قبل أن تنادي بدولة للاسلام شاهدها اولا - الصفحة 6 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للمواضيع العامّة

الجلفة للمواضيع العامّة لجميع المواضيع التي ليس لها قسم مخصص في المنتدى

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

قبل أن تنادي بدولة للاسلام شاهدها اولا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-03-30, 21:56   رقم المشاركة : 76
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليدي 88 مشاهدة المشاركة
كلام الإمام ابن القيم رحمه الله حجة عليك لا لك


هو يقول الناس انتبه لقوله الناس يقصد كل الناس و في كلامه هذا يتكلم عن انتشار البدع بين الناس في عقيدتهم و في عباداتهم بسبب أئمة الضلال و بسبب ابتعاد الناس عن كتاب الله و عن سنة نبيه.

و هذا حقا الحاصل في زماننا. الناس عامة ابتعدوا عن كتاب الله و سنة نبيه و ليس الحكام فقط فكما تكونوا يولى عليكم. فالحل بنشر الدين الصحيح و الدعوة و إحياء ما مات من السنة و عودة الناس كافة لدين الله و الابتعاد عن المعاصي و الفواحش. و الأصل العقيدة و العبادة.

و الله لم يفرض حدودا و يشرع تشريعات عامة إلا بعد أن أصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم و من معه أمة من المؤمنين المتمسكين بدينهم.

فلو فرضنا تطبيق الحدود و التشريعات في بلدنا، هل سينقلب الناس من الفسق إلى الإيمان هل يوضع حارس مع كل انسان ............

و المهم ابن القيم يتكلم على الناس كافة ابتعدوا عن دينهم.


التحكيم والمحاكمة ، هل هناك تفسير آخر لهذه الكلمات غير التي نفهمها


اقتباس:
يقول الإمام العلامة ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى في فوائده :

لـَمَّا أعْرَضَ النّـاسُ عَنْ تحكيمِ الكتابِ والسنّةِ ، والمحاكمة إليهما ،
واعْتقدوا عَدَمَ الاكتفاءِ بهما ،
وعَدَلوا إلى الآراءِ ، والقياسِ ، والاسْتِحْسَانِ ، وأقوالِ الشيُوخِ ....



والناس يعني كل الناس سواء في بلده أوغيرها سواء الحاكم أو الوزير أو القاضي أو شيخ القبيلة أو امام المسجد أو حتى خصمان حكم بينهما ثالث
كل الناس عندما أعرضت عن تحكيم الكتاب والسنة والمحاكمة اليهما
فتأويلك لكلام ابن القيم بهذه الطريقة يطرح معه علامات استفهام ، رغم أن كلامه أوضح من الشمس في كبد السماء ، ولا يختلف في مقصد ابن القيم اثنان
فهو يقول تحكيم ومحاكمة وأنت تؤوله الى الابتعاد عن كتاب الله وسنة نبيه ، فلو عذرتك على الجملة الأولى فكيف أعذرك على التي تليها ، وهو يقول عدلوا الى الآراء والقياس وأقوال الشيوخ .
وهذه أخرى لابن القيم تنسف تأويلك وأوضح من سابقتها :
قال الإمام ابن القيّم رحمه الله : ( أخبر سبحانه أن من تحاكم أو حاكم ما جاء به الرسول فقد حكَّم الطاغوت و تحاكم إليه ، و الطاغوت كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع ، فطاغوت كل قوم من يتحاكمون إلى غير الله و رسوله ، أو يعبدونه من دون الله أو يتبعونه على غير بصيرة من الله ، أو يطيعونه فيما لا يعلمون أنه طاعة لله فهذه طواغيت العالم إذا تأملتَها و تأملتَ أحوال الناس معها رأيتَ أكثرهم عدلوا عن عبادة الله إلى عبادة الطاغوت و عن التحاكم إلى الله و إلى الرسول إلى التحاكم إلى الطاغوت ، و عن طاعته و متابعة رسوله إلى الطاغوت و متابعته ، و هؤلاء لم يسلكوا طريق الناجين الفائزين من هذه الأمة ؛ و هم الصحابة و من تبعهم و لا قصدوا قصدهم بل خالفوهم في الطريق و القصد معاً ) [ أعلام الموقعين 1 / 50 ]

شوف لونتلك العبادة بالأزرق والتحاكم بالأحمر والمتابعة بالأخضر ، فهناك فرق بين واضح جلي في تفسيرك لكلام ابن القيم وبين كلام ابن القيم.
فهو يتكلم عن العبادة بمفهومها والتحاكم بمفهومه والمتابعة بمفهومها وأنت جعلت من التحاكم هو نفسه المتابعة - وليس لك عذر هنا -.
وهذا قبر صغير نحفره لشبهة صغيرة لا أظن أنها تنطلي على أقصرنا فهما.








 


رد مع اقتباس
قديم 2011-03-31, 20:56   رقم المشاركة : 77
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليدي 88 مشاهدة المشاركة
و لست أهون من أمرها بل أقول ليست الأصل فهي من أموامر الله لنا و ليست من الأركان.


أود أن أنصحك نصيحة أبتغي بها الأجر من عند الله ، لا تجعلن موحدا يسعى لاعلاء كلمة الله خصيمك يوم القيامة ، واحذر أن يفتنك علماء السوء وفقهاء البلاط عن الحق كما فتنوا هم من قبل ، وتثبت من أخبار ووقائع تنشرها وكالات الاعلام وتبين من أن تصيب قوما بجهالة فتصبح على ما فعلت من النادمين ، واعلم أن الباطل لجلج والحق أبلج ، وهو الأقرب الى فطرتنا التي فطرنا بها الله فيدخل الحق الى القلب فيدمغ الباطل فيجعله زهوقا .

أجعلت توحيد الله في حكمه ليس الأصل ، فما هو الأصل في مذهبكم يا بن البليدة وما تقول في :
قوله تعالى: (وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً)
وقوله تعالى: (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ)
وقوله تعالى: (أَفَغَيْرَ اللّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنَزَلَ إِلَيْكُمُ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً)
وقوله تعالى: (وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ)
وقوله تعالى: (وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِما أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ ما أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّما يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ الناسِ لَفَاسِقُونَ . أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْما لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)
وقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُواْ أَن يَكْفُرُواْ بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلاَلاً بَعِيداً . وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْاْ إِلَى مَا أَنزَلَ اللّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودا)
( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيما)
وقوله تعالى: (. وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ . )
فمن أعطى حق التشريع أو الحكم فيما شجر بين الخلق لغير الخالق أو أقر بذلك أو دعا إليه أو انتصر له أو سلّم به دونما إكراهٍ فقد أشرك بالله شركاً أكبر يخرجه من ملة الإسلام ، و العياذ بالله .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله [ في منهاج السنّة النبويّة : 5 / 130 ] : ( و لا ريب أن من لم يعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله فهو كافر ، فمن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلاً من غير اتّباع لما أنزل الله فهو كافر فإنه ما من أمة إلا و هي تأمر بالحكم بالعدل ، و قد يكون العدل في دينها ما يراه أكابرهم ... فهؤلاء إذا عرفوا أنه لا يجوز لهم الحكم إلا بما أنزل الله فلم يلتزموا ذلك بل استحلوا أن يحكموا بخلاف ما أنزل الله منهم كفار) .
و قال العلاّمة الشنقيطي رحمه الله [ في أضواء البيان : 7 / 162 ] : ( الإشراك بالله في حكمه و الإشراك به في عبادته كلها بمعنى واحد لا فرق بينهما ألبتة ، فالذي يتبع نظاماً غير نظام الله ، و تشريعاً غير تشريع الله ، و من كان يعبد الصنم ، و يسجد للوثن لا فرق بينهم ألبتة ؛ فهما واحد ، و كلاهما مشرك بالله) .
و قال رحمه الله أيضاً [ في أضواء البيان : 7 / 169 ] : ( لما كان التشريع و جميع الأحكام ؛ شرعية كانت أو كونية قدرية ، من خصائص الربوبية ، كما دلت عليه الآيات المذكـورة ، كان كل من اتبــع تشـريعاً غير تشــريع الله قد اتخذ ذلك المشرِّع رباً ، و أشركه مع الله) .
و خلاصة ما بينه رحمه الله قوله : ( إن متبعي أحكام المشرعين غير ما شرعه الله مشركون بالله) .
و ليس بعيداً عنه قول مفتى الديار السعودية في زمنه الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : ( أما الذي جعل قوانين بترتيب و تخضيع فهذا كفر و إن قالوا أخطأنا و حكم الشرع أعدل ؛ فهذا كفر ناقل عن الملة ) .
قال ابن أبي العزّ الحنفي [ في شرح الطحاويّة ، ص : 200 ] في معرِض ذِكرِ ما يجب على الأمّة تجاه نبيّها صلى الله عليه وسلم : ( فنوحّده بالتحكيم و التسليم و الانقياد و الإذعان ، كما نوحّد المرسِلَ بالعبادة و الخضوع و الذلّ و الإنابة و التوكّل ، فهما توحيدان ، لا نجاة للعبد من عذاب الله إلا بهما : توحيد المرِسل ، و توحيد متابعة الرسول ، فلا نحاكم إلى غيره ، و لا نرضى بحُكم غيره)
كل هذا وتقول ليست الأصل ، فما هو الأصل اذا عندكم يا أهل البدع والضلال.









رد مع اقتباس
قديم 2011-03-31, 21:10   رقم المشاركة : 78
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البليدي 88 مشاهدة المشاركة
[center]أوجه التشابه بين خوارج صدر الاسلام و خوارج القاعدة.[/center]

هذا رد مجمل على ما أتيت به من شبهاتك المزعومة حول تشابه خوارج صدر الاسلام مع القاعدة ، وطبعا كما هو ديدنكم لا دليل ولا بينة مجرد خزعبلات .
هناك فرق بين خوارج الصدر و"خوارج العصر " كما تسميهم وتقصد بهم أسامة وصحبه
أن خوارج العصر خرجوا على علي رضي الله عنه ، وقد كان يحكم بشريعة الله ، أما اليوم ف"أولياء أمرك " لا يحكمون بشريعته
.
فاذا كنت ترى بأن كل من يدعو لتحكيم الشريعة
قد شابه الخوارج فقد ضللت ضلالا بعيدا فخوارج الصدر عندهم التباس عظيم في هذه المسألة فضلوا بسببها ، فقد جعلوا كل من ارتكب معصية (لم يحكم بما أنزل الله ) وبذلك كافر
فالقاتل
لم يحكم بما أنزل الله اذا– كافر – والزاني وشارب الخمر والسارق كفار لأنهم لم يحكموا بما أنزل الله ، اذا فالمسألة عندهم فيها التباس عظيم ، ولا يقول بهذا الا أهل بدعة وضلال .
أما عقيدة الشيخ أسامة وصحبه أن القاتل
والزاني وشارب الخمر والسارق كلهم من عصاة المسلمون ولا يكفرونهم بارتكابهم المعصية، فان شاء الله غفر لهم وان شاء عذبهم
ويرون أن من استبدل حكم الله وشريعته كدستور
عام يتحاكم اليه المسلمون بشريعة الغاب وحثالة أفكار المجرمين ، فقد كفر بالله العظيم .
ومن هنا
نجد الاختلاف بين الموحدين الأخيار من طائفة أسامة وبين أهل الضلال من الخوارج.
أما
الثانية فلم توفق فيها البتة:
فسيف أسامة سيف الصحابة من قبل ، فقد أذاق
الكفار طعم العلقم حتى أصبحوا لا يتجرؤون دخول بلد مسلم برا ، كما أذاقهم الصحابة من قبل
والخوارج
يقتلون أهل الاسلام ويتركون أهل الاوثان – مثل الجنرالات مثلا أو عصابة مبارك وبن علي وعلي صالح – فهؤلاء من يقتلون أهل الاسلام ويتركون أهل الأوثان حتى لو كانوا حربيين يقتلون اخواننا في فلسطين والعراق وأفغانستان وكشمير والفلبين وأندونيسيا وتركستان الشرقية والشيشان وغيرها من بلاد الاسلام.
أما الثالثة ، فعليك بالبينة بانهم يكفرون
الأحزاب والصحفيين وغيرهم الكثير
فدونك اصداراتهم وكلماتهم وكتبهم ورسائلهم
فالتأتي بما ادعيت به ، والا فكلامك رد.
أما ابو قتادة فاما أنك لم تطلع على فتواه ،
أو اطلعت عليها وتكذب عليه
ونقر بأنه أخطأ في مسألة سبي نساء الشرطة
والجيش وقد رد عليه الشيخ الجهبذ أبو محمد المقدسي وبين خطأ فتواه ، وقد أخطأ في فتواه هذه بسبب التقارير المغلوطة التي كانت تصل اليه .
ولكننا لسنا بصدد أبو قتادة بل بصدد أسامة
الذي ادعيت أنه ضال ، فهل كل من ينتسب الى أهل السنة والجماعة وأخطأ نقوم بتخطيء المنهج ككل ، فكل عالم مجتهد اما أن يصيب واما أن يخطئ ، وأسامة لا يتحمل أوزار كل من أخطأ فيهم
والرابعة : عليك بالبينة ، فكل ما يصلنا من
أخبار المجاهدين يكون من وسائل اعلام حكومية عن أعداء الاسلام ، عن مصادر عسكرية تقاتل المجاهدين ، فكيف تريد ممن عهدنا عنهم الكذب أن ينقلوا على أعدائهم بطولاتهم وملاحمهم وانتصاراتهم وتحرزهم وتورعهم من دماء المسلمين ، ولعلك تعلم أن الحرب الاعلامية النفسية هي أحد ركائز الحرب على الارهاب كما يسمونه
.
https://www.youtube.com/watch?v=m8viYfheWAw


ثناء مشايخ السلفية على الشهيد كما نحسبه أبو مصعب الزرقاوي – تقبله الله -
https://www.youtube.com/watch?v=fmzhMcyAvTQ&feature=related

يقول محمد الحسن ولد الددو في تفسيره ل " حدثاء الأسنان ":
(قول الرسول صلى الله عليه وسلم إن هؤلاء الخوارج "قوم حدثاء الأسنان" أي أنهم ليسوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، بل هم من النابتة التي نشأت بعد ذلك....)
وبمفهومك القاصر لمعنى " حدثاء الأسنان " جعلت من كل من يرفع سلاحه من شباب الاسلام يتصف بصفة من صفات الخوارج ، يعني مثلا كل من أتى بعد الخوارج الذين خرجوا على علي رضي الله عنه من الشباب يتصفون بصفة الخوارج ، وأسامة وصحبه ليسوا كلهم شباب فمنهم من كان شابا ومنهم من بلغ من الكبر عتيا
وعندهم من العلماء وطلة العلم ما لو انك جمعت علماءك كلهم ما وصل لعلم أحدهم أو نصيفه.
فهل تعرف أن عدد شيوخ السلفية الجهادية أضعاف أضعاف ما عندكم من علماء
لكن صوت علمائكم مسموع لأن كتبهم واصداراتهم مسموحة ويسمح لهم أن يتكلموا في وسائل الاعلام
أما شيوخنا فمكانهم السجن.
وهكذا فان الفرق بين أسامة وصحبه وبين الخوارج كالفرق بين الثرى والثريا.









رد مع اقتباس
قديم 2011-03-31, 21:15   رقم المشاركة : 79
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

وهنا اختصرت الرد على باقي ما أتيت به من شبهات :
مسألة قتل نساء الكفار وأطفالهم اجازها ابن عثيمين
قال المفسر ابن كثير رحمه الله :
حين قتل حمزة رضي الله عنه ومثل به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لئن أظهرني الله عليهم لأمثلن بثلاثين رجلا منهم " فلما سمع المسلمون ذلك قالوا والله لئن ظهرنا عليهم لنمثلن بهم مثلة لم يمثلها أحد من العرب بأحد قط فأنزل الله " إن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به " إلى آخر السورة
وكلامك كله رد ، فأنت تتكلم وكأن أسامة وصحبه يساويهم في عددهم وعدتهم ، فكما يقتلون أطفالنا نقتل أطفالهم وكما يقتلون نساءنا نقتل نساءهم وكما يأسروننا نأسرهم وكما يغزوننا نغزوهم ، والمغادلة بسيطة جدا ، فان كفوا أيديهم كففنا أيدينا ، واذا عادوا نعد.
أما العمليات "الانتحارية " كما تسميها ، فماذا تسمي العمليات " الانتحارية " التي يقوم بها أهل فلسطين ويستهدفون بها اليهود ، ويقتل النساء والأطفال والشيوخ وما سمعنا أحدا من المشايخ المعتبرين أفتى بحرمتها لكنه الكيل بمكيالين
ومسألة قتل المسلمين فالبينة على من ادعى للمرة الألف ، ومن قتل المسلمين الأبرياء في الجزائر هم جنرالات ابليس.
واعلم أني اكثر الناس حبا للقراءة والمطالعة حتى أيام جاهليتي ، وكنت أسبق اقراني في الفهم كما أني كنت وبشهادة كل من عرفني شديد الذكاء والفطنة فقد قرأت ألف ليلة وليلة يوم كان أصحابي يقرؤون عمر خرج من المنزل.
حتى أني لما كنت في العاشرة ، كنت أجالس أحدالشخصيات المهمة فقال لوالدي سيكون له شأن عظيم ، فقد دهش لفطنتي ، وفصاحتي حتى أشاع بين أصحاب والدي أن له ابنا لا يشبع أحد من سماعه.
ولما اهتديت بفضل الله ن قرأت لكثير من المشايخ ، قرأت لابن باز والعثيمين والفوزان وقرأت للتجاني الرافضي الذي ذكرته ، وقرأت لمشايخ الصوفية ، وقرأت للأئمة الاعلام ابن تيمية وابن اقيم وغيرهم الكثير الكثير
الا أني أحبذ كتب أبو محمد المقدسي وهو أكثر من قرأت له .
وتشبيهك لي بالتيجاني تشبيه فاسد من عدة أوجه .










رد مع اقتباس
قديم 2011-04-01, 21:53   رقم المشاركة : 80
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

الامام المهدي و عودة الخلافة الاسلامية 1
https://www.youtube.com/watch?v=CHR4V...layer_embedded










رد مع اقتباس
قديم 2011-04-04, 22:14   رقم المشاركة : 81
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم


مؤسسة الكتائب للإنتاج الإعلامي


تــــقـــدم





الإصدار المرئي المميز


قطُوفُ الشَّرِيعَة


إحياء فريضة الزكاة


ولقاء خاص مع أمير ديوان الزكاة في حركة الشباب المجاهدين
الشيخ / سلطان بن محمد آل محمد / حفظه الله







لمشاهدة مباشرة يوتيوب

You Tube


ج 1 / 3

https://www.youtube.com/watch?v=GivVGehMdCc

ج 2 / 3

https://www.youtube.com/watch?v=mQvfrj2mczo

ج 3 / 3

https://www.youtube.com/watch?v=kvTCAi1VHy8

ادعوا لإخوانكم المجاهدين



---------------------------------------------------------------


{وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}



مُؤسَّسةُ الكَتائِب للإنتَاج الإعلامِي

منقول من شبكة شموخ الاسلام









رد مع اقتباس
قديم 2011-05-13, 22:24   رقم المشاركة : 82
معلومات العضو
محارب الفساد
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

يرفع رفع الله قدر المجاهدين










رد مع اقتباس
قديم 2011-05-14, 16:48   رقم المشاركة : 83
معلومات العضو
تاج المحبة
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية تاج المحبة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي


[url=https://[/url]









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للاسلام, اولا, تحولت, تنادى, شاهدها


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:34

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc