هل صحيح أن السلفية منعدمة في الجزائر . - الصفحة 3 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم خاص لطلبة العلم لمناقشة المسائل العلمية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

هل صحيح أن السلفية منعدمة في الجزائر .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-06, 20:45   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
محمد 1392
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية محمد 1392
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك أخي جمال على ما أنرتني به من علم و زادكم الله من فضله ....... و من فضلكم إخواني جادلوا بالتي هي أحسن فكلنا نحب أن نهتدي الطريق المستقيم و لنترك الغضب و نتأسى بالرحمة المهداة حتى نكون من أهل الخيرية و جزاكم الله خيرا جميعا









 


رد مع اقتباس
قديم 2011-12-06, 21:57   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
سفيان الثوري السلفي
محظور
 
إحصائية العضو










B11 السلفيةُ منهجًٌ وليست حزبًا ولا فكرًا ولا تيارًا دينيًا

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجيب الحق مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
كلنا فخر واعتزاز بالسلفية كونها تيار إسلامي ينتهج نهج الرسول عليه الصلاة والسلام و الصحابة رضوان الله عليهم و لكن أظن أن السلفية منعدمة في الجزائر و مجرد سعودة فقط.
سأكون في منتهى الصراحة بقولي أنني ممتعض من الأشخاص الذين ينسبون أنفسهم إلى هذا التيار بينما الحقيقة هي عكس ما يظنه الجميع.
أقصد بالسعودة أنها تقليد للسعوديين باسم السلفية و الله أعلم.
قال ابن القيم رحمه الله في النونية:

العلم قال الله قال رسوله

قال الصحابة هم أولـو العرفـان

ما العلم نصبك للخلاف سفاهة

بين النصوص وبين رأي فلان.
قال الإمام الاوزاعي: "اصبر نفسك على السنة وقف حيث وقف القوم،وقل بما قالوا، وكف عما كفوا عنه، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم".









رد مع اقتباس
قديم 2011-12-06, 22:14   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
سفيان الثوري السلفي
محظور
 
إحصائية العضو










B11 كلام علماء عصرنا في السلفية..

كلام علماء عصرنا في السلفية...* سئل الشيخ بن باز رحمه الله عن الفرقة الناجية فقال :"هم السلفيون ،وكل من مشى على طريقة السلف الصالح".
* وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله (اعلم أن كلمة السلف تعني السلف زمناً، والسلف معتقداً، فإن أريد بالسلف معتقداً صح أن نقول لمن هم موجودون الآن على مذهب السلف؛ نقول إن هؤلاء سلف، وإذا قلنا إن السلف هم السابقون زمنا فإنه يختص بالقرون الثلاثة المفضلة، الصحابة والتابعون وتابعوا التابعين، وكل الأمرين قد استعمله أهل العلم، فتارة يريدون بالسلف من كان على طريقة السلف وإن كان متأخراً زمناً، وتارة يقولون – أي يريدون بالسلف- القرون الثلاثة المفضلة، ولهذا تجدهم يقولون مثلاً :
وهذا ما ذهب إليه سلف الأمة وأئمتها، ويريدون بالسلف هنا القرون الثلاثة المفضلة).اهـ.
* وقال الشيخ الفوزان: "والسلف ومن سار على نهجهم مازالوا يميزون باتباع السنة عن غيرهم من المبتدعة والفرق الضالة "
* وسئل الشيخ ربيع - حفظه الله : فضيلة الشيخ ما فضيلة الانتساب إلى المنهج السلفي، و هل السلفية حزبٌ كبقية الأحزاب ؟
جواب الشيخ حفظه الله : أنا قد أجبت على مثل هذا السؤال في مقال طويل نُشر في جريدة المسلمون.
السلفيون هم أهل الحق، و الانتماء إلى المنهج السلفي شرفٌ، و الأخذ به و العض عليه بالنواجذ واجب فما المنهج السلفي إلا سير على سبيل المؤمنين من الصحابة و التابعين و السلف الصالح، و الأدلة ما قلت لكم من المصادر القديمة و الحديثة.
ثم هم ليسوا حزبا، و لكن الأحزاب الضالة تريد أن تشوِّه المنهج السلفي و تصد النَّاس عنه،يقولون نحن أحزاب و هم أحزاب مثلنا!
فالسلفيون يتعاونون على البر و التقوى و هذا أمر، ما من نبي إلا يدعو و يلتَّف الناس حوله و يُكوِّنوا جماعة، و ما من مصلح إلا و يدعو الناس و يلتفون حوله و يكوِّنون جماعة، و الرسول دعا و التف الناس حوله و كوَّنوا جماعة مجاهدة تنشر الإسلام و تقاتل في سبيله، و المؤمنون كالبنيان يشد بعضه بعضاً، و يجب على كل من دان بالسلفية أن يقف إلى جانب أخيه ينصره، و لو سمَّى هؤلاء الخونة لو سموه حزبا، لا يضرهم فإنهم حزب ....كلام العلامة محدث هذا الزمان الألباني رحمه الله حول هذا الأمر.:السائل : بعض الإخوة السلفيين يسمعون عن الدعوة السلفية سماعاً ، ويقرءون ما يكتب عنها من قبل خصومها ، لا من قبل أتباعها ودعاتها ، فالمرجوّ من فضيلتكم – وأنتم من دعاة السلفية وعلمائها– شرح موقف السلفية بين الجماعات الإسلامية اليوم؟
أجاب الشيخ رحمه الله : أنا أجبت عن مثل ذلك السؤال أكثر من مرة ، لكن لابد من الجواب وقد طرح السؤال ، أقول كلمة حق لا يستطيع أي مسلم أن يجادل فيها بعد أن يتبين له الحقيقة :
أول ذلك : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين " السلف " ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم " هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :
الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام
".... ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون ......إلى آخر الحديث " ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة - ......" هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : " أن يتبرأ " هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : " لا تجتمع أمتي على ضلالة " لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " قالوا : " من هي يا رسول الله ؟ " قال : " هي الجماعة " ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ...نقله اخوكم سفيان الثوري السلفي.










رد مع اقتباس
قديم 2011-12-06, 23:47   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
آلاء الرحـــــــمن
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية آلاء الرحـــــــمن
 

 

 
الأوسمة
الوسام الثاني 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيكم ايها الاخوة على هذه الشروحات القيمة فوالله لقد مللنا من مناظرة السفهاء على معنى السلفية ومعنى ان تكون سلفيا و انه لا يجب بأي حال من الاحوال التطاول على السلف و لا على نهجهم الطاهر. و اكثر ما يحز في نفسي هو استهزاءهم باللباس الشرعي سواء للرجل او للمرأة او باللحية و لم يعلموا انه ورد فيها ما يقارب على 30 حديثا يأمر فيها صلوات الله و سلامه عليه المسلمون بإعفاء اللحية . هدى الله كل من تطاول بجهل او بعلم على السلفية و وفق اهلها الى خير ما يرضاه










رد مع اقتباس
قديم 2011-12-06, 23:52   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
جمال البليدي
عضو محترف
 
الصورة الرمزية جمال البليدي
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي










رد مع اقتباس
قديم 2011-12-07, 03:03   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
مناد بوفلجة
عضو فضي
 
الصورة الرمزية مناد بوفلجة
 

 

 
الأوسمة
وسام التميز سنة 2012 المرتبة الثالثة أفضل تصميم المرتبة الثالثة 
إحصائية العضو










افتراضي


السلام عليكم

بارك الله فيكم على هذه التوضيحات , و أخص : جمال و عبد الوهاب

و أشكر بالخصوص , جمال , لأنه فعلا يتميز بردود لا تقصي الآخر , بل تحاور الآخر

أرجوا أن يكون الحوار بناء و مفيد و لا داعي للتعصب و التنفير و سياسات الإقصاء
و حاوروا بالتي هي أحسن

فليس الجميع تحت سقف واحد , أو في عائلة واحدة , أو درسوا في مدرسة واحدة
أو جامعة واحدة , أو سمعوا لخطب دينية لإمام واحد
فكل شخص منا يغرف علمه من بئر محيطه ,, قد يختلف ماء البئر من منطقة لأخرى ,,
لكنه يتحد في أن نقاءه , يروي العطشان

فقد يكون هنا :
الذي تخصصه الشريعة و الفقه , و أيضا المهندس و الطبيب و البناء و المحامي و الخباز


لهذا , قد تختلف القناعات ,, لكن أكيد , سنتفق نحو الصواب, إن وجدنا الطرق السليمة للحوار

فــ الأخ المسلم, صاحب الطرح, طرح وجهة نظره, و لكم طرق التوضيح, بأدب منهاج الحق

و القناعات الخاطئة , لا تقتلع من الأذهان , بل تصلح بطرق سوية و تدريجية
لــ يعاد توجيهها للصواب إن شاااء الله

حاولوا إصلاح القناعات , و توجيهها للصواب , و ليس إقتلاعها


بارك الله فيكم جميعا










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منعدمة, الجزائر, السلفية, سيدي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:02

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc