أسباب انتشار فكر الخوارج وطرق علاجه - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم النوازل و المناسبات الاسلامية .. > قسم التحذير من التطرف و الخروج عن منهج أهل السنة

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

أسباب انتشار فكر الخوارج وطرق علاجه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-02-02, 13:00   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أم سمية الأثرية
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أم سمية الأثرية
 

 

 
الأوسمة
وسام التقدير 
إحصائية العضو










افتراضي أسباب انتشار فكر الخوارج وطرق علاجه

أسباب انتشار فكر الخوارج وطرق علاجه


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه،أما بعد،فإن من الفتن العظيمة التي تداهم بلدان المسلمين فكر الخوارج الأشرار،الذين يبثون سمومهم في أوساط المسلمين،في كل مكان يتوغلون في قلوب العامة والدهماء،مما يحتاج إلى مواجهة لخطر هؤلاء الذين ينشرون فكرهم عبر الوسائل المختلفة ويتمكنون من فئات كثيرة من مجتمعنا،وإذا كان أهل السنة السلفيين قد أدركوا خطر الروافض الذين يحاولون اختراق بلادنا فليكن الحذر أيضا والانتباه لخطورة الخوارج بما فيهم القاعدة والنصرة وداعش.

قال الشيخ سليمان الرحيلي في محاضرته القيمة تجاربي مع لجنة المناصحة مبينا طرق معالجة الفكر الخارجي،بالأساليب التي استعملها الصحابة: 16.50

1-الحرص على بث سنة النبي وتعليم الناس صراط الله المستقيم،ورد الناس إلى كتاب الله وسنة رسول الله بفهم صحابة رسول الله،ونجد أن من المعالم الكبرى أنه عندما خرج الخوارج اجتهد الصحابة في بث أحاديث الخوارج بين العامة ،وتعليم العامة أحاديث الخوارج،وهذا ما يسمى في اصطلاحاتنا المعاصرة –كلمة غير مفهوم-والتوعية، وهذا من أنفع ما يكون في مواجهة الفكر المنحرف،فما أحوج الأمة اليوم إلى طلاب العلم الذين فهموا كتاب الله وسنة رسوله بفهم صحابة رسول الله،ما أحوج الأمة إلى أن يجتهد كل طالب العلم في بيان هذا العلم المبارك،وبيان صراط الله المستقيم،حتى يقع الخير ويُدفع الشر ويُقلل الانحراف الفكري الخطير.

2-المناصحة:حيث قام الصحابة وخير مثال لذلك ما فعله ابن عباس في مناظرته الشهيرة للحرورية،وقد رجع منهم خلق كثير.

3-الحزم والقوة،وقد أجمع الصحابة على التبرء من الخوارج وعلى قتالهم،امثالا لقول نبيهم صلى الله عليه وسلم،لأقتلنهم قتل عاد.

ولا شك أن هناك أسباب في انتشار هذا الفكر لخصها الشيخ سليمان الرحيلي إلى:

1-غالبا ما يتولد هذا الفكر من الإجرام والفساد،فكثير من المجرمين المفسدين غي الأرض بأنواع المعاصي ينقلبون إلى مجاهدين زعموا يرفعون راية الدين.

2-الفقر والحاجة تولد في قلوبهم الكراهية لولاة الأمر،بل ولمجتمعاتهم،فينتقمون للحالهم وبؤسهم تحت راية الجهاد في سبيل الله،ولقد صدق أهل العلم لما تكلموا على ذي الخويصرة التميمي الذي خرج فقال:اعدل يا محمد فإنه لم يخرجه إلا المال في قالب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

3-الجهل المركب:وهو أن يكون لدى المرء جهل يظنه علما،ويرى أهل العلم الراسخين فيه من أهل الجهالة،وهذا من أعظم المصائب.

4-القراءة في الكتب التي تملأ القلب سوادا ونظرة سوداوية للمجتمع ككتب المودودي وسيد قطب التي تصور المجتمعات الإسلامية قد ارتدت إلى هوة الجاهلية،وأنه لم يبق على وجه الأرض من يعبد الله حقا،مع كتب التكفير التي ترسخ له ككتب أبي محمد المقدسي،فتجعل التوحيد شركا وكفرا،وتجرؤ الناس على لهجة التكفير.

5-اليأس من الحياة،فيأتي باب الجهاد والاستشهاد في سبيل الله كحل للموت حتى يتخلص من اليأس الذي هو فيه.

وذكر الشيخ أيضا أن من أسباب ذهاب كثير من الشباب إلى مناطق الجهاد المزعوم ترجع إلى أسباب:
1-نشر فضائل الجهاد بغير بصيرة بضوابط الجهاد.

2-الحماس غير المنضبط.،بل والمشوب بالعواطف المختلفة،ولعل أبرز العلامات التي يركزون عليها مسألة الأناشيد الجهادية،وبث المقاطع المرئية التي تري الناس أنهم في جهاد عظيم،تحمس الشباب على قبول فكرتهم.

3-الفتاوى التي تبيح الذهاب إلى تلك الديار للجهاد،وهي فتاوى غير مبنية على الدليل.

4-اليأس من الحياة،فيخرج على أمل أن يموت في تلك الأرض.

وأود أن أنبه إخواني بعد هذا العرض على مسألتين:

الأولى:أن من العلاج للفكر الخارجي هو بث ونشر الأحاديث التي تذم الخوارج وبيان أن كلا من القاعدة وداعش والنصرة ما هم إلا من هذه الطائفة الضالة،ولا نبعد الفهم عن الناس بأن يقال فيهم مثلا هم صنيعة المخابرات وغيرهم قال الشيخ عادل منصور في المحاضرة الطيبة:من وراء داعش:
(هؤلاء من وراء داعش أما الذي قلت إني أخشى على نفسي وأطلب لها المخلص فهو اليوم الذي يتردد على ألسنة الكثيرين حتى من حملة العلم بل ومن حملة السنة ، من أن داعش ورائها الاستخبارات الأمريكية وآخرون يقولون لا ، اختلف التحليل السياسي القائم على الظن والرجم والتخمين في تحديد من هم داعش ؟؟ ومن وراء داعش ؟؟ فإذا بالنصرة يقولون وهم إخوانهم في الفكر والمبدأ والنهج وما افترقوا إلا قريبا شأن أهل البدع يفارق بعضهم بعضا ويقتل بعضهم بعضا كما نص على ذلك أئمة الإسلام وحفظه التاريخ في صدره الذي لا يزور فصاروا يقولون داعش مدعومة من النظام السوري والنظام الإيراني وآخر يقول كالمسعري داعش صنيعة الاستخبارات السعودية والأمريكية ثم بعد مرور ما شاء الله من الأيام والشهور يقول أتراجع داعش إنما صنيعة حزب البعث والقيادات البعثية وآخر يرى أن داعش صنيعة الاستخبارات السعودية والايرانية ، كيف يجتمعان وأنى يلتقيان ؟؟ إلا في أذن خوت من نور السنة وارتخت أمام التحليلات السياسية وانهزمت أمام موروث الجماعات الحزبية فإنك تعجب .
إذا كان ابن تيمية يذكر في مقدمة التفسير أن بعض العلماء الأذكياء الذين يخالفون الزمخشري في ضلاله ربما لحسن تعبيره رددوا ألفاظه الدالة على مذهبه الباطل وهم لا يعلمون أنها تدل على المذهب الذي يحاربونه، فاليوم هكذا يحصل من كثرة انتشار أهل البدع والضلال وفكر الجماعات السياسية الإسلامية وتحليلاتها السياسية أصبح الشخص الذي يحارب هذه الجماعات ويصادمها ربما في مواطن يتحدث بلغتها وبأسلوبها وبتحليها ، صاحب السنة لا ينطلق من هذا المنطلق ، ما الذي عندك ؟ فإن قلت : قيل إن على مدار التاريخ يذكر أن ابن سبأ كان له تعاون كما تقدم في كلمة الشيخ بدر حفظه الله مع الخوارج العنصر الخارجي من الكفار وغيرهم قد يدعمون وقد يستغلون وقد يفعلون ما هو في مصالحهم مع أهل الأهواء والبدع لأن أهل الأهواء والبدع كما قال ابن هبيرة أو غيره : يهدمون الحصن من الداخل والعدو يدخل ولكن هذا الشيء لا يجعلنا نتحدث للناس تنفيرا عن داعش إذا شئنا أن نبلغ الغالية في التنفير عنهم وفضحهم ترا هؤلاء عملاء صنيعة استخبارات وكأننا أتينا بالسبب القاطع الذي يمنع المسلمين من الالتحاق بهم ؟ أولسنا في غنية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ ألا يكفي في وصفهم أنهم كلاب النار وأنهم خوارج وأنهم شر قتلى تحت أديم السماء وأن خير الناس من قتلهم أو قتلوه ؟ ، هذه النصوص المتضافرة ، ألا يكفي في إقناع المسلمين رجالهم ونسائهم ذكورهم وإناثهم علمائهم وعامتهم وحكامهم ومحكومهم بخطر هذا التنظيم الخارجي الفاجر ؟؟ لابد أن أدخل في دهاليز السياسة وأحدد اليوم هم صنيعة الدولة الفلانية وغدا لا هم صنيعة دولة أخرى وبعد غد صنيعة دولة أخرى والآن يصرحون كاليهود يقولون داعش صنيعة حركة حماس، يلا
وآخرون يقولون داعش في داخل الاطار السوري يقولون إنما داعش صنيعة الاستخبارات الروسية ، أبالله قولولي صنيعة من ؟ أم اجتمع الجميع على صنيعتهم ؟؟ إنها البدعة والضلالة، يكفي في تلقين المسلمين أن نبين لهم خطر الخوارج .

أولا : اتباعا للنصوص

ثانيا : لأن المتقرر عند أهل السنة أهل البدع أشر وأضر على أهل الإسلام من اليهود والنصارى
على هذا تتابعت كلماتهم ،

قال شيخ الإسلام في منهاج السنة وأعتذر عن الجزء والصفحة حاليا لما شرح حديث شر قتلى تحت أديم السماء قال : إنما كانوا شر قتلى مع كونه يقتل تحت أديم السماء من اليهود والنصارى والمشركين وغيرهم لأنهم أشر وأضر على المسلمين من اليهود والنصارى ، لأنهم يتقصدون قتل كل مسلم ليس على عقيدتهم ولا يوافقهم على أهوائهم ، هذا قصدهم الذين يسعون إليه

وكما ذكر ابن كثير عنهم ( أعني الخوارج ومنهم داعش ) : يجب أن يرفع لواء توصيفهم بالخوارج ووصفهم بالبدعة وأن يلقن المسلمون هذه الروح السنية الحية أن وصفهم بالبدعة كاف في شناعتهم والتحذير منهم فكيف ببدعة هي من أشر البدع .

قال أحمد كما في مسائل أبي داود: أشر هل الأهواء الخوارج
رأيت ؟؟ يجب أن يعلم المسلمون أن وصفهم بالخوارج كاف في التحذير وأن لا يخوض المسلمون في هذه التكهنات والتحليلات أنهم صنيعة الاستخبارات الفلانية أو الفلانية، لا حجة لك ولا برهان، إذا قلت لا لتعاونهم بالسلاح وغيره وإذا قلت لتعاونهم مع نظام بأن يحفظ قادتهم عنده وإذا قلت لأنه ثبت تعاونهم مع النظام الفلاني أن لا يهاجمه فقال لك قائل من أنصار هؤلاء الخوارج إن هذه التحالفات والتعاهدات تفعلها دولكم وولاة أموركم وفعلها نبي الله صلى الله عليه وسلم قبلكم، لماذا تفتح هذه التغرة على أهل السنة والجماعة ؟؟ ولماذا يفتح على المنهج السلفي هذا الأمر ؟؟ يكفي بيان أنهم أهل بدع وأيضا بيان أن أهل البدع أشر وأضر على أهل الإسلام ، لكن يقول لك الناس خلاص تجرعت المذهب الحركي الإخواني لن تنفر عن داعش إلا إذا قلت أنهم عملاء عملاء ، بالله عملاء ؟؟!! أعوذ بالله ، الله يأخذهم ، طيب بدعة ، خوارج ، كلاب النار ، لا أمر لطيف جماعة إسلامية تعمل لاستعادة الخلافة ، متى تخرج عن هذا الإطار العام ؟؟ إذا قيل عملاء، ولهذا كم استعملت الحركات الإسلامية للتنفير عن ولاة أمر المسلمين مبدأ العملاء، ماذا يقول عن ولاة أمورنا وفقهم الله وسددهم ؟؟ عملاء للغرب، عملاء للغرب، عملاء للشرق فهذه الجملة التي لقنها المسلمون شاب عليها طفل رضعها قبل سبعين سنة ، اليوم تستعمل للتنفير عن أهل الضلال ولفضحهم ، نقول لا ، خوارج خير الناس من قتلهم أو قتلوه يقول صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الذي يقتلهم ماله من الأجر عند الله لنكل عن العمل ما عاد يعمل عمل صالح .
هذا في أي فرقة ورد هذا ؟ في أي حق أي مذهب أو دين أو ملة ورد هذا الثواب ؟؟ في حق من قتلهم أو قتلوه ، فعلينا أن نفطن لهذا وأن لا ندخل على أنفسنا ، إذا في هذا تهوين من شأن البدعة ، في هذا توطيد للمذاهب الحركية في التعامل مع القضايا في نفوس عامة المسلمين ، في هذا فتح طريق وثغرة على أهل السنة وإضعاف ردودهم لكن يجب أن نعلم أن وراءهم البدعة والضلالة والشيطان يؤزهم إلى بدعهم وضلالاتهم أزاً)

وقال الشيخ خالد بن عبد الرحمان المصري-حفظه الله-: لاشك تقدم في جواب فضيلة الشيخ أبو العباس ما يدل على إجابة هذا السؤال ولكن أقول زيادة في الإيضاح إن مسألة التقبيح ومسألة البغض في أمر ما لابد أن تكون شرعية لا أن تكون هوائية عاطفية نفسية بمعنى أننا إذا بينا عن الله ورسوله قبح الفعل الفلاني وسوءه أو قبح الفرقة الفلانية كالخوارج كداعش وغيرها فإن هذا هو الذي يجب أن يلقنه أهل الإسلام كما لقنهم ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وصف الخوارج كما في صحيح مسلم من حديث أبي ذر : شَرُّ الْخَلْقِ وَالْخَلِيقَةِ
فحينئذ يجب أن يكون التقبيح تقبيحا شرعيا كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم فإذا أردت أن تقبح جماعة أو أن تقبح فعلا بما دل عليه الكتاب والسنة فهذا هو التقبيح الشرعي ، التقبيح الديني الذي يلزم منه البغض لهذا الأمر بغضا شرعيا دينيا ، أما إذا قلت له إن هؤلاء فعلوا كذا مع أمور السياسة وكذا أصبحت تحرك مشاعر الناس بغير ما دل عليه الكتاب والسنة فحتى لو وصل هؤلاء إلى تقبيح الخوارج ليس هذا التقبيح تقبيحا شرعيا دينيا وإنما قد يكون تقبيحا عاطفيا نفسيا فعاد الأمر بذلك إلى الخروج عن طاعة الله ورسوله في بيان الأمور ثم يعود التقبيح بعد ذلك إلى الهوى فينتقل من هوى إلى هوى ، ثم أريد أن أضيف زيادة إن كان شيخنا العنجري يقول لا تجد هذا النفس في الكلام عن الخوارج أنهم صنيعة كذا وكذا ، لا تجد هذا النفس في كلام العلامة الإمام ابن باز ولا في كلام العلامة الإمام ابن عثيمين فأنا أزيد على ذلك لا تجد أصلا هذا عند السلف لا عند الصحابة ولا عند التابعين ولا في زمن الأئمة الذين جاءوا بعد السلف كالإمام أحمد ومن بعده من أهل الإسلام فقد كانت الروم موجودة وكانت الفرس موجودة وكان أهل الديانات من الكفار موجودين ولما ظهرت الخوارج ما علَّق السلف أن هؤلاء صنيعة الروم أو أن هؤلاء صنيعة فارس أو أن هؤلاء صنيعة عباد الأصنام إنما انطلقوا في تقبيحهم والتحذير منهم حيث انطلق البيان عن الله ورسوله في تقبيحهم بأنهم شر الخلق والخليقة وحاصل ذلك أنه يجب أن يرسخ في المسلمين تقبيح هؤلاء وفعالهم تقبيحا شرعيا دينيا بما دل عليه الكتاب والسنة وهذا هو الذي يؤجر عليه المسلم في بغض أمثال هؤلاء لا أن تدغدغ عواطف الناس بأسباب خارجة عن الكتاب والسنة فيأت غيرك ينازعك فيها والله أعلم)

الثانية:أن يُعتنى في هذا الباب الخطير بالعوام الذين يتلقفهم أهل الضلالة في نشر هذا الفكر،ولعل من أبرز الملامح التي يلاحظها كل واحد،هو تمكن الخوارج من قلوب العامة فيما يتعلق ببغض ولاة الأمر،والطعن فيهم والتنقيص من مكانتهم،ونشر ما يقع منهم حقا أوباطلا
قال الشيخ عبد الله البخاري في اللقاء الخامس عشر من لقاءات المدينة وهو يتكلم عن الحملة ضد بلاد التوحيد،في استغلال أهل الباطل للدهماء من الناس لنشر فكرهم :2.50(لكن أن يصل الأمر والتأليب وشراء الذمم، وحرف العقائد إلى الدهماء والغوغاء هذه مصيبة عظمى في تمكنهم من هذه الفئات حتى،الفئات كما يقال الدنيا الكادحة)ثم ذكر الشيخ العمالة التي تطعن في ولاة الأمر المملكة ثم قال:07.07(من هذا تعلم ما قاله أحد دعاة الصحوة قديما إبان أزمة الخليج،قال ينبغي أن نعتني حتى نستطيع نسخر عامل النظافة،قاله في شريط ثم خرج في رسالة،يستفاد من الجميع ونحاول أن نستغل الجميع حتى عامل النظافة) ثم بين الشيخ ما هي الفائدة حتى في هؤلاء الدهماء وماذا يقصدون من حرفهم 7.40:ممكن أن تغذيه مرة في مرة، أضعف الإيمان إذا أردت أن تستفيد منه أن يعتني بك أمام بيتك أكثر من غيرك،فهذا ضرب من ضروب الفائدة،ومرة في مرة ،أن تلقنه هذا الفكر المنحرف أليس كذلك،وقد يبذل ما يستطيع في غير وقت العمل ليأخذ منك ما تمليه عليه،بل لو جئته قلت له خذ هذه القنبل ضعها هناك يمشي،فيستغل من الأدنى إلى الأعلى)
فهبوا يا أهل السنة،ويا أهل هذا المنتدى المبارك في صد عدوان الخوارج بنقض شبههم ونشر الأحاديث التي تفضحهم وتبين أحوالهم،ولو حرص المركز على طباعة المنشورات التي توعي الناس وتبين لهم خطورة الخوارج بأسمائهم المختلفة لكان في ذلك الخير الكثير والنفع العميم.
وأسأل الله تعالى أن يطهر بلادنا وبلاد المسلمين من هذا الفكر الخبيث،وأن يوفقنا لما يحبه ويرضى إنه سميع مجيب.


ومما يتنبه له أيضا أن فكر الخوارج خرج أيضا من رحم الإخوان المسلمين،حيث نجد القوم يتعاملون مع الأحداث بمرحلية بين المجابهة السياسية والدخول في البرمانات،وتفعيل آلية الديموقراطية،على قاعدة الغاية تبرر الوسيلة،ولكن ما إن وجدوا الفرصة سانحة أو انقلب عليهم هذا الطريق في التغيير والوصول إلى الكراسي والحكم تغيرت المواجهة ووانتقلت الحركة إلى العنف والإغتيال والتعدي على الأموال والممتلكات،فتاريخ الجماعة أسود بمثل هذه التصرفات،فلا يتعجب إذا أن يخرج سيد قطب من رحم هذه الجماعة التي تتبنى العنف في التغيير إذا لم تجد حلا سلميا كما يقولون ولو كان بالديمقراطية،وممن حكم على هذه الجماعة بأنها جماعة إجرامية العلامة أحمد شاكر في مقاله الرائع الإيمان قيد الفتك،وشنع عليهم قتلهم للنقراشي،وبين فسادهم وإفسادهم في الأرض،ونسأل الله أن يطهر الأرض من الأفكار الهدامة الباطلة إن ربنا لسميع الدعاء.


منقول من التصفية والتربية https://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=17905السلفية









 


رد مع اقتباس
قديم 2016-02-02, 13:23   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
gantri
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيرا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-02, 15:01   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
youcefcripcho
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك و أحسن إليك










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:07   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:12   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:13   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:14   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:15   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا









رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 02:16   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
amirrs
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيراا










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 18:11   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
26azedin
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-04, 18:23   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أم سمية الأثرية
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أم سمية الأثرية
 

 

 
الأوسمة
وسام التقدير 
إحصائية العضو










افتراضي

و فيكم بارك الله و اياكم جزى الله خيرا وزيادة

أحسن الله اليكم










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-06, 07:04   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
khaled louis
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

أحسن الله اليكم










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-12, 18:29   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
mohamedfon
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

مشكوووووووووووووووووووووووووور










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:37

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc