إنصاف سيد قطب !!! - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم خاص لطلبة العلم لمناقشة المسائل العلمية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

إنصاف سيد قطب !!!

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-11-01, 16:17   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
العنبلي الأصيل
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الكر على الخيانة والمكر
(الحلقة الثانية)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه.
أما بعد:
فلقد اطلعت على مقال للمدعو "يزن" في شبكة الساحات تحت عنوان: - ما هو رأي الشيخ ربيع في الأنبياء- ففوجئت بل وذهلت مما تضمنه هذا المقال من البهت والخيانة والبتر الأمور التي لا تصدر من إنسان يحترم نفسه وعقله ويحترم الناس وعقولهم.
يقول المدعو يزن في مقاله:
((الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد
فلم تكن لدي النية في إخراج هذه الحلقة ولكن رأيت القوم لم يرفعوا بالحلقتين الفائتتين رأسا فأرموا ثم كلحوا وبلحوا فلم أربدا لإعادة التذكير بأمر قد يثير الغيرة لديهم أكثر لا للرد والطعن في الشيخ ربيع ولكن للسعي في هدم قاعدة الجاسوسية التي أقضت مضاجع السلفيين([1]) فلم يصبح الشخص منهم يأمن جليسه وأضحى يرقب كل كلمة تخرج من فيه ولم يكن يراقب الملك الموكل به بمثل ذلك !!! وهدم قاعدة ترك حسن العهد وراء الظهر([2]) فاليوم نحن أخوة وغدا نحن أعداء !!! وهدم قاعدة تتبع العورات والسقطات فالخير يملأ الدنيا ولكن الذباب لا يقع إلا على القذر !!!!
قلت لكم إن في الجعبة كثير وعرضت بوجود كلام في الأنبياء على نفس المنهج المقلوب الذي دب بسببه الأمراض والأوبئة في صفوف السلفيين([3]) وهناك كلام كثير آخر يتعلق بنفس القضايا المثارة التي انشق لها الصف ولكني في هذه الحلقة السريعة سأذكر ما عرضت به سابقا وأنتظر أيضا رد الفعل من المشايخ الفضلاء : الشيخ ربيع ..... الشيخ فالح .... الشيخ عبيد ..... الشيخ زيد .... الشيخ الوصابي .. وغيرهم ممن وافق على بعض هذه القواعد([4])
في مذكرة الإعانة التي رد فيها الشيخ ربيع على أبي الحسن : قال أبو الحسن : هب أنك زرت أضل أهل الأرض ترى أن في زيارتك المصلحة له عسى أن يهديه الله ويأخذ بيده إلى الهدى أو أن تقيم حجة فتبرأ ذمتك ، أفتكون زيارتك تهمة لك وطعناً فيك ، ألم يجب النبيصلى الله عليه وسلم- دعوة امرأة يهودية وضعت له السم في ذراع الشاة؟
فرد عليه الشيخ ربيع حفظه الله قائلا : نعم أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوتها لأن الله أباح طعام أهل الكتاب ، ثم انظر ماذا عملت اليهودية الخبيثة ؟!!!!!!!!!!!! وقد يفعل أهل الضلال والبدع بأهل السنة ما هو شر من هذا ، ألا وهو إفساد عقيدة ودين من يجالسهم ويخالطهم .
ماذا يسمى هذا يا شيخنا الكريم ؟ هل نسميه ردا للاحتجاج بحديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح ؟ أم نسميه استدراكا على إمام المرسلين وخيرة الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم ؟ أم نسميه طعنا في فهمه صلى الله عليه وسلم ومعرفته بضرر أهل الضلال والزيغ وخطورة مجالستهم فهو لم يدرك ما أدركناه فكان السم جزاء لزيارته المخالفة للمنهج _ وحاشاه _ ؟ ثلاثة أحلاها مر ! وأفضلها حنظل !
أقول وبالله التوفيق إنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم حذر من أهل الزيغ فقال بعد أن قرأ قوله تعالى:]هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُتَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ[، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فاحذروهم))
وقوله صلى الله عليه وسلم ( إنه سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم))، وأخذ السلف الصالح بهذا التحذير وامتلأت كتب العقائد بالتحذير من أهل الأهواء والضلال من أمثالك.
فأنا أسمي قولي هذا الذي تهوش عليه بتقليب الأمور أسميه اتباعاً للرسول وأخذا بتوجيهاته وتحذيره وأسمي كلامك رداً لتحذير رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والحق الذي لا مرية فيه أنه لا يعتقد مسلم من المسلمين أنَّ رسول -صلى الله عليه وسلّم- خالف المنهج، وليس في كلامي رداً للاحتجاج بحديث النبي -صلى الله عليه وسلّم- ولا استدراك عليه فهذه خيانة من اليهودية الخبيثة لو علمها رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- ما أجاب دعوتها ولكن تم ذلك لحكمة أرادها الله سبحانه وتعالى، فهي حجة عليك وعلى أبي الحسن .
أما التحذير من أهل البدع وأهل الخيانة فمنهج قرره الله ورسوله وسار عليه السلف فلا يجوز لمسلم أن يحتج في مواجهة هذا المنهج العظيم بهذه الحادثة من اليهودية الخبيثة التي لا ينساها المسلمون.
والحقيقة أنكم صار عندكم المنكر معروفاً والمعروف منكراً فأبو الحسن يتذرع بهذا الكلام إلى مخالفة منهج السلف رغبة منه في أن ينفذ إلى ما يريده من زيارات أهل البدع ومصاحبتهم ومجاملاتهم هذه الزيارات التي هي سبب اضطرابه واضطراب غيره ممن هو على شاكلته أما أهل البدع فحالهم هو حالهم لم يتغير لأنَّ أبا الحسن ومن سار على منهجه لم يقدموا لهم النصح المزعوم وإلا فليبي أبو الحسن كم هدى الله على أيديه من المبتدعة وأهل التحزب الباطل.
قال الكاتب :"وفي شريط العلم والدفاع عن الشيخ جميل الوجه أ يقول : في حديثه عن علم الواقع وقصة الهدهد مع نبي الله سليمان : عرف _ أي الهدهد _ علم الواقع ، ونبي الله ما يعرف الواقع !!!!! هل يصير الطير أفضل من نبي الله سليمان ؟ هل من الأدب مع أنبياء الله عقد مقارنة بينهم وبين الطيور والحيوانات ؟ وهل عدم معرفة الغيب النسبي مساو لقولك : إن نبي الله ما يعرف الواقع([5]) ؟؟؟ ما دخل علم الواقع وفقهه في غياب أمر حادث يطلع عليه الجاهل وغيره وتخفى معرفته على العالم وغيره ؟ أهذا هو المراد بقضية علم الواقع حتى نقحم فيها مقام النبوة المؤيد من قبل الله سبحانه ثم نستخدم عبارات غير لائقة بهذا المقام الشريف ؟ ".
أقول سبحانك هذا بهتان عظيم ارجع إلى كلامي في شريط العلم والدفاع عن الشيخ جميل فسوف تجده لا يحمل ذرة مما يرجف به هذا الإنسان العجيب بل تجده يذم هذا الفقه يعني -فقه الواقع- ويسفه أحلام أهله ويراه جهلا وخرافات ومعلومات للشيوعيين والمجرمين السياسيين وخرافات الكذبة والدجالين وما جئت بالهدهد إلا مثالا لتحقير وتسفيه أدعياء هذا العلم المزعوم.
وهاك جملة من العبارات التي ذكرتها في ذم فقه الواقع وتقريع أهله في شريط العلم والدفاع عن الشيخ جميل -رحمه الله –حيث قلت:"عانينا من فقه الواقع معاناة لا يعلمها إلا الله أصبح والله طاغوتاً من الطواغيت وسلاحا فتاكاً يمزق في جسد الأمة ويوجد حواجز وفواصل بين شباب الأمة وعلمائها.."
وقلت أيضا:" علم الواقع هذا الضال علم خرافات وأساطير.."، وقلت أيضا:" ما عرفت الإنسانية منذ عهد آدم إلى هذه الفترة مثل هذا الغلو في فقه الواقع لا تجد في كتب ولا تجد في مؤلفات من هم علماء الواقع وأساتذته.."وقلت أيضا:" الآن طيور أفراخ، صغير يقرأ خبراً في صحيفة ويسقط ابن باز وفلان وفلان لأنهم لا يعرقون فقه الواقع، ما شاء الله يا هذا العلم هذه مصيبة والله كارثة، العلماء أصبح ما لهم حرمة؛ واحد يقرأ في صحيفة نبأ كاذباً فيفتخر وينتفخ بأنه يعرف الواقع، هذا طير انتفخ وجاء يقول لسليمان أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبإ بنبإ يقين.." وقلت أيضا:" ..وخلاص تصبح الموازين الميزان علم الواقع هو الميزان الفصل فالذي يعرف الواقع ما شاء الله إمام المسلمين والذي لا يعرفه يسقط.." وقلت أيضا:" ..كان الناس الأمم كلها تجهل هذا علم الواقع حتى جاءت نبوة جديدة بعلم الواقع بالله هات لي مؤلفات في علم الواقع وهات أئمة علم الواقع..." وقلت أيضا:" غلو شديد غلو غلو بعدين تحرف له أيات وأحاديث وكلام العلماء يحرف من أجل فقه الواقع ..".
أقول هل من ينظر إلى فقه الواقع السيئ بهذا المنظار يذهب فيباهى به رسولاً كريماً من رسل الله ويقارن علمه ورسالته وملكه وحزمه وذكاءه وفطنته بعلم طير صغير يسميه فرخاً ومنتفخاً، وغيابه بغير إذن نبي الله سليمان أغضب ذلك النبي الكريم لأنه نوع من الفوضى التي تنافى حزم هذا النبي الكريم -صلى الله عليه وعلى نبينا وسائر الأنبياء وسلّم-، وجاء ليسفه به الجهلة والأغبياء من دعاة فقه الواقع.
إنَّ الكاتب الجهول بعد ارتكابه للخيانة النكراء في إخفاء هذا الكلام كله يقول إفكاً :" هل يصير الطير أفضل من نبي الله سليمان؟ هل من الأدب مع أنبياء الله عقد مقارنة بينهم وبين الطيور والحيوانات ؟"
أقول من أين لك هذا التفضيل والمقارنة بين نبي الله سليمان وبين الطيور والحيوانات إنه لمن الكوارث أن يتصدى للكتابة والنقد من أمثال هذا الجلف فيأتي بالعجائب والغرائب وكما قيل من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب.
فهل أنا وصفت الهدهد بأنه ذكي وحليم وفطن ونبيل وحازم وملك للإنس والجن والحيوان، وأن له الريح تمشي بأمره غدوها شهر ورواحها شهر وهل أنا قلت بأن للهدهد جيوشاً تفوق جيوش سليمان، وهل ادعيت للهدهد النبوة والرسالة حتى تكون هناك مقارنة مني بين نبي الله سليمان النبي الملك وبين الهدهد ذلك الطير الصغير، وما هي الحيوانات التي نصبت منها أنبياء وملوكاً أفضل من نبي الله سليمان وملكه، ولله در القائل :
لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاها حتى سامها كل مفلس
أما ما قلته في تبجيل نبي الله سليمان وإعلاء شأنه ومنزلته العظيمة عند الله وعند المؤمنين في هذا الشريط –العلم والدفاع عن الشيخ جميل – فهو كثير أختار منه بعض المقتطفات:
قلت بحمد الله ونعمته:" سليمان ملك الله آتاه ملكاً ما أعطاه لأحد.."، وقلت أيضا:" سليمان ملك حازم تحشر له الجنود فيتفقد الجن والإنس والطير، طائر واحد غاب، افتقده سليمان، شوف الذكاء والنبل والحزم"، وقلت أيضا :" وهو نبي الله عنده الريح غدوها شهر ورواحها شهر أسرع من هذه الطائرات، وبعدين يملك الإنس والجن وكلهم تحت خدمته"ودعوت الناس إلى اتباع منهج الأنبياء ونصصت على نبي الله سليمان حيث قلت :" والله الذي يعرف عقيدة التوحيد ويحققها للناس وينشرها في الناس ولو ما عرف شيئاً آخر يكفيه أنه عرف منهج الأنبياء الذين منهم سليمان .."، وقلت أيضا :" فرجع الهدهد وقال إني جئتك من سبإ بنبإ يقين]فَقَالَ أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ [ يقول لنبي الله أحطت بشيء لا تعرفه أنت علمت شيئاً لا تعرفه أنت، يعني علم الواقع، طير عرف الواقع ونبي الله ما يعرف الواقع، هل يصير الطير أفضل من نبي الله سليمان؟؟؟"
إنَّ قصدي واضح من الكلام، وسياقه ولحاقه وألفاظه كلها تهدف إلى هدم منهج فاسد أفسد عقول الشباب ودفعهم إلى رفع هذا العلم- أعني فقه الواقع- وإعطائه منـزلة فوق العلوم الإسلامية، كم جعلهم هذا المنهج يحتقرون العلماء الأجلاء ويرمونهم بالعلمنة الفكرية ويجعل بعضهم العلوم الإسلامية من شروط فقه الواقع إلى غير ذلك من السخف والضلال.
قال الإمام ابن القيم في بدائع الفوائد (4/9-10) [الطبعة المنيرية]:
((السياق يرشد إلى تبيين المجمل وتعيين المحتمل والقطع بعدم احتمال غير المراد وتخصيص العام وتقييد المطلق وتنوع الدلالة وهذا من أعظم القرائن الدالة على مراد المتكلم فمن أهمله غلط في نظره وغالط في مناظرته، فانظر إلى قوله تعالى :]ذق إنك أنت العزيز الكريم[ كيف تجد سياقه يدل على أنه الذليل الحقير))، ونصوص كلامي والحمد لله ظواهر لا لبس ولا إجمال فيها.
ولما كان من أعظم أصول الإيمان والتوحيد الذي جاء به الأنبياء ومنهم نبي الله ورسوله سليمان عليه الصلاة والسلام وفي الحضور احتمال وجود صوفية غلاة يعتقدون في الأولياء أنهم يعلمون الغيب ويتصرفون في الكون ركزت في هذه المناسبة على قضية علم الغيب الذي هو من خصائص رب العالمين، وبينت أنَّ هذا النبي الكريم مع منـزلته عند الله لا يعلم الغيب.
وهذا ليس فيه تنقص له ولا لغيره من الأنبياء بل احترام لهم وسير على منهاجهم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين وإثبات قوي لاختصاص رب العالمين بالكمال المطلق الذي يدين به الأنبياء والمؤمنون.
نفيت في سياق كلامي علم الغيب عن هذا النبي الكريم، وهذه عقيدة الأنبياء والمؤمنين بهم، والله تبارك وتعالى يقول لأفضل رسله:] قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ[، وأنا أركز على هذا كثيراً في دروسي لشدة حاجة الناس إلى ذلك.
ولا يسعني إلا أن أقول: قاتل الله الهوى كيف يفعل بأصحابه هذه الأفاعيل الشنيعة، يزين لهم الخيانة وتقليب الأمور وجعل الحق باطلاً والباطل حقاً، والإيمان كفراً والكفر توحيداً.
أليس تنقص الأنبياء كفراً؟، أليس عقد المقارنة بين نبي وطير كفراً؟
هل يفعل مسلم هذا؟ بل هل يتصور أن يعقد المسلم مقارنة بين عالم عابد زاهد وبين نبي من الأنبياء؟!!.
لقد أعمى هذا الرجل هواه فلم ير كل هذه المنارات التي يستدل بها العقلاء الشرفاء على المقاصد الشريفة والغايات النبيلة من هذا الكلام الواضح الذي تدل عليه بدايته وسياقاته أني أدعو إلى منهج صحيح وأخلاق عالية، وأحذر من الانحرافات التي تجر إلى الفتن التي أحاطت بالشباب وتأكيدي على هذا وذاك.
وأدعوهم إلى العلم الشرعي الذي يقوم اعوجاجهم ويسعدهم في الدنيا والآخرة، وعلى رأس ذلك التوحيد ومنهج الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، كل هذا يدل عليه كلامي ويدعو إليه، فلم يدرك هذا الرجل كل هذا وذهب يسف ويتسفل بكلامي وعقيدتي ومنهجي إلى هذا المنحدر الذي لا يخطر إلا ببال هذا الجلف وأمثاله.
ألا قاتل الله الهوى مرة أخرى وأعاذ الله المسلمين من شروره وبلاياه .



([1]) لا ندري من هم السلفيون في نظر الكاتب؟.

([2]) هل تعرف جيداً من ترك حسن العهد وثار على السلفيين بأسلحة أهل الباطل.

([3]) الحمد لله لم تدب الأمراض في صفوف السلفيين وإنما أنهكت الأمراض نفوس أدعياء السلفية.

([4]) لا ندري ما هي هذه القواعد التي تطلب من المشايخ رد الفعل لأجلها.

([5]) تقريع وتوبيخ للغلاة في فقه الواقع عند من يعرف ويعقل كلام العرب والمسلمين، وليس فيه تفضيل للطير على نبي الله سليمان فإنَّ هذا كفر لا يخطر ببال أفسق الناس من المسلمين، وإذا وصل المكر وتقليب الأمور في الخصومة إلى هذه الدرجة الخطيرة فإنه يجب على الساحات وغيرها من المواقع أن تقفل الباب في وجوه هؤلاء الأفاكين الذين لا يعقلون ما يتفوهون به ولا يدركون نتائجه.
https://www.rabee.net/show_book.aspx?id=849&pid=3&bid=64
قلتُ :هكذا يكون التفصيل العلمي وهكذا يكون التواضع والتراجع عن الأخطاء والزلات .
فأين تراجع سيد -غفر الله له -بقلمه عما بدر منه وإلا فإنه ولابد مات على ما كان منه .ولا ينفعه تراجع -محمد قطب- نيابةعنه
!!!!

غفر الله لنا ولهم









رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأنبياء, الصحابة, الإنصاف, قطب!!


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:48

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc