الى كل أساتذة الفزياء والمثقفين في هذا المجال فقط ! - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 للشعب العلمية، الرياضية و التقنية

منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 للشعب العلمية، الرياضية و التقنية قسم خاص بمختلف مواد بكالوريا الشعب العلمية، الرياضية و التقنية...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الى كل أساتذة الفزياء والمثقفين في هذا المجال فقط !

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-06-19, 02:27   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أسير الطموح
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أسير الطموح
 

 

 
إحصائية العضو










A16 الى كل أساتذة الفزياء والمثقفين في هذا المجال فقط !


سلام عليكم ،..
نأمل أن يكون الجميع بخير في تمام الصحة والعافية،..



ندخل في الموضوع مباشرة ..
في الحقية والله لدي 3ايام متتالية وانا ابحث عن الجواب في النت ولم أجد شيئا مما ابحث عليه ....!!!!

كل ما أريد معرفته هو .. كيف تم اكتشاف الكهرباء ؟؟؟ وكيف كان يفكر مكتشفها ؟؟ وماهي التجربة ؟؟؟ أرجوم اشرحولي كل شيئ بالتفصيل لان الموضوع يهمني كثيــــــــــــرا
وارجو ان يكون الشرح بالتتابع اي مثلا اذا قلت لي بان الكهرباء هي مرور الالكترونات ... فماهي الالكترونات اذن ؟؟ كيف اكتشفوها ؟ كيف رأوها ؟ وكيف لمسوها ؟؟

يعني ما أريد قوله انه اذا استخدمت ادوات تم اكتشافها من قبل في تجربة اكتشاف الكهرباء ارجو ان تشرحو كيف تم اكتشاف تلك الادوات !!


وجزااااااااااكم الله خيرا اخوتي الكراااااااام والله لم اكن لاضع هذا الموضوع لولا بحثي الطويل و المتواصل بدون جدوى !!!

دمتم في رعاية الله وحفظه









 


رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 11:10   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
mahmoud 22
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

على حد علمي الكهرباء اكتشفها اليونانيون . حيث عندما كانوا يحكون التبن و يقربونه من بعضه البعض كان يحدث تجاذب . فأصل الكلمة " كهر ابا" أي جاذب التبن . أرجوا أن أكون أفدتك و لو بقليل .










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-20, 19:54   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ratil talin
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ratil talin
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

wash ta9ra akhi el karim?










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-21, 15:34   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
(( ضياء الدين ))
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية (( ضياء الدين ))
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

حسن كامل الصباح (1935-1894)

عالم ومخترع لبناني , ولد في النبطية جنوب لبنان , درس في الجامعة الأمريكية في بيروت فبرع في الرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية , تجند خلال الحرب العالمية الأولى وانتقل الى الآستانة .
و في الولايات المتحدة الأميركية درس الهندسة و الرياضيات، والتحق بمؤسسة جنرال إلكتريك بنيويورك، و عمل فيها حتى أصبح المشرف على دائرة المخترعات حيث سجل العديد من ابتكاراته و اختراعاته العلمية، والتي بلغت حوالي السبعين اختراعاً.

يعتبر حسن الصباح أول من صنع جهازاﱟ للتافزة يخزن أشعة الشمس و يحولها ﺇلى تيار و قوة كهربائية، وقد سجل ﻫﺬا الاختراع في دائرة التسجيل بواشنطن تحت رقم:1747988 في 18 شباط 1930 و سجل أيضاﱟ في إحدى عشرة دولة أخرى. ويعتبر ﮪﺬا الاختراع من أهم اختراعات الصباح، لأنه فتح أمام العلماء و المخترعين أبواباﱟ مغلقة. ﻒﮪﺬه ﱟ الأشعة الشمسية التي تتلقاها الكرة الأرضية، و التي ﺖﺫﻫب هدراﱟ، و خصوصاﱟ في الصحارى الشاسعة، يمكن استخدامها في سبيل خدمة اﻹنسان و سعاته.

فكر الصباح في استخدام ﻫﺫه الأشعة، واقتنع رياضياﱟ ﺑﺇمكانية استخدام النور و تحويله ﺇلى طاقة كهربائية، ومن ثم ابتدأ تجاربه العلمية التطبيقية. وبعد ستة أشهر قضاها في التجارب و الاختبارات استطاع في 17 كانون الثاني في عام 1930 أن يتوصل ﺇلى صنع جهاز ﻋﻈﯾﻡ للتلفازﺓ يحتوي على بطارية كهربائية ثانوية تتألف من سبع صفائح معدنية تشكل فيما بينها ثلاثة خزانات للكهرباء ، ووضع بين تلك الصائح مواد كيماوية مشعة ( (radiated. وﻫﺫه البطارية متى تعرضت أقطابها اﻟﻈاهرة لأشعة الشمس، ﻔﺈن اﻹإلكترونيات و الفوتونات التي تحملها أشعة الشمس تؤثر في المواد الكيماوية المشعة فتولد في البطارية شحنة كهربائية قوية، فتتحول بالتالي ﺇلى تيار كهربائي قوي جداﱟ يتخذن في البطارية.

ﻫﻜﺬﺍ يتحول نور الشمس بعملية مستمرة ﺇلى كهربائي ثم ﺇلى قوة ميكانيكية محركة تقوم مقام الوقود و الفحم الحجري في ﺇدارة اﻵلات الميكانيكية. وقد كتب الصباح ﺇلى الملك فيصل الأول يفاوضه ﻹنشاء مصانع لتوليد القوة الكهربائية و توزيعها على الأقطار العربية ترتكز على أساس ﻫﺫا الاختراع.

قتل في حادث سيارة في نيويورك عام 1935 ونقل جثمانة الى مسقط رأسه في النبطية ,و يعتبر الصباح قمة النبوغ اللبناني في العصر الحديث. لقبّ ب " أديسون الشرق" أو "أديسون الصغير" و أيضاً من ألقابه " فتى العالم


اجمل وارق التحايا للراحل الكبير حسن كامل الصباح
الله يرحم الرجال الذين صنعوا مجدا للامة الاسلامية










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-25, 17:05   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
adelmedr
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

ان كنت تبحث عن شيء جميل فصبر جميل يا اخي
بالتوفيق










رد مع اقتباس
قديم 2014-07-01, 02:25   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
XBEY
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية XBEY
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الكهرباء مكتشفها مجهول وتم اكتشافها بملاحظتها في الطبيعة ( البرق...)
الالكترون جسيم دون المستوى الذري نتج عن الانفجار الاعظم
من اكتشفه : ج. ج. تومسون J.J. Thomson.

متى تم إكتشافه: عام 1897







لقد اكتشف تومسون الإلكترون دون وجود أي أداة لعزله أو رؤيته بالعين المجردة رغم صغر حجمه الهائل، وقد كان أصغر جسيم يكتشف حينها على الإطلاق، وذلك عدا أنه الجسيم الذي يحمل الشحنة الكهربائية التي نعيش بسببها كل أشكال الرخاء والراحة والتقنية في يومنا هذا، وأيدت كافة التجارب والدراسات اللاحقة بأن تومسون كان على حق في اكتشافه وكافة تجاربه. وقد أطلق باكتشافه هذا علماً جديداً قائماً بذاته متطور حتى يومنا هذا يسمى بالفيزياء الجسيمية أو الجزيئية Particle Physics.

كيف اكتشف الإلكترون :

ولد العالم J.J. Thomson عام 1856 في بريطانيا، وبدأ دراسته الهندسية وهو في ال 14 من العمر في كلية أوينز العلمية، وبنى فيها دعامة رياضية وهندسية أهلته لاقتحام عالم الفيزياء التجريبي، فانضم إلى مخبر كافينديش Cavendish التابع لجامعة كامبريدج عام 1884، وبعد 13 عاماً من البحث في ذلك المختبر ... اكتشف الإلكترون.
لقد اكتشفت الأشعة المهبطية بواسطة العالم الألماني يوليوس بلاكر Julius Plucker ولم يكن لدى العلماء حينها أي تصور حول ماهية هذا الأشعة وما تتكون منه، وبدأت التجارب والجدالات حولها، فهل هي أمواج ؟ أم جسيمات ؟

في عام 1896، قرر تومسون أن يصمم بعض التجارب التي ستضع بدورها حدا لتلك الجدالات، فصمم أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube، وبدأ باكتشافاته واحداً تلو آخر، حيث استنتج من تجاربه بدايةً أنها أشعة ذات شحنة سالبة، ومن ثم توصل إلى أنها تتأثر بالحقل المغناطيسي الذي يحرفها عن مسارها المستقيم، وأخيراً، توصل إلى أنها تتأثر بالحقل الكهربائي الذي حرفها عن مسارها عند وصل بطارية على طرفي الأنبوب.
قام تومسون ببعض القياسات المتعلقة بزاوية انحراف الأشعة وعلاقتها بقوة الحقل المطبق، واستنتج منها كتلة الجسيمات التي تشكل الأشعة التي ذهل لصغر قيمتها لأنها كانت أصغر كتلة تعرف حينها على الإطلاق، وأعاد تجاربه مرات ومرات ومئات المرات ليتحقق من النتائج التي أظهرت جميعها أن نسبة كتلة تلك الجسيمات إلى كتلة ذرة الهيدروجين تساوي 1/1000، وبالتالي، هي أصغر من أصغر جسم مكتشف آنذاك (ذرة الهيدروجين) بألف مرة.

جاءت تسمية إلكترون electron بواسطة العالم الفيزيائي جورج ستوني عام 1891 كأصغر جسيم كهربائي، واستمرت بعد ذلك تسمية الجسيمات باللاحقة on، فمثلاً، جسيم الضوء سُمي فوتون، وجسيم الصوت سُمي فونون ... وهكذا.













رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أساتذة, الأيام, الفزياء, والمثقفين


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:33

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc