الاجتماعيات اصبحت علوم دقيقة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 - لشعب آداب و فلسفة، و اللغات الأجنبية > المواد الادبية و اللغات

المواد الادبية و اللغات كل ما يخص المواد الأدبية و اللغات : اللغة العربية - التربية الإسلامية - التاريخ و الجغرافيا -الفلسفة - اللغة الأمازيغية - اللغة الفرنسية - اللغة الأنجليزية - اللغة الاسبانية - اللغة الألمانية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الاجتماعيات اصبحت علوم دقيقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-12-17, 15:36   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
sousou 5
عضو محترف
 
إحصائية العضو










B9 مايجب ان تعرفه عن منهجية كتابة مقال تاريخي اوجغرافي

----------------شكل الموضوع المقالي مكونا أساسيا في فروض وامتحانات مادتي التاريخ والجغرافيا و نظرا لأهميته بالنسبة للتلميذ.فان الأمر يستدعي إدراك مجموعة من الضوابط التي يجب الأخذ بها واحترامها أثناء كتابة أي موضوع مقالي سواء في مادة التاريخ او الجغرافيا لان تنقيط الموضوع المقالي يأخذ بعين الاعتبار عناصر منهجية وتقنية إضافة إلى مضمون الإجابة . ويمكن حصر هذه الضوابط في عنصرين أساسيين.



**اولا/ احترام الهيكلة/التصميم----------------------------------إن كل موضوع مقالي لابد له من هيكلة أوتصميم محكم يأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عناصر.(المقدمة.العرض.الخاتمة(*المقدمة : يتم فيها تقديم الموضوع المطروح في نص السؤال بشكل مختزل دون الخوض فيه على أن يختم هذا التقديم بإشكالية مناسبة تستمد أساسا من نص السؤال وتتم صياغتها بشكل يتماشى مع المسار الذي سيتخذه التحليل في العرض.*العرض : تتم عنده الإجابة عن السؤال المطروح بشكل من التدريج .لذلك يتوجب على كاتب الموضوع تفادي العشوائية عند عرض اجابته.مع التركيز على أن تكون الإجابة في شكل نقاط مركزة ودقيقة .*الخاتمة : يتم عند هذا المستوى تجميع الخلاصات والاستنتاجات الأساسية .مع إمكانية الانفتاح على مواضيع ذات صلة بالسؤال الذي تمت الإجابة عنه وذلك عبر طرح تساؤل يعمق النقاش حول اشكالية الموضوع.



**ثانيا/اعمال النهج الخاص بكل مادة---------------------------------------عند كتابة الموضوع المقالي ينبغي الأخذ بعين الاعتبار المنهج الخاص بكل من مادة التاريخ ومادة الجغرافيا إذ انه لكل مادة منهما منهج خاص في الدراسة والتحليل يمر عبر ثلاث خطوات.*- عندما يتعلق الأمر بموضوع مقالي في مادة التاريخ فيجب استعمال المنهج التاريخي الذي يشتمل على ثلاث خطوات وهي.



** التعريف :ونقوم أثناءه بإعطاء معنى للأحداث والمعطيات التاريخية.فكل سؤال لموضوع مقالي لابد وان يتضمن حدثا أو مفهوما أو مصطلحا ينبغي شرحه وتحديد دلالاته التاريخية. ويمكن أن تتم هذه الخطوة في المقدمة والجزء الأول من العرض.



** التفسير:ويتم عنده تأويل الأحداث والمعطيات التاريخية وتفسيرها وذلك عبر ذكر الأسباب والعوامل ومناقشة النتائج والانعكاسات المرتبطة بحدث تاريخي معين. ويجب إعمال هذه الخطوة في العرض.* التركيب: ويتم في هذه الخطوة تركيب الخلاصات بإيجاد العلاقة بين ماهو خاص وعام والانتقال من الجزء إلى الكل. وتتطابق هذه الخطوة مع الخاتمة.



*- عندما يتعلق الأمر بموضوع مقالي في مادة الجغرافيا فيجب استعمال النهج الجغرافي المشكل بدوره من ثلاث خطوات.**الوصف : ويتم خلال هذه الخطوة تقديم مواصفات وخصائص الظاهرة أو الموضوع المطروح في السؤال.وتتم هذه الخطوة في المقدمة.** التفسير ;ويتم عند هذه الخطوة تحديد الأسباب والعوامل المفسرة لمواصفات وخصائص الظاهرة المدروسة. ** التعميم ;و يتم خلال هذه الخطوة المقارنة بين النتائج والخروج بمبادئ عامة يمكن تعميمها على ظواهر تشترك مع الظاهرة المدروسة في نفس الخصائص.



**ملــــــــحوظــــــــة **تبقى هذه الخطوات فقط إطارا توجيهيا ونظريا;إذ أن كتابة الموضوع المقالي تتطلب تمرسا على الكتابة في أوقات مختلفة ليست بالضرورة يوم الفرض أو الامتحان بالشكل الذي يكسب التلميذ نفسا في الكتابة و يوسع هامش ذاتيته في التفكير والتحليل والمناقشة …:









 


رد مع اقتباس
قديم 2016-12-27, 12:19   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
أصيل الـمـسـلـم
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة

وأسأل الله لي ولـكــم الأجر والثواب










رد مع اقتباس
قديم 2017-03-12, 14:12   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
tiffany alvord
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية tiffany alvord
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااا










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:27

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc