المرأة السعودية تخوض الانتخابات البلدية في مراكز مستقلة.. - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية > أخبار عربية و متفرقات دولية

أخبار عربية و متفرقات دولية يخص مختلف الأخبار العربية و العالمية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

المرأة السعودية تخوض الانتخابات البلدية في مراكز مستقلة..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-02-16, 14:46   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










17 المرأة السعودية تخوض الانتخابات البلدية في مراكز مستقلة..

المرأة السعودية تخوض الانتخابات البلدية في مراكز مستقلة..

الرياض: بدر الخريف

تترقب الأوساط النسائية في السعودية الإعلان عن الضوابط التي يحملها نظام الانتخابات الجديد فيما يخص مشاركة المرأة السعودية في انتخابات أعضاء المجالس البلدية في الدورة المقبلة عام 2015، حيث ستجرى الانتخابات لـ280 مجلسا بلديا بأعضاء يبلغ عددهم 818، وهو عدد يمثل نصف الأعضاء المحدد لهذه المجالس ليشغلوا كراسيهم بالانتخاب. ورغم تأكيدات المسؤولين في المجالس البلدية عدم وجود لائحة خاصة تتعلق بمشاركة المرأة في هذه الانتخابات، سواء كانت ناخبة أو مرشحة، فإن التوجه الحالي يوحي بأن حضور المرأة في الانتخابات سيكون لافتا، متزامنا مع نظام الانتخابات الجديد الذي سيتم إقراره قبل موعد الاقتراع المقبل، ويحمل في مواده تعديلات تهدف إلى صيانة العمل البلدي، وتطوير الخدمة، ورفع مستوى الأداء، والقضاء على سلبيات الماضي، ويلغي التمييز بين الرجل والمرأة، حيث سيقف النظام على مسافة واحدة من الطرفين في السباق نحو حصة المقاعد المنتخبة التي يتنافس عليها الجنسان بـ818 مقعدا، نصفها بالانتخاب والنصف الآخر بالتعيين.
وفي الوقت الذي تتولى فيه لجنة تم تشكيلها دراسة الترتيبات والإجراءات والضوابط اللازمة لمشاركة المرأة في انتخابات أعضاء المجالس البلدية (ناخبة، مرشحة) في دورتها الثالثة؛ بدأت مجالس تنفيذية وتجمعات نسائية لسيدات أعمال في عموم المناطق السعودية العمل مبكرا لتهيئة المرأة وتمكينها من خوض التجربة الانتخابية الأولى في المجالس البلدية وتحقيق ذات النجاح والحضور في هذه التجربة لأول مرة في تاريخ البلاد، علما بأن المرأة السعودية نجحت في دخول عضوية مجلس الشورى وسجلت حضورا لافتا فيه.
وقبل عام ونصف من موعد إجراء الانتخابات البلدية المقبلة في دورتها الثالثة، قطعت اللجنة المشكّلة لدراسة الترتيبات والإجراءات والضوابط الشرعية اللازمة لمشاركة المرأة في انتخابات أعضاء المجالس البلدية ناخبة ومرشحة؛ شوطا كبيرا في صياغة هذه الضوابط لتقدم المرشحات، وبدأت اللجنة برنامج عمل إعداديا استفادة من تجربة عمليتين انتخابيّتين تمّتا في عامي 2006 و2011. وهما العمليتان اللتان غابت فيهما المرأة، ولعل أبرز هذه الضوابط التأكيد على أن مركز انتخابات المرأة في المجالس البلدية سيكون مستقلا ومنفصلا بالكامل عن مركز انتخابات الرجال، ما يعني إعطاء فضاء واسع للمرأة للعمل والتحرك بكل حرية وشفافية، وتأكيدا وتقديرا لدورها المهم والبنّاء في المشاركة بالمجتمع وتمكينها من الترشح من خلال أصوات الناخبين.
ومن المتوقع أن تعلن وزارة الشؤون البلدية والقروية الشهر الجاري اللائحة الجديدة للمجالس البلدية في المناطق متضمنة حق هذه المجالس في مراجعة الحساب الختامي للأمانات والبلديات وطرح المقترحات قبل رفعها للجهات المختصة وإبداء الآراء حول المصروفات والإيرادات وإقرار صلاحيات جديدة لرؤساء البلديات وربط المجالس البلدية بالأمانات والبلديات، كما ستحمل اللائحة ضوابط ومؤشرات ونقاطا لتقييم عمل المجالس البلدية تطبق لأول مرة بهدف تفعيل دور هذه المجالس، كما من المتوقع أن تحمل اللائحة اعتماد ميزانية خاصة للمجالس البلدية التي سترفع أعدادها العام المقبل إلى 290 مجلسا ودخول 1636 عضوا نصفهم منتخبون، إضافة إلى أن هناك توجها لوجود سلطة تنفيذية تكون مهمتها تنفيذ قرارات المجالس البلدية وتفعيل دورها دون تعطيل.
يشار إلى أن اللائحة التنفيذية لعمل المجالس البلدية التي صدرت قبل عشر سنوات حددت أن يتولى المجلس البلدي ممارسة سلطة التقرير والمراقبة.
كما حددت مهام المجلس البلدي بأن يبدي رأيه ومقترحاته حيال مشروع الميزانية قبل عشرة أيام على الأقل من موعد مناقشته في الوزارة، وعلى رئيس البلدية تقديم مشروع الميزانية للمجلس قبل 45 يوما من ذلك الموعد، ويقر المجلس الحساب الختامي للبلدية قبل خمسة أيام على الأقل من موعد رفعه للجهة المختصة، وعلى رئيس البلدية تقديم الحساب الختامي للمجلس قبل شهر على الأقل من ذلك الموعد، ‌ويبدي المجلس رأيه ومقترحاته حيال تقرير الإيرادات والمصروفات البلدية الذي يقدمه رئيس البلدية كل ستة أشهر، ويدرس المجلس مشروع الهيكل التنظيمي للبلدية ويبدي مرئياته ومقترحاته بشأنه، ومن ثم تقوم البلدية باستكمال الإجراءات النظامية، كما حددت مهام المجلس البلدي بدراسة المقترحات التي تقدمها إليه البلدية بشأن تعديل أو إعداد الأنظمة واللوائح والاشتراطات المتعلقة بأنشطة البلدية، ويبدي مرئياته ومقترحاته حيالها، وتقوم البلدية برفعها للجهة المختصة في الوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية، ويقترح المجلس المشاريع العمرانية داخل نطاق خدمات البلدية، ويناقشها مع رئيس البلدية في حدود صلاحيات وإمكانات البلدية، وعلى البلدية إدراج المشاريع المقترحة في الميزانية السنوية للبلدية حسب الأولويات التي يحددها المجلس لكافة المدن والقرى الواقعة في نطاق خدماتها.
كما يقدم المجلس اقتراحاته حيال فرض الرسوم والغرامات أو تعديلها أو إلغائها بما لا يتعارض مع الأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك، وتقوم البلدية برفعها للجهة المختصة في الوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية، كما يدرس المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع الاستثمارية الحالية للبلدية والمشاريع الاستثمارية المقترحة، ويبدي مرئياته وملاحظاته ومقترحاته عليه وفق الأنظمة والتعليمات، وعلى البلدية إدراج ما يقرره المجلس ضمن خططها الاستثمارية، ويراجع المجلس التقرير الذي يقدمه رئيس البلدية عن المشاريع المتعلقة بنزع الملكية للمنفعة العامة في ضوء المخططات التنظيمية والأنظمة والتعليمات المتعلقة بذلك، ويبدي مقترحاته عليه، وعلى البلدية إدراج تلك المقترحات ضمن مشروع الميزانية لاعتمادها، كما تضمنت مهام المجلس أن يرفع رئيس البلدية تقريرا شاملا عن نشاط البلدية كل أربعة أشهر، وعلى المجلس أن يقوم بدراسته وإبداء المرئيات والمقترحات حياله، وأن يطلب المجلس من البلدية تزويده بالمعلومات والبيانات المتعلقة بالمواضيع التي ستتم مناقشتها في الجلسات، وذلك قبل أسبوع من موعد الجلسة التي سيناقش فيها الموضوع، كما تضمنت المواد مع مراعاة اختصاصاته أن يدرس المجلس الشكاوى والملاحظات والاقتراحات التي ترد إليه من المواطنين، وله أن يعقد لقاءات دورية أو ورش عمل معهم كل أربعة أشهر.
ويقوم المجلس بمراقبة أداء البلدية والعمل على رفع كفاءتها وحسن أدائها للخدمات من خلال التقارير التي ترفع له أو التي يطلبها المجلس.
وتضمنت المادة المحددة للمجالس البلدية والمتعلقة برقابة المجلس على أداء البلدية، حق المجلس في مراقبة الأعمال التي تدخل في نطاق اختصاصه الذي كفله النظام من خلال التقارير الدورية التي ترفع من البلدية عن أدائها للمهام التي تدخل في نطاق اختصاصات المجلس، والتقارير التي يطلبها المجلس عن مواضيع معينة تتعلق بأداء البلدية، مع مراعاة السلطات التنفيذية للبلدية.










 


رد مع اقتباس
قديم 2014-02-16, 14:52   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

نرى هنا بدعة الانتخابات تسربت الى بلاد مرضى التوحد
عفانا الله واياكم
فما حكم هذه التجربة
!!!!!!???
او انه اعطاء الرائ هو خروج على الحاكم ووجب النصح في السر لبدعة الانتخابات البلدية
وذريعة لسفور وانحلال المراءة
اليس كذلك في ادبيات بنو وهبان

انا فكرت وفكرت كثرا لكني لم عرف ابدا
الا الحكمة الوهابية القائلة
ماأسكر كثيره في انتخابات الاخوان الرئاسية الاخيرة وفوزهم بها في مصر وغيرها
فقليله ليس حرام في الانتخابات البلدية في المهلكة السلولية الوهابية









رد مع اقتباس
قديم 2014-02-16, 15:10   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
sara_dz
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية sara_dz
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

- المرأة هي الموجود الوحيد الذي يمكنه إتحاف المجتمع بأفراد يندفع المجتمع (بل المجتمعات) ببركة وجودهم نحو الاستقامة والقيم الإنسانية العليا.

- إنّ دور المرأة في المجتمع أهم من دور الرجل، لأنّ النساء والسيدات -وعلاوة على كونهن شريحة فعّالة على كل الأصعدة- فإنهن يتصدين لتربية الشرائح الفعّالة الأخرى أيضاً.










رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:19   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

نعم اختي وانا تفق معكي
لكنهم يريدون جواري ونعاج من النساء يسقن بدون عقول وتفكير
مثل نعاج الجامية والمدخلية
لماذا
وصول المراةء الى مراكز القرار يجعها تطالب بالافراج عن المعتقلين السياسين وسجناء الراي بدون محاكمة الذين يقبعون في السجون واقبية التعذيب في المخابرات
فوصول حق التظاهر من الشارع الى مؤسسات الدولة يحرج النظام النافقي السلولي الوهابي









رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:23   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










M001

السعودية تعتقل نساء و أطفال بعد تظاهرة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين








قال نشطاء في مجال حقوق الانسان ان السلطات السعودية اعتقلت السبت مجموعة من النساء وخمسة اطفال , في كل من الرياض وبريدة , بعد مشاركتهن في مظاهرة تطالب بالافراج عن اقاربهن المسجونين من دون محاكمة لسنوات .

و قالت احدي السيدات , التي كانت مشاركة في مظاهرة الرياض , وفضلت عدم الكشف عن اسمها , ان المظاهرة اقيمت خارج مبني جمعية لحقوق الانسان التابعة للحكومة السعودية , وشاركت فيها نحو 50 سيدة , وحينها , تمكنت الشرطة من القبض علي سيدتين , فيما كانت تفرّق الجموع .

اما في بريدة , فقد تظاهرت نحو 26 سيدة خارج ديوان المظالم , وفقا لنشطاء , وقد احضرت العديد من هؤلاء النسوة اطفالهن , وتحدثت احدي المتظاهرات , وتدعي ام عبدالله , الي ' سي ان ان ' عبر الهاتف خلال تواجدها في مركز الشرطة , وقالت انها شاركت في المظاهرة للمطالبة باطلاق سراح زوجها , الذي قضي في السجن نحو 12 عاما من دون تهمة .

و لم تتمكن ' سي ان ان ' من التحدث مع مسؤولين في وزارة الداخلية , رغم محاولات متعددة .

و في يناير الماضي , احتجزت السلطات السعودية مجموعة من النساء بعد مشاركتهن في مظاهرة اقيمت في بريدة , للمطالبة بالافراج عن ازواجهن , و هو ما تسبب بضجة اعلامية كبيرة , غير ان وزارة الداخلية السعودية اكدت ل ' سي ان ان ' في وقت لاحق , انه تم الافراج عنهن جميعا .









رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:37   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

إنطلقت اليوم مسيرة لـ”الحرائر” من نساء السعودية للتنديد بإعتقال النساء والأطفال بمنطقة بريدة، حيث تجمعت مجموعة من النساء بميدان النخيل بشارع علي بن أبي طالب على مقربة من مقر ديوان المظالم بمدينة بريدة.
وطالبت المتظاهرات، الأمير محمد بن نايف بالإفراج عن السجناء من العلماء والنساء والأطفال، وأطلقن الهتافات المنددة باعتقال النساء دون وجه حق، منها هتاف: “الشعب يريد تحرير السجون”.
وكانت قوات الأمن السعودية قد قامت يوم السبت الماضي بإعتقال عدد من النساء والأطفال أثناء تجمعهم أمام ديوان المظالم ببريدة للمطالبة بالإفراج عن ذويهم المعتقلين منذ عدة سنوات دون محاكمات أو اتهامات محددة وواضحة، وبعد فترة من اعتصامهم قامت قوات الأمن بمحاصرتهم وإعتقالهم، ونقلهم لمقر شرطة الشمالية، قبل أن تبلغ الشرطة أهالي المعتقلات بنقل بعضهن إلى مباحث سجن الطرفية, ونقل بعضهن الأخر إلى مديرية الأمن العام بالصفراء .











رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:43   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

الأحد 21 إبريل 2013 - 19:03 بتوقيت غرينتش

استمرار ظاهرة اعتقال النساء في السعودية








قرير... هذه صرخة امرأة سعودية خرجت للتظاهر في البريدة مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين في السجون السعودية .
وهذه نساء تم اعتقالهن على يد قوات الأمن خلال تظاهرة طالبت بإطلاق سراح المعتقلين.
قد أفجعنا ما رأيناه في ما حصل في الخرائب الكريدة، قد افجعنا هذه الانتهاكات والله ما كأننا في أرض مسلمين، امرأة تضرب وينتهك عرضها وتسحب كما تسحب البهائم، يا مسلمين والله العظيم إنما يحصل في جزيرة محمد والله العظيم إنه لأمر عظيم انصروا أخوانكم في القصيم، انصروا حرائر كريدة، انصروا حرائر القصيم، انصروا حرائر الرياض، انصروا حرائر الحجاز، وحرائر الجنوب، وحرائر الشمال، انصروهم يا مسلمين.
يا مسلمين اتقوا الله بأخواتكم المسلمات، نزع حجابها أمام الرجال، ماذا أنتم فاعلون أين الغيرة وغيرة الله، خافوا الله خافوا الله، وا إسلاما، وا إسلاما.
وهذه مسيرات خرجت وسط الرياض تطالب بإطلاق سراح النساء المعتقلات والمعتقلين السياسيين داخل السجون الذين مضى على اعتقال بعضهم أكثر من عشر سنوات دون محاكمة كما تقول منظمات حقوقية محلية ودولية.
وتظاهرات أخرى شبيهة خرجت في مدن كثيرة في المملكة منها مكة المكرمة جميعها تطالب بإطلاق المعتقلين السياسيين وعلى خلفيتها.
أصدر معتقلو سجن الطرفية السعودي بيانا وقعه 111 سجينا سياسا دعوا فيه المواطنين السعوديين إلى عدم تصديق الإعلام التابع للنظام مؤكدين أنهم لم يقترفوا أي جرمًا أو جريمة كما يروج هذا الإعلام.
وقال المعتقلون في بيانهم الذي نشر في وسائل الإعلام العربية: نحن نتابع ونسمع أعمال أولئك الأبطال الشجعان الذين ضحوا بأنفسهم دفعا للظلم ودفاعًا عن المظلومين، إنهم نساء ورجال المظاهرات ونخص بالذكر النساء المناضلات.
فما أحسن تلك الجموع من النساء والرجال الصالحين الذين نفضوا غبار الذل من أبدانهم بعدما نفضوه من قلوبهم فخرجوا بنفوس لاتعرف الانهزام وقلوب لاتدري ما الاستسلام حاملين أرواحهم على أكفهم غيرةً لله وحمية لدينه ودفاعًا عن المظلومين من المعتقلين في هذا السجن الظالم أهله”.
وأضاف البيان : يا لعظم عملهم، يسعون لرفع الظلم عن إخوانهم الذين عانوا من وطأة السجان سنين عجاف بين جدران الذل والهوان، قضى بعضهم عشر سنين و إحدى عشر و اثنا عشر ، بل يوجد من قضى عشرين سنة أو أكثر ، حرم فيها من أمه و أبيه و أبنائه و إخوانه و أقاربه بل و من حريته .
وخلص المعتقلون السعوديون الـ111 إلى القول : إخواننا المسلمون لاتصدقوا إعلام الدولة .
أخذت قضية المعتقلين السياسيين في السجون السعودية حيزا واسعا في تحرك الناشطين السعوديين ومنهم محمد القحطاني الذي يعد أحد المدافعين عن المعتقلين وملف حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية وقد حذر من أن المملكة في طريقها إلى الثورة إن لم تلب مطالب شعبها . تحذيره هذا جاء في سياق مقابلة مع شبكة "سي أن أن" التلفزيونية الأميركية التي تحدثت بدورها عن ثورة سعودية على تويتر .
تقرير.. في أحد محطاتها السياسية تحدثت شبكة (سي أن أن) الأميركية عن أن الشارع السعودي لم يشهد ثورات ما يسمى الربيع العربي كما شهدتها الدول الأخرى، ومع أن الحكومة السعودية منعت خروج المتظاهرين إلى الشوارع، إلا أن الناشطين السعوديين على مواقع الانترنت يصرون أن الثورة السعودية تزداد في العالم التقني، وبالأخص على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر.
واشارت سي أن أن إلى ما كشفته إحدى الدراسات بأن العاصمة السعودية الرياض، هي أكثر المدن نشاطاً على موقع تويتر رغم استهداف الحكومة للناشطين على هذا الموقع.
الناشط السعودي محمد القحطاني الذي وصفته الشبكة الأميركية بأنه أحد أبرز المغردين السعوديين ويعمل جاهداً للكشف عن الإساءات ضد حقوق الإنسان في بلده توقع بأن يرمى بالسجن في أي لحظة.
هذا ما صرح به في مقابلة أجرتها معه السي أن أن ويعد حيث قال إن الشعب السعودي يقيم ثورته على تويتر لأنه يمثل وسيلة لنشر المعلومات بين الناشطين، والتعاون مع الناشطين الآخرين وتحفيز الناس على التصرف"، مؤكداً بأن موقف الحكومة السعودية يعادي تويتر.









رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:49   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

الملاحظ والمثير ان غالبية العوائل التي تعرض ابنائها واخواتها اوزواجها للاعتقال هم من اهل السنة والجماعة
فالشيعة والوهابية واليبرالية لا يعانون من هذه الظاهرة
فالغالبية الساحقة للمعتقلين في السجون الاستعمار السلولي الوهابي المجرم هم من طائفة اهل السنة والجماعة
بينما الشيعة والوهابية والليبرالية وحتى الملحدين يسرحون ويمرحون









رد مع اقتباس
قديم 2014-02-18, 21:54   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
mahir_dz
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

لكن نطرح سؤال جوهري ومهم جدا
هل تكون نهاية الاستعمار الشيطاني السلولي الوهابي للجزيرة العربية على يد حرائر الجزيرة العربية
فهذ المخلوق الضعيف هو الذي دفع اكبر فتاورة اثناء مقاومة الاحنلال والوهابي السلولي للجزيرة العربية قبل 200سنة تقريبا
فقد تعرضت المراءة المسلمة الموحدة للاغتصاب والسبي والتنكيل من طرف المحتلين المنافقين
فهل تكون هي من تتحمل فاتورة التحرير هذه المرة وتدحر هذا الاستعمار الشيطاني المجرم وتثاثر لعرضها ودمها وكرامتها وارضها
نسال الله ان يتحقق ذلك
وتنطبق الحكمة القائلة
يضع سره في اضعف مخلوقاته
انه شرف لمواطنة الجزيرة العربية مابعده شرف
ياليتنا كنا مكانها









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مراكز, مستقلة.., المرأة, الانتخابات, البليدة, السعودية, بخوض


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:43

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc