أرخسنا أنفسنا بعدم الترك؟ - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للمواضيع العامّة

الجلفة للمواضيع العامّة لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

أرخسنا أنفسنا بعدم الترك؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-08-12, 09:24   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
alkannass
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية alkannass
 

 

 
إحصائية العضو










M001 أرخسنا أنفسنا بعدم الترك؟

أرخسنا أنفسنا بعدم الترك؟
تقول القاعدة الإسلامية.. "إذا غلا الشيء أرخسه بالترك"، أما القاعدة عندنا فإننا دائما نرخّس أنفسنا بعدم ترك الأشياء وهي تذلنا بغلاء فاحش. وتقول القاعدة المادية الدنيوية.. "الحاجة أم الاختراع"، أما القاعدة عندنا فإننا دائما ندفع غيرنا لاختراع حاجياتنا، وفي الحالتين نضيّع ديننا بصيام اللهفة ودنيانا بعدم تمكننا من ابتكار حاجياتنا، وفي الحالتين أيضا يتوقف ديننا ودنيانا عند جهاز هضم تتعامل معه السلطة بالطريقة البافلوفية، خاصة في المواسم الدينية الكبرى مثل شهر رمضان المعظم.

لا يوجد أسهل من الصوم في الحياة، فقد كُتب علينا كما كُتب على الأمم الذين من قبلنا منذ بداية الإنسان، وهو وسيلة لتحقيق غاية التقوى، ولكننا عقّدنا هاته الفريضة بأزمات استهلاكية من لحوم وحليب وحلويات إلى درجة أن الحكومة تنسى مشاكل البطالة والسكن والجامعة والنقل - حتى وإن كانت تنساها طوال العام - وتنفق جهدها ومالها ووقتها لأجل توفير الخبز والبيض لمواطن ينسى عقله وقلبه ويتحوّل كله إلى جهاز هضمي يأكل وهو غير جائع، وإذا أكل بلغ التخمة. ونحس بالألم عندما نسمع أن استعجالات مختلف المستشفيات تعلن حالة الطوارئ لاستقبال المتخمين من أفراد من المفترض أنهم صائمون، ومصالح الأمن تعلن الاستنفار في شهر تكاد الجرائم فيه تفوق عددا وبشاعة جرائم العام بأكمله .
ماذا لو صمنا هذه المرة إيمانا واحتسابا فأرخسنا بتركنا كل ما غلا من كماليات وضروريات وأرغمنا الجشعين والمرابين والمطففين والمحتكرين على أن يصفّدوا رفقة الشياطين، وماذا لو جعلناه صوم رحمة فأطعمنا الجياع وكفلنا الأيتام فكفيناهم طوابير قفة رمضان وإحراجات مطاعم الرحمة؟ وماذا لو جعلناه شهر العمل والاجتهاد الذي منه نبدأ صيامنا الأبدي على النوم والكسل وفيه نحقق ما عجزنا عن تحقيقه خلال الأشهر والسنوات الماضية من علم وعمل يراه الله ورسوله والمؤمنون، وماذا لو تعاملنا الدولة ولو في هذا الشهر فقط على أننا كيان كامل فيه عقل وقلب وليس جهازا هضميا تستورد له الحليب من هولندا واللحم من الهند والزبيب من إيران والكيوي والموز من أمريكا اللاتينية؟ وماذا لو علّمتنا دولتنا كيف نصطاد السمكة في رمضان بدلا من أن ترسل بواخرها لأجل استيراد السمك المجمد الذي يملأ بطوننا ويشل عقولنا ويحجر قلوبنا؟ .. ماذا لو نتحد لأول مرة شعبا وسلطة، لأن نصوم إيمانا واحتسابا؟









 


رد مع اقتباس
قديم 2010-08-12, 09:41   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تَــــــيْمَـــــآءْ ,
عضو فضي
 
الصورة الرمزية تَــــــيْمَـــــآءْ ,
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكمـ :
بارك الله فيك غاليتي
سلاااامـ .










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أرخسنا, أنفسنا, الترك؟, تعدل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 15:53

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc