اارجو مقالةالمقارنة بين العادة والارادة - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 - لشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية > قسم الفلسفة

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

اارجو مقالةالمقارنة بين العادة والارادة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-12-13, 20:33   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
مسالتي عبد المجيد
عضو جديد
 
إحصائية العضو










Flower2 رد على السيد مولود68 أخير لا بعده رد

السلام عليكم :
يبدو انك لا تعرف معنى الارادة و بالتحديد الفعل الارادي . فكيف تفسر السلوك الذي قام به الغشاش في الامتحان و هو في كامل قواه العقلية و بكل وعي و باختيار على أن يفعل أو لا يفعل (الغش) و تقول لي في النهاية إنه فعل خارج عن الارادة ؟
الأفعال الخارجة عن الارادة هي :1/ الأفعال المستحيلة .2/ الأفعال اللاشعورية.3/ الأفعال التعودية.أما كل الأفعال التي بإمكاننا أن نفعلها أو لا نفعلها فهي أفعال حرة و إرادية .فهل الغش سلوك ممكن أو مستحيل ؟ سلوك شعوري أو لاشعوري؟ إن الغشاش قام بهذا السلوك بكامل ارادته .
وإذا كان بدوافع خارجة عن الإرادة هذا يعني أنه سلوك لا يسأل عنه و بالتالي لا يعاقب عنه و هذا غير صحيح. و الواقع لا يؤكده.
شكرا









 


رد مع اقتباس
قديم 2009-12-22, 21:19   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
salsabil851
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B4

يا انسة مالازمش تحبسي ليكور لازم تكملي ما تحكميش عليهم ملمرة الاولى لازم تحاولي تفهمي وتخيري استاذ يكون عندو القدرة الكافية باش يفهمك راكي كي ختي على هاداك اللي راني نقولك والله غير راني حاباتك تجيبي الباك وربي ينجحك وينجحنا كامل وانشاء الله في اخر العام كامل يقولولنا










رد مع اقتباس
قديم 2010-05-17, 22:43   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
nassima18
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية nassima18
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الإنسان فضولي بطبعه ويحب اكتشاف العالم الذي يحيط به والتكيف مع العالم الخارجي ولتحقيق هذا الأخير لابد أن يقوم بجملة من السلوكات وهذه السلوكات يمكن أن تكون اعتيادية أي العادة ومنها ماهو إرادي فإذا كانت الأولى تعرف بكونها سلوك مكتسب هدفه أداء العمل بطريقة آلية مع السرعة والدقة والاقتصاد في الجهد أما الإرادة فهي القصد إلى الفعل أو الترك مع وعي الأسباب الواعية فإذا كانت هذه الإرادة وتلك العادة فما هي أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما وما طبيعة العلاقة بينهما ؟

1ـ مواطن الاتفاق :

ـــ كلاهما وظيفة نفسية يعيشها الإنسان : وهذا يعني أنهما من الوظائف النفسية التي نجدها عند الإنسان كالإرادة والتخيل والتذكر بحيث نراه يستعملها لمواجهة مشاكل الحياة والتكيف مع الواقع .

ــــ كلاهما يؤثر في السلوك الإنساني : لأنهما عبارة عن أفعال سواء كانت اعتيادية أو إرادية يستعين يهما الإنسان في حياته اليومية مثال ذلك التلميذ لكي يواجه حياته الدراسية يعتمد على نوعين من الافتعال فهو يستعين بالسلوك التعودي والفعل الإرادي وبالتالي فكلاهما تساهم في عوامل نفسية فالعادة تتدخل تتدخل في تكوينها الميول والرغبات والوعي والانتباه كما أن الإرادة بدورها تتدخل فيها الرغبات والوعي فهي شرط ضروري للأفعال الإرادة .

ــــ كلاهما يهدف الى غاية واحدة وهي تحقيق تكيف الفرد مع المواقف التي تواجهه في حياته اليومية من قبل المجتمع لان الإنسان اجتماعي بطبعه ويعيش داخل مجتمع .

على الرغم من اوجه التفاق الا ان هذا لا يمعن من وجود اوجه اختلاف بينهما .

2ـــ مواطن الاختلاف :

ـــ اذا نظرنا إلى العادة والإرادة من ناحية التعريف نلاحظ بانهام مختلفان لان هناك فولرق واضح بينهما :

فالعادة هي قدرة مكتسبة على اداء عمل ما بطريقة الية مع السرعة والدقة والاققتصاد في والوقت وفي الجهد ونرى مثال على ذلك تعود سلوك التلميذ على الكتابة وتتصف يعدة خصائص أهمها :

ـــ العادة سلوك الي لان الأفعال التعودية خالية من الوعي والإرادة والانتباه بدليل ان التلميذ عندما يتعود على كتابة فانه يقوم بهذا السلوك بطريقة آلية وميكانيكية بحيث لا يفكر في الحروف والكلمات وأثناء الكتابة .

ـــ كما إن الإرادة سلوك قديم لا تتطلب جهد ولا إرادة لأنها تؤدي إلى الاقتصاد في المجهود وتوفر الوقت وتجعل الإنسان يتقن الأفعال .

ــ اما الرادة بالتعريف فهي القدرة على القيام بالفعل او الامتناع عنه مع وعي الأسباب مسبقا ويعرفها الفيلسوف ابن رشد بقوله : هي قوة فيها إمكان فعل احد المتقابلين على السواء. مثال ذلك اراداة التلميذ في الدراسة والنجاح وتتصف الرادة بعدة خصائص أهمها :

ــــ الفعل الإرادي فعل تأملي واع لأنه يكون مصحوبا بالتفكير العقلي والتأملي والوعي فالشخص الذي يريد شيئا يدرك ما يفعل وبالتالي يشعر فعله .

ـــ كما ان الفعل الإرادي جديد ويتطلب جهدا ووقتا لانه ينطوي على مراحل وهي : تصوير الغاية المرغوب فيها والمناقشة والمداولة واتخاذ القرار ثم بعد كل ذلك القيام بالتفيذ .

على الرغم من أوجه الاختلاف القائمة بينهما إلا أن كل هذا لا يقف أمام وجود علاقة بينهما لان هناك تاثير متبادل بين السلوكيين :

ـــ فالإرادة تؤثر في العادة ولان الإرادة عامل من عوامل تكوين العادات فهي المنبع الاصيلا لكل فعل اهتيادي وهذا لان بداية أي فعل تعودي لا تتم إلا بالإدراك والإرادة بدليل أن كل عمل ليست فيه ارادة يكون غير قابل للاكتساب وبالتالي التعود عليه ويقال المفكر السوري المعاصر ــــ تيسير شيخ الأرض ـــ في كتابه ــــ

ولكن هناك عادات أخرى اكتسبها المرء بالإرادة مثل العادات التي اكتسبها العامل أو الكاتب ..... ان هذه العادات لا نكاد نكتسبها حتى نستطيع أن نتصرف بها تصرفا إراديا بالنظر الى أن أصلها إرادي ـــ

كما أن العادة بدورها تأثر في الإرادة أي إن الفعل الإرادي يحتاج الى السلوك التعودي لان هذا الاخير يسهل القيام بالأفعال ويزيد في دقتها وسرعتها ويقلل من الأخطاء والتعب .

كما ان كثيرا من الاحيان تكون العادات القواعد الاجتماعية دافعا لتحرير الفرد بدليل ان بعض الشخصيات البارزة في التاريخ كانت نتاجا لضغوطات اجتماعية ويقول المفكر السابق ـــ الإرادة ليست قوية الا بفضل العادات التي تمكننا من تنفيذ ما نريد تنفيذه آليا وهذا يعني ان فعاليتنا مؤلفة من افعال اعتيادية ـــ

ومن كل هذا نستنتج بان العلاقة بين العادة والارادة هي علاقة تكامل وترابط لان كلاهما يكمل الارخ ولهذا فهما يرتبطان ارتباطا ضروريا فالسلوك التعودي يعتمد على الفعل الارادي والرادة تعتمد على السلوك التعودي وبالتالي لا يمكن اللفصل بينهما .










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:20

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc