المضمون:


فئات الشكل:

1. فئة المساحة الزمنية:
• 5 د – 10 د
• 10 د - 15 د
• 15 د 20 د

2. فئة اللغة المستخدمة:
• العربية الفصحى
• اللغة الإنجليزية
• اللغة المكتوبة
• العامية الجزائرية

3. فئة القوالب الفنية:
• التعليق
• الفيديو كليب
• الحوار

4. فئة الإخراج الفني (حركة الكاميرا):
• ثابتة
• بانورامية
• متحركة

5. فئة الإخراج الفني (حجم اللقطة):
• شاملة
• نصف شاملة
• صدرية

6. فئة الإخراج الفني (المؤثرات الصوتية):
• موسيقى أجنبية
• موسيقى جزائرية
• مؤثرات طبيعية

7. فئة التفاعل (عدد المشاهدات):
• أقل من 100 ألف
• من 100 ألف إلى 200 ألف
• من 200 ألف إلى 300 ألف
• من 300 ألف فأكثر

8. فئة التفاعل (عدد الإعجاب):
• من 1000 إلى 2000
• من 2000 إلى 3000
• من 3000 إلى 4000
• من 4000 فأكثر

9. فئة التفاعل (عدد عدم الإعجابات):
• أقل من 100
• من 100 إلى 200
• من 200 فأكثر

10. فئة التفاعل (عدد التعليقات):
• من 100 إلى 500
• من 500 إلى 1000
• من 1000 فأكثر

فئات المضمون:

1. فئة المناطق السياحية:
• منطقة جبلية
• منطقة ساحلية
• منطقة صحراوية
• منطقة أثرية

2. فئة المرافق السياحية:
• فندق
• مخيم
• مطعم
• سوق

3. فئة النشاطات السياحية:
• السياحة
• التخييم
• المشي
• السباحة

4. فئة مصادر المعلومات:
• القائم بالاتصال
• آخرون

5. فئة الأهداف:
• الترويج
• النصيحة
• الاستمتاع
• الوصف

6. فئة الإستمالات الإقناعية:
• العقلية
• التخويفية ( تحذيرية )
• العاطفية

7. فئة الجمهور المستهدف:
• السائح الأجنبي
• السائح العربي
• السائح المحلي

8. فئة القيم المتضمنة:
• اجتماعية
• دينية وأخلاقية
• وطنية
• اقتصادية









رد مع اقتباس
قديم 2024-06-22, 18:16   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
TakouaQueen
مشرف الخيمة
 
الصورة الرمزية TakouaQueen
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

ملخص الدراسة:

تناولت هذه الدراسة موضوع: " صانعات المحتوى السياحي عبر قنوات اليوتيوب الجزائرية -دراسة وصفية تحليلية لقناة Nour Brahimi-"، حاولنا من خلالها الإجابة على الإشكالية الآتية:
- ما طبيعة المحتوى السياحي الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية من خلال قناة Nour Brahimi ؟
وبذلك، فالدراسة تهدف إلى: تحليل المحتويات السياحية عبر قناة Nour Brahimi على اليوتيوب من حيث الشكل ومن حيث المضمون، كذلك تهدف إلى التعرف على أهم الوجهات السياحية التي تقدمها قناة Nour Brahimi لتنشيط السياحة الداخلية والخارجية، ومعرفة ما مدى متابعة وتفاعل مستخدمي اليوتيوب للمحتوى السياحي لقناتها. وتكمن أهمية الموضوع في كونها تعالج موضوعا حديثا وهو المسؤولية التي يقدمها صناع المحتوى السياحي عبر قنوات اليوتيوب للترويج للسياحة الداخلية والخارجية، بالاعتماد على امكانياتهم ومجهوداتهم الشخصية.
اعتمدنا في دراستنا على منهج تحليل المضمون، لأنه الأنسب للإجابة على اشكالية الدراسة، ومعرفة ما طبيعة المحتوى السياحي الذي تقدمه قنوات اليوتيوب الجزائرية، من خلال قناة Nour Brahimi. كما تم استخدام استمارة تحليل المضمون كأداة جمع البيانات، وبعد عرض وتحليل البيانات، نبين أهم النتائج فيما يلي:
- سعت صانعة المحتوى Nour Brahimi إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، أبرزها الترويج للسياحة الداخلية في الجزائر، وصف أبرز المعالم السياحية التي تملكها الجزائر، الاستمتاع بالرحلات والأسفار لتشويق الجمهور، وأخيرا، تقديم النصيحة للحفاظ على البيئة الجزائرية، ولتحسين صورة الجزائر؛
- جسدت المدونة Nour Brahimi مجموعة من القيم من خلال فيديوهاتها، أهمها : قيم الاجتماعية، قيم وطنية، قيم اقتصادية، وقيم دينية، ساهمت من خلال كل هاته القيم، بالنهوض بالقطاع السياحي في البلاد والترويج له، لتحسين صورة الجزائر سياحيا في العالم، ولما له من أثر على التطور الاقتصادي للبلاد.









رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:12

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc