جنحة التعدي على الملكية العقارية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجامعة و البحث العلمي > الحوار الأكاديمي والطلابي > قسم أرشيف منتديات الجامعة

قسم أرشيف منتديات الجامعة القسم مغلق بحيث يحوي مواضيع الاستفسارات و الطلبات المجاب عنها .....

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

جنحة التعدي على الملكية العقارية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-04-23, 13:52   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
houda-21
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي جنحة التعدي على الملكية العقارية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
إني سأطرح على أعضاء هذا المنتدى قضية أرجو أن تتمكنوا من إعطائي ما تعرفونه بخصوص موضوعها وذلك عاجلا لأن الجلسة بعد أيام قليلة فقط :

ـ لقد رفع الشاكي (هـ) دعوى جزائية ضد أربعة أشخاص (أ ، ب ، ج، د ) من أجل جنحة التعدي على الملكية العقارية ، فجاء في محضر الدرك ما يلي:
ـ حسب تصريح الشاكي فإن المشكو منهما (أ ، ب) قاما بزرع قطعة الأرض وحرثها بعدما زرعها الشاكي بحضور المحضر القضائي وحرثها من قبله ، وأأكد أن المتهمين (أ وب ) هما من قاما بإعادة زرع الأرض بعد حرثها وزرعها في بادي الأمر من طرفي . القطعة محل النزاع تقدر مساحتها 1 ه و73 آ وتدعى طبة الضهر .
ـ المتهمين أ وب نفيا التهم الموجهة إليهما فصرحا بأن ملكية الأرض تعود أساس إلى المسمى فلان المتوفي مع العلم أن هذه القطعة محل النزاع هي أرض عرش
ـ المتهم أ صرح : فالطبة التي زعم الشاكي بأنها ملك له في الحقيقة هي ملك للمسمى فلان وقد قام بحرثها في بداية الموسم كل من المتهمين ( ج، د) وبعدها بمدة قام الشاكي بإعادة حرثها وزرعها قمح لكن بعد مدة قام ( ج ، د) بإعادة حرثها وزرعها شعير . للعلم أن الشاكي قطعته التي هي ملك له تركها أرض بور ، لم أقم بزرع الطبة إطلاقا ، الطبة التي قام بإعادة حرثها ليست هي الطبة المتنازع عليها .
ـ المتهم ب صرح : أن هذه الأرض أرض عرش وهي في الحقيقة ملك لفلان وهي بعيدة كل البعد عن النزاع القائم فيما بيننا ، بحيث أننا في نزاع معه على قطعة أرض أخرى مجاورة إليها وتدعى أيضا طبة الظهر وهي أرض عرش وأضيف إلى علمكم أن القطعة التي ذكرها في شكواه قد قام مالكها الحقيقي المتهم > بزرعها الشعير بعدما قام هو بزرعها قمحا في بادئ الأمر ، كما أن القطعة التي يتزعم بإعتدائنا عليها هي في يد مالكها منذ 60 سنة وهو يقوم بخدمتها لحد الساعة والشاكي هو من قام بالإعتداء عليها عندما قام بزرعها في بادئ الأمر ، وإن القطعة محل النزاع هي أرض عرش وليس لديه أي دليل عليها.
المتهم ج صرح أنه منذ مدة 17 سنة وأنا أستغل في هذه القطعة ، ولقد قمت بحرث القطعة وبعد مرور 15 يوما عدت لزرعها فوجدت الشاكي قد قام بحرثها قمحا دون علمي ، فالشاكي هو من قام بحرث وزرع القطعة بعدما قمت أنا بحرثها.
ـ المتهم د صرح أن الشاكي يريد الإستلاء على القطعة الأرضية بطريقة غير شرعية ، مع العلم أن هناك طبتان بنفس الإسم ونفس المساحة، وأن الشاكي هو من قام بالتعدي .
مع العلم أن النزاع على هذه القطع الأرضية هو منذ سنة 2001 إلى يومنا هذا بين المحاكم والمجالس القضائية والمحكة العليا وكل مرة يرفع الشاكي دعوى جزائية أو مدنية ضد المتهمين ثلاثة منهم أو إثنين حسب هواه .
مع العلم أنه من ضمن هذه الأحكام حكم عقاري يلزم المتهمين (أ وب ) بإخلال الجزء المعتدى عليه من الأرض محل النزاع المسماة طبة الظهر وكل شاغل بإذنهما ذو مساحة 1 هـ 73 آ وعدم التعرض .
ومع العلم أيضا أن هناك وثيقة من المحافضة العقارية تدل على أن قطعة أرض زراعية تدعى الظهر تحمل رقم 26 من مخطط نفس التحقيق مساحتها 2 هـ و18 آر ، وهناك وثيقة أخرى تدل على أن مساحتها هي 3 هـ .
ـ يا أعضاء المنتدى هل يمكن أن يركز دفاع المتهمين على أن الحكم بالطرد وعدم التعرض خاص فقط بالقطعة ذات المساحة 1 هـ و 73 آ فقط وحتى محضر التنصيب لم يذكر فيه مساحة هذه القطعة التي تم تنصيب الشاكي عليها .
إن كان لديكم أي حل لهذه القضية عاجلا لأن جلستها بعد أيام قليلة فوضحوه لي أرجوكم . وشكرا على إطلاعكم لهذا الموضوع .









 


قديم 2009-04-23, 21:50   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
nabilo16
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

ركزي على مبدا سبق الفصل










قديم 2009-04-23, 22:34   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
houda-21
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

يا أخي فكرت في سبق الفصل لكن واجهتني مشكلة وهي أن هناك حكم ضد ثلاثة أشخاص فقط أما في الدعوى الحالية فأضيف شخص فأصبح أربع متهمين ، فهل هنا لنا الحق أن نقول بالنسبة للثلاثة الأشخاص الأولى سبق الفصل بينهما وبالتالي يبقى الشخص الآخر أم ماذا ؟










قديم 2009-04-24, 21:48   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
elabiadh
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية elabiadh
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
أما أنا فأرى :
انه طالما ان الواقعة موضوع المتابعة الحالية لم تكن نفس الواقعة المفصول فيها سابقا ، وبغض النظر عن الاطراف ، فإنه لايمكن التمسك بسبق الفصل .
وأرى بانه عليك ان تلجئي الى :

ـ رفع دعوى عقارية تطالبي بموجبها بتعيين خبير عقاري لوضع معالم الحدود بين القطعتين ، وذلك للتمسك بها من أجل التدليل على اختلاف واضح بين القطعتين أو على الاقل ادخال عنصر الشك ، حتى تستفيدي من البراءة لصالح الشك .
ـ يجب على المتهمين ان ينكروا قيامهم بالاعتداء بالحرث ، دون الدخول في الكثير من التصريحات التي لا فائدة منها ،










 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:29

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc