اعتلال شبكية العين عند السكري من أسباب العمى ... - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثقافة الطبية و العلوم > منتدى الثقافة الصحية والطب البديل > قسم الأمراض

قسم الأمراض تعريف، اسباب و علاج

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

اعتلال شبكية العين عند السكري من أسباب العمى ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-02-06, 20:16   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
** أبو أسيد **
عضو فريق عمل (ممرّض مختصّ)
 
الصورة الرمزية ** أبو أسيد **
 

 

 
الأوسمة
موضوع مميز 
إحصائية العضو










افتراضي اعتلال شبكية العين عند السكري من أسباب العمى ...

اعتلال الشبكية السكري











ماهو مرض العين السكري؟


مشاكل العين التي قد تحدث نتيجة مضاعفات مرض السكري عند المصابين بداء السكري يسمى مرض العين السكري.




المشاكل التي يمكن رؤيتها في أمراض العين السكري:






  • اعتلال الشبكية السكري: الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية في طبقة الشبكية التي تسمى retina .
  • الساد (الماء البيضاء): هو عبارة عن تغيم عدسة العين وفقدان شفافيتها. يظهر الساد في في وقت مبكر عند المصابين بداء السكري.
  • الزرق ( المياه الزرقاء): ضعف النظر الناتج عن تضرر العصب البصري نتيجة ارتفاع ارتفاع ضغط العين. خطر الإصابة بالزرق عند المصابين بمرض السكري أكثر من الضعف قياساً بغيرهم.










ماهو اعتلال الشبكية السكري؟










اعتلال الشبكية السكري تأتي في مقدمة أسباب العمى في يومنا. يحدث نتيجة التغيرات في الأوعية الدموية لشبكية العين. الشبكية (طبقة الشبكية) هي طبقة حساسة للضوء ومن أجل القيام بوظيفة الإبصار يجب أن تكون سليمة. تحدث اعتلال الشبكية أضراراً مختلفة. تردي بنية الأوعية الدموية يحدث فقاعات صغيرة مما يتسبب بالنزف وبتسرب السائل الموجود في الأوعية إلى الأنسجة المحية بها.
أما في المراحل المتطورة يظهر انتفاخات جديدة للأوعية على الشبكية مما يسسب نزف الجسم الزجاجي. في البداية لايتطور فقدان الرؤية في اعتلال الشبكية السكري، مع الزمن ومع تطور المرض يحدث ضعف في النظر. وهذا لايعني أن مريض السكري الذي لا يشكو من ضعف النظر لايوجد لديه اعتلال الشبكية السكري. ويجب فحص العيون بشكل منتظم ودوري. والسكري عادة يؤثر في العينين معاً.









ماهي مراحل اعتلال الشبكية السكري؟






  • خفيف اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري: في هذه المرحلة المبكرة، تتشكل فقاعات صغيرة في أوعية الشبكية تسمى تمدد الأوعية الدموية.
  • متوسط اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري: ازدياد في فقاعات أوعية الشبكية وبدء حدوث انسدادات في الأوردة.
  • شديد اعتلال الشبكية السكري غير التكاثري: تزايد في انسداد الأوعية وتزايد النزف. ونقص الأوكسجين في الشبكية يبدو واضحاً.
  • اعتلال الشبكية السكري التكاثري: ازدياد في نقص الأوكسجين وعدم تغذية الشبكية وارسال اشارات الخطر إلى المخ ببدأ تشكل أوعية جديدة وغير سليمة في الشبكية. والأوعية الجديدة المتشكلة تكون هشة جداً ويمكن أن تنزف في أي لحظة وتسبب فقدان النظر.





كيف يمكن فقدان النظرفي اعتلال الشبكية السكري؟






يكون فقدان النظر في اعتلال الشبكية السكري بطريقتين:









  • تتجمع السائل المتسرب من الأوعية الضعيفة في مركز الرؤيا التي تسمى ماكولا وتتشكل تجمعاً للماء تسمى البقعة الصفراء. وهذه الحالة تضعف الرؤية تدريجياً مع الزمن.
  • يمكن حدوث نزيف مفاجىء في الأوعية المتشكلة الضعيفة والغير سليمة وأن تسبب فقدان نظر مفاجىء في المراحل المتطورة.






من هم المعرضون لخطر اعتلال الشبكية السكري؟





كل الأشخاص المصابون بالسكري من النمط 1 والنمط 2 معرضون لخطر اعتلال الشبكية السكري. يجب إجراء فحص شامل للشبكية بعد توسيع الحدقة مرة كل عام على الأقل للمصابين بداء السكري. ويزداد خطر تطور اعتلال الشبكية السكري بقدم مرض السكري عند الشخص.

الحمل خطر آخر للنساء المصابات بالسكري. ويجب تكثيف فحص الشبكية في فترة الحمل.














ماذا علي أن أفعله لحماية بصري؟





يجب عليكم إجراء فحص شامل للشبكية مرة في كل عام إن كنتم مصابين بمرض السكري. اعتلال الشبكية السكري مرض ماكر، يمكن أن يتطور اعتلال الشبكية السكري إلى مرحلة متطورة عند المصابين بداء السكري خلال سنين دون حدوث أي ضرر بالرؤية. ويمكن للطبيب أن يعرض عليكم معالجة اعتلال الشبكية السكري في حال كنت تعاني من النظر أو لا تعاني. ويمكن منع فقدان النظر بنسبة كبيرة في التشخيص المبكر والمعالجة في الوقت المناسب.
إن كان اعتلال الشبكية متطوراً عليك بتكثيف فحوصات الشبكية. معالجة مناسبة وفي وقت مناسب يمنع خطورة فقدان الرؤية بنسبة 95% في اعتلال الشبكية السكري المتطور (تكاثري).
تنظيم سكر الدم يمنع من تقدم أوتطور و يبطىء اعتلال الشبكية السكري بشكل كبير. وما عدا ذلك يمنع أو يبطىء من تلف الكلى ونهايات الأعصاب.













ماهي أعراض اعتلال الشبكية السكري؟












مرض اعتلال اشبكية السكري مرض ماكر. ليس له أعراض في مراحله الأولية، مرض اعتلال الشبكية السكري مرض غير مؤلم. يجب عدم انتظار ظهور الأعراض لإجراء الفحص ويجب إجراء فحص للشبكية مرة كل عام.
وإذ اتم تجمع السوائل في مركز الرؤية أو البقعة الصفراء يبدأ ضبابية في الرؤيا. وإذا بدأ تشكل أوعية جديدة مريضة وغير مرغوب بها في المراحل المتطورة بالشبكية التي يمكن أن تنزف في أية لحظة وتؤدي لفقدان النظر المفاجىء.
في النزف المفاجىء، وكأول الأعراض يظهر رؤية الأجسام المتطايرة أو العوامة. وبعد فترة يمكن أن يتم فقدان النظر تماماً. عند رؤية العوامات يجب إجراء فحص شامل للشبكية واتباع المعالجة اللازمة دون مضيعة للوقت، وإلا سيشتد النزف ويتم فقدان النظر. أكثر حالات النزف يكون أثناء النوم وقبيل الفجر.
في بعض الأحيان قد يكون النزف عابر ويزول من تلقاء ذاته وينفتح البصر من جديد. لكن هذا أمر مضلل واحتمال تكرار النزف مرتفع جداً. ولذلك يجب مراجعة طبيب دون انتظار زوال النزف. وفي حال عدم المعالجة ينتهي اعتلال الشبكية السكري بفقدان نظر شديد. وبنفس الشكل يكون اكتساب النظر أكثر في حال المعالجة المبكرة.







كبف يتم الكشف عن اعتلال الشبكية السكري والبقهة الصفراء؟







فحص تفصيلي للشبكية يتضمن الاختبارات التالية:








  • قياس حدة النظر: يقاس مقدار الرؤية من مسافة معينة.
  • فحص الشبكية: يتم فحص مفصل للشبكية باستخدام عدسات مختلفة بعد توسيع الحدقة بتقطير قطرات مختلفة في العين.
  • قياس ضغط العين.
  • تصوير الأوعية الدموية بالفلوريسيئين: في الفحص الشامل للشبكية يمكن أن يطلب الطبيب صورة للأوعية الدموية بالفلوريسيئين إن احتاج الأمر لذلك. يتم أخذ صور متتالية للشبكية من كلا العينين بعد حقن مادة صابغة من الوريد. وبذلك يتم الحصول على معلومات حول بنية الأوعية الدموية لشبكية العين. وبذلك يتم توجيه المعالجة.
  • التصوير المقطعي للتماسك البصري: لتشخيص ومتابعة وذمة الماكولا يستخدم في السنوات الأخيرة جهاز يسمى التصوير المقطعي للتماسك البصري. وبه يتم الحصمل على مقاطع قريبة من الحقيقية من منطقة الماكولا خلال فترة قصيرة وقبل القيام بأي تدخل بالمريض. ولأجل ذلك يستخدم ثنائي اشعاع ضوء اليزر. الصورة المقطعية للتماسك البصري يعطينا معلومات مفصلة عن وذمة الماكولا.





كيف يتم معالجة اعتلال الشبكية السكري؟







في المراحل الأولية، إذا لم يكن هناك وذمة الماكولا لايحتاج للمعالجة. ومن أجل منع تطور اعتلال الشبكية السكري يجب ضبط قيم سكر الدم وضغط الدم والكوليسترول.
وإن كانت الأوعية الدموية المزعجة في الشبكية قد تشكلت (اعتلال الشبكية السكري التكاثري) يجب تطبيق المعالجة بالليزر للشبكية كاملة (ماعدا مركز الرؤية). وهذه المعالجة عامة تكون بجلستين أو ثلاث جلسات. ينبغي أن تكون هذه المعالجة قبل بداية نزف الجسم الزجاجي.
المعالجة بالليزر ليست ممكنة مع وجود نزف حاد.
إذا كان النزف كثيفاً، يتطلب تنظيف النزف جراحياً والقيام بإجراء استئصال الزجاجية بالعمل الجراحي.
ويتم تنظيف نزف الزجاجية بالكامل باستئصال الجسم الزجاجي وضمن نفس العملية يطبق المعالجة المطلوبة بالليزر.

















كيف تتم معالجة وذمة البقعة الصفراء؟




يمكن معالجة وذمة البقعة الصفراء الناجم عن السكري بالليزر وتكفي جلسة واحدة لمعالجتها إلا أنه قد يتطلب لأكثر من جلسة واحدة في بعض الحالات الضرورية. إن كان العينان مصابتان بوذمة البقعة الصفراء يجب معالجة عين واحدة وبعد عدة أسابيع تعالج العين الثانية. وإن أردنا التعميم فإن المعالجة بالليزر تقلل خطر الإصابة بالعمى الناجم عن السكري بنسبة 90%. مع العلم أن المعالجة بالليزر لاتعيد البصر المفقود أصلاً. لذلك التشخيص والعالجة المبكرة مهمة جداً. وفي السنوات الأخيرة تم البدء باستخدام طرق جديدة ماعدا الليزر لمعالجة وذمة البقعة الصفراء الناتج عن السكري. الأدوية الجديدة المسماة Anti-VEGF تمنع تشكل الأوعية الجديدة المريضة وتمنع أيضاً تسرب السوائل من الأوعية التي تسبب وذمة البقعة الصفراء لتوفر بعض التحسن في اعنلال الشبكية السكري. وهذا الدواء الذي يحقن داخل العين يمكن استعماله مع الليزر أو بدونه. ويعطي امكانية رؤية أكثر من الليزر. ويجب أن لاننسى أن المعالجة بأدوية Anti-VEGF هي معالجة جراحية وأنها حقنة تحقن في العين. وبالتالي يمكن أن تجلب معها بعض المخاطر مثل الجراثيم واحداث شق في شبكية العين. ولذلك يجب أن تتم المعالجة في غرفة عمليات وبأقصى درجات التعقيم وأن يكون من قبل أطباء أخصائيين ولديهم مهارة وخبرة في هذا المجال. ويجب أن يقرر من قبل أطباء أخصائيين في الشبكية في أي الحالات وبأي كثافة يجب تطبيق هذه المعالجة.





ما هواستئصال الزجاجية؟











يتم إجراء عملية استصال الزجاجية عند حدوث نزف ناتج عن اعتلال الشبكية السكري في الجسم الزجاجي.
يمكن استئصال الزجاجية تحت تأثير التخدير الموضعي أو بالتخدير العام. ويتم تقرير إجراء
الجراحة بالتخدير الموضعي بقرار مشترك من الطبيب والمريض. في عملية استئصال الزجاجية يتم ثقب جدرالعين والوصول من هذه الثقوب بواسطة آلات صغيرة جداً إلى الجسم الزجاجي لشفط وتنظيف الدم والسائل الهلامي وتبديل هذا السائل بمحلول طبي يسمى المحلول الملحي المتوازن. وفي هذه العملية عامة يتم اكمال معالجة الشبكية بالليزر. وبعد العملية يتم تقطير العين بقطرات وقائية لمدة شهر.
ويجب أن لا تنسس أن السكري مرض جهازي . وصحة العين تتناسب طرداً مع نسب سكر الدم أولاً وضغط الدم والكوليسترول.
اعتلال الشبكية السكري مرض ماكر. قبل فقدان البصر يتشكل في العين أضراراً كبيرة . ولذلك الفحص الدوري والتشخيص المبكروالمعالجة الصحيحة مهمة جداً.
العلاج الكامل من اعتلال الشبكة السكري غير ممكن. والأضرار الذي يحدثه أضرار دائمة. المعالجة المتبعة تقلل بشكل محدود من المضاعفات الناجمة عن اعتلال الشبكية السكري. وهنا تكمن أهمية التشخيص المبكر






















 


رد مع اقتباس
قديم 2016-02-06, 21:54   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
nesrine rahmani
عضو محترف
 
الصورة الرمزية nesrine rahmani
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

علمت ان دكتور من جامعة جيفرسون تمكن من إستعادة القدرة على الإبصار بحقن تحقنُ مباشرة في عين المريض ...تسمى بــ حقن ِالليوسنتيس
وهذه الحقنة أدت إلى تحسن ملحوظ فى ارتشاحات الشبكية السكرية المركزية وكذلك تحسن ملحوظ فى النظر.
شفى الله جميع مرضى المسلمين









رد مع اقتباس
قديم 2016-02-06, 21:55   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
nesrine rahmani
عضو محترف
 
الصورة الرمزية nesrine rahmani
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-07, 11:49   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
** أبو أسيد **
عضو فريق عمل (ممرّض مختصّ)
 
الصورة الرمزية ** أبو أسيد **
 

 

 
الأوسمة
موضوع مميز 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nesrine rahmani مشاهدة المشاركة
علمت ان دكتور من جامعة جيفرسون تمكن من إستعادة القدرة على الإبصار بحقن تحقنُ مباشرة في عين المريض ...تسمى بــ حقن ِالليوسنتيس
وهذه الحقنة أدت إلى تحسن ملحوظ فى ارتشاحات الشبكية السكرية المركزية وكذلك تحسن ملحوظ فى النظر.
شفى الله جميع مرضى المسلمين




بارك الله فيكم على الاضافة المفيدة

حقن لوسنتيس تستعمل لبعض الحالات فقط من اعتلالات الشبكية خاصة المتعلقة
الأوعية الدموية غير الطبيعية تحت شبكية العين مما تسبب في انصباب السائل، وذمة ونقص الرؤية.

الحمد لله الحقن متوفرة الآن في الجزائر و لكن ثمنها يبقى باهظ حوالي 180000 دج للحقنة و توفرها الدولة بالمجان فحفظ الله بلادنا


يبقى الاعتلاالات الخطيرة للشبكية بسبب السكري كثيرة تتطلب الجراحة المتطورة لكن النتائج في العالم بأسره عموما كارثية الا في حالات المشخصة قبل التطور اللارجعي للمرض

المهم ليعلم بالنسبة لحالات السكري كل التدخلات هي ايقاف زحف المرض و ليس لعلاج الأثر نهائيا لذى ترى المريض يسترجع نسبة قليلة جدا من نظره و في بعض الحالات يسترجع له الأطباء من العمى الأولي الى أن يرى الخيال فقط و هذه النتيجة تعتبر مبهرة و مفرحة للأطباء في الطب الحديث


أسأل الله أن يشفي مرضانا و يسخر لهم من يرشدهم الى الكشف المبكر قد ينجيهم من عواقب وخيمة ...












رد مع اقتباس
قديم 2016-02-07, 12:42   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
nesrine rahmani
عضو محترف
 
الصورة الرمزية nesrine rahmani
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

و فيكم بركة اخي الكريم واتمنى الشفاء لكن مريض.










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 15:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc