بعيدا الولايات المتحدة في الصدارة اقتصاديا و رياضيا عن السياسة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية > أخبار عربية و متفرقات دولية

أخبار عربية و متفرقات دولية يخص مختلف الأخبار العربية و العالمية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

بعيدا الولايات المتحدة في الصدارة اقتصاديا و رياضيا عن السياسة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-08-18, 00:34   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
youcef42
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي بعيدا الولايات المتحدة في الصدارة اقتصاديا و رياضيا عن السياسة

ادا ما كانت الولايات المتحدة ينظر لها سلبيا من الناحية السياسية و سياسة الخارجية الامريكية في تحقيق السلم و الامن العالمي . فنحن لسنا بصدد هدا الموضوع و موضوع الحروب المعقد و المتشابك و انما القصد هو الفارق بين اقتصاد الولايات المتحدة الدي لا يابى التراجع و اقتصاد الكثير من الدول منها العربية الغارقة في مستنقع الحروب الطائفية .و السؤال هو لمادا فشلنا اقتصاديا و رياضيا و مز لنا غرقين في ابسط الجزئيات دون القدرة على انتاج اقتصاد صناعي حقيقي و رياضة فعالة وادا كان البعض لايتوانى عن توزيع رتل من الاتهامات للولايات المتحدة بخلفية سلبية و هلااقتدينا بلولايات المتحدة لانتاج اقتصاد مقارب و نتائج رياضية مميزة ام اننا مزلنا بعيدن عن دلك و مزلنا غرقين في ابسط الخلافات المدهبية و الطائفية الى حد الاقتتال و اجازة العمليات الانتحارية .اد انه من الثابت ان ضحايا الجماعات المسلحة من المدنيين و المنتنسبي الجيش النظامي في اللجزائر و العراق و افغنستان و الصومال و سوريا يفوق بكثير ما تسببت فيه الولايات المتحدة في العراق . فاد كانت هده الجماعات تحارب الجيش النظامي في العراق و افغنستان بعمليات انتحارية يقتل فيها ايضا مدنيون ابرياء بدعوى العمالة لامريكا فااسؤال متى تحقق نصرها المزعوم في العراق و افغنستان على جيش نظامي يحلم الكثير من العراقيين و الافغانيين باظفر فيه بوظيفة بلا شك ان هده الجماعات تراهن على معادلة خاسرة وان كان الضحايا ملايين الابرياء .و الاعاقات فهل كانت هده الجماعات و مئيديها ان تعتبر بالخسائر الفادحة التي الحقها بها قوات الجيش في الجزئر عبر عقدين كاملين فهل يتحقق نصرها المزعوم الملطخ بدماء ضحايا العمليات الانتحارية
و السؤال هل انتجت هده الجماعات تنمية حقيقية لشعوبها ام انها جلبت الدمار و الخراب بمقابل تسهر الولايات المتحدة ليس على رفاهية و معيشة مواطنيها بل و تضمن لهم الامن و الامان عبر اصقاع المعمورة بينما تزهق في البلدان العربية ارواح برئة لمجرد خلاف فقهي او تعصب مدهبي
ومن هنا يتاكد لنا ان الدخول في موضوع السياسة موضوع معقد و متشابك يخضع لكثير من العوامل
ا دان المقصود اساسا هو التنمية المعيشية و المدنية الراقية الناجمة عن دولة المؤسسات و حسن تسيير النظام الاقتصادي و الرياضي في الولايات المتحدة الدي لايخضع لاي بروقراطيات ومقارنته ىبما هو حاصل في الدول العربية التي لاتولى اهمية مميزة للكفاءات....


الولايات المتحدة أول قوة فلاحيه في العالم :
* تساهم الولايات المتحدة الأمريكية بحصص مرتفعة من الإنتاج العالمي للحبوب ( القمح ، الذرة ، الشعير ، الأرز ) ، و المزروعات الصناعية ( خاصة الصوجا ، القطن ، الشمندر ، قصب السكر ) ، و بعض أنواع الخضر و الفواكه ، و تمتلك قطيعا مهما من المواشي .
* تعد الولايات المتحدة الأمريكية أول مصدر عالمي للمنتجات الفلاحية من بينها القمح و الذرة و الصوجا .
* يتمركز النشاط الفلاحي الأمريكي في السهول الكبرى ( الوسطى) التي تعتبر أكبر مجالي فلاحي في العالم ، إلى جانب المناطق الساحلية في شرق و غرب و جنوب البلاد . في المقابل فالنشاط الفلاحي ضعيف في الغرب الداخلى (انظر ص الوثيقة 2 ، ص 184 من كتاب المنار. أو الوثيقة 4 – ص 189 من كتاب المورد).

الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة صناعية في العالم :
* تحتل الولايات المتحدة الأمريكية مراتب جد متقدمة في مختلف الصناعات سواء منها الأساسية أو التجهيزية و الاستهلاكية . و من بين هذه الصناعات صناعة الصلب و السيارات والصناعة الكيماوية و الصناعات العالية كصناعة الإلكترونيك و المعلوميات و الطائرات و معدات غزو الفضاء .
* تضم الولايات المتحدة الأمريكية مناطق صناعية رئيسية هي :
- الشمال الشرقي : مجال صناعي قديم عرف تحديث الهياكل الصناعية ، و ينقسم إلى قسمين هما : نطاق البحيرات الكبرى ( من أبرز مدنه شيكاغو، ديترويت ) ، و نطاق الميكالوبوليس ( نطاق المدن العملاقة : نيويورك ، واشنطن ، بوسطن ).
- الجنوب : يشمل مدنا صناعية كبيرة من أهمها دلاس ، أطلنطا ، هوستن .
- الغرب الساحلي : و يشمل مدنا صناعية كبيرة من بينها لوس أنجلس ، سان فرانسيسكو ، سياتل .( انظر خريطة الصناعة الأمريكية ص 185 من كتاب المنار. أو الوثيقة 2 ص 191 من كتاب المورد ).

تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المكانة الأولى في مجال التجارة و الخدمات :
* تحتكر الولايات المتحدة الأمريكية ما يناهز خمس التجارة العالمية، و تعتبر أول مصدر و مستورد عالمي. و يشكل قطاع التجارة و الخدمات الجزء الأكبر من الناتج الداخلي الخام . و تتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع مختلف دول العالم خاصة دول القارة الأمريكية و دول آسيا و أوربا الغربية. و تغلب المنتجات الصناعية على الصادرات و الواردات الأمريكية.
* تعد الولايات .م. الأمريكية أول مستثمر خارجي في العالم، و تتمركز استثماراتها في أوربا و أمريكا اللاتينية و آسيا و كندا. في نفس الوقت تعتبر أول بلد في العالم مستقطب لرؤوس الأموال الأجنبية .

عوامل القوة الاقتصادية للولايات .م . الأمريكية :

تتوفر الولايات.م . الأمريكية على مؤهلات طبيعية و بشرية ملائمة :
* تستفيد الفلاحة الأمريكية من ظروف طبيعية ملائمة عامة تتمثل في غلبة السهول و المنخفضات المتركزة في وسط و شرق البلاد ، و خصوبة التربة ، و تنوع المناخ ( حدد توزيع التضاريس و المناخ على ضوء الخريطتين الواردتين في ص 188 من كتاب المنار، او الخريطتين الواردتين ص 185 من كتاب المورد ) ، و التوفر على أطول شبكة نهرية في العالم والمتمثلة في نهر المسيسيبي و روافده .
* تستفيد الصناعة الأمريكية من وفرة الثروات الطبيعية : حيث تعد من أهم الدول المنتجة لمصادر الطاقة كالفحم الحجري و البترول و الغاز الطبيعي و للمعادن كالحديد و النحاس و الفوسفاط . و رغم ذلك تلجأ إلى الاستيراد أمام قوة التصنيع ( انظر الخريطة . ص : 189 من كتاب المنار) .
* تضم الولايات م الأمريكية ثالث تجمع سكاني في العالم بفعل استقبالها للمهاجرين و ضمنهم الأطر العليا . و ينتج عن ذلك وفرة اليد العاملة و السوق الاستهلاكية . و تتميز الولايات م الأمريكية بالتنوع العرقي و ارتفاع نسبة الساكنة الحضرية ، تباين الكثافة السكانية حسب الظروف الطبيعية والاقتصادية ( خريطة توزيع السكان ، ص 186 من كتاب المورد ).

يساهم التنظيم الرأسمالي و البحث العلمي و التكنولوجي في تقدم الاقتصاد الأمريكي :
* يقوم النظام الرأسمالي الأمريكي على ثلاث مبادئ هي : الملكية الخاصة لوسائل الانتاج ، و المنافسة الحرة ، و اعتبار الربح المحرك الأساسي لعملية الانتاج .
* تتلخص مميزات النظام الرأسمالي في النقط الآتية :
- التركيز الرأسمالي ( الأفقي و العمودي ) الذي أدى إلى ظهور المؤسسات القوية من أبرزها تروست ( شركة ضخمة ناتجة عن اندماج عدة شركات ) ، و كونكلوميرا ( تجمع صناعي كبير لشركات متنوعة الانتاج ) ، و الهولدينغ أو شركة التملك ( مؤسسة مالية تمتلك غالبية أسهم عدة شركات مختلفة التخصصات ) .
- تدخل محدود للدولة في الاقتصاد و الذي لا يكون بارزا إلا عند حدوث الأزمات
- التجديد المتواصل المعتمد على البحث العلمي و التكنولوجي ، بالإضافة إلى ضخامة الاستثمارات و تشجيع الاستهلاك.
* تتداخل الفلاحة مع القطاعين الثاني و الثالث في إطار ما يعرف أكريبيزنيس ، و تستخدم التقنيات و الأساليب الحديثة

تقوم الشركات المتعددة الجنسية و البنية التحتية بدور هام في الاقتصاد الأمريكي :
* تمتلك الولايات م الأمريكية شركات عملاقة تستثمر أموالها في مختلف بلدان العالم تعرف باسم الشركات المتعددة الجنسية . و تكرس هذه الشركات هيمنة الولايات م المتحدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي ، و تضمن لها تسويق المنتوجات الصناعية و تزويدها بالمواد الأولية .
* تتوفر الولايات م الأمريكية على أطول شبكة للمواصلات في العالم ، و التي تتميز بتنوعها حيث تشمل المواصلات البرية ( الطرق و السكك الحديدية ) ، و المائية ( البحرية و النهرية ) ، و الجوية . بالإضافة إلى شبكة أنابيب البترول و الغاز الطبيعي ، و شبكة المواصلات السلكية و اللاسلكية ( انظر الخريطة ص : 192 من كتاب المنار ) .

تمتلك الولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم. وهي تعتمد على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية. - تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية وطاقوية : البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم تمثل أهم منتجات البلاد. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيرادا للمحروقات.
- تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها. زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة : تربية الأبقار، زراعة الحبوب(الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتأجيم من أهم القطاعات النشطة.
- تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نجاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل الصدارة في عدة ميادين : البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا الدقيقة المتطورة (الطيران، الفضاء، الإلكترونيك، التسلح، الكيمياء الدقيقة).
- يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي حيث يوجد بها اسواق وول مارت الشهيره التي تحتل المركز الأول في تصنيف مجله فورشن طبقا للمبيعات والارباح. فمن بين أهم الخدمات نجد : الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك.
- الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدول تصديرا واستيرادا ومع هذا تبقى ديونها أعلى الديون على المستوى العالمي.
[عدل]

الولايات المتحدة رياضيا
حيث ستحتفل مثلا الولايات المتحدة الامريكية بحصولها على المركز الاول بمجموع عدد الميداليات بما في ذلك الميداليات الذهبية التي حصدت منها 44 حتى لحظة كتابة هذا الخبر،.
كما جاءت الصين في المركز الثاني وهذا يشكل بالنسبة لها تراجع عن مركزها الاول الذي كان في اولمبياد بكين 2008 في الحين الذي استطاعت به انجلترا التفوق على روسيا واحتلال المركز الرابع.
وفيما يلي نتائج ترتيب الدول في اولمبياد لندن حسب عدد الميداليات الذهبية والتي ستعلن في حفل اختتام دورة 2012
1. امريكا : 102 ميدالية | 44 ذهبية | 29 فضية | 29 برونزية
2. الصين : 87 ميدالية | 38 ذهبية | 27 فضية | 22 برونزية
3. انجلترا : 62 ميدالية | 28 ذهبية | 15 فضية | 19 برونزية
4. روسيا : 78 ميدالية | 21 ذهبية | 25 فضية | 32 برونزية
5. كوريا الجنوبية : 27 ميدالية | 13 ذهبية | 7 فضية | 7 برونزية
6. المانيا : 44 ميدالية | 11 ذهبية | 18 فضية | 14 برونزية
7. فرنسا : 33 ميدالية | 10 ذهبية | 11 فضية | 12 برونزية
عربياً وحسب نتائج اولمبياد لندن 2012 ليس هناك اي انجاز يذكر، فيما عدا الميداليتين الذهبيتين اليتيمتين اللتين حصتلا عليهما كل من تونس والجزائر ، وجاءت تونس في المركز 44 مع صربيا باجمالي 3 ميداليات، اما الجزائر فقد احتلت المركز 50 مع 3 دول اخرى بميدالية ذهبية وحيدة.
المصدر: https://www.masreat.com/?p=50891
SIZE="5"][/SIZE]









 


رد مع اقتباس
قديم 2012-08-18, 22:00   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
youcef42
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

I- مظاهر القوة الاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية
1- مظاهر قوة الفلاحة الأمريكية
تعتبر الولايات .م.أ قوة فلاحية عالمية و من مظاهر هذه القوة :»وجود مجالات فلاحية كبرى تغطي مساحات شاسعة ومتخصصة في زراعات متعددة ومتنوعة معظمها يتمركز في النصف الشرقي بينما يغلب على القسم الغربي تربية الماشية (انظر الخريطة ص184) »التنوع الكبير في الإنتاج الفلاحي بين زراعات الحبوب (قمح شعير درة سورغو...)وزراعات صناعية(قطن.صوجا.قصب .سكر.تبغ..)مزروعات علفية وخضر وفواكه ومزروعات مدارية.»تنوع وضخامة وقوة الإنتاج الفلاحي الأمريكي على الصعيد العالمي باحتلال .وم.ا.مراتب عالمية متقدمة :المرتبة 1ع في إنتاج الدرة و 3ع في القمح و2ع في القطن والحوامض و4ع في إنتاج البطاطس و2ع في تربية الخنازير و4ع في تربية الأبقار.
وقد ساهمت في هذه القوة عوامل طبيعية وبشرية وكذا تقنية وعلمية .حاول الربط بين هده المظاهر والعوامل المفسرة لها في العنصر ii
2-مظاهر قوة الصناعية الأمريكية.
من مظاهر قوة الصناعة الأمريكية في العالم:»انتشار الصناعة الأمريكية في مجالات صناعية كبرى ومتعددة معظمها يتمركز في الشمال الشرقي خاصة الصناعات القديمة (النسيج والصلب والسيارات) لقدم التصنيع وأهمية اليد العاملة والسوق الاستهلاكية وأهمية البنية التحتية .. إلا أن هذا المجال يعرف تحولا بإعادة انتشار صناعاته نحو المناطق الجنوبية الشرقية والغربية في إطار عملية إعادة توطين الصناعات بالمجال مما أدى إلى ظهور مجالات صناعية جديدة تتمركز بها الصناعة العالية التكنولوجيا في الجنوب الشرقي وعلى الساحل الغربي الشمالي والجنوبي إضافة إلى مجال الصناعات البتروكيماوية على ساحل خليج المكسيك لأهمية الثروات الطاقية بالمنطقة.كما ظهر مجال صناعي على الحدود المكسيكية الأمريكية تستفيد من رخص اليد العاملة المكسيكية فيما يعرف بماكيلادوراس.إضافة إلى وجود أقطاب تكنولوجيا عالية متفرقة (قطب اطلنطا- دالاس- هوستن- سان فرانسيسكو...)انظر الخريطة ص 185.
»احتلال الصناعة الأمريكية مراتب عالمية متقدمة على الصعيد العالمي سواء من حيث ضخامة مساهمتها في الإنتاج الصناعي العالمي أو من حيث الرتب التي تحتلها عالميا فهي الأولى عالميا في صناعة السيارات والمطاط الاصطناعي والثانية عالمية في إنتاج النسيج الاصطناعي والثالثة عالميا في إنتاج الصلب والرابعة عالميا في إنتاج خيوط القطن(اوجد تفسيرا لهذه القوة الصناعية بالاعتماد على فقرة المؤهلات والعوامل المفسرة)
3- مظاهر قوة التجارة الخارجية والخدمات للولايات المتحدة الأمريكية.
يمكن حصر هذه المظاهر في :*بالنسبة للخدمات: يعتبر هذا القطاع من أهم القطاعات الاقتصادية بالولايات.م .أ من خلال أهمية مساهمته في الناتج الداخلي الخام للبلاد ب 78%بينما لاتسامهم الصناعة سوى ب01% والفلاحة ب21%.كما يعتبر هذا القطاع الأقوى في العالم وهو في تطور مستمر78.30% مقارنة مع باقي القوى الاقتصادية الكبرى في العالم كاليبان الدي يصل إلى 68.18%وفرنسا 75.76% وألمانيا ب69.81%
*بالنسبة للتجارة الخارجية :تتميز بتنوع بنيتها سواء من حيث الصادرات التي تغلب عليها المواد المصنعة ب68%ونصف مصنعة ب22% أو الواردات ومعظمها مواد مصنعة ب67%ونصف مصنع ب24%.»تعدد الشركاء التجاريين للولايات المتحدة الأمريكية حيث تتعامل مع معظم مناطق العالم وخاصة مع الدول المتقدمة(الأسيوية وأوربا الغربية وكندا) تصديرا واستيرادا .»تعتبر قوة تجارية عالمية حيث تعد ثاني قوة تجاريه عالمية ب احتكارها 19%.من التجارة العالمية بعد الاتحاد الأوربي (11.6%.من الصادرات العالميةو14.6%.من الواردات )*تعتبر و م ا اكبر مستثمر عالمي في الخارج من حيث الاستثمارات الخارجية المباشرة و معظمها يتركز في دول الشمال ( بأوربا %52)وخاصة في القطاع المالي والتامين.ب%42و الصناعة ب36%36.كما تعتبر اكبر بلد في العالم مستقبل للاستثمارات الخارجية المباشرة معظمها من دول الشمال خاصة من أوربا ب%49.67










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المتحدة, الصيارة, السياسة, الولايات, اقتصاديا, بعيدا, رياضيا


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:38

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc