احلى الكلمات الخاصة بعيد الحب .... - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للمواضيع العامّة

الجلفة للمواضيع العامّة لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-02-10, 20:01   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
alito18
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية alito18
 

 

 
إحصائية العضو









alito18 غير متواجد حالياً


Mh47 احلى الكلمات الخاصة بعيد الحب ....

]:..كلمـــات بمنـاسبـة عيــد الحــب..:.


إليكـن يـا اخـوتـي ويـا أحبتــي كلمـات تقطـر أسـى علـى من اتبعـت دعـاة البـاطـل والضـلال

يـامـن غـررت بمـا يسمـى بـ ... عيـد الحـب ,,

إليــك هــذه الكلمـــات ....





قبـل أن أبـدأ بكلمـاتـي

أهمـس لـك همســه


>>>همـــسة<<<


بعد أيام ستتضح حقيقة محبتنا لله و لرسول الله صلى الله عليه وسلم

إن المـحــب لمــن يحــب مطيــع ,,,

فالمحبه تتكشف بطاعتنا واتباع أوامر الله واجتناب ما نهى عنه

قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم)

(من يطع الرسول فقد أطاع الله)


جاءت اللحظه التى تظهرى بها محبتك لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم

احذرى أختي الغاليه من الكلمات التي يمتزج بها السم بالعسل احذرى تلك العبارات الزائفة احذرى ممن يرققون قلوبك للباطل والضلال

فلا تضل مع من ضل

فيا من تحبيبن الله ورسوله اجتنبى ما نهى الله عنه فلا يجدك أينما نهى

ويا من تحبين القديس فالنتين فاسلكي طريق الضلال طريق الابتداع مع من ابتدع




قصــة ما يسمى بــ عيــد الحــب

..

.

** عرض هذه الأساطير ليس إلا للتنبيه لمعرفة حقيقة هذا الاحتفال لمن جهل بحقيقته وقام يقلد ويبتدع مع من يبتدع ولبيان المأساه التي وصل اليها البعض **

.

..

يعتبر عيد الحب من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي.

ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى، ومن أشهر هذه الأساطير: أن الرومان كانوا يعتقدون أن (رومليوس) مؤسس مدينة (روما) أرضعته ذات يوم ذئبة فأمدته بالقوة ورجاحة الفكر.

فكان الرومان يحتفلون بهذه الحادثة في منتصف شهر فبراير من كل عام احتفالا كبيرا وكان من مراسيمه أن يذبح فيه كلب وعنزة، ويدهن شابان مفتولا العضلات جسميهما بدم الكلب والعنزة، ثم يغسلان الدم باللبن، وبعد ذلك يسير موكب عظيم يكون الشابان في مقدمته يطوف الطرقات. ومع الشابين قطعتان من الجلد يلطخان بهما كل من صادفهما، وكان النساء الروميات يتعرضن لتلك اللطمات مرحبات، لاعتقادهن بأنها تمنع العقم وتشفيه.

علاقة القديس فالنتين بهذا العيد:

(القديس فالنتين) اسم التصق باثنين من قدامى ضحايا الكنيسة النصرانية قيل: انهما اثنان، وقيل: بل هو واحد توفي في روما إثر تعذيب القائد القوطي (كلوديوس) له حوالي عام 296م. وبنيت كنيسة في روما في المكان الذي توفي فيه عام 350م تخليدا لذكره.

ولما اعتنق الرومان النصرانية ابقوا على الاحتفال بعيد الحب السابق ذكره لكن نقلوه من مفهومه الوثني (الحب الإلهي) إلى مفهوم آخر يعبر عنه بشهداء الحب، ممثلا في القديس فالنتين الداعية إلى الحب والسلام الذي استشهد في سبيل ذلك حسب زعمهم. وسمي أيضا (عيد العشاق) واعتبر (القديس فالنتين) شفيع العشاق وراعيهم.

وكان من اعتقاداتهم الباطلة في هذا العيد أن تكتب أسماء الفتيات اللاتي في سن الزواج في لفافات صغيرة من الورق وتوضع في طبق على منضدة، ويدعى الشبان الذين يرغبون في الزواج ليخرج كل منهم ورقة، فيضع نفسه في خدمة صاحبة الاسم المكتوب لمدة عام يختبر كل منهما خلق الآخر، ثم يتزوجان، أو يعيدان الكرة في العام التالي يوم العيد أيضا.

وقد ثار رجال الدين النصراني على هذا التقليد، واعتبروه مفسدا لأخلاق الشباب والشابات فتم إبطاله في إيطاليا التي كان مشهورا فيها، لأنها مدينة الرومان المقدسة ثم صارت معقلا من معاقل النصارى. ولا يعلم على وجه التحديد متى تم إحياؤه من جديد. فالروايات النصرانية في ذلك مختلفة، لكن تذكر بعض المصادر أن الإنجليز كانوا يحتفلون به منذ القرن الخامس عشر الميلادي. وفي القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين انتشرت في بعض البلاد الغربية محلات تبيع كتبا صغيرة تسمى(كتاب الفالنتين) فيها بعض الأشعار الغرامية ليختار منها من أراد أن يرسل إلى محبوبته بطاقة تهنئة وفيها مقترحات حول كيفية كتابة الرسائل الغرامية والعاطفية.

أسطورة ثانية:

تتلخص هذه الأسطورة في أن الرومان كانوا أيام وثنيتهم يحتفلون بعيد يدعى (عيد لوبركيليا) وهو العيد الوثني المذكور في الأسطورة السابقة، وكانوا يقدمون فيه القرابين لمعبوداتهم من دون الله تعالى، ويعتقدون أن هذه الأوثان تحميهم من السوء، وتحمي مراعيهم من الذئاب.
فلما دخل الرومان في النصرانية بعد ظهورها، وحكم الرومان الإمبراطور الروماني (كلوديوس الثاني) في القرن الثالث الميلادي منع جنوده من الزواج لأن الزواج يشغلهم عن الحروب التي كان يخوضها، فتصدى لهذا القرار (القديس فالنتين) وصار يجري عقود الزواج للجند سرا، فعلم الإمبراطور بذلك فزج به في السجن، وحكم عليه بالإعدام.

أسطورة ثالثة:

تتلخص هذه الأسطورة في أن الإمبراطور المذكور سابقا كان وثنيا وكان (فالنتين) من دعاة النصرانية وحاول الإمبراطور إخراجه منها ليكون على الدين الوثني الروماني، لكنه ثبت على دينه النصراني وأعدم في سبيل ذلك في 14 فبراير عام 270م ليلة العيد الوثني الروماني (لوبركيليا).
فلما دخل الرومان في النصرانية أبقوا على العيد الوثني (لوبركيليا) لكنهم ربطوه بيوم إعدام (فالنتين) إحياء لذكراه، لأنه مات في سبيل الثبات على النصرانية كما في هذه الأسطورة، أو مات في سبيل رعاية المحبين وتزويجهم على ما تقتضيه الأسطورة الثانية.

شعائرهم في هذا العيد:

من أهم شعائرهم فيه:

1- إظهار البهجة والسرور فيه كحالهم في الأعياد المهمة الأخرى.

2- تبادل الورود الحمراء، وذلك تعبيرا عن الحب الذي كان عند الرومان حبا إلهيا وثنيا لمعبوداتهم من دون الله تعالى. وعند النصارى عشقا بين الحبيب ومحبوبته، ولذلك سمي عندهم بعيد العشاق.

3- توزيع بطاقات التهنئة به، وفي بعضها صورة (كيوبيد) وهو طفل له جناحان يحمل قوسا ونشابا.
وهو اله الحب عند الأمة الرومانية الوثنية تعالى الله عن إفكهم وشركهم علوا كبيرا.

4- تبادل كلمات الحب والعشق والغرام في بطاقات التهنئة المتبادلة بينهم -عن طريق الشعر أو النثر أو الجمل القصيرة، وفي بعض بطاقات التهنئة صور ضاحكة وأقوال هزلية، وكثيرا ما كان يكتب فيها عبارة (كن فالنتينيا) وهذا يمثل المفهوم النصراني له بعد انتقاله من المفهوم الوثني.

5- تقام في كثير من الأقطار النصرانية حفلات نهارية وسهرات وحفلات مختلطة راقصة، ويرسل كثير منهم هدايا منها: الورود وصناديق الشوكولاته إلى أزواجهم وأصدقائهم ومن يحبونهم.




7

ننتقل الى النقاط المهمه بالموضوع


لمـــاذا لانحتفـــل بهـــذا العيـــــــد؟؟!!


قد يقول البعض ممن يحتفل بهذا العيد انا لا اعلم شيئا عن هذه الاساطير ولا اعلم انه معتقد رومانى نصرنى

فقط احتفل به لانه رمز للحب والسلام ولا اجد بهذا شيئا غير مقبول

بل ان الاسلام دعا الى الحب والموده والسلام وهو مجرد احتفال ولانقوم بشئ محرم به

هذه ردود فعلا منتشره بين من يحتفلون بهذا العيد لتبرير فعلهم

ولكنهـــم لا يعلمون مايلـــي,,,


>>> أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية،

فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.

>>> أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!

وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطرا- أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم





>>> أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.


اخوتى الأمر ليس هين أو بسيط فأفيقوا من هذه الغيبوبة

فماهي إلا سويعات نحياها فلا تضلوا مع من ضل

والله لن ينفعنا جميعا إلا التمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حذو القذة بالقذة واى سبيل سواه سيؤدي بنا إلى مالانطيقه ...





اللهم أغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك

موقف المسلم من عيد الحب


مما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص ما يجب على المسلم تجاهه في الآتي:


أولاً: عدم الاحتفال به، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أهـ (تشبه الخسيس بأهل الخميس، رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193)

ثانيا: عدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والاعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموعة الفتاوى 25/329).
وقال ابن التركماني: (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم.) (اللمع في الحوادث والبدع 2/519-520).

ثالثا: عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).
وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم.
كما لا يحل لمن أهديت له هدية هذا العيد أن يقبلها لأن في قبولها إقرار لهذا العيد.

رابعا: عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة.
قال ابن القيم رحم الله تعالى: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) (أحكام أهل الذمة 1/441-442).

خامسا: توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون





فتوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في عيد الحب
فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
فقد انتشر في الآونة الأخيرة الاحتفال بعيد الحب ــ خاصة بين الطالبات ــ وهو عيد من أعياد النصارى ، ويكون الزي كاملاً باللون الأحمر الملبس والحذاء ويتبادلن الزهور الحمراء ..
نأمل من فضيلتكم بيان حكم الاحتفال بمثل هذا العيد ، وما توجيهكم للمسلمين في مثل هذه الأمور والله يحفظكم ويرعاكم .


بسم الله الرحمن الرحيم

ج / وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه :

الأول : أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة .

الثاني : أنه يدعو إلى العشق والغرام

الثالث: أنه يدعو إلي اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم .


فــلا يــحـل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيز بدينه ولا يكون إمَّــعَــةً يتبع كل ناعق . أسأل الله تعالى أن يعيذ المسلمين من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن وأن يتولانا بتوليه وتوفيقه .


كتبه
محمد الصالح العثيمين
[/






 

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ alito18 على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2010-02-10, 20:06   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
djalal kais
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية djalal kais
 

 

 
إحصائية العضو









djalal kais غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-12, 20:08   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
alito18
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية alito18
 

 

 
إحصائية العضو









alito18 غير متواجد حالياً


افتراضي

....................................







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-12, 20:46   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
نمارق الأنثى
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية نمارق الأنثى
 

 

 
إحصائية العضو









نمارق الأنثى غير متواجد حالياً


افتراضي

واش من عيد حب خويا في زمن ضاع فيه الحب ؟؟!!!!
الحب كل في إسلامنا فلتفتو له ستعرفون قيمة الحب الحقيقي







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 07:52   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
sheherazed
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية sheherazed
 

 

 
إحصائية العضو









sheherazed غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 08:32   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
el hou
عضو جديد
 
الصورة الرمزية el hou
 

 

 
إحصائية العضو









el hou غير متواجد حالياً


افتراضي

إن التخصيص للحب يوم في السنة هو تقصير في حدذاته لمعنى الحياة و إختصاره في يوم للعشاق فالحب الحقيقي أسمى وأعلى من هذه المعاني وديننا صنف الحب إلى مراتب تزيد كل منها في طاعة الإنسان لربه لا لمقته و الحب هو أن تشتاق جوارحك للقاء ربك وبلوغ حوض النبي صلى الله عليه وسلم ونيل شفاعته ونيل رضا الوالدين بحبخما وإحترامها و الرأفة بهم عند الكبر وليس الزج بهم في ديار الشيخوخة كمن يعتقدون لهذا اليوم والحب أيضا من سمات الإسلام فهو معيار لدرجات الإيمان وهو أمر مشروع في حدود تجعل الإنسان متعلق بربه كحب الزوجة و الأبناء وحب الخير للناس وليس للحب معنى في تغذية الشهوات وإضاعة العبادات







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 08:44   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
مارس
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية مارس
 

 

 
وسام العضو المميّز في منتديات الخيمة وسام المسابقة اليومية 
إحصائية العضو









مارس غير متواجد حالياً


افتراضي

إن المـحــب لمــن يحــب مطيــع .............كلام جميل







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 08:47   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
dr.sirine
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية dr.sirine
 

 

 
إحصائية العضو









dr.sirine غير متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله الف خير







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 08:47   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مصطفى قاسمي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية مصطفى قاسمي
 

 

 
مبدع في خيمة الجلفة 
إحصائية العضو









مصطفى قاسمي غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يهدينا إلى الحق
بارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 08:55   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
و.وحيد
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية و.وحيد
 

 

 
إحصائية العضو









و.وحيد غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم

الموضوع رقم 6 يخص هذا المسمى عيد
تقبل مروري

سلام







رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ و.وحيد على المشاركة المفيدة:
قديم 2010-02-13, 10:56   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
رحاب الأمل
عضو متألق
 
الصورة الرمزية رحاب الأمل
 

 

 
إحصائية العضو









رحاب الأمل غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 11:52   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
رحيق القلوب
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رحيق القلوب
 

 

 
إحصائية العضو









رحيق القلوب غير متواجد حالياً


افتراضي

الله يهدينا إلى الحق
بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 11:57   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
عُضو مُحترم
عضو ماسي
 
مبدع في خيمة الجلفة 
إحصائية العضو









عُضو مُحترم غير متواجد حالياً


افتراضي

ياو اللي راه باغي يحب


العام طويــــل







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 16:35   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
لقاء الجنة
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية لقاء الجنة
 

 

 
إحصائية العضو









لقاء الجنة غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك اخي..







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-13, 16:52   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
سارة 18
عضو مميّز
 
إحصائية العضو









سارة 18 غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
كلمات عيد الحب فالنتين حب

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 12:11

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker