حقوق الضعفاء في الإسلام -برنامج على قناة الحافظ الفضائية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > القسم الاسلامي العام > أرشيف القسم الاسلامي العام

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

حقوق الضعفاء في الإسلام -برنامج على قناة الحافظ الفضائية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-02-22, 14:01   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
amrooo
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي حقوق الضعفاء في الإسلام -برنامج على قناة الحافظ الفضائية


الضعفاء في المجتمع المسلم لهم شأن كبير، فقد اهتم بهم رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن "أبي الدَّرداءِ" قال: سمعتُ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "ابغُوني في ضعفائِكُمْ فإنَّما ترزقُونَ وتُنصرونَ بضعفائِكُم".
أخرجه "الترمذي" في سننه.
وقال: هذا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

فمن يريد إتباع النبي "صلى الله عليه وسلم" فلابد أن يهتم بالضعيف، والمسكين، والمريض، ويهتم بالغريب، ويهتم بالأرملة، والمطلقة، والمسن، والصغير.

والغريب أن المسلمين ينبهرون بحضارة وثقافة الغرب في التعامل مع الضعفاء، وهذا الانبهار سببه قلة زادنا من الثقافة الإسلامية، فنحن لا نعرف ما يقوله الإسلام، فأصبحنا ننبهر بالأقل لأننا لا نعرف الأعلى.

والضعفاء في الفكر الإسلامي جعل الله ـ عز وجل ـ لهم سلطانًا، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يُعلِّم أصحابه أن الضعيف أمير الركب، فالركب كله يسير طبقًا لعدم إيذاء الضعيف وحسب قدرته على السير.
عَنْ "مُعَاوِيَةَ" قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "لا تُقَدَّسُ أُمَّةٌ لا يُقْضَى فِيهَا بِالْحَقِّ وَيَأْخُذُ الضَّعِيفُ حَقَّهُ مِنَ الْقَوِيِّ غَيْرَ مُتَعْتَعٍ".
رواه "الطبراني" في "المعجم الكبير".
وكان أحد الصحابة يحمل أمه في الطريق، فكان يجعل لها حمالاً يحملها عليه ويسير بها في الطريق حتى لا يؤذيها وجود الناس في الطرقات؛ لأنها كانت ضعيفة ولا تستطيع أن تتحرك، فلم يقل لها اجلسي في البيت ولا تتحركي وإنما كان يحملها.
أيضًا نصرة المظلوم في الطريق وصلت لدرجه من الأمور الواجبة، فقد رُوِيَ عَنِ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيما رَُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، : "لا يَقِفَنَّ أَحَدُكُمْ مَوْقِفًا يُقْتَلُقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ فِيهِ رَجُلٌ ظُلْمًا، فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَى مَنْ حَضَرَ حِينَ لَمْ يَدْفَعُوا عَنْهُ، وَلا يَقِفَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَوْقِفًا يُضْرَبُ فِيهِ أَحَدٌ ظُلْمًا، فَإِنَّ اللَّعْنَةَ تَنْزِلُ عَلَى مَنْ حَضَرَهُ حِينَ لَمْ يَدْفَعُوا عَنْهُ".
رواه "الطبراني" في "المعجم الكبير".
فعندما نجد في الطريق رجلاً يتعرض لمشكلة أو أزمة، فلا يجب أن نتركه ضعيفًا يعتدي عليه، فهناك تهديد من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من ترك الفقير والضعيف أو المسكين وهو يُظلَم، فالله تعالى سوف يعرضه للظلم، ولا يجد من يأخذ بيده، فقد رُوِيَ عن عَبْدِ اللهِ بْنَ عُمَرَ ـ رَضِيَ اللهُ قَالَ: "المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لاعَنْهُمَا ـ أَنَّ رَسُولَ اللهِ يَظْلِمُهُ وَلا يُسْلِمُهُ وَمَنْ كَانَ في حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللهُ في حَاجَتِهِ وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمَاً سَتَرَهُ اللهُ يَوْمَ القِيَامَةِ".
أخرجه "البخاري" في "صحيحه".
إذًا كل ضعيف له حقوق حتى الصغار، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يبدأهم بإلقاء السلام، ولذلك كانوا يحبونه، فقد وجد ـ صلى الله عليه وسلم ـ طفلاً صغيرًا يتعثر في ثوبه، وكان يخطب الجمعة، فنزل من على المنبر ومشي بين المصلين، حتى وصل إلى الطفل فحمله وصعد به المنبر، ليكمل خطبته.

حتى الحيوان الأعجم، فإيذاء الحيوان في الطريق العام تصدى له الإسلام، فالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجد شخصًا في الطريق يضرب حمارًا، فتوقف الرسول ليعلمه أن قدرة الله عليه أكبر من قدرته على هذا الحمار، وينبهه إلى أن هذه الحيوانات العجماء لها حق، لدرجة أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رأى طفلاً يؤذى عصفورًا في الطريق، فأخبره بإن الله تعالى يعذب الذين يعذبون هذه الحيوانات.

وستفاجأ بأن الفقه الإسلامي يقول: إنه إذا أشتد الحر، فمن السنة أن يؤخر خروج الناس في الطرقات لصلاة الظهر والعصر والجمعة، لكي يتقوا هذه الحرارة الشديدة، رعاية لأمر الضعفاء في الطريق العام، بل ورد في السنة أن يجمع الظهر مع العصر عند شدة الحرارة.

____________________________________
يأتيكم هذا البرنامج عبر قناة الحافظ الفضائية على تردد 12360









 


قديم 2008-02-28, 13:34   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حسام الدين محمد
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية حسام الدين محمد
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا لك على الموضوع . تقبل تحياتي










قديم 2008-02-28, 17:17   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
salah74
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا علي الموضوع القيم










قديم 2008-02-28, 17:19   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
DMA
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية DMA
 

 

 
الأوسمة
وسام التميز 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك










 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:47

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc