سفــــــراء القـــــرآن .... - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم الكتاب و السنة

قسم الكتاب و السنة تعرض فيه جميع ما يتعلق بعلوم الوحيين من أصول التفسير و مصطلح الحديث ..

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

سفــــــراء القـــــرآن ....

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-12-04, 16:10   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
AhmedLakhdar
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية AhmedLakhdar
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي سفــــــراء القـــــرآن ....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سفـــــــراء القــــــرآن

كان لهم تواجد في حياة كل مسلم من خلال تلاواتهم المؤثرة لكتاب
الله لهذا اردت من خلال هذا الموضوع ادراج السيرة العطرة لسفراء
القرآن الكريم وهذا اقل شيء يقدم لمن حملواكتاب رب العزة في صدورهم
و اسعدونا بتلاته ... البداية مع صاحب الصوت المؤثر :

الشيخ سعد سعيد الغامدي

مولده ونشأته:

هو الشيخ سعد بن سعيد بن سعد الغامدي من مواليد سنة 1387هـ في مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية. متزوج وله ثلاثة أولاد وهم: مجاهد وسلمان وعبد العزيز.

درس في مدينة الدمام في جميع المراحل الدراسية ، وقد كان الشيخ سعد محباً للنشاط الشبابي منذ أيام دراسته فقد شارك في المراكز الصيفية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمكتبات والتي كانت بدورها تنمي المهارات عند الشباب ومن أشهر المهارات التي كانت تعتني بها هذه التجمعات الخيرية هي موهبة الإقراء والإنشاد.

وقد سلك الشيخ في بدايته مهنة الإنشاد في عام 1405هـ وقد برز الشيخ في هذا المجال وله بعض الأناشيد التي لاقت قبولاً عند الناس كأشرطة أناشيد الدمام الأول والثاني ومن أشهر أناشيده (ملكنا هذه الدنيا قرونا) و (غربا).

ومنذ دخول الشيخ للجامعة كان حريصاً على مراجعة القرآن وإتقانه ففي عام 1410هـ أتم حفظ القرآن كاملاً.

وقد برز الشيخ في ذلك الوقت كصاحب صوت جميل لتلاوة القرآن الكريم ففي عام 1411هـ أمّ الناس في صلاة التراويح وكانت بداية انطلاقه في عالم التلاوة، وخرج له أول إصدار يحمل سورتي الأحزاب والزمر وبعدها تتابعت تلاواته وازداد إقبال الناس على متابعتها والاستماع لها.

وقد أمّ الشيخ في مساجد مختلفة من العالم كالنمسا وامريكا وبريطانيا وكما دعي أيضا للصلاة في مملكة البحرين وكما دعي للصلاة في دولة الكويت في مسجدها المعروف بالمسجد الكبير ولكن لم يقدر الله ذلك الأمر.

الشيخ من محبي تلاوة الشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ مروان القادري وكان يقول: لم أشعر بقراءة تدخل إلى قلبي بل في عظمي كقراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي خاصة قراءته في آخر سورة الحشر.


الشيخ مشاري العفاسي

ولد الشيخ مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي في دولة الكويت عام 1396هـ.

درس في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، كلية القرآن الكريم والدراسات الاسلامية، تخصص
القراءات العشر والتفسير.

قرأ القرآن الكريم برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبيه، على الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات

كما قرأ على فضيلة الشيخ أحمد عيسى المعصراوي، رئيس مجمع البحوث الإسلامية ومراجعة

المصاحف بالأزهر الشريف. كما قرأ القرآن على عدد من القراء في دولة الكويت ومصر والسعوديه.

يُذكر أن الشيخ مشاري العفاسي من أفضل المنشدين في العالم الاسلامي، ولديه العديد من التسجيلات
الإنشادية.


الشيخ عبد الباسط عبد الصمد

لا يزال يذاع في إذاعة القرآن الكريم بمصر المصحف المرتل
الذي سجله بصوته العذب بتلاوة حفص عن عاصم
مع الأربعة العظام:
الشيخ محمود خليل الحصري، ومصطفى إسماعيل
ومحمد صدّيق المنشاوي، ومحمود علي البنا


توفي الشيخ عبد الباسط عبد الصمد في يوم الأربعاء الموافق (21 من ربيع الآخر 1409 هـ= 30 من ديسمبر 1988م) بعد أن ملأ الدنيا بصوته العذب وطريقته الفريدة ..
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد من بين الذين لمعوا بقوة في دنيا قراءة القرآن حيث تبوأ مكانة رفيعة بين أصحاب الأصوات العذبة والنغمات الخلابة، وطار اسمه شرقا وغربا، واحتفى الناس به في أي مكان نزل فيه، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

والشيخ عبد الباسط من مواليد بلدة "أرمنت" التابعة لمحافظة قنا بصعيد مصر سنة (1346هـ= 1927م)، حفظ القرآن الكريم صغيرا، وأتمه وهو دون العاشرة من عمره على يد الشيخ محمد سليم، ثم تلقى على يديه القراءات السبع، وكان الشيخ به معجبًا، فآثره بحبه ومودته، حيث وجد فيه نبوغا مبكرا؛ فعمل على إبرازه وتنميته، وكان يصحبه إلى الحفلات التي يدعى إليها، ويدعوه للقراءة والتلاوة وهو لا يزال غضًا لم يتجاوز الرابعة عشرة، وكان هذا مرانًا لصوته وتدريبا لأدائه.

وبدأت شهرة الشيخ في الصعيد مع إحياء ليالي شهر رمضان، حيث تُعقد سرادقات في الشهر الكريم تقيمها الأسر الكبيرة، ويتلى فيها القرآن، وكان الناس يتنافسون في استقدام القرّاء لإحياء شهر رمضان .

قدم الشيخ عبد الباسط إلى القاهرة سنة (1370هـ= 1950م) في أول زيارة له إلى المدينة العتيقة، وكان على موعد مع الشهرة وذيوع الصيت، وشهد مسجد السيدة زينب مولد هذه الشهرة؛ حيث زار المسجد في اليوم قبل الأخير لمولد السيدة الكريمة، وقدمه إمام المسجد الشيخ "علي سبيع" للقراءة، وكان يعرفه من قبلُ، وتردد الشيخ وكاد يعتذر عن عدم القراءة لولا أن شجعه إمام المسجد فأقبل يتلو من قوله تعالى في سورة الأحزاب: "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" وفتح الله عليه، وأسبغ عليه من نعمه، فكأنه لم يقرأ من قبل بمثل هذا الأداء، فجذب الأسماع، وأرهفت واجتمعت عليه القلوب وخشعت، وسيطر صوته الندي على أنفاس الحاضرين، فأقبلوا عليه وهم لا يصدقون أن هذا صوت رجل مغمور، ساقته الأقدار إليهم فيملؤهم إعجابا وتقديرا.

وما هي إلا سنة حتى تقدم الشيخ الموهوب إلى الإذاعة سنة (1371هـ= 1951م) لإجازته، وتشكلت لجنة من كبار العلماء، وضمّت الشيخ الضياع شيخ عموم المقارئ المصرية، والشيخ محمود شلتوت قبل أن يلي مشيخة الجامع الأزهر، والشيخ محمد البنا، وقد أجازته اللجنة واعتمدته قارئا، وذاع صيته مع أول قراءة له في الإذاعة، وأصبح من القرّاء الممتازين، وصار له وقت محدد مساء كل يوم سبت، تذاع قراءته على محبّيه ومستمعيه.

اختير الشيخ سنة (1372هـ=1952م) قارئًا للسورة في مسجد الإمام الشافعي، ثم قارئا للمسجد الحسيني خلفًا لزميله الشيخ "محمود علي البنا" سنة (1406هـ= 1985م) ثم كان له فضل في إنشاء نقابة لمحفظي القرآن الكريم، وانتُخب نقيبًا للقرّاء في سنة (1405هـ= 1984م).

وقد طاف الشيخ معظم الدول العربية والإسلامية، وسجل لها القرآن الكريم، وكانت بعض تسجيلاته بالقراءات السبع، و مع الأربعة العظام: الشيخ محمود خليل الحصري، ومصطفى إسماعيل، ومحمد صدّيق المنشاوي، ومحمود علي البنا، وقد استقبل المسلمون في العالم هذه التسجيلات الخمسة للقرآن بالإعجاب والثناء، ولا تزال أصوات هؤلاء الخمسة تزداد تألقا مع الأيام، ولم يزحزحها عن الصدارة عشرات الأصوات التي اشتهرت، على الرغم من أن بعضها يلقى دعمًا قويًا، ولكنها إرادة الله في أن يرزق القبول لأصوات بعض عباده، وكأنه اصطفاهم لهذه المهمة الجليلة.



الشيــــخ السديس أمام الحرم المكي

هو أبو عبد العزيز عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد الله، (الملقب بالسديس)، ويرجع نسبه إلى (عنزة) القبيلة المشهورة.. ولد في الرياض عام 1382هـ وهو من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم..

حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة، حيث يرجع الفضل في ذلك بعد الله لوالديه، فقد ألحقه والده في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، بإشراف فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله آل فريان، ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبد الماجد ذاكر، حتى منّ الله عليه بحفظ القرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجماعة، كان آخرهم الشيخ محمد علي حسان.


شغل الشيخ عدة مناصب أبرزها تعيينه إماما و خطيبا في المسجد الحرام بأمر سامي في عام 1404هـ ، وقد باشر عمله في شهر شعبان، من العام نفسه، يوم الأحد، الموافق 22/8/1404هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه، بتاريخ 15/9.

حصل على درجة (الدكتوراه) من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير (ممتاز) مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة (الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق) وكان ذلك عام 1416هـ، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة، وناقشها معالي الشيخ د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، والدكتور علي بن عباس الحكمي، رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى آنذاك.

اخر خبر يتعلق بالشيخ ....

الدكتور عبد الرحمن السديس يعيش فرحة أول حفيد

تغمر الفرحة فضيلة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة التدريس بقسم الدراسات العليا بجامعة أم القرى بمكة والمشرف العام على مجمع إمام الدعوة العلمي التعاوني الخيري بحي العوالي بمكة حيث رزق الله عز وجل صهره الشيخ عبدالمجيد بن يوسف الوابل عضو هيئة التحقيق والإدعاء العام بمولوده الأول.. جعله الله من مواليد السعادة ومن حملة الكتاب والسنة.


المصدر: موقع صوت القرآن الكريم








 


رد مع اقتباس
قديم 2012-12-04, 23:22   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
hadani
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك
هدية رائعة .
شكرا جزيلا .










رد مع اقتباس
قديم 2012-12-05, 07:13   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الجليس الصلح
عضو ماسي
 
إحصائية العضو










افتراضي

نعم السفراء الذين ادهشوا العالم تجويدا وترتيلا للقرأن
بارك الله فيك










رد مع اقتباس
قديم 2012-12-05, 07:40   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
كشيدة جلالي
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية كشيدة جلالي
 

 

 
إحصائية العضو










Icon24 القران ياتي شفيعا لااصحابه يوم القيامة

بارك الله فيك

حفظ الله حفظة القر أن الكريم










رد مع اقتباس
قديم 2012-12-05, 09:03   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
mahmoudb69
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية mahmoudb69
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...., القـــــرآن, سفــــــراء


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:23

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc