آخر قلاع المقاومة ورفض الهيمنة الأمريكية . - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية > أخبار عربية و متفرقات دولية

أخبار عربية و متفرقات دولية يخص مختلف الأخبار العربية و العالمية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

آخر قلاع المقاومة ورفض الهيمنة الأمريكية .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-09-09, 22:35   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الزمزوم
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الزمزوم
 

 

 
إحصائية العضو










B8 آخر قلاع المقاومة ورفض الهيمنة الأمريكية .

سورية آخر قلاع المقاومة ورفض الهيمنة الأمريكية .

يفترض أن الخلاصة الإستراتيجية التي توصّل إليها هنري كيسنجر خلال انشغاله الاستثنائي بـ(أزمة الشرق الوسط)، وخصوصاً في سبعينيات القرن العشرين، التي يحددها كما يلي: (يعلّمنا التاريخ أن أي حرب في الشرق الأوسط ستؤدي إلى أزمة عالمية)، يفترض أن تحافظ هذه الخلاصة على مكانتها الكلاسيكية في المدرجات الأكاديمية والمراكز البحثية فضلاً عن أروقة السياسة وعالمها الواقعي وتطبيقاتها الميدانية.
وإذا كان الجنرال الإسرائيلي ايال ايزنبرغ المسؤول عن الدفاع المدني يحذّر من إمكانية نشوب حرب إقليمية نتيجة الأزمات التي تعصف بالشرق الأوسط، والتي في جانب منها ناتجة مما يسمى (الربيع العربي) فضلاً عن الملف الإيراني والطموحات التركية، فإن هذا التحذير يندرج في سياق الفرضية المبنية على أن الأزمات الإقليمية ستقود إلى حروب إقليمية حتماً!
نظرياً، لا يعتبر هذا الاستنتاج خروجاً كبيراً أو مخالفة صريحة لخلاصة كيسنجر، بل عودة إلى إحدى التبسيطات التاريخية الراسخة في أن أزمة لا تجد لها حلاً في عالم السياسة لا بدّ ستفضي إلى حرب. وفي الحالات كلّها لا يزال هذا التبسيط مسيطراً على منطق وفلسفة أي أزمة تكون إسرائيل طرفاً فيها.
منذ نشوء الأزمة السوريّة الراهنة، منذ أقل من ستة أشهر بقليل، بدا (العامل الخارجي) واضحاً ومن عيار ثقيل في حضوره في خريطة هذه الأزمة، وفي الظنّ من أن دوره سيكون حاسماً في تحديد مصيرها. وفي الوقت الذي استطاع فيه هذا (العامل الخارجي) الحضور في أقصى أداء له (التدخل العسكري - ليبيا مثالاً)، فإن الأزمة السورية أعادت صياغة أداء هذا (العامل) على نحوٍ آخر منتجة مناخاً عالمياً أقرب في مواصفاته إلى مناخ الحرب الباردة والعالم الثنائي القطبية.
يجب الانتباه، هنا، أن كيسنجر وضع خلاصته عندما كان التاريخ محكوماً بالنظام الثنائي، وكانت الحرب الباردة مناخه الأكثر تمييزاً له، ما يستدعي استطراداً التساؤل إذا ما كانت الأزمة السورية الراهنة ستكون العامل المباشر في إعادة ترتيب النظام العالمي وفق أسس مختلفة عن تلك التي استند إليها في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وذلك على النحو الذي يقرّبه من فلسفة وآليات النظام الثنائي القطبي ويبعده عن، أو على الأقلّ، يخفف من طغيان النظام الأحادي القطب.
إلى هذه اللحظة، تبدو الأزمة السورية، المسألة الأكثر وضوحاً، والمناسبة السياسية التي شهدت مواقف تذكّر بالنظام العالمي الثنائي القطب، فلم يسبق خلال العقدين الماضيين أن قررت الولايات المتحدة، مع أوروبا إصدار قرار من مجلس الأمن، وإن كان مبنياً على حيثيات ملفّقة وزائفة ومعروف أنها كاذبة (العراق مثالاً) وأحد من أعضاء المجلس منعها أو وقفت ضدها؟
إلى الآن، روسيا والصين تفعلان ذلك إزاء المسألة السورية، التي فتحت الباب نحو إمكانية ترتيب النظام العالمي مجدداً، والتي تكاد تفضي إلى ما يشبه الحرب الباردة.. وربما حرب أكثر دفئاً، ما يعني أن الخلاصة الإستراتيجية لكيسنجر ستصبح مقلوبة رأساً على عقب حيث (الأزمة) هي ما ستؤدي إلى حرب.. وإن بدأت باردة!









 


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمريكية, المقاومة, الهيمنة, نرفض, قلاع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 14:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc