انشغال ينتظر إجاباتكم - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى أساتذة التعليم العالي و البحث العلمي > قسم البحث العلمي و الدكتوراه

قسم البحث العلمي و الدكتوراه كل ما يتعلق بدور البحث العلمي في دفع عجلة التنمية... و كذا بالمجلات و الدوريات العلمية المحكمة... و رصدٍ لفرق و مخابر و مراكز البحث العلمي ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

انشغال ينتظر إجاباتكم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-06-05, 08:38   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
تينهينان
عضو جديد
 
الصورة الرمزية تينهينان
 

 

 
إحصائية العضو










Mh04 انشغال ينتظر إجاباتكم

السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته
يسعدني التوجه لأعضاء المنتدى الكرام مجددا طارحة بين أيديهم هذا الموضوع للاستشارة و الإثراء فأرجو ألا يبخلوا علي بالردود و الإجابات الوافية إن شاء الله.
و السؤال يتعلق بإمكانية تحرير رسالة دكتوراه تخصص هندسة مدنية باللّغة العربية بدل الفرنسية اللّغة السائدة في أغلبية التخصصات العلمية في الحقيقة هذا الأمر كان باقتراح المشرف تحمست للأمر في البداية لكني تراجعت بسبب عدم معرفتي إن كان ذلك ممكن أصلا و بالمشاكل و العراقيل التي سأواجهها فضلا عن كيفية مناقشتها في حال تمكنت من تحقيق ذلك من أساتذة مكونين بالفرنسية ...
هذه هي الفكرة التي أسأل إن كان بالإمكان تجسيدها و هل القوانين تسمح بذلك و ما هي المشاكل و المعوّقات التي ستحول دون تحقيق هذه الفكرة الجميلة في الحقيقة .
شكرا على تفهمكم و تفاعلكم و السلام عليكم.









 


رد مع اقتباس
قديم 2014-06-05, 12:07   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
mourad 27
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

لا أنصحك بذلك لأن هناك أمور وعبارات تقنية من الصعب إعطاء دلالاتها باللغة العربية , كما سوف تعانين من الترجمة.

ولكن إن إجتهدت ووفقت فسوف يكون عمل أصيل من الأعمال النادرة في التخصصات المفرنسة.










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-05, 14:38   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
outsider86
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إن قمتي بإيداع إشكالية الاطروحة على مستوى الكلية باللغة الفرنسية لا يمكنكي تحريرها بلغة مغايرة










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-05, 15:17   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
محمد أمين _
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية محمد أمين _
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أولا، قانونيا، مناقشة الرسالة تكون باللغة الوطنية. أما لغة تحرير الرسالة لا أعتقد أن هناك أيضا حاجزا قانونيا يمنع من ذلك (غير ما ذكر اﻷخ outsider). كما أنني أود شخصيا أن أحرر رسالتي باللغة الانجليزية. فأرجو (إن كان ما قاله صحيحا) أن تكون هناك إمكانية لطلب تغيير ذلك.
ثانيا، قد (و قد لا) تواجهون أيضا بعض الصعوبة في التعامل مع المصطلحات العلمية و ما أشيه ذلك، و يرجع الأمر إليكم في تقدير ذلك.
أخيرا ما قد يمثل مشكلة حقيقية هي مناقشتها بصورة لائقة مع لجنة التحكيم. قد لا تجدون من يقبل بمناقشتها أصلا. لذا فأنصحكم أولا بالنظر مع أساتذة قد يكونون مستعدين لقراءة و مناقشة رسالة مكتوبة باللغة العربية قبل الشروع في الكتابة.
كما قد تجدونه مفيدا (إن كان ممكنا) أن تتصلوا و تستفيدوا من تجارب من قاموا من قبل بكتابة و مناقشة رسائل دكتوراه (أو حتى الماجيستير) في تخصصات تقنية باللغة العربية. لا أعتقد أن لا يكون هنالك أحد قام بذلك من قبل.
و الله أعلم.










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-09, 08:25   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
تينهينان
عضو جديد
 
الصورة الرمزية تينهينان
 

 

 
إحصائية العضو










Mh04

السلام عليكم و رحمة الله
شكرا جزيلا للأخوة الأفاضل على ردودهم و اهتمامهم بموضوع الانشغال الذي طرحته، كما أعبر لهم عن امتناني لنصائحهم الغالية التي جاءت في الصميم وعكست بالفعل الهواجس والمخاوف التي انتابتني بخصوص فكرة تحرير الرسالة باللّغة العربية منها خاصة مشكل الترجمة الذي سيكون عبئا إضافيا و مناقشة الرسالة في حد ذاتها و بهذا الخصوص دائما أتساءل عن قيمة الأطروحة وهل ستفقد من وزنها إذا ماحرّرت فرضا باللغة العربية و لنا أن نقارن بين رسالة بالعربية وأخرى بالإنجليزية أيهما ذات قيمة علمية معترف بها حتى لو حملتا نفس المحتوى وقد تعمدت ذكر اللغة الإنجليزية تبعا لطرح الأخ "موحد 23" و الذي أفيده - حسب ما ورد على لسان المشرف على رسالتي- أن هناك رسائل قدمت بالإنجليزية .
هذا و لا أخفي عليكم رغبتي في تحقيق هذا الأمر مع وعيي بحجم المغامرة التي قد تكون غير محمودة العواقب و أتأسف بحسرة على ذلك، و على كل حال سأتحرى مرة و مرات و أتخذ القرار المناسب إن شاء الله. شكرا مرة أخرى و بارك الله فيكم.










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-09, 09:25   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
محمد أمين _
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية محمد أمين _
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

نعم هنالك بالتأكيد من قدموا رسائلهم مكتوبة باللغة الإنجليزية، لكن يبقى المشكل أنه، إن كان اﻷمر كما قال الأخ outsider86 ، يجب تقديم الرسالة باللغة التي طرحت بها الإشكالية لدى الكلية. فأرجو أنه من الممكن تغيير لغة الإشكالية على مستوى الكلية.
أما بخصوص قضيتكم، فيبدو لي و الله أعلم، أن اﻷفضل أن تحرروا رسالتكم باللغة الإنجليزية، أولا ﻷنها هي اﻷصل، و هي اللغة التي تنشر بها البحوث العلمية. ثانيا كي يتمكن من الإطلاع على الرسالة كل من يرغب في ذلك.
ثانيا، إن لم تكونوا مرتاحين كفاية مع اللغة الانجليزية، قوموا بكتابتها باللغة الفرنسية، فإن ذلك أسهل لكتابتها و مناقشتها.
أما اختياركم للغة العربية، فهو فقط مجرد إضافة أعباء للكتابة و المناقشة من غير كثير فائدة. يعني بعبارة أخرى لا يستحق اﻷمر العناء. كما أنه لن يتمكن أحد من غير الناطقين بالعربية من قراءة الرسالة بعد ذلك.
أما كي نصل إلى هدفنا الذي هو دراسة العلوم بلغة الضاد، فيتطلب الكثير من العمل، و من الأساس.
و إن كنتم تودون أن تجعلوا رسالتكم متاحة باللغة العربية، فيمكنكم ترجمتها بعد ذلك إن شئتم. لدي من اﻷصدقاء من كتب نسختين لرسالة الماجيستير خاصته، واحدة بالعربية و أخرى بالانجليزية.
والله أعلم.










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
انشغال, ينتظر, إجاباتكم


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 06:13

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc