كذب من قال ان عمر رضي الله عنه وأد ابنته ...؟؟ - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم التاريخ، التراجم و الحضارة الاسلامية

قسم التاريخ، التراجم و الحضارة الاسلامية تعرض فيه تاريخ الأمم السابقة ( قصص الأنبياء ) و تاريخ أمتنا من عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ... الوقوف على الحضارة الإسلامية، و كذا تراجم الدعاة، المشائخ و العلماء

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

كذب من قال ان عمر رضي الله عنه وأد ابنته ...؟؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-05-04, 11:40   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
هانيا
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية هانيا
 

 

 
إحصائية العضو










B9 كذب من قال ان عمر رضي الله عنه وأد ابنته ...؟؟

احبابي الكرااام سلام الله عليكم ...







لايخفى على احد كم حبنا لاصحاب رسول الله ولكن ان يصل الحب الى ان نروي عنهم قصصا لاتمت بالحقيقة بأي صلة ...وكم سمعنا ومازلنا نسمع من العلماء والخطباء من مثل هذه القصص دون تثبت او تحقق فتنتقل بين الناس جيلا بعد جيل دون ان يشعر احد من هذه الكذبة الكبيرة على اصحاب رسول الله ..ولكن الحمدلله من سخر لهذه الامة رجالا يبينون للناس كذب ما وضعه الحاقدون ...!
واليكم من هذه القصص ...


هل ثبت أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأد ابنته في الجاهلية ؟



يمكننا تأكيد عدم ثبوت القصة التي تروى حول وأد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ابنته في الجاهلية ، وذلك للأسباب الآتية :



1-عدم ورودها في كتب السنة والحديث أو كتب الآثار والتاريخ ، ولا يعرف من مصادرها إلا ما يكذبه الرافضة الحاقدون من غير دليل ولا حجة .



2-إذا كان وأد البنات منتشراً في بني عدي ، فكيف ولدت حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما له في الجاهلية قبل البعثة بخمس سنوات ولم يئدها ؟! لا شك أن ذلك دليل على أن وأد البنات لم يكن من عادة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الجاهلية . انظر ترجمة أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها في " الإصابة " للحافظ ابن حجر (7/582)



3-وقد وقفنا على ما يشير إلى عدم وقوع الوأد من عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وهو ما يرويه النعمان بن بشير رضي الله عنه يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول: وسئل عن قوله : ( وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ ) التكوير/8، قال : جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إني وأدت ثماني بنات لي في الجاهلية . قال : أعتق عن كل واحدة منها رقبة . قلت : إني صاحب إبل . قال : ( أهد إن شئت عن كل واحدة منهن بدنة ) رواه البزار (1/60)، والطبراني في "المعجم الكبير " (18/337) وقال الهيثمي : " ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة " انتهى. " مجمع الزوائد " (7/283)، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (رقم/3298)، يشير هذا الحديث – وهو من رواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه – إلى كفارة من وقع منه الوأد في الجاهلية ، ولما لم يذكر عمر بن الخطاب عن نفسه ذلك ، وإنما رواه من فعل قيس بن عاصم ، دل على عدم وقوع الوأد المنسوب إليه رضي الله عنه .



4- ثم على فرض صحة ذلك فأمر الجاهلية مغفور ، والإسلام يَجُبُّ ما قبله ، وإذا كان الله سبحانه وتعالى يغفر الشرك وعبادة الأوثان الذي كان عليه كثير من الصحابة في الجاهلية ، فكيف بأمر وأد البنات ؟

يقول الدكتور عبد السلام بن محسن آل عيسى :

" وأما عمر رضي الله عنه فقد ذكر عنه أنه وأد ابنة له في الجاهلية ، ولم أجد من روى ذلك عن عمر فيما اطلعت عليه من المصادر ، ولكني وجدت الأستاذ عباس محمود العقاد أشار إليها في كتابه " عبقرية عمر " (ص/221) فقال :

وخلاصتها : أنه رضي الله عنه كان جالساً مع بعض أصحابه ، إذ ضحك قليلاً ، ثم بكى ، فسأله مَن حضر ، فقال : كنا في الجاهلية نصنع صنماً من العجوة ، فنعبده ، ثم نأكله ، وهذا سبب ضحكي ، أما بكائي ، فلأنه كانت لي ابنة ، فأردت وأدها ، فأخذتها معي ، وحفرت لها حفرة ، فصارت تنفض التراب عن لحيتي ، فدفنتها حية .

والله أعلم .

منقووووووووووووول








 


رد مع اقتباس
قديم 2010-05-04, 14:36   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الباشـــــــــــق
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية الباشـــــــــــق
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا اخي على هذا التوضيح مع العلم ان ذلك لم ينتقص من اسلام عمر رضي الله عنه ولو قُدِّر ثُبوت هذا لم يكن فيه مَطْعَن ولا غمز في حق عمر رضي الله عنه ؛ لأن ذلك كان قبل الإسلام ، والعرب لم تكن على دِين ، بل كانت تعبد الأصنام . ومعلوم أن الإسلام يهدم ما كان قبله .










رد مع اقتباس
قديم 2010-05-06, 13:04   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هانيا
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية هانيا
 

 

 
إحصائية العضو










B11

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغنام مشاهدة المشاركة
شكرا اخي على هذا التوضيح مع العلم ان ذلك لم ينتقص من اسلام عمر رضي الله عنه ولو قُدِّر ثُبوت هذا لم يكن فيه مَطْعَن ولا غمز في حق عمر رضي الله عنه ؛ لأن ذلك كان قبل الإسلام ، والعرب لم تكن على دِين ، بل كانت تعبد الأصنام . ومعلوم أن الإسلام يهدم ما كان قبله .

اكيد فالاسلام يجب ما قبله ولكن وضعته كي نصفي التارخ الاسلامي وسير الصحابة من اي تشويه
على العموم مشكور على المرور









رد مع اقتباس
قديم 2010-05-06, 14:00   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حمزة مبارك
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

كنت أظن أن تلك القصة حقيقية والإمام في المسجد منذ مدة كان يروي لنا هذه القصة شكرا على التوضيح وبارك الله فيكي ووجدت هذا الموضوع في أحد المنتديات :
الرواية التي تقول أن عمر بن الخطاب دفن ابنته في الجاهلية وفيها أضحكني شيء وأبكاني شيء في إسنادها جابر الجعفي (شيعي) ولم أعثر على مصدرها لكن ذكر هذا عثمان الخميس في فقرة الأسئلة في محاضرة عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه: وقد صليت عند الشيخ عثمان الخميس العشاء يوم الثلاثاء 15/4/2003 في مسجده
في مشرف وقال لي أنا لم أقرأها في كتاب لكن سمعتها قديما من الشيخ مقبل بن هادي الوادعي كأن ذلك في مجلة أن في إسنادها جابر الجعفي ثم قال لي لعل هذه الرواية في تاريخ دمشق سيرة عمر بن الخطاب قلت له لم أجدها فيه: ثم أن مؤلف دراسة نقديه في المرويات في شخصية عمر الدكتور عبدالسلام بن محسن ال عيسى ذكر في 1/111 أن العقاد ذكرها في عبقرية عمر بعد أن قال ولم أجد من روي ذلك فيما اطلعت عليه من مصادر وهناك طالب علم اعرفه مقرب من الشيخ أبو إسحاق الحويني قال لي يوماً إما سماعا في شريط او اتصالا بالشيخ نفسه أنه قال لم أعثر عليها في كتب التاريخ : قلت الأيات التي تتحدث عن الوأد أشهرها في سورة النحل 58. وسورة التكوير 9,8 وفيها ذكر ابن كثير أن قيس بن عاصم وأد 12 أو 13 ابنه له في الجاهلية في بعض الروايات إن عمر بن الخطاب كان يسمع ذلك أو مع غيره فلو كان عمر بن الخطاب فعل مثل تلك الفعلة لذكرها في هذا المقام وكانت أخته حفصه وبها يكني ولدت قبل البعثة بخمس سنوات فلماذا لم يأدها ولماذا انقطعت أخبار تلك المؤوده ولم يذكرها أحداً من أخوانها وأخواتها؟ اسئلة طرحها مؤلف دراسة نقديه لمرويات عمر بن الخطاب رضي الله عنه










رد مع اقتباس
قديم 2010-05-06, 21:27   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
هانيا
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية هانيا
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الشيعة معروف عنهم انهم يشتمون الصحابة ويحاولون تشويه سيرتهم
مشكور اخي على المرور وعلى الاضافة الطيبة










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...؟؟, الله, ابنته


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:22

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc