من فضلكم اجابة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم الفقه و أصوله

قسم الفقه و أصوله تعرض فيه جميع ما يتعلق بالمسائل الفقهية أو الأصولية و تندرج تحتها المقاصد الاسلامية ..

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

من فضلكم اجابة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-07-20, 22:31   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
widedbibo
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي من فضلكم اجابة

السلام عليكم اتمنى ان تكونوا بالف خير لدي سؤال من صديقة وهي تسال عن حكم زوج رفع السكين لدبح زوجته في رمضان هو فيحالة غضب









 


رد مع اقتباس
قديم 2013-07-20, 22:51   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
roufaida19
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية roufaida19
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله
أنصحك بسؤال أهل العلم
والذي أعرفه أنا هو أنّ الإشارة بالسلاح للمسلم لا تجوز
إقرئي هذا ولكن هو ليس فتوى مني وإنما فائدة فقط
قال الإمام النووي – رحمه الله - :

باب : النهي عن الإشارة إلى مسلم بسلاح ونحوه ، سواء كان جادًا أو مازحًا ، والنهي عن تعاطي السيف مسلولا :

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال : ( لا يُشِرْ أحَدُكُمْ إلى أخيهِ بالسِّلاحِ ، فإنَّهُ لا يَدْري لعلَّ الشَّيْطانَ يَنْزِعُ في يَدِهِ ، فَيَقعَ في حُفْرَةٍ مِن النّار ) متفق عليه .

وفي رواية لمسلم قال : قال أبو القاسم – صلى الله عليه وسلم - : ( مَنْ أشارَ إلى أخيهِ بحديدَةٍ ، فإنَّ الملائِكةَ تَلْعَنُهُ حتّى يَنْزِعَ ، وَإنْ كانَ أخاهُ لأبيهِ وأمِّهِ ) .

قوله – صلى الله عليه وسلم - : ( يَنْزِعَ ) ضُبط بالعين المهملة مع كسر الزاي ، وبالعين المعجمة مع فتحها ، ومعناهما متقارب ، ومعناه بالمهملة : "يرمي " ، وبالمعجمة أيضا : " يرمي ويفسد " وأصل النزع : " الطعن والفساد " .

وعن جابر – رضي الله عنه – قال : ( نَهَى رَسُولُ اللهِ – صَلّى اللهُ عليهِ وَسلّمَ - أنْ يَتَعاطى السَّيْفُ مَسْلُولًا ) رواه أبو داود والترمذي ، وقال : حديث حسن .

ــــــــــ

قال الشيخ : ( ابن عثيمين ) – رحمه الله - :

قال المؤلف - رحمه الله تعالى – باب : النهي عن الإشارة بحديدة أو نحوها ، يعني : على أخيه سواء جادا أو هازلا ، والنهي عن تعاطي السيف مسلولا ، هاتان مسألتان :

المسألة الأولى : أن يشير إلى أحد بسلاح أو حديدة أو حجر أو ما شابه ذلك ، كأنه يريد أن يرميه به ، فقد نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك ؛ لأنه ربما يشيرها هكذا ، كأنه يريد أن يرميه بالحجر أو بالحديدة أو نحوها ، فينزع الشيطان في يده ، وتنطلق من يده ، فيقع في حفرة من النار ، والعياذ بالله .

وكذلك أيضا ما يفعله بعض السفهاء ، يأتي بالسيارة مسرعا نحو شخص واقف أو جالس أو مضطجع ، يلعب عليه ، ثم يحركها بسرعة إذا قرب منه ؛ حتى لا يصدمه ، هذا أيضا يُنهى عنه ، كالإشارة بالحديدة ؛ لأنه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده ، فلا يتحكم في السيارة ، وحينئذ يقع في حفرة من النار .

ومن ذلك أن يشري الكلب به ، يكون الإنسان عنده كلب ، ويأتي إنسان آخر إليه زائرًا أو نحو ذلك ، فيشري الكلب به ، يعني يغريه به ، فإنه ربما ينطلق الكلب ويأكل هذا الرجل ، أو يجرحه ولا يتمكن من تخليصه بعد ذلك .

فالمهم : أن جميع أسباب الهلاك ينهى الإنسان أن يفعلها ، سواء أكان جادا أو هازلا ، كما دل على ذلك حديث أبو هريرة .

أما تعاطي السيف مسلولا ، فمثله أيضا ينهى عنه ، لأنه ربما إذا مد يده لأخذ السيف وهو مسلول ، ربما تضطرب يد الإنسان فتنقطع يد الآخر .

وكذلك السكين ونحوها ، لا تتعاطها وهي موجهة إلى صاحبك ، إذا أردت أن تعطيه السكين فأمسك بالسكين من عندك ، واجعل المقبض نحو صاحبك ؛ لئلا تقع في المحظور ، يعني ريشة السكين إذا أردت أن تعطيها لصاحبك فاجعلها مما يليك ، واجعل المقبض مما يلي صاحبك ؛ حتى لا يقع زلة يد فتنجرح يده .

ومن ذلك أيضًا : إذا كان معك عصى ، وأنت تمشي بين الناس ، فلا تحمله عرضًا ؛ لأنك إذا حملته عرضًا ، ربما يتعثر به من وراءك أو من أمامك ، ولكن أمسكه نصبًا واقفًا ، تمسكه واقفًا حتى لا تؤذي من وراءك ومن أمامك .

كل هذا من باب الآداب الحميدة التي ينبغي للإنسان أن يسلكها في حياته ؛ حتى لا يقع في أمر مؤذي الناس أو يضرهم ، والله الموفق ) انتهى .

راجع : كتاب شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين / لفضيلة الشيخ : ( محمد بن صالح العثيمين ) - رحمه الله - / ج 4 / ص433 – 434 .










رد مع اقتباس
قديم 2013-07-20, 22:52   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ـ‗جواهرودررالسلف‗ـ
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اعلم اختي الكريمة اننا لسنا علماء وخاصة في امور حساسة مثل هذه التي وجب السؤال من هم اعلم منا واعقل لان قد يدخل لموضوعك ويبدي لك نصيحة لا تكون لصالح صديقتك لان الزواج شئ حساس والمراة غالبا ماتكون هي الضحية في ظل العادات والتقاليد
التي لا تحتكم لشرع الله ولا توجد فيها شئ من الرحمة والانسانية ..اعلمي اخيتي ..
والحقيقة التي لا بد أن تعرف أن الحياة الزوجية شركة راقية لا يجوز لأحد الطرفين إذلال الآخر أو احتقاره، وعلى الزوج أن يتأسى بسلوك النبي صلى الله عليه وسلم وسيرته مع أزواجه القائل: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي "[ رواه الترمذي عن عائشة] قد تكون الأسباب راجعة إلى الزوج نفسه فبعض الأزواج يشعر بنقص في ذاته، أو يشعر بعدم قبول زوجته له لعيب فيه او نقص او مشكل عنده في الخارج فالتراعي ظروفه ..
بعض الرجال يستخدمون التهديد كسلاح يشهرونه في وجوه زوجاتهم كلما برزت بعض الخلافات التي تطرأ من حين إلى آخر• هذا الأمر أضحى كالظاهرة، يستخدمه الكثير من الأزواج في مواجهة زوجاتهم، وللأسف يستوي في ذلك المتعلم وغير المتعلم في مجتمعنا عادي قد تجدينه في معظم البيوت ..وهذه ظاهرة طبيعية هنا الزوجة لا تتهور وحبذا لو تستعمل الحكمة والصبر والحلم وهذا ان صيرت واحتسبت ستنال النتيجة التي تتمناها ..
يقول عزوجل (( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) [الروم:21].اللهم وفق صديقتم










رد مع اقتباس
قديم 2013-07-20, 23:11   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
widedbibo
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم و بارك الله فيكم سؤالي هل تجب على هدا الزوج كفارة ام مادا










رد مع اقتباس
قديم 2013-07-20, 23:14   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
roufaida19
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية roufaida19
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله
عليه أن يستغفر و يتوب توبة نصوحا ولا يعود لهذا الفعل المشين
ويراضي زوجته (من باب ) الإحسان بعد الإساءة










رد مع اقتباس
قديم 2013-07-20, 23:25   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
widedbibo
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا لكم و بارك الله فيكم










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اجابة, فضلكم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:59

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc