فرض الصلاة في المدارس ؟ ! - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للمواضيع العامّة

الجلفة للمواضيع العامّة لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

فرض الصلاة في المدارس ؟ !

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-02-07, 10:52   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الأمازيغي52
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي فرض الصلاة في المدارس ؟ !

فرض الصلاة في المدارس ؟ !

°°يجب أن تعرض قضية الصّلاة في المدارس في مجلس الحكومة للبت فيها بوضع قوانين تحمي الشعيرة في المؤسسات التربوية ، والإجبار على أدائها قانونا يُحتم توفير ما يلزمها من ( مايضات ) و(مصليات) ، وتحويل مديري المؤسسات التصرف في الوقت لاقتطاع أوقات صلاتي الظهر والعصر لإقامتها جماعيا لتحقيق التوافق بين الجانبين الروحي والمادي عند الطفل .

°° وإن كانت حقوق الطفل مصانة في أن نوفر له مستلزمات ( إقامة الصلاة في وقتها ) فالواجب أن يتسع الأمر بأن نوفر له المستلزمات الأخرى الأهم كالتدفئة شتاءً والتبريد في شهر جوان ، وتوفير الكتب المدرسية في وقتها ، والتقليل من كثافة الأقسام و البرامج لفسح الوقت للعبادة ، فعقل الطفل أصبح [ مفرغة عمومية ] لرغبات المجتمع دون وزن مقدراته واستعداداته التي تجعل التربية والتعليم مدمرا بدل أن يكون مثمرا وفعالا .

°° تعميم الصلاة في المدارس ، يستدعي تعميمها في الفضاء العام ، داخل المستشفيات ... في مؤسسات الإقتصاد والإدارات ... العامة والخاصة ، فعندما يؤذن المؤذن للصلاة ، تتوقف الأعمال ويتجه كل الناس وهم في( دولة إسلامية) نحو دورات المياه يتسابقون للوضوء ، ويتسارعون لحجز أماكنهم في الصفوف الأمامية ، إنتظارا لوصول الإمام لإقامة الفريضة .

الصلاة كفعل فردي إرادي .

الصلاة كفعل فردي وقناعة شخصية لا يستدعي هذا التهويل المفرط والجدل العقيم ، فالصلاة هي صلة ُ العبد بربه ، لا يحق لأي كان تعطيل ذلك الحق ، فالمصلي له أن يصلي حيثما شاء ومتى شاء وفق ضوابط لا تؤثر على سير المصلحة العامة ، الصلاة مصلحة شخصية يثاب عليها الفاعل ، وإن ترتب عن أدائها تعطيل مقصود لمصالح العامة فإن ذلك يعني التصادم بين المصلحتين العامة والخاصة ، وقد أوجد الشارع الإسلامي حلولا عن ذلك التصادم بتقديم المصلحة العامة على الخاصة حفاظا على كليات الإسلام الخمس .

°°لا يحق لوزيرة التربية تعطيل شعيرة إسلامية ، لكن من حقها التدخل لفرض النظام والإنضباط ، والبحث عن الأسلوب الأنجع للتوفيق بين العلم الوضعي والممارسة التطبيقية للدين ، ليس في الصلاة فحسب وإنما في مجالات ( حسن المعاملة ، الأخلاق ، نظافة البدن والمكان ، الصدق ، حب الوطن .... ) فالمدرسة في جوهرها [ لا تُعد مؤمنين فقط] ، وإنما [ تُعد مواطنين و للحياة ] ، فهي مدرسة للحياة ، ومن أجل حياة أفضل في شتى المجالات الدنيوية ، فالتربية الدينية فيها هي جزء يسير من مجموع علوم أخرى مستقلة عن الدين كالطب والرياضيات و الهندسة والفزياء والفلسفة والميكانيكا .....) .

°°مدارسنا علمانية وليست دينية .

المدرسة الجزائرية هي في حقيقتها موروث إستعماري فرنسي( مُعمم ) غايته الأسمى ( نقل الطفولة من القصور إلى الرشد )، و[إكسابه القدرة والجرأة على ممارسة التفكير العقلي] ، وقد سعى أكبر منظريها ( جول فيري ) استبدال التربية الدينية بالتربية الأخلاقية ، فمدرستنا الجزائرية [ علمانية ] من رأسها إلى أخمص قدميها شئنا أم أبينا ، فهي استقت فكرها ومنظوميتها من تجارب الحداثيين الغربيين وصراعهم مع الإكليروس ( رجال الدين ) ، فمن الصعب بمكان الجدل مع أناس لا زالت عقولهم مسكونة بالتعليم التقليدي الذي غايته الجوهر (العلم الديني) الذي هو علم الأساس الذي تنطلق منه العلوم كالحديث والتفسير واللغة ، والتوحيد والفقه ... وما عاداها من ( طب وفلك ورياضيات و جغرافيا وميكانيكا ...) فهي علوم شيطانية ، علوم الهراطقة فراخ الهند والصين .

°°ما أقدمت عليه وزيرة التربية يمكن أن يكون [ مادة خامة دسمة لنقاش عام ] على مستوى النخب الفكرية لرسم أبعاد وغايات المدرسة ، أهي إعدادٌ للحياة ؟ أم هي استعداد لحياة البرزخ والثعبان الأقرع ؟؟؟ .









 


رد مع اقتباس
قديم 2019-02-07, 12:32   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
aboubakr92
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا على الموضوع وبارك الله فيك اخي الكريم










رد مع اقتباس
قديم 2019-02-07, 18:28   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بـــيِسَة
مشرفة الخيمة
 
الصورة الرمزية بـــيِسَة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

سلام

حقااااا بركت اخي الكريم على الموضوع
الطيب
وفقك الله

تحياتي










رد مع اقتباس
قديم 2019-02-08, 14:39   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
السجنجل
مشرف خيمة الجلفة و منتديات الثّقافة والأدب
 
الصورة الرمزية السجنجل
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان الموضوع المثار في هذه الآونة وهو حقا زوبعة وضعت قصدا لمعرفة ما هو مدى وقوف المجتمع الجزائري برمته من جراء المساس بالصلاة التي هي عمود ديننا الحنيف ...هم فقط يرون معرفة حجم ردة العفل لتكون لهم بعد ذلك المكيدة ...لهذا أنا من وجهة رأيي لست مؤيدا لفكرة الصلاة في المدارس خلال كل الأطوار ..لان ذلك سوف يفتح مجال لصلواة أخرى غير صلاتنا
ومنه يجب على المجتمع الجزائري وبالخصوص جمعيات أولياء التلاميد ..المطالبة بتقليص ساعات الدراسة وإقصاء بعض المواد مثل الفرنسية والموسيقى وتقليص حجم مادة التاريخ، والجغرافيا ،والفلسفة، لكي يتقلص بدوره الحجم الساعي اليومي ...حتى يتسنى للتلميذ أن يبقى في المدرسة مدة 6 ساعات فقط في مقاعد الدراسة ..حينها يمكننا أن نوزع تلك الساعات خارج أوقات الصلاة
فيكون التوقيت من 8 صباحا إلى 12
والفترة المسائية من 2 الى 4
وهناك توقيت أفضل وهو :
من 8 صباحا الى 12 فقط ...
من يوم السبت الى يوم الخميس
في المساء كل واحد ينطلق في سربه
وهكدا تعمم على الجميع ولا ندخل في أمور نحن لسنا في حاجة إليها










رد مع اقتباس
قديم 2019-02-08, 14:55   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وهـرانـي
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

أصلا الصلاة لا تحترم في الجزائر

ما عليك الى الدخول الى اماكن الوضوء في المساجد ستجد الاوساخ والقذارة والغائط

ناهيك عن سرقة الاحذية والنعايل










آخر تعديل صَمْـتْــــ~ 2019-02-09 في 00:15.
رد مع اقتباس
قديم 2019-02-13, 12:11   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أبوإبراهيــم
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

لقد قلتها بنفسك أخي مدارسنا علمانية ، وهذا في حد ذاته تفسير لكل ما يحصل










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:24

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc