جاوبوني عن مهام المستشارين - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > قسم مستشار التربية، و المساعدين التربويين والأمانة

قسم مستشار التربية، و المساعدين التربويين والأمانة يهتم بكل انشغالات مستشاري التربية و المساعدين التربويين و الامانة

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

جاوبوني عن مهام المستشارين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-11-12, 13:40   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
hayam1988
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










Hot News1 جاوبوني عن مهام المستشارين

السلام عليكم من فضلكم ممكن تعطوني مهام مستشار التوجيه المدرسي و المهني أنا عندي مسابقة و شكرا ليكم









 


رد مع اقتباس
قديم 2013-11-12, 17:55   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
محمد الرمشاوي 2015
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

مستشار التربية يدير التقرير أحيانا و أحيانا اخرى يكلف كاش مساعد تربوي المغبون باش يديره من بعد يضرب رجل فوق رجل و يشعل فيها قارو و يدير قهوة و يقرا الجرنال









رد مع اقتباس
قديم 2013-11-12, 21:03   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
بنت المغامرات
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية بنت المغامرات
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hayam1988 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم من فضلكم ممكن تعطوني مهام مستشار التوجيه المدرسي و المهني أنا عندي مسابقة و شكرا ليكم
السلام عليكم
5: المهام التي يقوم بها مستشار التوجيه
يقوم بثلاث مهام رئيسية هي الإعلام و والتوجيه والتقويم:
1-5ـ في مجال الأعلام :
الإعلام المدرسي هو عملية تربوية متواصلة ، تخدم التوجيه الأنجع للتلميذ وتساهم في تكوينه الفكري والثقافي ، ويتم بواسطة هذه العملية نقل المعلومات للفرد او جماعة ، بهدف تعديل او تنظيم نشاطات هذا الفرد او هذه الجماعة. كما يعتبر الإعلام المدرسي الركيزة التي يبني عليها نجاح التوجيه المدرسي، فهو وسيلة يتعرف من خلالها التلميذ على المنطلقات والمنافذ المدرسية والمهنية ومستلزمات كل شعبة في التعليم الثانوي وفروعها وتخصصاتها في التعليم العالي،
إذن فالإعلام يهدف الى تنظيم وتفعيل المسار الدراسي للتلميذ بتحقيق الموافقة بين طموحاته ونتائجه المدرسية وتكوينه في مجالي البحث الفردي والجماعي ، كما يتوفر له إجابات عن التساؤلات التالية:
_ ماهي المؤسسة التربوية(التعليمية) وقواعد سيرها؟
_ من هم الأشخاص الذين يعملون فيها ؟
_ ماهو دور كل منهم؟
ما هي إجراءات الانتقال من مستوى لأخر ؟.
_ ما الذي يمكن فعله بعد الدراسة؟
ويعد مستشار التوجيه بحكم وظيفته المنتج الغول للإعلام في المؤسسة التربوية ، ينبغي عليه ان يبلغ المعلومات التي بحوزته الى التلاميذ.
اذا كان الهدف من التعليم يتمثل في تحسين التلاميذ بالعلاقة الموجودة بين مهنة ما والمكتسبات الدراسية والمهارات والتجربة والتكوين فيمكن تنظيم معارض ابواب مفتوحة يستدعي فيها المهنيون التلاميذ ، اولياء التلاميذ ، رؤساء لتقديم خبراتهم ،وعليه يتساءل البعض كيف نقوم بالإعلام؟ لمن نقدم الإعلام؟
أولا : في مرحلة المتوسط
1ــ لتلاميذ السنة أولى متوسط :
يهدف المستشار إلى مساعدة التلميذ على التكيف مع المحيط الجديد ، لان مرحلة الانتقال من الابتدائي للمتوسط تعد تحولا هاما في مساره ، فاكبر اختلاف بينهما يمكن في عدد الأساتذة والأقسام ، ويقدم مستشار التوجيه ف بداية السنة الدراسية معلومات مفصلة ودقيقة عن النظام الاكمالي ومختلف المواد الدراسية وتعدد الاساتذة، النظام الداخلي للمؤسسة نظام التقويم ، كيفية حساب المعدل ...الخ.
2ــ لتلاميذ السنة الرابعة متوسط:
تعتبر اخر سنة في هذه المرحلة يقدم فيها مستشار التوجيه الاعلام على ثلاث فترات:
ـ الفترة الاولى : تكون بداية السنة الدراسية حيث يبين لهم المستشار اهمية السنة التي هم فيها واهمية امتحان شهادة التعليم المتوسط، لانهم مقبلين عليه وكيفية العمل وبذل الجهد للنجاح ويعرفهم باهمية الجذوع المشتركة والشعب المتفرغة عنها.
ـ الفترة الثانية: يقوم بشرح كيفية حساب معدل مجموعات التوجيه ، معدل الانتقال أي اجراءات القبول والتوجيه في السنة الاولى ثانوي واساليب ومعايير التوجيه ، كما يوضح لهم دور مجالس الطعن والحالات التي يمكن للتلميذ الطعن فيها.
ـ الفترة الثالثة: تكون تقريبا في نهاية السنة الدراسية فيقوم المستشار بشرح التكوينات المهنية التي يمكن للتلميذ في هذا المستوى الالتحاق بها.

ثانيا : في مرحلة الثانوية:
الهدف من الاعلام في هذه المرحلة هو الوصول بالتلميذ بالمثابرة والاداء الجييد خلال السنوات الثلاث من التعليم الثانوي بعد ان يختار الجذع الذي وجه اليه والشعبة التي وجه اليها.
1ـ في السنة اولى ثانوي:
تعتبر سنة مهمة للتلميذ لانه فيها مستقبل على اختيار التخصص الذي يحبه ، وهذا الاختيار سيجتاز فيه شهادة البكالوريا والاعلام في هذه المرحلة يقسم الى ثلاث:
ــ المرحلة الاولى: تكون دوما في بداية السنة الدراسية يهدف من خلالها المستشار لمعرفة مدى تكيف التلاميذ مع الوسط الجديد والشعبة التي اختاروها ، كما يعرفهم بالشعب المتفرعة من الجذع .
ــ المرحلة الثانية: يوضح المستشار للتلاميذ كيفية حساب المعدلات والمواد المعتمدة في التوجيه لكل الشعب المتفرعة من الجذع المشترك الذين يدرسون فيه، كذلك اجراءات القبول والتوجيه في السنة الثانية ثانوي ومعار واساليب التوجيه، كما يعرفهم مجالات الطعن وكيفية دراسة الطعون .
ــ المرحلة الثالثة: يشرح لهم من خلالها التكوينات المهنية الملائمة لمستواهم.
2ــ في السنة الثالثة ثانوي:
يكون في هذه السنة اهتمام التلميذ منصبا حول شهادة البكالوريا ، فدور المستشار خلال هذه السنة يكون بتحضير التلميذ نفسيا لاجتياز هذه الشهادة بتعريف التلميذ على طبيعة الامتحان ، والتقرب من التلاميذ اكثر ملاحظة لحالتهم ، كذلك من خلال المقابلات الفردية ليساعدهم مستشار التوجيه واذا ما كانت هناك حالات تستدعي تدخل الاخصائي النفسان يوجههم اليه.
ويبين المستشار للتلميذ كيفية اختيار التخصصات واجراءات التسجيل في الجامعة أي التكوينات والمنافذ المهنية الجامعية لكل شعبة، ما يتخلل خلال هذه الفترات بعض اللقاءات يكون العرض منها الدعم للتلاميذ.
2-5- في مجال التوجيه :
يهدف الى غاية واحدة وهي الرفع من التحصيل الدراسي للتلميذ ومرافقته خلال مشواره الدراسي.
وهذا ما ذكره "حامد زهران" بتعريفه الارشاد والتوجيه باعتبار هما يشكلان معا عملية بناءة تهدف الى مساعدة الفرد لكي يفهم ذاته، يدرس شخصيته ويعرف خبراته ويحدد مشكلاته وينمي امكانياته ويحل مشكلاته في ضوء معرفته ورغبته وتدريبه لكي يصل الى تحديد وتحقيق اهدافه.
والتوجيه كمجال عمل مستشار التوجيه_العمل الميداني_ فهو عبارة عن مجمل النشاطات التربوية التي يقوم بها المستشار يهدف إلى الوصول الى توجيه التلاميذ الى مختلف الجذوع المشتركة توجيها علميا وموضوعيا يتماشى وقدراتهم وكفاءاتهم ، ويقوم مستشار التوجيه بالتوجيه على ثلاث مراحل:
1ــ مرحلة التوجيه المسبق الأولي:
يكون التوجيه المسبق الأولي بناء على نتائج التلاميذ في الفصل الأول واستبيان الميول والاهتمام ، إضافة الى اقتراح الاساتذة
2ــ مرحلة التوجيه المسبق الثاني:
يقدم كل من الاساتذة ومستشار التوجيه اقتراحا للمنهجية من خلال نتائج الفصل الثاني للتلاميذ إضافة مع مراعاة رغبات التلميذ المعبر عنها في بطاقة الرغبات ، ويهدف المستشار من خلال التوجيه المسبق الاول والثاني للتحضر للتوجيه النهائي .
3ــ التوجيه النهائي:
إن عملية التوجيه النهائي تعتبر ذات أهمية مصيرية لحياة التلميذ الدراسية وحتى نصل الي التوجيه السليم يجب ان تأخذ قرارات التوجيه المسبق الأول والثاني بعين الإعتبار حت تساعد في إتخاذ القرارات لتوجيه التلاميذ.
3-5ــ في مجال التقويم:
ويم هي أسلوب نظامي يهدف الى تحديد مدى تحقيق الأهداف المسطرة للعملية التربوية برمتها ويهدف الى كشف مواطن القوة والضعف في العملية التربوية تداركها وذلك باقتراح البدائل والوسائل ، كما انه جزء لا يتجزا من العملية التربوية بحيث لا يمكن باي حال من الأحوال فصله عن العناصر المكونة للعلاقة البيداغوجية ، لهذا اصبح ضروريا تدارك الوضع بجعل التقويم في خدمة الفعل التربوي والترشد واستغلال النتائج لصالح المتعلم.
والتقويم كمحور في عمل مستشار التوجيه هو مختلف النشاطات التقيمية التي يقوم بها من خلال السنة الدراسية، بهدف الوصول الى توجيه موضوعي والى رفع المردود التربوي ، وتحسين النتائج وذلك باقتراح البدائل ، ومن اهم النشاطات التي يقوم بها مستشار التوجيه في هذا المحور والتي قد برمجها في برنامجه السنوي وهي :
ــ دراسة وتحليل نتائج البكالوريا لجميع الشعب الموجودة غي المؤسسة بالمواد والمعدلات العامة، ومقارنة نتائج شهادة البكالوريا بنتائج التقويم المستمر.
ــ دراسة وتحليل نتائج شهادة التعليم المتوسط لجميع الشغب الموجودة في المؤسسة بالمواد والمعدلات العامة ومقارنة نتائج شهادة التعليم المتوسط بنتائج التقويم المستمر .
6ــ ماهي اهم النشاطات الأخرى المدعمة لنشاطاته الثلاث؟
يقوم مستشار التوجيه المدرسي والمهني بالمشاركة في عدة نشاطات تدعم نشاطاته الثلاث " الاعلام ، التوجه، التقويم" من خلال قيامه ب:
ـ تطبيق استبيان الميول والاهتمام تخص تلاميذ السنة اولى ثانوي الذي يطبق في بداية السنة الدراسية وقبل تقديم الحصة الاعلامية حتى لاتؤثر على ميل التلميذ لان الاستبيان يظهر ميولات التلاميذ نحو احدى الشعب للسنة الثانية.
ــ المشاركة في مجالس الأقسام :
1ــ على مستوى السنة أولى ثانوي: في مجالس اقسام السنة اولى وفي الفصل الاول يقدم مستشار التوجيه عرضا عن الحالات الفردية التي هي بحوزته والمتحصل عليها من بطاقات المتابعة لتلاميذ السنة اولى ، او مما تحصل عليه من خلال مجالس الاقسام السنة الرابعة واعلام الاساتذة باحالات التي بحوزته قصد المتابعة .
كما يقوم بعرض لنتائج تلاميذ الرابعة متوسط ويقارنها مع الاولى ثانوي في حالة تحصله على النتائج ، وفي الفصل الثاني يحضر مستشار التوجيه دراسة مقارنة بين نتائج الفصلين ، وفي الفصل الثالث يتم اقتراح التوجيه وهذا بعد تحديد قوائم التلاميذ.
2ــ على مستوى السنة الثانية ثانوي: يحضر مستشار التوجيه لمجالس اقسام السنة الثانية للاطلاع على مدى نجاح التلاميذ في شعب التوجيه ويتابع تطور نتائجهم المدرسية كما يعرض بعض الحالات التي يشرف عليها قصد تعرف الاساتذة بتلاميذهم بهدف المتابعة للتلميذ داخل القسم .
3ــ على مستوى السنة ثالثة ثانوي: يشارك مستشار التوجه ف مجالس الاقسام السنة الثالثة ثانوي لمعرفة نتائج التلاميذ المقبلين على اجتياز البكالوريا ومدى تحضيرهم لها من خلال تدخلات الاساتذة ومعرفة النتائج تساعد المستشار لحث التلاميذ على العمل اكثر ويستجيب معهم .
4 ـ القيام بالمتابعة الفردية والجماعية: يقوم المستشار باستعماله لتقنية الارشاد لايجاد حل لمشاكل مختلفة يعاني منها التلاميذ مثل قسم يعاني من ضعف في مادة الفرنسية او عدم التكيف واستاذ المادة ، والهدف منها التقرب من التلاميذ ومعرفة اسباب المشاكل للحد منها، كما يستعمل المستشار الارشادي الفردي والجماعي.
5ـ التحضير للخريطة المدرسية: تبنى الخريطة المدرسية بناء على اقتراح النجاح ، تفتح الافواج في السنة اولى بناء على تقديرات النجاح التلاميذ للسنة الرابعة متوسط واعادة تلاميذ السنة اولى ثانوي ، حيث ان كل تلميذ تحصل في السنة الرابعة متوسط على معدل 10/20 يعتبر ناجحا ومرشحا للتوجيه في السنة اولى ثانوي في احدى الجذعين ، وعليه يتم التحصل على اقتراح القبول والتوجيه في الاكماليتين المشكلتين للمقاطعة التي تصب في الثانوية المستقبلة.
وهو الحال بالنسبة للسنة الثانية ثانوي ، تبنى الخريطة على اقتراح الناجحين في السنة الأولى والمعيدين في السنة الثانية والمفصولين ، والهدف من كل هذه التقديرات لفتح الأفواج التربوية هو توفير الأساتذة وكل المتطلبات والهياكل التعليمية ليتمكن التلميذ من متابعة الدروس في ظروف تعليمية لاتشوبها أي شائبة.
6ــ كيف يؤثر التوجيه على الخريطة: قد يكون لرغبات التلميذ الملحة نحو التوجيه لشعبة معينة ولنكن مثلا " شعبة اللغات الأجنبية" او شعبة " التقني الرياضي " سببا في في فتح الشعبة في الثانوية ، وسببا في توفير مناصب جديدة ، لكن في غالب الاحيان تبنى الخريطة حسب قدرات التنظيم التربوي والتي هي بدورها تابعة للوصية المعينة والوظيف العمومي.
7ـ كيف يتم التوجيه النهائي : يقوم المستشار بالمشاركة في مجالس القبول والتوجيه لكل من السنة اولى ثانوي والثانية ثانوي والرابعة متوسط.

8- المساهمة في بناء مشروع المؤسسة:
مستشار التوجيه والإرشاد عضو فعال في الثانوية حيث يساهم في إعداد مشروع المؤسسة خاصة وأنه عضو فعال في اللجنة البيداغوجية في الثانوية وتتعلق مساهمته في مجال التقيم كدرايته بنقاط ضعف التلاميذ في بعض المواد ة ومن ثم المساهمة في ايجاد الحلول.

*بالنسبة لمشاركة المستشار في مجالس القبول والتوجيه للسنة اولى ثانوي: يقوم بالمشاركة في مجلس التوجيه النهائي ويكون امين الجلسة ، وفيه يتم توجيه تلاميذ السنة رابعة باستعمال البطاقات التركيبية والتي تعتبر ركيزة التوجيه النهائي ، ويحظر هذه المجالس كل من : _ مدير التربية او من ينوبه رئيسا
_ مدير الثانوية
_ مستشار التوجيه
_مدراءالمتوسطات
ويتصل هذا المجلس بمحضر التوجيه النهائي يتم فيه اتخاذ القرارات النهائية للتوجيه نحو الجذعين المشتركين ، ويوقع كل الأعضاء الحاضرين في هذا المحضر والذي يعتبر وثيقة رسمية يستنسخ منها:









رد مع اقتباس
قديم 2013-11-14, 11:50   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
hayam1988
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيكي وشكرا أختي العزيزة ربي يجازيك










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مهام, المستشارين, جاوبوني


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 17:53

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc