الاحتلال الأمريكي يتسبب في إصابة 64 ألف طفل عراقي بالسرطان - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية > أخبار عربية و متفرقات دولية

أخبار عربية و متفرقات دولية يخص مختلف الأخبار العربية و العالمية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الاحتلال الأمريكي يتسبب في إصابة 64 ألف طفل عراقي بالسرطان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-29, 09:46   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
طاهيري فتيحة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية طاهيري فتيحة
 

 

 
إحصائية العضو










16 الاحتلال الأمريكي يتسبب في إصابة 64 ألف طفل عراقي بالسرطان

الاحتلال الأمريكي يتسبب في إصابة 64 ألف طفل عراقي بالسرطان





كشفت مصادر صحفية عراقية أمس السبت ان القوات القتالية الامريكية التي ستغادر البلاد نهاية شهر أوت الجاري ستترك نحو عشرة ملايين كيلو غرام من مخلفات الحرب وكانت وراء ظهور 64 ألف حالة اصابة بالسرطان بين النساء والاطفال بشكل خاص.
ونقلت صحيفة "المدى" العراقية عن حكمت جبرائيل مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة البيئة "المخلفات التي تحوي المواد السامة والكيمياوية هي مطافئ الحرائق، براميل تحوي مواد مبيدة للحشرات، حاويات لمواد كيماوية، بطاريات متنوعة، حاويات ملوثة بالمشتقات النفطية، وهي مواد كان قد استعملها الجيش الأمريكي طوال بقائه على الأراضي العراقية".
واضاف جبرائيل "وتنتشر هذه النفايات بشكل كبير في 15 موقعا موزعة في البصرة وبغداد والقادسية والرمادي وكركوك، فضلا عن ديالى والموصل، فيما تم تحديد موقعين للتجميع حيث يتم نقل تلك المواد التي تم ذكرها للمعالجة وهما موقع قاعدة الأسد في محافظة الانبار، وقاعدة سبايكر في محافظة صلاح الدين".
ولفت جبرائيل الى ان العراق انضم الى اتفاقية بازل الدولية عام 2008-2009، وتنص هذه الاتفاقية على أحقية الدولة المنضمِّ إليها بنقل المخلفات الخطيرة المتولدة عن الاستخدامات العسكرية الى مناطق فيها وحدات المعالجة او إعادة تدويرها في دول منضمة الى اتفاقية بازل.
وتابع "لكن ما شاهدناه في معسكر سبايكر كان وجود أكداس من المخلفات المحتوية على مطافئ حريق مستعملة، ومواد تصنف على انها خطيرة".
واستطرد بالقول "المواد هي 16 ألف طن من المخلفات الخطيرة التي سيتم نقلها الى موقعي الأسد وسبايكر منها، 8 آلاف طن من تربة ملوثة بالمشتقات النفطية و8 آلاف طن من البطاريات وقناني الغاز"، مشيرا الى ان ما تناقلته وسائل الإعلام من ان الجيش الأمريكي قد قام بطمر نفايات خطيرة في الأراضي العراقية هو خبر غير دقيق.
ودعا جبرائيل الشعب العراقي الى التعاون والابلاغ عن المناطق التي قد يشك في وجود أية مواد قام الجيش الأمريكي بدفنها في التربة، وان يخبر وزارة البيئة لغرض التحري عن وجودها من قبل كوادر وزارة البيئة في جميع المحافظات.
مخاطر صحية

وعن الآثار الصحية السلبية لهذه المعدات قال الدكتور حيدر البناء ان هذه المخلفات تزيد مخاطر انتشار الامراض السرطانية، مشيرا الى انه تأكد إصابة 63 الفا و923 شخصاً بالسرطان منذ بداية الغزو الامريكي للعراق عام 2003 ويشكل الأطفال والنساء النسبة الأكبر من الاصابة.
وتابع" لوحظ زيادة في نسبة السرطانات في محافظة بابل، اذ تم تسجيل 7982 حالة، كما شهدت بعض المحافظات ارتفاعاً ملحوظاً في الولادات ذات التشوه الخلقي حيث كثرت الولادات برأسين واذرع رباعية والتصاق الأرجل وانتفاخ في الوجه والبطن الى جانب هزال شديد وولادات قبل إتمام الشهر التاسع".
قصص مأساوية

ونقلت صحيفة "المدى" عن احد رجال حماية موقع سبايكر والذي يدعى خالد جهاد وكان يحمل طفلة على ذراعيه بعمر 4 سنوات قوله "انها مصابة بحالة صرع منذ ثلاثة أشهر، وانه هو أيضاً مصاب بحروق جلدية انتشرت على ذراعيه وكتفيه".
وقال "ان التحليلات المختبرية قد أشارت الى تعرضه لمواد كيمياوية حارقة، حيث غالبا ما يساعد العمال في رفع براميل تحوي النفط الاسود وينسكب منه على كفيه.
وعن حالة طفلته قال: "ان بيته قريب من القاعدة، وان التقارير قد أشارت الى إصابة الطفلة بورم في الدماغ لم يعرف بعد سببه".
ويشك خالد من ان الأجواء الملوثة والبيئة التي تحوي مواد كيمياوية والتي يتم معالجتها في الموقع هي السبب في إصابته وإصابة طفلته، كما لا يخفي خالد قلقه على بقية العائلة وخاصة والده المريض.
كما قال عامل الخدمات رفض ذكر اسمه يعمل في قاعدة الأسد في محافظة صلاح الدين "ان التعامل مع مخلفات الجيش الأمريكي المكونة من مواد كيمياوية قد أضرت بشكل كبير برئتيه وخاصة الرئة اليمنى والبلعوم والجهاز التنفسي وشكلت لديه مرض الربو، وان صحته تتدهور بسرعة ما أقعدته عن العمل".
ومن المتوقع ان تنتهي العمليات القتالية الامريكية في العراق في 31 أوت الجاري وسيبقى نحو 50 الف جندي امريكي في العراق ليقوموا باعمال تدريب بشكل خاص قبل الانسحاب الكامل المقرر ان يجري في ديسمبر 2011. ويعد انسحاب القوات القتالية خطوة مهمة، وستقوم القوات الاميركية المتبقية في العراق بتسليم زمام المسؤولية الامنية الى العراقيين، وتتولى بعد ذلك دورا إرشاديا.








 


رد مع اقتباس
قديم 2010-08-29, 09:47   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
طاهيري فتيحة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية طاهيري فتيحة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

حسبي الله و نعم الوكيل










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بدون فواصل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 20:24

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc