التشريع المدرسي - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الأساتذة المتعاقدين > قسم الأساتذة المتربصين


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

التشريع المدرسي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-01-07, 19:44   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
اكتساب الكفاءة

ان التعليم في بلادنا اليوم لا يخضع للمعايير الدولية ، ما زالت المبادئ والنظريات والافكار والمعتقدات لم تساهم في اثراء ما يدور في داخل جدران الصف فيطور عقل المتعلم
لماذا ؟ لان عملية التدريس ما زالت تمارس بالطرق التعليمية التقليدية القائمة على اساس الحفظ والتكرار دون فهم ووعي
ان اكتساب العلمي للمعارف في مدارسنا بهذا الشكل يكون سطحيا غير قائم على اسس عملية وتطبيقية مما حال دون قدرة التلاميذ على الاستيعاب والفهم ، والنتيجة ان جل التلاميذ اصبحوا يعتمدون بشكل مطلق على اساتذتهم في تحصيل الزاد المعرفي والعلمي هذا الامر شجع التلاميذ على الكسل وعدم الاجتهاد وطلب العلم
ان وظيفة الاستاذ تقتضي مساعدة التلاميذ من اجل الوصول الى المعلومات والمعارف وفهمها ووعيها بشكل اسهل معتمدا في ذلك على الخبرة المكتسبة والادوات الممكنة لفهم التلاميذ
ان نقل المعلومة والخبرة من عقل الاستاذ الى عقول التلاميذ يتطلب من الاستاذ ان تكون لديه كفاءة وقدرات ومهارة عالية في التدريس
ان تحسن اداء التلميذ والزيادة في قدراته ومهارته العقلية مرتبطة بقدرات ومهارات الاستاذ في الشرح وتقديم المعلومات والافكار بشكل يسهل عليه فهمها واستيعابها ويكتسب كل ما يتصل بها
عندما يكون الاستاذ ميالا الى عمله وتأديته بلذة ومتعة فانه يضمن نجاحه ، فالأستاذ الذي لم يكن قد استعد لن يفلح في اداء عمله
اذ يجب على الاستاذ تحصيل المعلومات والمعرفة التي لها ارتباط بمادة التدريس لكي يتمكن من تقوية قدراته المعرفية التي تساعده في نشاطه وعمله.
ان المهارة والخبرة والكفاءة تكتسب بالمران والتدريب والممارسة والموهبة والابداع ، فالأستاذ عندما يمر بخبرات نجاح في عمله يكون اكثر شعورا بالكفاءة الذاتية واكثر مقاومة للصعوبات التي تعترضه في مهامه
اما الاستاذ الذي يعتمد على الدروس المنقولة من شبكة الانترنيت تربي فيه التبعية وروح الاتكال ويصبح مشلول الفكر يعاني من الثبات والسكون والجمود بدلا من الحركة والخلق والابداع ، فان دوره في التعليم يصبح ضئيل في تنمية قدرات التلاميذ الفكرية والمعرفية .
الاستاذ المتعلم هو ذلك الذي لديه كفاءة ذهنية تؤهله لأداء وظيفته التعلمية بكل ارتياح لأنه كان مهتما بتكوين فكره وتوسيع معارفه العلمية خاصة في المادة التي يدرسها .
فليعلم الاستاذ ان الدروس المنقولة التي يعتمد عليها في عملية التدريس لا تكسبه معرفة ولا مهارة ولا خبرة في التعليم وانما تحوله الى شبيه بالطائر ( الببغاء) الذي يحسن ترديد القول دون فهمه
فالخبرة وحسن التعليم يكسبه الاستاذ بمجهوداته الخاصة ، وذلك عن طريق التدريب والتمرين والتكرار والاستعمال والممارسة والموهبة وهذه كلها تقوي وتنمي قدرات ومهارات الاستاذ وتكسبه خبرة في عملية التدريس
اما الاهمال والاتكال والاعتماد على النقل دون تمحيص وتصرف تضعف قدراته العقلية والمعرفية
ان حب الاستطلاع يجعل الاستاذ دائما في حالة تأهب مستمر ، ونقصد بحب الاستطلاع بذل الجهد لتنمية قدراته المعرفية وكسب الخبرات المرتبطة بالمواضيع والافكار التي تساعده في عمله التعليمي
يجب ان يكون الاستاذ دائرة معارف متنقلة خاصة في مادته وذا خبرة ومران فالتلاميذ عندما يدركون منه ذلك سوف يهتمون اكثر اثناء الحصة وينجذبون اليه ويتجاوبون معه ويكونون في حصته مستعدين لتلقي المعلومات والمعارف منه
فالتعليم يحدث عندما يتعرض التلميذ لخبرة كاملة فيها العمل والنشاط او فيها المعرفة
لا عمل يستحق الاستحسان والتقدير ما لم يجبل بالعرق والدم والدموع عندما فقط يعطى الجهد المبذول حق قدره والسلام







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2019-01-11, 21:35   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
HAKIM2002
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيكم







رد مع اقتباس
قديم 2019-06-14, 00:31   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
نتعرف في هذا البحث على مفهوم المتربص ، واثار اجتياز فترة التربص ، واهم الحقوق التي يتمتع بها ، وما هي الواجبات الملزمة التي يضطلع بأدائها اثناء تأديته لمهامه ؟
هناك فرق ما بين مفهوم الموظف والمتربص
الموظف : هو كل عون عين في وظيفة عمومية دائمة ، ورسم في رتبته في السلم الاداري
اما المتربص : كل شخص عين في وظيفة عمومية وملزم بأداء فترة التربص التي من خلالها ان يتأكد التعيين في وظيفة الدائمة بشكل نهائي بالترسيم في الرتبة ، او يزول بالتسريح
،،،، بمعنى ان المتربص لا يحمل صفة الموظف الا باستكمال شرط الترسيم
اثار اجتياز فترة التربص :
نصت المادة: 85 من الامر رقم 06/ 03 على ما يلي :
بعد انتهاء مدة التربص المنصوص عليها في المادة 84 من نفس الامر المذكور :
على ثلاثة حالات :/
ـــ اما ترسيم المتربص في رتبته التي عين فيها
ـــ اما اخضاع المتربص لفترة تربص اخر لنفس المدة ولمرة واحدة فقط ، يمكن للسلطة التي تملك صلاحية التعيين بناء على رأي اللجنة الادارية المتساوية الاعضاء ان تمدد بقرار فترة التربص لمدة اخرى تساوي مدة الفترة الاولى
النص القانوني اعطى سلطة تقديرية للإدارة في حالة تقدير صلاحية المتربص اما بتمديد فترة التربص او التسريح المتربص دون اشعار مسبق او تعويض
وباعتبار ان قرار تمديد التربص فرار اداري يمكن تظلم ضده امام الجهة المصدرة له والطعن فيه بالإلغاء امام القضاء الاداري المختص
ـــ واما التسريح المتربص دون اشعار مسبق او تعويض
ملاحظة : في النظام الجزائري المعمول يه حاليا نادرا ما يتعرض المتربص الى عملية التسريح ، واذا طبقت عليه هذه الحالة لا يحق له التظلم ، التظلم فقط في التمديد
اهم الحقوق التي يتمتع بها المتربص :
• الحق في الراتب
• الحق في العطل والغيابات القانونية
ـ العطل الاسبوعية
ـ العطل السنوية
منها : عطل الاعياد ، الدينية ، الوطنية ، عطلة الامومة ، العطل المرضية
• الحق في الحماية الاجتماعية والصحية
اما الحقوق المستثناة والتي لا يمكن له التمتع بها الا بعد تثبيته وترسيمه هي :
1/ ممارسة الحق النقابي ـــ هنا يمنع عليه اللجوء الى المشاركة في الإضرابات التي تنادي بها التنظيمات النقابية ، حتى الانخراط فيها ممنوع الا بعد الترسيم
2/ الحق في التكوين وتحسين المستوى
3/ الحق في الترقية
4/ حق التمثيل في المجالس الادارية ( مثل مجلس التسيير والتوجيه ـ مجلس التنسيق الاداري ــ مجلس التأديب
5/ حق المشاركة في حركة التنقلات
6/ لا يوضع المتربص في حالة الانتداب او الاستيداع
7/ لا يترشح المتربص لعضوية لجنة ادارية متساوية الاعضاء
8/ حق المشاركة في قوائم التأهيل والترقية للمناصب العليا
الواجبات الملزم بأدائها اثناء تأديته لعمله :
،، المتربص مثله مثل الموظف ملزم بتنفيذ عدة اعمال اثناء تأديته لمهامه
ـــ 1 ــــ واجب الطاعة الرئاسية :
المادة 52 من الامر المذكور اعلاه تنص : يجب على الموظف التعامل بأدب واحترام مع مرؤوساه وزملاءه ومرؤوسيه
المادة 181 من الامر 06 / 03 تعتبر على وجه الخصوص اخطاء من الدرجة الثالثة الاعمال التي يقوم من خلالها الموظف او المتربص بما يلي :
1ــ رفض تعليمات السلطة السلمية في اطار تأدية المهام المرتبطة بوظيفته دون مبرر مقبول ، مثلا يرفض ملأ دفاتر النصوص ، او دفاتر المراسلة ، او المشاركة في الندوات التربوية ، او عدم تصحيح اوراق الامتحان ، او رفض تعليمة السيد المدير بشأن عدم اخراج التلاميذ من القسم بدون تقرير ، او رفض جدول التوقيت ، او رفض ساعات استقبال اولياء الطلبة ، او عدم اتمام البرنامج ، او عدم قبول التلميذ الحاصل على رخصة من الادارة ، او عدم تدوين اسماء التلاميذ الذين تغيبوا اثناء الحصة ، او رفض اجراء الفروض في وقتها المحدد ، او رفض الحصص الاستدراكية المبرمجة من قبل السيد المدير ، او عدم الالتزام بالوقت المحدد في الجدول ، الخ،،،،،،،،،،،،،،،،،،
جزاء الاخلال بواجب الطاعة الرئاسية :
ان الاخلال بواجب الطاعة الرئاسية بترتب عليه جزاء تأديبي ــــ يتمثل في العقوبات التالية :
1ــ توقيف الموظف عن العمل من 4 ايام الى 8 ايام
2ــ او التنزيل من درجة الى درجتين
3 ــ او النقل الاجباري ( هذه خاصة بالموظف المرسم والمثبت )
اما المتربص فيحرم من متابعة فترة التربص ، ويسرح نهائيا دون اشعار مسبق او تعويض
ـــــ 2ــــــ واجب الالتزام بالمحافظة على سر المهنة
المادة 48 من الامر 06 / 03 يجب على الموظف او المتربص الالتزام بالسر المهني ويمنع عليه ان يكشف محتوى اية وثيقة بحوزته او أي حدث او حبر علم به او اطلع عليه بمناسبة ممارسة مهامه ، ما عدا ما تقتاضيه ضرورة المصلحة ولا يتحرر الموظف او المتربص من واجب السر المهني الا بترخيص مكتوب من السلطة السلمية المؤهلة
تنبيه / مثلا كإفشاء سر المجالس الادارية ــــ كأن ينقل استاذ للطلبة ما يجري في تلك المجالس خاصة مجلس التأديب ـ ومجلس القسم
هناك اساتذة تعرضوا للاعتداء نتيجة عدم التزام بعض الاساتذة بواجب سر المهني
استاذة نقلت للتلاميذ الذين عرضوا على مجلس التأديب وبحسن النية من كان وراء معاقبتهم بشدة اثناء مداولات مجلس التأديب مما جعل هؤلاء التلاميذ ينتقمون من الاستاذ الذي تشدد في معاقبتهم
استاذ تعرض للاعتداء من قبل التلاميذ الراسبين اعتقادا منهم ان سبب عدم انتقالهم يرجع الى النتائج الهزيلة التي منحت لهم من قبله وهذا بتأكيد من الاساتذة الذين حضروا المجلس امام التلاميذ المعنيين
اطلب من الاساتذة الحذر واخذ الحيطة وعدم افشاء السر المهني حتى لا بنجر عنه اعتداء قد يسبب عاهة مستديمة لزميل (ة) ويترتب عليه مسؤولية جزائية حذار,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,!
الجزاء المترتب على مخالفة الموظف او المتربص واجب الالتزام بالسر المهني هي نفس العقوبة التي يتعرض لها الموظف او المتربص الذي يرفض تعليمات السلطة السلمية
ــــــ 3ــــــ التنفيذ السليم لمختلف المهام في اطار نشاط المؤسسة
ــــــ 4ــــ الحفاظ على التجهيزات ووسائل العمل وممتلكات المؤسسة
ــــ 5ــــــ الانضباط الدائم واحترام القانون والالتزام بضوابطه
ــــ 6ــــ محاربة كل اشكال التسيب والغياب الالتزام بجدول التوقيت ، وعدم التغيب الا عند الضرورة
ــــــ 7ــــ المساهمة في انشاء وارساء العلاقات المهنية المبنية على الثقة والاحترام المتبادل بين الطاقم الاداري والاساتذة وعمال المؤسسة
ـــــ 8 ــــ عدم استعمال اماكن العمل او تجهيزاته لأغراض خارجية عن الخدمة كإقامة حفل في القسم
ــــ الالتزام بجدول الحراسة اثناء اجراء الامتحانات وعدم التغيب فيها لأنه مسخر من قبل الادارة لأداء هذه المهمة ، وعدم الالتزام يعرض الأستاذ نفسه الى عقوبات من الدرجة الثالثة ، قاذا كان مثبت ومرسم يعاقب بقطع 5 ايام من راتبه ومنحه توبيخ في الملف يمنعه من الترقية والمشاركة في المسابقات الترقية للمناصب العليا لمدة 3 سنوات اما المتربص يسرح دون اشعار مسبق او تعويض والسلام







رد مع اقتباس
قديم 2019-12-15, 21:48   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الموضوع : الاستدراك والدعم
ان حصص الاستدراك اصبحت هاجسا ومصدر قلق للتلاميذ والاساتذة على السواء فالتلاميذ يحتجون عندما يجدون انفسهم مدرجين في قائمة التلاميذ المعنيين بالاستدراك حتى وان كانوا من التلاميذ الذين لديهم صعوبات في فهم واستيعاب الدروس والاساتذة يرون ان هذه الحصص غير مفيدة للتلاميذ ولهم مبرراتهم مثل برمجتها في الساعة الاخيرة او عدم تحديد عدد التلاميذ المعنيين بالاستدراك ، او تدخل الادارة الخ....
الكل يعرف ان حصص التقوية نستطيع بها مساعدة التلاميذ الذين لم يستطيعوا التأقلم واستيعاب المواد المقررة بشكل طبيعي خاصة المواد المعنية بالاستدراك
ولكي نمكن هؤلاء التلاميذ ان يحسنوا درجاتهم التحصيلية الى مستوى درجات من هم افضل منهم نخصص لهم حصص الاستدراك والدعم ومن خلالهما يتمكن هؤلاء التلاميذ فهم واستيعاب الدروس التي عرضت عليهم بوضوح وعناية من خلال نشاطات متدرجة الصعوبة وتفسير المفاهيم الغامضة والصعبة واستخدام التغذية الراجعة وتوظيف الوسائل التعليمية
مفهوم الاستدراك :
هو عملية تربوية بيداغوجية ذات طابع علاجي فردي تنفذ بعد عملية التقويم الشخصي او اثناء التقويم التكويني المرتبط بالبناء الجديد للمعارف والمهارات
عملية التقويم الشخصي : عندما يفشل بعض التلاميذ في الاستجابة للتعليمات او التغذية الراجعة التصحيحية مما يفرض ضرورة البحث عن المزيد من المعلومات الاكثر تفصيلا لتشخيص مصار صعوبات التعلم
عملية التقويم التكويني : يقيس مستوى التلميذ اثناء العملية التعليمية اي اثناء تلقي معلومات او تنمية مهارات جديدة وبالتالي معالجة الصعوبات في حينها تمكنا من الكفاءات
تهدف هذه العملية الى تيسير تقدم التعلم وتجري عادة اثناء ممارسة النشاطات التعليمية حيث يستخدم الاستاذ نتائج الاختبارات في مراقبة مدى تقدم طلابه ولنجاحهم في تحقيق الاهداف التعليمية وتزويدهم بالتعزيز او التغذية الراجعة التصحيحية
خصائصه :
ــ لا يشمل كل التلاميذ ، وانما فقط الذين لديهم صعوبة في استيعاب الدروس او نقص اثناء عملية التعلم بغية الحاقهم بمستوى التلاميذ المتفوقين والحصول على نتائج مقبولة في الامتحانات
عددهم في الفوج الواحد او في افواج متوازية يتراوح بين 5 الى 10 تلاميذ
ــ حصص الاستدراك تدرج في التنظيم التربوي للمؤسسات ويخصص لها التوقيت المناسب ضمن التوقيت الاسبوعي بمعدل ساعتين لكل فوج
الملاحظ ان حصص الاستدراك غير منتظمة ومدروسة بعناية معظمها يتم ادراجها في الخانات الفارغة وذلك لسد تلك الفراغات ، وهذا يعد خطأ بيداغوجي يقع فيه منجز الجدول
ان الاستدراك ملية تربوية وبيداغوجية ذات طابع علاجي فردي وفوري لمنع تراكم النقائص والثغرات الطارئة في عملية التعلم
لهذا يجب على معد جدول التوقيت ان يدرج حصص الاستدراك مباشرة بعد الحصص المقررة او المواد المعنية بالاستدراك حتى يتمكن التلميذ المعني بالاستدراك من استيعاب وفهم الدروس المقررة بشكل جيد
فبرمجة الحصص الاستدراكية في ساعات متباعدة عن الحصص المقررة او المواد المعنية بالاستدراك لا تكون لها اهمية في معالجة الصعوبات الدراسية لدى بعض التلاميذ ويبقى التحصيل الدراسي لديهم ضعيف او متوسط
التشخيص وتشكيل المجموعات :
حصص الاستدراك لا ينبغي ان تنظم لتلاميذ القسم كله وانما تشمل التلاميذ الذين لا يستوعبون المقرر الدراسي بشكل جيد ويجدون صعوبة في ذلك او الذي لا يساير اقرانه في التحصيل الدراسي للوصول بهم الى مستوى مقبول
عادة تشكيل الافواج المعنية بالاستدراك تتم بعدما يقوم اساتذة المواد المعنية بالاستدراك بعملية التشخيص وتحديد عدد التلاميذ المحتاجين الى الاستدراك وتكون في خلال الفصل الاول من السنة الدراسية
المستويات والشعب المعنية :
تنظم حصص الاستدراك في كل المستويات وشعب التعليم الثانوي وتكثف في السنة الاولى تتناقص في السنة الثانية اما السنة الثالثة تكون معنية بحصص الدعم
لماذا تعطى الاولوية في منح عدد اكبر من الساعات للاستدراك في السنة الاولى ثانوي ؟
لوجود تبان في غالب الاحيان في مستوى التحصيلي والمعرفي لدى التلاميذ القادمين من اكماليات مختلفة
المواد المعنية بالاستدراك : يتم التركيز في السنة الاولى ثانوي على المواد التالية :
اللغة العربية ـــ الرياضيات ـــ اللغات الاجنبية اما في السنة الثانية فتخصص للمواد الاساسية التي تميز ملمح كل شعبة
التأطير التربوي :
يستحسن اسناد حصة الاستدراك الى استاذ القسم اذا كان تلاميذ المجموعة ينتمون الى قسم واحد لأنه هو المدرك لواطن الضعف والكاشف عن النقائص من خلال عملية التقويم الشخصي شريطة ان يكون ذو خبرة ومهارة واستعداد وجدية وحسن استغلال حصة الاستدراك في معالجة الصعوبات التعليمية لدى بعض التلاميذ لتحسين مستواهم
الاعتمادات المالية
تعتبر حصص الاستدراك كساعات اضافية تمنح للأساتذة في حدود التنظيم الجاري به العمل ، ولا تسند اليهم بغرض اكمال نصابهم الاسبوعي عكس حصص الدعم التي يمكن ان تدرج في التوقيت الاسبوعي لبعض الاساتذة للقيام بها في اقسامهم او اقسام اخرى باعتبارها حصص تقوية
متابعة تطبيق حصص الاستدراك: يقوم السيد مدير المؤسسة بالدور الرئيسي في تنظيم ومتابعة وتقييم عملية الاستدراك ويساعده في ذلك السيد الناظر يحرص على توفير الشروط الكفيلة بإنجاح هذه العملية عن طريق تنشيط المجالس التنسيقية للمواد المعنية بالاستدراك وتوعية التلاميذ واوليائهم بأهمية الاستدراك وتكثيف الزيارات لمجموعات الاستدراك للاطلاع على النتائج المحصل عليها وتناول الصعبات وتوجيه الاساتذة
كما يقوم بأعداد تقرير تقويمي في نهاية كل ثلاثي ترسل نسخة منه الى مديرية التربية للولاية ( مصلحة الدراسات والامتحانات ) التي تتولى على ذلك اعداد حصيلة ولائية وتقرير تقييمي لهذه العملية تحول نسخة منه الى مديرية التعليم الثانوي
يتبع ان شاء الله بالتطرق الى القسم الثاني من الموضوع الا وهو الدعم







رد مع اقتباس
قديم 2019-12-30, 15:08   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
اليكم بعض التوجيهات التي يمكن ان تساعد الاستاذ في اداء مهمته خاصة اتجاه التلاميذ
ــ قبول مشاعر التلاميذ واحترامها ، والتعبير عن ذلك بالقبول والفعل
ــ تقبل وجهات نظر التلاميذ وافكارهم والعمل على توضيحها واستخدامها كمصدر للمعلومات ( عدم جعلهم سلبيين في العملية التعليمية ) من مساوئ النظام التقليدي
ــ تجنب قدر الامكان المحاباة داخل غرفة الصف لأنها من معيقات تحقيق المناخ النفسي الجيد ( التلاميذ يدركون ذلك عن طريق الاحساس )
ــ استخدم التعزيز والتشجيع لأنه يسهم في حث التلاميذ على المزيد من التفاعل وازالة التوتر من نفوسهم (التحفيز له دور ايجابي في دفع التلميذ للمزيد من الاجتهاد )
ــ اقامة علاقة ودية مع التلاميذ تقوم على احتياجاتهم وامكاناتهم ــ ولا تهتم لما يقوله بعض الاساتذة الذين ليست لديهم شخصية قوية ولا يتحكمون في التلاميذ ، بان التقرب من التلاميذ يؤدي الى عدم احترام الاستاذ ــ هذه مغالطة جسيمة ــ التقرب منهم لمعرفة احتياجاتهم وامكاناتهم ومساعدتهم ـ يرفع من شأنك امامهم ، واعلم جيدا كلما ادركوا فيك عاملين اثنين احترموك اكثر الحضور الدائم والعمل بإخلاص ــ وتقديم يد المساعدة لهم والوقوف الى جانبهم في مشاكلهم ازدادوا احتراما لك
لا تحكموا على تصرفات التلاميذ وهم في سن المراهقة ــ حاولوا معالجتها واسداء لهم النصيحة لكي لا تصدر منهم تصرفات طائشة تسيء الى سمعة المؤسسة التي يدرسون فيها
عندما يجد التلميذ من يقف الى جانبه في حل مشاكله وانارة له الطريق سوف يستجيب ويقلل من السلوكيات الغير مرغوب فيها كن متأكدا
ــ وجه اذهان التلاميذ الى الاهداف السامية واغرس التطلع في نفوسهم
ــ لا تغضب على تلاميذك وعاملهم معاملة حسنة حتى لا يقودك غضبك للظلم ( الكثير من الاساتذة بسبب الغضب الذي ينتابهم ظلموا الكثير من التلاميذ )
ـ ان تكون مستعدا جيدا ـ فمن الامور المهمة للأستاذ جودة اعداد درسه والتخطيط له مسبقا وليس كما يفعل بعض الاساتذة الذين ينقلون الدروس من شبكة الانترنيت ويلزمون التلاميذ بكتابتها ثم مطالبتهم باسترجاعها ــ غياب الجهد يؤدي الى عدم اكتساب الخبرة والمهارة في عملية التدريس ــ يبقى دائما موجها وغير مستقل بأفكاره
ــ استخدم طريقة التدريس حسب الدرس المراد شرحه ونوعية التلاميذ وقدراتهم حتى يستطيعون استيعاب المعلومات التي تعرض عليهم ( طريقة الشرح التي طبقتها على الفوج أ يمكن لا تصلح مع فوج ب مثلا ) لان التلاميذ الموجودين في فوج أ يتميزون بسرعة الفهم لان لديهم قدرات معرفية (قاعدة) تساعدهم على ذلك بينما اقرانهم المتواجدين في فوج ب بطيء الفهم لان قدراتهم محدودة
ــ استخدم جيدا الوسيلة التعليمية واستخدمها في الوقت المناسب بفعالية ولا تستعمل وسيلة تعليمية لا تعرف طريقة تشغيلها مثلا هناك الكثير من الاساتذة يضيعون جل الوقت في استعمال وسيلة تعليمية خاصة اذا كانت من الوسائط
ــ استخدم السبورة بشكل جيد ومنظم مستعملا الاقلام الملونة لا براز العناوين او المصطلحات بشكل واضح وجلي
ـ اطرح الاسئلة الواضحة الخالية تماما من اي لبس او ابهام وتكون ملائمة لموضوع الدرس حتى يستطيعون التلاميذ التفاعل معها
ــ عود التلاميذ على طرح الاسئلة والاستنتاج وعدم انتظار المعلومة الجاهزة (مثل ما كان عليه في النظام التقليدي )
ـ حافظ على وقت الدرس ولا تضيع منه شيئا ( هناك اهدار للوقت من قبل بعض الاساتذة النتيجة عدم اتمام البرنامج ) الوقت قد تحاسب عليه يوم القيامة
ــ تحلي بالسلوك الخلقي والضمير المهني ( الغائب كثيرا عند بعض الاساتذة)يا للأسف الشديد لقد تخلى الكثير من الاساتذة عن تطبيق القاعدة التي تقول (كاد المعلم ان يكون رسولا ) الاستاذ الذي يتهاون في مهنته الشريفة ولا يؤدي واجبه بإخلاص اتجاه تلاميذه فهو لا يختلف عن مرتكبي المعاصي او الجرائم لأنه خان الامانة
ــ احسن التصرف في المواقف المختلفة ولا تكن متهورا حتى لا تصبح نادما
ــ امسك اعصابك ولا تكن منفعلا واعتمد الاسلوب العلمي في مواجهة المشكلات
ــ ان تكون ذا شخصية قوية تتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون والميل الاجتماعي والسلام







رد مع اقتباس
قديم 2020-02-03, 10:21   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
اسباب ظهور السلوك غير المناسب والطرق المتعددة للتعامل معه
تعريف السلوك غير المناسب الصادر من الطالب : السلوك الذي يعيق بشكل واضح استمرارية عملية التعلم عند الطالب نفسه وعند باقي الطلبة ويتطلب وقتا وجهدا من المعلم على حساب الوقت المخصص لتقديم المادة والانشطة المرافقة لذلك (1)
عوامل مرتبطة بالطالب :
1/ شعور التلميذ بالملل والضجر اثناء الحصة او عدم تمكنه من متابعة الشرح او المشاركة في الحوار
حينما يكون محتوى المادة جامدا واسلوب التدريس غير مشوق وغالبا ما يزيد الملل عند التلاميذ حينما يفقدون الحماس والتشويق والتحدي
2/ شعور التلميذ بالإحباط والتوتر والذي قد ينتج عن عدة عوامل تعود الى طبيعة المناخ السائد في غرفة الصف او الى مشكلات تتعلق بالتلميذ بشكل خاص
قد يلجأ التلاميذ الى المشكلات الصفية نتيجة شعورهم بالإحباط والتوتر اثناء الدروس بسبب القوانين والقيود التي يضعها الاستاذ (كلها تأخذ طابع استبدادي لفرض الهيمنة داخل الفصل )، او سرعة سير الاستاذ في شرح الدروس (وكأنه يشرح لنفسه وليس للتلاميذ )،او عندما تكون ظروف التعلم عشوائية (تنم على عدم التحضير للدرس من قبل الاستاذ)، او صعوبة الموضوع او غير ممتع (اضافة ان الاستاذ ليست لديه اساليب وطرق التدريس التي يستطيع بها تبسيط المعلومات للتلاميذ )
3/ ميل التلاميذ الى جلب الانتباه عن طريق السلوك السيء لإخفاقه في جذب الانتباه من خلال النجاح في المهمات التعليمية وبالتالي يلجأ الى الشغب في الصف والتشويش والازعاج
فالمطلوب من الاستاذ الانتباه لهذا السلوك الذي يقصد منه جذب الانتباه
4/ العدوان
عندما يشعر التلميذ بالإحباط يمكن ان تصدر عنه سلوكيات تتميز بالعنف والعدوانية اثناء الحصة تعبيرا عن الغضب الذي ينتابه وعدم الرضا كنقد الجارح للزملاء وتبادل الالفاظ النيابية وتمزيق الدفاتر والكتب واتلاف المقاعد او السبورات هنا تظهر حنكة الاستاذ في مراقبة سلوك التلاميذ ويكون على استعداد للتدخل من اجل القضاء على مثل هذه السلوكيات السلبية التي تؤثر على الجو الدراسي في الصف
5/ الصياح والشغب :
قد يسمع الاستاذ اثناء الحصة اصوات دون معرفة مصدرها ، تصدر من التلاميذ الذين ليست لديهم رغبة في الدراسة اومن الذين ليست لديهم قدرة لتحقيق التفوق او من الذين يريدون الانتقام من الاستاذ نتيجة لمعاملته السيئة معهم
الاستاذ في مثل هذا الموقف يتجنب حالة الغضب والتوتر الزائد الذي يؤثر على الجو الدراسي كأن يبدأ في الشتم او الاساءة الى التلاميذ او يلجأ الى المعاقبة الجماعية المفروض منه ان يبقى هادئا غير متوتر ويخاطبهم بمثل هذه العبارة : يظهر انكم غير مهتمين بالشرح اذن اخرجوا اوراق مزدوجة واكتبوا الاسئلة التالية حتى اتبين من منكم يسمع ويتابع الشرح ام لا ؟ واعلموا جيدا من الآن وصاعدا عندما لا المس منكم تجاوب سوف الجأ الى طرح الاسئلة ويقيم على اثرها التلميذ، لا تذكر لهم ابدا سبب لجوئك الى هذا الاسلوب ،اتركهم يتداركون السبب بأنفسهم لكي يلتزمون ، بعد ما يتراء لك انهم اصبحوا ملتزمون غير الاسلوب حتى يعرفوا انك لست حاقدا عليهم
6/ اكتظاظ الصفوف الدراسية :
علاقة طردية كلما زاد عدد التلاميذ عن الحجم الطبيعي ازداد سوء تصرفات التلاميذ وتضاعفت مشاكل الرقابة ـــ النتيجة يتعرضون الاساتذة لضغوط انفعالية يفقدون من خلالها السيطرة على التلاميذ
2/ عوامل مرتبطة بسلوك الاستاذ :
أ/ مجادلة التلاميذ بحدة : امام تعنت بعض التلاميذ وجرأتهم غير المحدودة قد يضطر بعض الاساتذة الى مجاراتهم ومناقشتهم بحدة وهذا خطأ يرتكبه الاستاذ مما قد يوتر الجو في الفصل الدراسي وتزداد العلاقة سوءا بينه وبين تلاميذه
اسلوب ردود الافعال الانفعالية ( مشاعر التوتر والقلق والانزعاج والغضب والحزن واليأس )التي تنتاب الاستاذ في موقف مثل هذا تنعكس على اسلوبه في التعامل مع المشكل
المواجهة في مثل هذا الموقف غير مجدية عليه ان يتجنب جره الى ملعب التلميذ ويحاول التعامل مع المشكل بشكل واقعي وعقلاني مثل معرفة السبب ثم اختيار الحل الانسب لمعالجة المشكل دون اظهار حالة التوتر والانزعاج والغضب لان نقطة الضعف عند الاستاذ هي عندما يكون في حالة التوتر فهذه تجعل التلاميذ يستغلونها في كل مناسبة لا يرغبون فيها الدراسة حذار.......................... !
ب/ استعمال العقاب بشكل غير فعال وغير عادل كأن يلجأ الاستاذ الى استعمال العقاب على اتفه الامور مثلا : يعاقب التلاميذ على الضحك الغير مؤثر ، او يطرد التلاميذ المتأخرين عن الحصة ،او يعاقب التلميذ الذي لم ينتبه لشرح الدرس ، او ينآى عن معاقبة البعض دون الاخرين او يعامل البعض بشكل والبعض الاخر بشكل مختلف ( المحاباة ) هذا يؤدي الى رد فعل ينتج عنه اثار سلبية على عمل الاستاذ حذار.................. !

ج/ عدم تحضير الدرس بشكل جيد يؤثر قد يؤثر على سلوك التلاميذ وانضباطهم داخل غرفة الصف
فالتهيئة والتحضير لكل موضوع قبل تناوله مع التلاميذ يساعد الاستاذ على استثارة اهتمامات التلاميذ وتوجيهها وعدم انشغالهم بسلوكيات تعيق السير الحسن للدراسة في الفصل الدراسي
د/ التسلط والتشدد المبالغ فيه من قبل الاستاذ بدلا من خلق مناخ مريح ومشجع على التعلم كما يقول المثل : كلما زاد الحد عن حده انقلب الى ضده ، مثل ما يقولون الاستبداد مفسدة
العمل على تحقيق احساس التلميذ بالأمان والحرية في السلوك والتعبير وتغييب مظاهر العنف والارهاب في العلاقة بين التلميذ والاستاذ
ه/ معاقبة التلاميذ بالشتم : الاستاذ من المفروض ان يكون حليما وصابرا وان يتصف بالاتزان والتصرف السليم في حالة الغضب ولا ينزل الى مستوى الشتم الذي ينتج عنه سلوكيات لدى التلاميذ غير مرغوب فيها ولا مقبولة
ز/ اخراج التلاميذ من القسم وحرمانهم من الدروس على اتفه الامور يكون له انعكاسات على سلوكيات التلاميذ حيث يزداد كرههم للأستاذ الذي يبالغ في اخراجهم لأتفه الاسباب
عموما الاستاذ الذي يكثر من اخراج التلاميذ من الفصل الدراسي يعتبر في نظر علماء النفس التربوي فاشل في مهنته ، لان الاستاذ الحقيقي هو الذي يجعل التلاميذ ينتظرونه بشغف واذا غاب عنهم يسئلون عنه ولا ينفرون منه اما الاستاذ غليظ القلب ينفضون من حوله ويتمنون ان يلتقون به
كن رحيما مع التلاميذ ووفر لهم مناخ تعليمي غير مثير للقلق سوف يبادلنك الاحترام والتقدير والسلام







رد مع اقتباس
قديم 2020-03-13, 16:22   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
شكيب خان
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
هناك سؤال طرح على طلبة علم النفس التربوي ما هي العناصر التي تؤدي الى تعطيل الرسالة داخل القسم ؟
عملية الاتصال بين المرسل والمرسل اليه في بعض الاحيان تكاد تكون مفقودة او معطلة لماذا ؟
هناك من يرجعها الى عامل واحد المتمثل اداة الاتصال لا يحسنها المرسل (اللغة)
وهناك من يرجعها الى عوامل مختلفة كصعوبة الموضوع ــ المرسل اليه ليست له قاعدة ــ المعاملة السيئة من قبل المرسل (عدم احترام التلاميذ) ــ ضعف الدافعية لدى المرسل اليه ــ الخصائص الفيزيائية غير المريحة ــ الشرود الذهني للمرسل اليه ــ عدم توفر الكفاءة في المرسل ( نقص الخبرة والكفاءة )ــ عدم الاخلاص في العمل من المرسل
هذه باختصار ما جاء في اجابة الطالب ما تقييمكم لها وشكرا
ملاحظة : كل العناصر المذكورة قام بشرحها بأسلوب جد مقبول والسلام







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:01

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2019 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc