الغش نظرة معمقة وبزاوية مغايرة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات الادارية والنصوص التشريعية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الغش نظرة معمقة وبزاوية مغايرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-06-16, 01:15   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حميدي البشير
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية حميدي البشير
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي الغش نظرة معمقة وبزاوية مغايرة

تشكل الاختبارات أحد أهم مكونات العملية التعليمية .وتختلف هذه الاختبارات بين سنة واخرى فتأتي في المتناول تارة وصعبة مرة أخرى,تماما كما تختلف نتائجها بين المتوقع والمفاجئ.وهنا يطرح سؤال المصداقية ,اي الى أي حد تساهم هذه الاختبارات في الكشف عن الوجه الحقيقي للتعليم وإظهار المستوى الحقيقي للمتعلم والعملية التعليمية عامة.
الغش أحد أهم الأخطار المحدقة بالعملية التعليمية خاصة في مكون التقويم الذي يتأسس على الاختبارات الموحدة

.وتتحد عوامل كثيرة لتنتج رغبة هوجاء للتلاميذ من أجل النجاح معتمدين في ذلك على الغش بطرق مختلفة.
والواقع أن هناك من الطرق الحديثة في الغش ما يثير الدهشة والإستغراب.ولو أن هؤلاء التلاميذ يبدعون في الدراسة كما يبدعون في طرق وأشكال الغش لكان المستوى أكثر رقيا.
الغش اذا ليس بالضرورة نتيجة لضعف المستوى بل يصير في أحيانا كثيرة رغبة من التلاميذ في تحدي القوانين والإنتصار عليها بطرق احتيال إبداعية.ولا تخطر على بال أحد.إنه مجال للتنافس بين التلاميذ واظهار كفاءتهم في ذلك. هي شكل من اشكال الثورة عن الاخلاق العامة والذي يتشابه في ذلك مع عدد من اشكال الثورة المماثلة في مجالات عدة.وهذا إن كشف على شيئ فإنما يكشف الفراغ الاخلاقي الذي نعاني منه في مجتمعاتنا والذي تساهم فيه عدد من العوامل من بينها عجز المدرسة عن اداء دورها التربوي.
الاشكال يصير اكثر صعوبة عندما ينخرط رجل التعليم بدوره في تشجيع هذا العمل السيئ وهو مدرك تمام الإدراك أن الغش أسلوب غير تربوي وطريقة دنيئة لقضاء الأغراض وتحقيق الانجازات.اذ ان عددا من الأساتذة يشجعون الغش سواء عن طريق التغاضي عنها أو تشجيعها علنا بحجة أو بأخرى. والثلاميذ في مؤسسة ما يعرفون جيدا الأساتذة الذين يتغاضون عن الغش,بل ويساهمون في تسهيل العملية بطرق عديدة.
أعتقد أن الغش صار عادة اجتماعية اكثر من مجرد تصرف معزول وهو يدخل في اطار اعمق وأكثر خطورة هو هذه الثورة المتواصلة على الأخلاق والقيم .وهذا الطغيان الذي صار لكل ما هو ماذي على ما هو معنوي وهذا السبات العميق للضمير المهني عند الكثير من الناس.








 


رد مع اقتباس
قديم 2010-06-16, 06:26   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أبو اماني
مشرف منتدى اللغة الفرنسية
 
الصورة الرمزية أبو اماني
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

كلام دواء يا اخي الحسين ..صحيح ما قلت و لكن السلطة وجدت السبيل لتوسيعه في كل المجالات حيث تعين الحراس الذين تتوفر فيهم شروط معينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟










رد مع اقتباس
قديم 2010-06-16, 17:54   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
scot.b
عضو محترف
 
الصورة الرمزية scot.b
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمدي ع/ق مشاهدة المشاركة
كلام دواء يا اخي الحسين ..صحيح ما قلت و لكن السلطة وجدت السبيل لتوسيعه في كل المجالات حيث تعين الحراس الذين تتوفر فيهم شروط معينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السبات العميق للضمير المهني عند الكثير من الناس.


بالفعل أصبح المربي يأكل السحت فالتساهل مع الغش و غض الطرف عنه هي مشاركة في الجريمة .لا أريد أن يذكر أحد أن القسم فيه 25 تلميذ و الله يا لو كان فيه 4 تلاميذ .إختيار المهنة معناه قبول حلوها و أكثر من ذلك مرها و إلا فالإستقالة أحق .لأن المؤمن الحقيقي هو من يؤمن بأن الرزق بيد الله .من السهل أن أضغط على لوحة المفاتيح وأبدأ ؛ البرناج......المدير....الوزير....التلاميذ ....لكن هلا سألت ضميرك في خضم هذه الزوبعة هل أديت واجبي ؟ أليس هناك رقيب يعلم كل صغيرة و كبيرة ؟ ربي يهدينا









رد مع اقتباس
قديم 2010-06-16, 22:54   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
ضرار عمر
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية ضرار عمر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا أخي على الموضوع البناء ،فقط أضيف أن صانع مهرجان الغش وبخاصة في الامتحانات الرسمية هو المعلم ولا أستثني أحدا إلا الفئة القليلة ممن لا يزال الضمير له عندهم نبض ،والأدهى والأمر أن أصحاب النفوذ المادي يعتبرون أمثال هؤلاء المعلمين قنوات لنقل غشهم إلى أبنائهم فيجني هؤلاء نجاح أبنائهم المزعوم ،فيقيمون الولائم والأعراس ،وواحد فقط ليس من المدعوين هو ذلك المعلم المغبون ،الذي كان ساعيا بينهم وبين عملية الغش ،،فلا هو جنى حلال خبزه وخبز أبنائه ،ولا هو جنى رضى العامة الغوغاء الذين جعلوه مطية ،فشارك السيد المعلم دون أن يشعر في الإساءة لنفسه أولا ولأبنائه ثانيا ولوطنه أبدا،،، ونسي أو تناسى أن الساعي بينهما في ...............










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مغلقة, مغادرة, الغش, وبزاوية, نظرة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:57

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc