رخص استيراد السيارت لعام 2016........... - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > قسم السيارات

قسم السيارات كل ما يخص السيارات: قانون المرور، السياقة، الميكانيك، المشاكل، الصيانة و الإصلاح

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

رخص استيراد السيارت لعام 2016...........

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-02-06, 21:05   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
خير الدين_17
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي رخص استيراد السيارت لعام 2016...........

كشفت مصادر عليمة لـ”الخبر”، أن وكلاء السيارات المعتمدين أودعوا 36 ملفا لمجموع 473 ألف وحدة برسم سنة 2016، في إطار نظام الرخص المطبقة على استيراد السيارات، وستجد السلطات العمومية نفسها أمام معضلة تسيير العدد الكبير للسيارات المطلوب استيرادها، والتي تعادل ثلاث مرات السقف المحدد من قبل الحكومة والمقدّرة بـ152 ألف سيارة لسنة 2016.


أوضحت نفس المصادر، أن السلطات العمومية لاسيما الوزارات الوصية “الصناعة والتجارة” ستواجه عددا من الإشكاليات التي يتعين تذليلها، بداية بتعدد الوكلاء الممثلين لعلامة واحدة، والذين يستفيدون من نفس المزايا، أي نسبة محددة للاستيراد والمقدّرة بـ30 في المائة كسقف، ونسبة 50 في المائة بالنسبة للوكيل وفقا لمعدل سنتين استيراد، أي أن كل ممثل يمكنه أن يستورد حصة لنفس العلامة.
بالمقابل، تمثّل الأعداد الكبيرة للطلبات والملفات المودعة رهانا جديدا، لاسيما وأن عدد الملفات المودعة قدّر مع نهاية مدة الإيداع بـ36 ملفا، كما بلغ عدد المركبات المطلوب استيرادها 473 ألف وحدة، وهو تقريبا المعدل المسجل في استيراد السيارات قبل اعتماد نظام الرخص، هذا الأخير يفرض تحديد سقف للاستيراد يبلغ 152 ألف وحدة.
واعتمدت وزارة الصناعة والمناجم في جانفي الماضي، تدابير خاصة تم بمقتضاها تحديد حصص استيراد السيارات من قبل الوكلاء المعتمدين، إذ يخضع هؤلاء لرخص الاستيراد التي تستند بدورها إلى حصص تعادل 50 في المائة من التدفقات المسجلة خلال سنتي 2014 و2015، يضاف إليها مقاييس وشروط أخرى تسمح بضبط عمليات استيراد السيارات لدى الوكلاء. وقد بيّنت مراسلة وجهتها الأمانة العامة لوزارة الصناعة والمناجم، تحت رقم “أس جي/أم أي أم/16”، الصادرة بتاريخ 7 جانفي 2016، أنه “بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 15/306 الصادرة بتاريخ 6 ديسمبر 2015، والمحددة لشروط وتدابير تطبيق نظام رخص الاستيراد أو التصدير للمواد والسلع، فإن استيراد السيارات يخضع لنظام الرخص على أساس حصص إجمالية بالنسبة للسنة المالية 2016”.
وأوضحت المراسلة أنه “بإمكان كل وكيل معتمد للسيارات يستوفي الشروط المنصوص عليها في القانون ساري المفعول، أن يودع طلبا للاستفادة من رخصة استيراد على أساس نسبة 50 في المائة من معدل التدفقات الجارية لواردات السنوات المنصرمة، مع ارتباطها باحترام دفتر الشروط المحدد لشروط وآليات ممارسة نشاط وكلاء السيارات المقطورة ونصف المقطورة، زيادة على وضعه الجبائي”.




وعليه، فإن كل عملية تسليم للسيارات التي تمت بداية من الفاتح جانفي 2016، سيتم حسابها آليا واقتطاعها من الحجم المسموح به في حصة سنة 2016. ومن المرتقب أن ينظم، الأسبوع المقبل، لقاء يضم مسؤولي الوزارة وكافة الوكلاء المعتمدين بمقر الوزارة لتقديم كافة التوضيحات.
وقد تم ربط الحصة أيضا بمعدلين وفق حساب خاص، الأول يرتكز على حصيلة المتعاملين، إذ سيراعى مثلا إعلان المتعاملين لأي عجز في الحصائل، في وقت يسجل هؤلاء مستوى مبيعات عال. وبالتالي، فإن مثل هذه الوضعية ستعود بالسلب على المتعاملين الذين يسجلون حصائل سلبية التي يشتبه في وجود خلل ما في مجال المحاسبة، بينما سيتم تثمين الحصائل الإيجابية التي تعني ضمنيا التصريح الجبائي القريب من واقع مبيعات المتعاملين.
بالمقابل، فإن العامل الثاني يخص حساب كافة الطلبيات التي قام بها المتعاملون قبل فرض التدابير الخاصة بدفتر الشروط، إذ سيتم اقتطاع هذه الأحجام التي دخلت السوق من حصة سنة 2016، وقد تم اتخاذ التدابير الخاصة في الاجتماع الوزاري المشترك في 3 جانفي الجاري.
- f









 


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:28

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc