الدلامجية....نجوم ساطعة في سماء التاريخ الثقافي لمنطقة الجلفة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأنساب ، القبائل و البطون > منتدى قبائل الجزائر

منتدى قبائل الجزائر كل مايتعلق بأنساب القبائل الجزائرية، البربرية منها و العربية ... فروعها و مشجراتها...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الدلامجية....نجوم ساطعة في سماء التاريخ الثقافي لمنطقة الجلفة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2008-10-11, 13:18   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
adams0301
عضو جديد
 
الصورة الرمزية adams0301
 

 

 
إحصائية العضو










B11 الدلامجية....نجوم ساطعة في سماء التاريخ الثقافي لمنطقة الجلفة

اسمحولي ان ادشن مشاركاتي بالحديث عن اكبر اسرة قضائية في منطقة اولاد نايل ان لم يكونو اكبر اسرة قضائية جزائرية في التاريخ الحديث الدلامجية الان هـــــم : بلعدل , بكـــاي , برق , طويل.
هذه الاسرة تحوي اكثر من 13قاضي جلهم درسو في الزيتونة والازهر الشريف على يد علماء كبار والدلامجية هم من ساهمو في بناء التاريخ الثقافي لمنطقة اولاد نايل وتخرج على يدهم علماء كبار من اهل هذه المنطقة ومن غيرها تابعوني وسوف تجدون الكثير .
الدلامجية كانت لهم فترة الحكم او القضاء في الفترة المفصولة بين العهدين العثماني والفرنسي واليوم سنبدأ باشهر القضاة اسمه مصطفى بن الطيب بن دلماجة:



مصطفى بن الطيب بن عبد القادر:


أشه
ر رجالات الدلامجية جميعا،كتب عنه الفرنسيون وورد اسمه في كتابات فرنسية أثناء وبعد احتلال المنطقة ولد ما بين (1807 و1810 م) في منطقة الصدارة ووجدت له شهادة وفاة تحدد وفته بتاريخ 1886 م في سجل بالحالة المدنية لبلدية دار الشيوخ،تعلم عند أبيه وأهله ثم انتقل إلى الزاوية المختارية وتعلم على يد شيخها العارف بالله المختار بن عبد الرحمن بمنطقة أولاد جلال ضواحي مدينة بسكرة حاليا،ذُكر أنه تنقل بعد ذلك إلى زاوية بوداود بجرجرة (القبائل الكبرى) حتى نال حظا وافرا من العلم،سار بعد ذلك إلى الزيتونة بتونس ومنها إلى الأزهر بمصر وقيل أنه أدى الحج،وفي مكوثه بمصر تارك كتابا مخطوطا أوكتابين حسب رواية من نعرفه دله عليهما عالم وباحث مصري كان قد التقاه في إحدى ملتقيات الجزائر.


عثرنا له نحن على وثائق هي عقود تمليك لأراضي كثير ٍ من الناس،ووثائق أخرى هي عبارة عن محاضر تنصيب للقضاء من طرف الحاكم الفرنسي الكبير ببلاد الأغواط،وله مصحف شريف بخط يده وكتب أخرى مخطوطة في الفقه والتصوف كانت مناهج للتعليم في عصره وقيل أن الذي ضاع بالإهمال والسرقة كثير.

كان مقر محكمته للقضاء الشرعي بمنطقة الصدارة وقد كان يسمى قاضي الحلفاء لكثرة وجود نبات الحلفاء بالمنطقة،كانت تأتيه الفتوى والمسائل الفقهية من أماكن كثيرة حتى من خارج القطر الجزائري وكان الحجيج هم من ينقلون هذه المسائل وكان المثل الشائع وقتذاك (القرآن شرفي،وسيدي خليل دلماجي).كان مراسلاتوجدالات علمية مع بعض العلماء منهم أحمد بن الصادق (أحمد الكبير).

وكان مصطفى بن الطيب صيادا محبا للقنص،يقني أجود الخيول وكلاب الصيد وأحسن البنادق والسيوف وأبهى اللباس،قيل أنه اصطاد نمرا بمنطقة فيض الجمال شرقي حاسي بحبح حاليا.

كانت له زوجتان إحداهما عائشة لم تنجب،والأخرى هي خديجة بنت عرعار من أولاد الدرم أنجبت له من الذكور:علي،الجودي،والمسعود،ومن البنات فاطنة وأم ظاهر،الأولى تزوجها شولي بلقيرش،والثانية تزوجها محمد بن سعد بكاي الإمام الفقيه المتصوف السالك.

ابنه المسعود قتل رجلا يسمى بن تركية بسبب امرأة في منطقة المقسم،ولم علم الناس حضروا وحضر الحاكم الفرنسي وكان أبوه مصطفى في رحلة صيد فعاد على جناح السرعة لمّا وصله النبأ،فسأله الحاكم الفرنسي إذا كان سيحكم بالقانون الفرنسي أو الشريعة الإسلامية،ردّ مصطفى:بل بالشريعة الإسلامية وعندنا من قتل متعمدا عقابه الإعدام،فحمل المسعود إلى سجن بمدينة المدية إذ لم يكن وقتذاك عمران في تلك الجهة كان يبدأ العمران من المدية ثم يتجه شمالا،وكان يسمى أهل هذه الجهة(الحضر) ومن الجنوب المدية حتى الصحراء (البدو)،قال الابن المسعود قصيدة طويلة يرثي فيها حاله وما آل إليه مصيره واصفا جريمته ثم وصف كل المناطق التي مرّ بها وهو محمول إلى مصيره مستعطفا فيها أهله،وحثهم على جمع أموال الدّيّة عساه يفرج عنه،لكنه لم يلبث قليلا في السجن حتى مات حتف أنفه وبهذا القدر رفع عن أبيه الحرج والضيق مما سيشهده من إعدام ابنه.عاش القاضي مصطفى بعد ذلك كثيرا أو قليلا حتى لقي ربّه ،ولمّا وصل نعي مصطفى بن الطيب إلى الشيخ العلامة المتصوف سي محمد بن بلقاسم صاحب زاوية الهامل كتب رسالة تعزية لأولاد شيبوط لا نعلم مكانها الآن أو بحوزة من من شيوخ الفرقة.

الابن الآخر لمصطفي بن الطيب هو الجودي (1832-1907) تزوج هذا الابن وأنجب ابنه ثامر (1904-؟)وهذا الأخير هاجر إلى دولة المغرب في ثلاثينيات القرن العشرين وانجب أولادا هم:علي،مصطفى،سعد،ومحمد وابنتين إحداهما تسمى ناعمة...عادت هذه العائلة إلى الجزائر في سنة 1963 أثناء مشاكل الحدود بين البلدين،استقرت العائلة أول الأمر في مدينة وهران قرابة الـ10 سنوات ثم قطنت أخيرا الجزائر العاصمة إلى اليوم...

والابن الأخير هو علي بن القاضي مصطفى (1842-1920) والثابت حسب ما روي أنه مات شتاء 1919م،تولى القضاء كسائر آبائه،تزوج أول الأمر بفاطنة بنت عبد الله العلاني كما ذكر آنفا،أنجبت منه:البنت عيشة،وأبنه سعيد ،ثم تزوج امرأة أخرى هي بختة بنت زرنان أنجبت منه عبد الرحمان وأخته فاطنة،وأخير تزوج مسعودة بنت قويدر الرعاش أنجبت منه:مصطفى ،محمد،خرفية،لخضر،وأحمد.

والابن علي هذا هو أوّل من قطن الخرزة ...ونقل إليها كثيرا من أقاربه واستوطنت معه عائلات أخرى من الدلامجية هذا المنطقة بعد ما انتقلت إليها أعراش أولاد سي محمد بن عبد الرحمان بن سالم...بعد أن كانت تسكنها قبائل أخرى مثل الزناخرة والبوعيج.

ولد ابنه سعيد (1872- 1929) الذي رزقه الله بأولاد هم:مصطفى،محمد،المسعود،بلقاسم،

وسعيد،وبنتين هما شهرة،وناعمة،ولهؤلاء ذرية من الأبناء والحفدة.

وجدت وثائق قديمة وعقود ملك أراضي بمنطقة أولاد عبد العزيز الحاج (العبازيز)،عليها توقيع القاضي سعيد بن علي وهذا ما يثبت توليه القضاء مدة قصيرة كسائر آبائه.
ــــــــــــــــــــــــــ

نقلا عن كتاب قيد البحث التحفة العاجية في تاريخ الدلامجية للباحث الأستاذ أحمد بن محمد بلعدل وللمزيد من المعلومات يمكنكم الرجوع إلى العنوان الشبكي في الأنترنت:

الدلامجية بيت القضاء والفتيا [1]








 


رد مع اقتباس
قديم 2008-10-12, 16:04   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
adams0301
عضو جديد
 
الصورة الرمزية adams0301
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أيــــــــــــــــــــــــــــن ردودكم










رد مع اقتباس
قديم 2008-10-12, 18:03   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الأمير
مُؤسِّس الموقع
 
الصورة الرمزية الأمير
 

 

 
الأوسمة
وسام الامير المميز المدير المثالي 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك أخي ...ننتظر المزيد










رد مع اقتباس
قديم 2008-10-22, 22:20   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
bdlhmd61
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










17 شكرنا لكم

جزيل الشكر على ما ساهمت به في الكتابة حول هذه العائلة واصل ما بدأته ونحن نتابعك وابحث خارج النص عند الآخرين من أهل العلم والعرفان وأهل التراث من الشائخ الأجلاء في مدينة الجلفة وضواحيها والبحث في الثائق الفرنسية.
ابان الاستعمار










رد مع اقتباس
قديم 2008-10-22, 23:36   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
وحيــــد
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية وحيــــد
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بحث جميل

شكرا لك










رد مع اقتباس
قديم 2009-01-02, 21:40   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
sattafi
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك و يعطيك الصحة










رد مع اقتباس
قديم 2009-01-13, 12:41   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
بن شريف كريم
عضو جديد
 
إحصائية العضو










Mh51 شكر وامتنان

مشكور جدا اخي على هذه المعلومات القيمة التي يفتقد اليها تاريخ ولايتنا
انت لم تخطأ عندما قلت نجوم ساطعة فعلا هم نجوم ساطعة في سماء ثقافتنا لكن لولا الاستعمار لكان للدلامجية شأن كبير في بقاع الوطن بل في بقاع الوطن العربي ولم لا بعد ان سافر جل قضاة الدلامجية عبر هذا الوطن تاركين مخطوطات في كل من مصر و تونس وسوريا

لك تحياتي والى كل الدلامجية المتواجدين في الجلفة و وهران والعاصمة وكذا في سوريا بارك الله فيك اخي مجددا










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:57

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc