كيف تعاون البعث وتنظيم "الدولة" في ضياع بوصلة السنّة في العراق؟ - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > النقاش و التفاعل السياسي

النقاش و التفاعل السياسي يعتني بطرح قضايا و مقالات و تحليلات سياسية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

كيف تعاون البعث وتنظيم "الدولة" في ضياع بوصلة السنّة في العراق؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-01-09, 18:40   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي كيف تعاون البعث وتنظيم "الدولة" في ضياع بوصلة السنّة في العراق؟

كيف تعاون البعث وتنظيم "الدولة" في ضياع بوصلة السنّة في العراق؟



"لقد بدأنا نفهم أن حالة الضياع السنّي وتدمير المشاريع الجامعة لآراء قادتهم هي أمر دبّر له وليس عملية عفوية تجري دون تخطيط"، أحد قادة الحراك الشعبي في العراق.
لا زالت بوصلة أهل السنّة ضائعة، ولا توجّه واحد لهذا المكوّن الذي ظل لعقود طويلة العقل المدبّر لإدارة العراق، فيما هو اليوم يعبر عن أكثر المجتمعات تضرراً في العراق.
إذ نزح أغلب أبناءه إلى مكان آخر بعيداً عن مدنهم ومناطقهم التي دمرتها الحرب، فيما تعرّضت المحافظات السنيّة لأكبر موجة تدمير في تاريخ العراق الحديث.
وإذا ما قارنا ما تعرّضت له المحافظات السنيّة على يد الميليشيات الشيعية والقوات الحكومية منذ 2003 ولغاية يومنا هذا، فهو يفوق ما تعرّضت له تلك المحافظات من تدمير بسبب القصف الجوي للتحالف الدولي خلال عامي 1991 و2003.
وإحصائية عن المنشآت المدمرة منذ العاشر من حزيران العام الماضي ولغاية اليوم تكفي للدلالة على حجم التدمير الذي طال المحافظات السنيّة التي باتت منكوبة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فلا دائرة ولا مؤسسة حكومية ولا بناية ولا مسجد إلاّ وكان له نصيب من الدمار.
ويكاد يسيطر اليأس على نفوس أبناءه، فلا عملية سياسية تنفع ولا عمل عسكري ينفع، حتى تكاد أبواب الأسباب الدنيوية أغلقت أمامهم.
لكن لهذا الوضع البائس أسبابه، إذ مع تصاعد حدّة الحراك الشعبي ووصوله لمرحلة النضج دخل البعث على الخط، وبات يزايد على مطالب قادة الحراك ممارساً هوايته في تدمير كل الرموز السنيّة ليبقى هو الصرح الواضح الوحيد داخل هذا المجتمع، لاسيما أن قادة الحراك هم في جلّهم من الشخصيات ذات المرجعية الإسلامية التي بينها وبين البعث ما صنع الحدّاد.
فعمل البعث على التسلّل إلى ساحات الاعتصام وتشييد خيمه داخلها للتأثير في التوجه العام لها، فيما كان لمرتزقته دورهم في كل جمعة عبر رفض الإقليم كخيار لحل المعضلة العراقيّة منادين بشعارات وطنية لا قيمة لها على الأرض ولا تمثل بأي حال من الأحوال مدخلاً للتفاوض مع حكومة المركز، داعين لحمل السلاح وتأجيج المواجهة مع الحكومة لإحراج شيوخ الساحات الذين لطالما سعوا لوأد الفتنة وإنهاء المسألة سلمياً دون أي لجوء إلى لغة السلاح لإدراكهم أنها لغة لن تورث سوى مزيد من الدماء والضياع.
وهكذا أضاع البعث الفرصة أمام المجتمع السنّي في التأسيس لإقليمهم والخلاص من حالة التجاذب الطائفي التي يعيشها أهل السنّة منذ 2003.
ونجح البعث للأسف في التسويق للمواجهة العسكرية مع الحكومة المركزيّة والميليشيات الموالية لها، وكانت النتيجة معروفة سلفاً فالسنّة ليس لهم كيان عسكري واضح وهبّتهم لطرد القوات الحكومية من محافظاتهم كانت خالية من أي شكل من أشكال التنظيم، وهذا ما بدا واضحاً مع دخول تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى تلك المحافظات.
إذ سرعان ما بسط التنظيم سيطرته على أغلب المحافظات السنيّة، بل وجرّد كل التنظيمات الأخرى من سلاحها فيما ظلّ البعثيون يطبلون لمصطلح (ثوار العشائر) الذين لم يبق منهم سوى أفراد قلائل فيما أنسحب أغلبهم من المواجهة بعد أن باتوا بين مطرقة الميليشيات والقوات الحكومية من جهة وعناصر تنظيم "الدولة" من جهة أخرى الذين طالبوهم بمبايعة الدولة لحمل السلاح.
فيما أستمر البعث وأبواقه الإعلامية متمثلة بصفحة الثورة العراقية الكبرى وقناة العز الفضائية في التطبيل لمصطلح "ثوار العشائر" الذي لم يعد له وجود على الأرض، محولين من خلال إعلامهم خلق مجال للتفاوض مع الحكومة المركزية للحصول على مغنم هنا أو مكسبٍ هناك حتى وإن كان ضئيلاً، وجلّنا يتذكر مصطلح (المجالس العسكرية) والذي بلغ بالكذب البعثي مبلغه عندما أعلن عن مجلس ثوار العشائر في كربلاء، فيما كان أبناء كربلاء من المنخرطين في مجاميع الميليشيات الشيعية يجوبون محافظات أهل السنة تدميراً وحرقاً وقتلاً.
ومات مصطلح (المجالس العسكرية) وباتت المؤتمرات هي الوسيلة الجديدة التي يلعب البعث بها للترويج لمسألة تأثيره على مسار الأحداث في العراق، فكان مؤتمر عمان لكبار قيادات البعث ومؤتمر الكفاءات في تركيا الذي أنفق عليه قرابة النصف مليون دولار واليوم نحن بانتظار مؤتمر أربيل الذي تنظمه شخصيات ذات إرث بعثي معروف وبالتنسيق مع الخارجية الأمريكية.
ولازالت أبواق البعث تروّج للأكاذيب التي ليس لها على أرض الواقع وجود، خصوصاً مع بدء تنظيم "الدولة الإسلامية" في الانسحاب من المواجهة مع الميليشيات الشيعية في عدد كبير من المدن، كجرف الصخر شمال بابل واليوسفية جنوب بغداد وجلولاء والسعدية والعظيم بمحافظة ديالى ويثرب في صلاح الدين.
فبينما تشير الحقائق إلى سيطرة الميليشيات الشيعية ومن خلفها القوات الحكومية على مسار الأحداث ونجاحها في السيطرة على عدد من المدن التي كان تنظيم "الدولة" يسيطر عليها، يسوّق الإعلام البعثي لأخبار ليس لها قيمة كمقتل قائد ميليشياوي هنا أو تدمير همر للقوات الحكومية هناك، فيما تواصل الميليشيات الشيعية نجاحها في مسك الأرض من بعد انسحاب وتراجع تنظيم "الدولة".
إذاً ساحة أهل السنّة باتت اليوم مدمرة أنهكتها الحروب وتتجاذبها أطراف ذات سلطة أحدهما مادية والآخر سلطة عسكرية على الأرض فيما أهل تلك الأرض هائمون على وجوههم يبحثون عن سقفٍ ينامون تحته بأمان بعيداً عن كذب الإعلام البعثي وبطش تنظيم "الدولة".









 


رد مع اقتباس
قديم 2015-01-09, 19:00   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي


مفتي العراق يواصل من مصر هجومه على الحكومة والقوى الشيعية: لسنا أغبياء لنقاتل داعش كي تذبحنا المليشيات


القاهرة، مصر (cnn) --
و القاهرة، راي اليوم

واصل مفتي الديار العراقية، الشيخ رافع الرفاعي، هجومه على حكومة بلاده والمليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب الجيش، فاعتبر أن على المسلمين ألا يكونوا مثل "كوبرا الهندي" التي ترقص على "أنغام أمريكا" متسائلا عما قد يدفع السنة لقتال داعش في وقت يهدد الحرس الثوري الإيراني بالسيطرة على العراق ككل.

مواقف الرفاعي جاءت في مقابلة أجراها معه السياسي والإعلامي المصري، مصطفى بكري، عبر فضائية "البلد" وعرضت أجزاء منها على موقع يوتيوب، ويبدو الرفاعي فيها وهو يوضح مواقفه الحادة التي أدلى بها في الأزهر قبل أيام إذ قال: "قلت في مداخلتي الأزهر أن علينا ألا نكون ككوبرا الهندي في سلته، متى زمر لنا الأمريكان خرجت الكوبرا لترقص على الأنغام."

وتابع الرفاعي بالقول: "الحكومة طالبت أهالي الأنبار بقتال الإرهاب، لماذا أحارب إرهاب داعش؟ كي يسيطر على العراق الحرس الثوري الإيراني الذي يقود العمليات الآن في العراق؟ لقد منع أهالي جرف الصخر من العودة إلى مساكنهم إلا بعد عام وجرفت البساتين والمساجد والمنازل، كما فصلت العائلات ولا يُعرف شيء عن الرجال."

وأضاف الرفاعي: "هل المطلوب طرد داعش كي تأتي المليشيات لتغتصب أعراضنا؟ نحن خرجنا ضد الدولة وإذا أرادت الدولة (-يقصد العراقية-) أن يقف العراقيون صفا واحدا عليها أن تقيم العدل.

الذي يتحدث عن الذبح فليتحدث عن الذبح والحرق عند المليشيات، لماذا نتحدث بوجه واحد؟ لا صلة لنا بتنظيم الدولة الإسلامية، ولكن لسنا أغبياء إلى حد فتح جبهة داخلية كي تذبحنا المليشيات."

وكان الرفاعي قد تحدث الأربعاء في ندوة لمحاربة الإرهاب نظمها الأزهر بمصر، وهاجم بعنف إيران وممارساتها في بلاده، متهما إياها بالتورط في انتهاكات واسعة بحق السنة الذين قال إنهم يتعرضون للذبح وتحرق منازلهم ومساجدهم وتوضع عليها صورة المرشد الإيراني، علي خامنئي.

واعتبر الرفاعي أن العراق قد سُلِّمَ إلى أحزاب بعيدة عن الإسلام إذا اتفقت سرقت الناس وإذا اختلفت ذبحتهم مضيفا: "أهل السنة يذبحون ويهجرون من بيوتهم.. يوجد 32 مليشيا مدعومة من دول أخرى تحرق المساجد وتضع عليها صورة علي خامنئي."

وحض الرافعي المؤتمر على مناقشة مصطلح قال إن الكثير من البلدان مازالت بعيدة عن ناره وهو "تصدير الثورة" مضيفا: "هذا المصطلح السقيم الذي جعل من العراقيين أذنابا يرقصون على أشلاء أهلهم حتى من الشيعة، من وقف بوجه هذا الادعاءات والانتهاكات مثل الحسن الصرخي وأتباعه، حرقت أجسادهم لأنهم قالوا كلمة حق.

وختم الرافعي كلمته، وسط تصفيق المشاركين، بالقول: "أريد من هذا المؤتمر فضح هذه المؤامرة، الكل يعلم موطن الجريمة ومن هو المجرم الحقيقي والمتنفذ الحقيقي في العراق."

أما في بغداد، فكان لمواقف الرفاعي تداعيات كثيرة، إذ هاجمت جهات دينية وسياسية تصريحاته، وبينها ما يعرف بـ"جماعة علماء العراق" التي اعتبرته "واجهة داعش السياسية" مستغربة دعوة الأزهر له لحضور المؤتمر.










رد مع اقتباس
قديم 2015-01-09, 19:02   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

كلمة مفتي العراق تعكس الوقاع المرير الذي وصل اليه اهلنا السنة في عراق اليوم

https://www.youtube.com/watch?v=kL82RunIYT8&app=desktop










رد مع اقتباس
قديم 2015-01-11, 21:59   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي


حوار حول تهجير السنة في العراق:


https://www.aljazeera.net/programs/in-depth/2014/12/15/تهجير-السنة-في-العراق

.......

بدأت عمليات تهجير في العراق بعد احتلاله عام 2003 انطلاقا من مناطق الجنوب، حيث شهدت البصرة القديمة وأبو الخصيب والزبير والمعقل عمليات تهجير منظمة ضد العرب السنة، وامتدت إلى مناطق أخرى في البلاد، وهي لا تزال مستمرة إلى الآن.

حلقة الاثنين (15/12/2014) من برنامج " في العمق" ناقشت ما يعانيه العرب السنة في العراق من أعمال تهجير بمناطق متفرقة من البلاد، وتساءلت بشأن خلفياتها وسبل التصدي لها.

وشارك في الحوار كل من عدي الزيدي رئيس الحركة الشعبية لإنقاذ العراق، ومصطفى كامل الباحث والصحفي العراقي، وأحمد السعيد قيادي في الحراك الشعبي العراقي.

سياق تاريخي
وقال مصطفى كامل إن التهجير الطائفي ليس ردة فعل آنية أو تصرفات معزولة عن سياقها التاريخي، بل يتعلق الأمر بمخطط جرى الإعداد له منذ ما قبل احتلال العراق في 2003، وينفذ بشكل مستمر وممنهج وفق آليات محددة. وأضاف كامل أنه "يجري الانتقام من أماكن محددة في العراق لها أهميتها في سياق الصراع العربي الفارسي سواء قبل الإسلام أو بعده".

وأوضح الباحث أن موضوع تهجير السنة في سياقه العام يتنزل ضمن محاولات سلخ عروبة العراق وهويته العربية والإسلامية. ولفت إلى أنه في السنوات الماضية كانت المليشيات الطائفية في العراق تختفي خلف الأجهزة الأمنية والقوات العسكرية، أما الآن وبحجة وجود تنظيم الدولة الإسلامية أصبحت هذه المليشيات في المقدمة وتقود المعركة.

أطماع لا مصالح

وذكر عدي الزيدي أن إيران لديها أطماع وليست مصالح في العراق وفي المنطقة بشكل عام، وعندما تنتهي من السيطرة على العراق حينها لن يأمن أي بلد، خصوصا الخليج العربي، وفق تعبيره.
ولفت إلى أنه بعد الاحتلال الأميركي في 2003 دخل إلى العراق أكثر من مليون نسمة من إيران بحجة أنهم هجروا عام 1981 من قبل النظام العراقي.
وقال الزيدي إنه يفرق بين الشيعة الصفويين والشيعة العراقيين الذين ينتمون لعشائر عربية ومذهبهم جعفري.

واعتبر رئيس الحركة الشعبية لإنقاذ العراق أن السبب في ما يجري من تهجير للعرب السنة ليس مرده إلى إيران فقط، بل الدول العربية أيضا التي سكتت تجاه الاحتلال الأميركي.

ودعا الزيدي إلى مصالحة وطنية شاملة يقودها رجال الدين من الشيعة والسنة.


إبادة علنية

أما أحمد السعيد فقد وصف ما يجري في ديالى بالإبادة الطائفية العلنية بإشراف حكومي ورسمي.
وأشار إلى أن المليشيات بأسمائها ووجوهها تظهر على الشاشات وتبين أسلوبها في التفجير، ويقودها نواب وحكوميون شيعة تحت غطاء ودعم إيراني.
ورأى أن العراق لا يشهد اليوم مكافحة الإرهاب، بل توظيف الإرهاب ضد أهل السنة من خلال استحضار "التاريخ المغولي والصفوي". وخلص إلى القول "إننا نشهد بداية للخلافة الإيرانية بمصطلح الإمامة".
..









رد مع اقتباس
قديم 2015-01-11, 22:00   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

مركز بغداد لحقوق الإنسان :-المليشيات الشيعية تقطع رأس الشاب المختل عقليا (عمر عجيل حميد الجليباوي) في الرمادي لأن إسمه (عمر)













رد مع اقتباس
قديم 2015-01-11, 22:01   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
samid_dz
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

نسال الله ان يخرج فيهم عمرا ثانيا يعيد فيهم بطولة القادسية









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
"الدولة", التعب, السنّة, العراق؟, تعاون, وتنظيم, ضياع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 17:01

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc