توسعة جديدة للحرم المكي تشمل الساحات الشمالية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > القسم الاسلامي العام > أرشيف القسم الاسلامي العام

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

توسعة جديدة للحرم المكي تشمل الساحات الشمالية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-01-06, 22:15   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أم إدريس
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية أم إدريس
 

 

 
إحصائية العضو










Post توسعة جديدة للحرم المكي تشمل الساحات الشمالية

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرا بتنفيذ مشروع لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام في مكة المكرمة، بعمق 380 مترا تقريبا.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية، رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، الأمير متعب بن عبد العزيز، في تصريح لوكالة الأنباء السعودية الرسمية أمس السبت: إن هذه التوسعة تشمل إضافة ساحات شمالية للحرم بعمق 380 مترا تقريبا وأنفاقاً للمشاة ومحطة للخدمات.
وأشار الأمير متعب إلى أن الموافقة قضت بالبدء في نزع ملكيات العقارات الموجودة بالمنطقتين الشمالية والشمالية الغربية للحرم. وأوضح أن اللجان المكلفة بتقدير العقارات ونزع الملكيات بدأت أعمالها، وأن الفرق الفنية المكلفة بالتنفيذ ستواصل أعمالها لإنجاز المشروع في الوقت المخطط له.

من جهته، ذكر نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن مجمل المساحة المضافة إلى ساحات المسجد الحرام بعد تنفيذ مشروع التوسعة ستكون 300 ألف متر مسطح تقريبا، ما يضاعف الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، ويتناسب مع زيادة أعداد المعتمرين والحجاج، ويساعدهم على أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

وكان المسجد الحرام قد شهد على مر العصور توسعات عدة، في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، وفي عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان، ثم في عهد عبد الله بن الزبير رضي الله عنه، ثم في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، ثم في عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، ثم في عهد الخليفة العباسي المهدي، ثم في عهد الخليفة العباسي المعتضد بالله.

وشهد الحرم في العصر الحديث توسعات كبيرة، منها التوسعة التي جرت في عهد الملك سعود على ثلاث مراحل، وشملت إزالة المنشآت السكنية والتجارية التي كانت مجاورة للمسعى، وكذلك إزالة المباني التي كانت قريبة من المروة، وأصبحت مساحة مسطحات المسجد الحرام بعد هذه التوسعة 193000 متر مربع بعد أن كانت 29127 متر مربع أي بزيادة قدرها 131041 متراً مربعاً . كما شهد الحرم توسعة كبيرة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بين عامي 1409 و 1416هـ.
[/align]
من موقع المسلم









 


 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:40

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc