أبحث عن تاريخ وشجرة العائلة تومــــــــــــــــــــــــــــــي - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأنساب ، القبائل و البطون > منتدى العائلات و الألقاب الجزائرية

منتدى العائلات و الألقاب الجزائرية لكل من يبحث عن امتداد عائلته، و التدقيق في تاريخ و أصل و انتشار لقبه... لأجل التعارف...التواصل و صلة الأرحام

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

أبحث عن تاريخ وشجرة العائلة تومــــــــــــــــــــــــــــــي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-04-05, 22:53   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
LOTFI5555
عضو جديد
 
الصورة الرمزية LOTFI5555
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي أبحث عن تاريخ وشجرة العائلة تومــــــــــــــــــــــــــــــي

من يملك اي تفاصيل عن هذه العائلة يقدمها لي









 


رد مع اقتباس
قديم 2009-04-10, 22:45   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
LOTFI5555
عضو جديد
 
الصورة الرمزية LOTFI5555
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي Bonjour

La paix soit sur vous et la miséricorde de Dieu soient sur vous et où les réponses










رد مع اقتباس
قديم 2009-04-11, 17:12   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
hazime
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية hazime
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

تعرف تومي اسماعيل
تاع بن جرمة










رد مع اقتباس
قديم 2009-04-24, 21:46   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
LOTFI5555
عضو جديد
 
الصورة الرمزية LOTFI5555
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

Je ne sais pas, mon cher frère










رد مع اقتباس
قديم 2009-07-24, 22:44   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
minarouss
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

la famille toumi est très connue à medea centre ness familia
on les appelle kayasse










رد مع اقتباس
قديم 2014-02-21, 00:10   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
manel@23
عضو جديد
 
الصورة الرمزية manel@23
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي Nom Toumi

moi aussi je suis de la famille Toumi de ANNBA et récemment j' ai trouvé ce article inchalh il serai utile pou vous


شجرة طيبة أصلها ثابت في الأرض وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.

أصل الاسم تومي في الجزائر فرع أولاد التّومي – تومي- بن التومي – بن تومي

وهم من الأشراف أي من آل البيت ويتصل نسبهم بالحسين بن علي بن أبي طالب وينحدرون بالتحديد من إدريس بن موسى بن إسماعيل بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب . وتحمل العائلة الكبيرة شجرات نسب تبين أصولهم.
وقد قدم هؤلاء الحسينيون من المشرق إلى بلاد شمال إفريقيا منذ القرن الثالث للهجرة و انتقلوا أعقاب القرن الثالث للهجرة إلى المغرب الأوسط وكونوا إمارة بـ تأقدمت" إحدى مناطق في الجزائر و تمتد على المناطق الوسطى للجزائر تعرف بموقعها الاستراتيجي الهام وكذلك تداولت عليها الكثير من الحضارات القديمة وتعتبر المنطقة هي عاصمة الدولة الرستمية قديما كما كانت العاصمة الثانية للأمير عبد القادر كل هذا ما حول تأقدمت إلى منطقة اثارية وكذلك الشيء الملاحظ فيها انها منطقة تحتوي على أجمل مناظر طبيعية." ثم تفرقوا في أنحاء المغربين الأوسط والأقصى وبقوا هنالك إلى أن رجع بعضهم إلى القيروان وسكنوها مدة قصيرة ثم خرجوا عنها .
فرع أولاد التّومي – تومي- بن التومي – بن تومي
شهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ القاضي عبد الوهّاب بن التليد ونسخة عند القاضي المذكور للشيخ الشريف الحسين الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة الشريفة السيد عبيد بن عبد الله محمّد وشهد أيضا السيّد أحمد بن محمّد القرشي الحسين وشهد أيضا الشيخ ابن عبد الله محمد بن إبراهيم الحسني وشهد أيضا الشيخ عبد الله المجاور بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد أيضا أبي العباس أحمد ابن المزاح بدار الرّصاص الحاكم بمدينة النبي صلّى الله عليه وسلّم وشهد بصحّة هذه النسبة العلية الشريفة الشيخ الفقيه أبي علي المناوي بدار الرّصاص وأنّهم شرفا حسينيّون من نسل سيّدنا الحسين الشّهيد بكربلاء ابن سيّدنا ومولانا أمير المؤمنين وناصر الدّين علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه و سلم.
الصالحين:
عنابة
أما المواقع الدينية فتتوفرمدينة عنابة ضريح الولي الصالح براهيم بن تومي الذي يعود تاريخه إلى 1768
برج بوعريريج
ضريح الولي الصالح تومي محمد ببرج بوعريريج في منطقة برج الغدير.
أدرار
استقرت هذه الطائفة بعسلة في عهد سيدي تومي أحمد بن أبو الأنوار بن سيدي أحمد ، الذي بنا المسجد العتيق بعسلة، وكانت له خلوة عبادة بشعبة بن ساسي غرب الوادي الكبير، كانت له خلوة أخرى أسفل هضبة الركاني، قُبيلة التومي عين بن الشيخ .
غرداية
حين اكتمل الفتح الإسلامي في الشمال الجزائري، بدأت جموع من الفاتحين الانتشار والنزوح نحو الجنوب وكان من بين هؤلاء النازحين السكان الأصليين لضاية بن ضحوة غرداية وهم المذابيح وكان ذلك في القرن الثامن الهجري ،حيث نزلوا في المكان المعروف في يومنا هذا بضاية بن ضحوة وقت الضحى وعليه اشتق الاسم من المكان وهو الضاية اي المكان الذي تتجمع فيه المياه والزمان وهو وقت الضحى ومن يومها سميت ضاية بن ضحوة وفيها انشؤوا القصر القديم فوق ربوة نظرا لطبيعة المكان الذي كانت تتجمع فيه المياه مؤسسها هو الولي تومي الصالح بوحميده محمد الشريف الحسني.
السيدة فاطمة بنت تومي بن الحاج الماضوي والدة الشيخ و العلامة الكبير سيدي أحمد بن محمد العبدلاوي، أحد مشاهير أعلام الطريقة التجانية . و كذا والدة الولي الصالح سيدي عبد الرحمان الثعالبي أحد أعلام الجزائر العاصمة هي من فرع أولاد تومي و هي من النسب الشريف و الذي ولد بمنطقة بومرداس شرق العاصمة و تنقل إلى كل من تونس و مصر ثم عاد إلى الجزائر و أسس زاوية.
و العديد من المدن عبر كل الجزائر في برج الغدير ببرج بوعريريج و بسكرة و الوادي و غرداية و مستغانم وحتى في المغرب العربي من: تونس - ليبيا- المغرب كان أعلامها و مؤسسها من فصيلة أولاد تومي.
السلطان سليم تومي مؤسس و حاكم الإمارة الأمازيغية بالجزائر العاصمة قبل الغزو العثماني سنة 1516 الذين استنجد بهم تومي سليم لصد حملات الأسبان على السواحل الجزائرية واستولوا على إمارته. ومن هنا، سقطت الجزائر العاصمة على يد الأتراك إلى غاية تحطيم أسطولهم البحري في معركة نفارين سنة 1827 على يد الجيوش الفرنسية و الذي اغتيل من طرف بابا عروج و هو من أصول اغريقية و امتدت هذه الإمارة من الشرق إلى الغرب بعد اغتياله انتحرت زوجته الأميرة تومي زفيرة في قصرها قصر عزيزة بالجزائر.
و من بين أسماء الجزائريين الذين حولوا من طرف الاحتلال الفرنسي وهذا بطلب من يهود الجزائر الذين كانوا يتجسسون على الجزائر لصالح فرنسا لطمس معالم الانتماء في الجزائر,اسم تومي الذي حول إلى توماس و بيع الكثير من الأطفال إلى عائلات غربية خاصة في انجلترا. و فر العديد من أولاد تومي من الاستهداف الفرنسي إلى باي قسنطينة الباي صالح و إلى باي تونس لطلب الحماية.
اعترف على نفسي نحن مرجاني عبدا لقادر بن بلقاسم نقلت هذه المآثر عن أسلافنا حرف بحرف وجدتها منسوخة بخط يد الفقيه سيدي محمد بولفعة مقدم دار الظمان لعجالي كان الله لنا و له وليا و رفعنا و اياه مكانا عليا.
و هو الفقيه سي محمد بولفعة بن محمد بن قلولة بن عبد الله بن احمد بن عثمان بن محمد مرابط بن محمد عجال بن سليمان بن مولاي محمد بن عبد الله السباعي الإدريسي الحسني .
و فروعهم اليوم هي كالتالي :
أولاد سيدي محمد مرابط وهم
- أولاد عثمان بن مرابط
- أولاد التومي
- أولاد الحلوي في مستغانم
- أولاد سيدي بن عدة في قصر تامدة
أولاد عبد الله

هذا عـــــمـــــود نـــســب الشــــريف مولاي التــــومي السباعي الإدريسي الحسني

هو الشريف مولاي التومي بن عبد القادر بن احمد بن بن قلولة بن امحمد بن بركات بن احمد بن سليمان بن إبراهيم بن محمد مزيان بن إبراهيم بن محمد الملقب اعجال بن سليمان بن محمد بن عبد الله بن مبارك بن بوحسين بن عمران بن عامر الهامل المكنى بابي السباع بن أحريز واسمه تومي احمد بن محرز واسمه تومي محمد بن عبد الله بن ابراهيم بن إدريس بن محمد بن يوسف بن زيد بن عبد المنعم بن عبد الواسع بن عبد الدايم بن عمر بن سعيد بن عبد الرحمان بن سالم بن عزوز بن عبد الكريم بن خالد بن سعيد بن عبد الله بن زيد بن رحمون بن زكريا بن عامر بن محمد بن عبد الحميد بن على بن محمد بن عبد الله بن محمد بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على كرم الله وجهه من بضعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمه فاطمة الزهراء بنت سيد الأولين والآخرين محمد صلى الله عليه و سلم.
هكذا ساق هذا العمود الشريف والعقد النفيس غير واحد من العلماء الأخيار ، العاملين الأبرار ، كابن خلدون والسيوطي ، والعشماوي ، والشيخ احمد التجاني ، ومحمد الكتاني ، والإمام الدرعي ، وابن حمدون ، والسوسي ، والجعفري ، والشيخ محمد فاضل وابن متالي ، والشيخ سيدي ونجله الشيخ سيدي محمد سيدن ، والشيخ محمد المامي ، ومحمد بن محمد سالم وبنيه ، والشيخ ماء العينين ، والشيخ سعد أبيه ، ومحمد عالي بن عدود ... وغيرهم .
انتشار الاسم تومي في الجزائر:
-الجزائر
-بومرداس
-البويرة
-تيزي وزو
-البليدة
-تيبازة
-المدية
-الجلفة
-الاغواط
-الوادي
-غرداية
-ورقلة
-بجاية
-سطيف
-قسنطينة
-سكيكدة
-برج بوعريريج
-عناية
-الطرف
-تبسة
-سوق أهراس
-باتنة
-خنشلة
-أم البواقي
-تيارت
-الشلف
عين الدفلة
-غليزان
-مستغانم
-بشار
-أدرار
-تسيمسيلت
-عين تيموشنت
وكان هؤلاء من أبرز المقاومين للاستعمار الفرنسي في الجزائر و استشهد العديد منهم و للذكرة فان أول من رفع علم الجزائر المستقلة سنة 1962 على مقر رئاسة الحكومة خلال خروج المستعمر الفرنسي المجاهد تومي محمد.










رد مع اقتباس
قديم 2015-05-23, 07:03   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
الشريف صالح الهاشمي
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية الشريف صالح الهاشمي
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي



** بارك الله فيك ... شكراً جزيلاً لك **










رد مع اقتباس
قديم 2015-06-15, 21:20   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
dima 08
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية dima 08
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

على ما اطن من ولاية تبسة
شكررررررررررررررر










رد مع اقتباس
قديم 2017-12-21, 23:21   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
grooz2béchar
عضو جديد
 
الصورة الرمزية grooz2béchar
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا لكِ أخت manel@23 على الموضوع المفيد ولكن أردت منك أن توضّحي لي شيئا لقد كتبتِ في بداية المقال أنّ أصل تومي حسينيون ثم بعد ذلك ذكرتِ شجرة الشريف مولاي التومي بأنّه سباعي حسني!..










رد مع اقتباس
قديم 2017-12-22, 19:27   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
novosti
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










B12

السلام عليكم.ان اسم تومي او التومي موجود بولاية النعامة والبيض. فتارة يكون اسما مذكرا لشخص كبقية الاسماء وتارة يكون لقب عاءلي.. ففي ولاية النعامة وبالضبط في منطقة عسلة فان هذا الاسم موجود في عرش المجاذبة بكثرة اما في ولاية البيض فهو لقب عاءلي وموجود بمدينة بوقطب مثلا. اتمنى ان تاخدوا هذا بعين الاعتبار والسلام عليكم.










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:30

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc