القذافي يحرض العرب على رفض مشروع ساركوزي - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية

قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية كل ما يتعلق بالأخبار الوطنية و العربية و العالمية...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

القذافي يحرض العرب على رفض مشروع ساركوزي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-06-11, 13:04   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
sid_ahmed
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية sid_ahmed
 

 

 
إحصائية العضو










B12 القذافي يحرض العرب على رفض مشروع ساركوزي


القذافي يحرض العرب على رفض مشروع ساركوزي
''لسنا جياعا ولا كلابا''

رفض العقيد الليبي، معمر القذافي، بشدة انضمام الدول العربية المطلة على البحر المتوسط إلى مشروع ''الاتحاد من أجل المتوسط''، الذي وصفه بـ''الطعم'' و''المهين للعرب''. داعيا إلى التمسك بالجامعة العربية والاتحاد الإفريقي.
أنهى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مشاورات عربية بالعاصمة الليبية طرابلس، دامت يوما واحدا، وجمعته بالعقيد القذافي والرئيس التونسي زين العابدين بن علي، والرئيس الموريتاني سيدي محمد ولد الشيخ، والرئيس السوري بشار الأسد، فيما غاب عن القمة العاهل المغربي الذي ناب عنه الوزير الأول.
وتناولت أشغال القمة العربية المصغرة موضوعا رئيسيا، يتعلق بـ''الاتحاد من أجل المتوسط'' الذي سيعقد اجتماعه التأسيسي مساء 13 جويلية المقبل بباريس. وعرفت انطلاقة الاجتماع التشاوري هجوما عنيفا على مشروع ساركوزي من طرف القذافي، الذي قال في خطاب الافتتاح: ''إن المشروع المتوسطي المطروح الآن، هو تكرار لمسيرة برشلونة التي فشلت ولا يجب أن نكرر المشاريع الفاشلة''. وردا على سؤال جاء فيه: أنت دائما تفاجئ العرب بأشياء غريبة، قال القذافي: ''لا يوجد أحد يعطيك رزقه وماله أو يتصدق عليك، فالدول الأوروبية لا تأخذ من ميزانيتها وتعطينا''.
ونقلت وكالة ''جانا'' الليبية عن الزعيم الليبي، أنه يعتبر الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي هما الجهتان اللتان ينبغي أن تقيم أوروبا معها مباحثات بهدف إقامة مشاريع، وليس استحداث هيكل جديد يكون تكرارا لمسار برشلونة الذي تتفق دول جنوب المتوسط على كونه فاشلا، بسبب عدم تجسيد وعود أوروبا بخصوص التنمية.
وذكر القذافي، في هذا الصدد، ''معروف طبعا أن الجانب الأوروبي هو الذي فكر وقرر وفصل وطلب منا نحن أن نقبل، وأن نلبس ما فصلوه، ولكن هذا غير مقبول. إن العاصمة التي تدير هذا المشروع هي بروكسل ونحن لسنا تابعين لبروكسل.. الجامعة العربية عاصمتها القاهرة والاتحاد الإفريقي عاصمته أديس أبابا، والاتحاد الأوروبي عاصمته بروكسل''. مشيرا إلى أنه يرفض أن تتعامل أوروبا مع العرب خارج الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية.
وغاب عن القمة التشاورية المتوسطية المصغرة، الرئيس المصري حسني مبارك لدواع تتصل بتفادي مبادرة مفترضة من القذافي لعقد جلسة صلح مع الرئيس السوري. وتخلف عن الموعد العاهل المغربي محمد السادس لأسباب مجهولة، فيما ذكرت مصادر مغاربية أن الملك يساند بدون تحفظ مشروع ''الاتحاد من أجل المتوسط''، ولم يكن يرغب في حضور اجتماع يستعرض فيه القذافي هجومه على مبادرة ساركوزي الذي قال ''إن أمير المؤمنين - في إشارة إلى محمد السادس- يقبل بوجود إسرائيل داخل الاتحاد المتوسطي''.
ووصف قائد الثورة الليبية المشروع بالمهين، حيث قال: ''لما يقولون تعالوا نعمل اتحادا لأننا سنعطيكم مشروعا أو نعطيكم قمحا مثلا أو أرزا أو خبزة، هذه إهانة فنحن لا نريد لا قمحا ولا مكرونة.. نحن لسنا جياعا ولا كلابا حتى يرمون لنا عظاما''. مشيرا إلى أن ''الاتحاد من أجل المتوسط مشروع يمكن أن ينجح ويفشل، أو يحقق نصف نجاح.. لكن لا ينبغي أن نجري وراءه ونبتعد عن الحائط الذي نستند عليه وهو وحدة الأمة العربية، ومنظمتها الإقليمية الجامعة العربية التي لا أقبل بتقسيمها ولا بتقسيم الاتحاد الإفريقي''.
ولدى عودته إلى الجزائر، بعث بوتفليقة رسالة إلى القذافي جاء فيه أنه ''مستبشر كل خير مما خلصنا إليه من نتائج، ولا أشك في أن تبادل الأفكار الذي جرى بيننا سيترجم بتوحيد الرؤية والتنسيق بيننا''. وأشار إلى العلاقات التي تجمع البلدين إفريقيا وعربيا ومتوسطيا ودوليا، وضرورة تفعيلها.

المصدر :الجزائر: حميد يس









 


رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:00

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc