مخطــطات للمــراجعة ونصــائح لتــلاميذ النـــهائي تحضـــيرا لـ '' البـــاك '' - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

مخطــطات للمــراجعة ونصــائح لتــلاميذ النـــهائي تحضـــيرا لـ '' البـــاك ''

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-05-20, 06:39   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
* عبد الجليل *
عضو ماسي
 
الأوسمة
أفضل موضوع في القسم العام المواضيع المميزة 2014 وسام المرتبة الأولى 
إحصائية العضو










Icon24 مخطــطات للمــراجعة ونصــائح لتــلاميذ النـــهائي تحضـــيرا لـ '' البـــاك ''

استغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة دون أن تمتد إلى وقت متأخر
فترات المراجعة يجب أن تكون قصيرة حتى لا تفقد التركيز ويجب مراعاة ترتيب الأسئلة
أصدر الديوان الوطني للتعليم عن بعد كتيبا في حجم صغير يحمل مجموعة من النصائح لتلاميذ الأقسام النهائية المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 ‬تحت عنوان '' واجهة الامتحان '' ، ويتضمن الكتيب تصميم الإجابة، وتنظيم الوقت خلال فترة المراجعة .ويشير الكتيب الذي تحوز '' النهار '' نسخة منه إلى أنه بإمكان التلميذ المقبل على امتحان شهادة البكالوريا أن ينظم وقته لفترات تتراوح بين 04إلى 54دقيقة تفصل بينها فترات استراحة، ومن المستحسن أن تكون فترات المراجعة - حسب النصائح المقدمة - قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة يقلّ التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التذكر . وأضاف المصدر أنه لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي يتم تخصصها مثلا لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو إنجاز ملخص مهم، وبالمقابل فإن الفترة المسائية يمكن أن تخصص لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعت أو التحقق منها مع زميل، أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا . وينصح معدو الكتيب التلميذ في نهاية الفترة المسائية باستغلال وقته للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتد إلى وقت متأخر حتى يتمكن التلميذ من الاستراحة ليلا، كما ينبغي على التلميذ أن يبحث وبشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة وإيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة، ثم يقوم بتنظيمها وعرضها، موضحا أنه على التلميذ أن يخصص جزءا من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارين، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة بشكل فردي أو جماعي وتصور مجموعة من الأسئلة التي يمكن أن تُطرح . وتوضح الوثيقة ذاتها أنه أثناء الامتحان الكتابي، على التلاميذ أن يتبعوا الخطوات التالية والمتمثلة في احترام التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ووضع أو شكل الورقة ووضوحها، مشيرا إلى ضرورة الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضعها في مكانها المحدد، كالاسم واللقب والقسم والشعبة وهو الأمر الذي يتعلق بالجانب الإداري، أما فيما يتعلق بجانب القراءة فيحب على التلاميذ أن يقوموا بقراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة، مع محاولة التعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة، إضافة إلى إيجاد تصور بسرعة لهيكل للأجوبة ثم العودة إلى مضمون الأسئلة لتتأكد إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا . وبالنسبة للتوقيت، فعلى التلاميذ تحديد الترتيب الذي يسمح بالإجابة عن الأسئلة، مع وضع لكل سؤال توقيت معين، انطلاقا من صعوبته وطوله، موضحا أن التحكم في مضمون السؤال أمر مهم، مؤكدا على ضرورة تخصيص التلاميذ وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته . وبخصوص تحرير الإجابة، فيجب أن تكون على مرحلتين، أولا بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية، حيث لابد أن تكون الإجابة مهيكلة وأَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق، وأضاف المصدر أنه على التلاميذ الإجابة بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن يكتب التلميذ بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهم التلاميذ للموضوع ويفضل النوعية على الكمية . ومن ضمن النصائح التي يقدمها الديوان هي مراجعة الأجوبة، وتعد هذه المرحلة مهمة كثيرًا ولكن بالمقابل فإن الطلبة يهملون هذا الجانب بالرغم من أهميته، مشيرا إلى مراجعة الأجوبة وتصحيح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات، مع التأكد من تسلسل الأفكار، والتأكد من تنظيم الورقة، ( هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ ..).
كيف يتم تصميم الإجابة وتحليل أسئلة الامتحانات
وأكد المصدر ذاته أنه على التلاميذ عدم التسرع في الإجابة، إضافة إلى عرض التلميذ لكل المعلومات التي يعرفها عن موضوع السؤال، لأن ذلك قد يجعله يجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع، وبالمقابل أكد أنه على التلاميذ أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال وتحديد العناصر الأساسية المتعلقة بموضوع السؤال وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال وما هو المطلوب بدقة، مع ضبط الإجابة في حدود المطلوب وعدم إضافة المعلومات غير الضرورية وتحليها مع طرح سؤال ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ . هل تضعه كما هو في الأصل؟ هل تقوم بالمقارنة؟ الخ ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها السؤال تسمح للتلميذ بتحديد شكل التحليل ومضمونه ومنهجيته . وبالنسبة لبناء ووضع الأجوبة، فيجب على التلميذ أن تكون إجابته حاصرة للسؤال ومحددة بشكل واضح لمضمونه، ليتم بعد ذلك الانتقال إلى تصميم خطة الإجابة، مشيرا إلى أنه يجب الاستعانة بمجموعة من المصطلحات والكلمات الواردة في السؤال على القيام بهذه الإجابة ومنها مثلا : قارن، اشرح، ناقش، علق، حلل، وبالنسبة لاختيار الإجابة فيمكنه اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات، ويسمى هذا الشكل من الامتحانات '' أسئلة ذات اختيارات متعددة، cmq'' ، مشيرا إلى أن التلاميذ يلاقون بعض الصعوبات في هذا النوع من الأسئلة وهو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال وتلك المخزنة في ذاكرة التلميذ، ولهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة قراءتها بدقة أولا، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية وبعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق وتقارن بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .

الجزائر- النهار أون لاين








 


قديم 2012-05-20, 10:22   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
real-hamza
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا اخي على الموضوع و ربي ييسهل علينا الاختبارات و بنجحنا اااااااااااااااااااامين










قديم 2012-05-20, 15:59   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
* عبد الجليل *
عضو ماسي
 
الأوسمة
أفضل موضوع في القسم العام المواضيع المميزة 2014 وسام المرتبة الأولى 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الف الف خير










قديم 2012-05-20, 17:23   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
mimia zizou
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية mimia zizou
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الف شكر لك اخيي ربي يوفقنااا كاااامل










قديم 2012-05-20, 17:28   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
saya vert
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية saya vert
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

merci akhi mawdo3 mofid










قديم 2012-05-20, 17:31   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ka_ak1000
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ka_ak1000
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










 

الكلمات الدلالية (Tags)
للمــراجعة, لتــلاميذ, مخطــطات, البـــاك, النـــهائي, تحضـــيرا, ونصــائح


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:33

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc