لماذا يفتقد الجزائريون و العرب عموما للحس النقدي - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للنقاش الجاد

الجلفة للنقاش الجاد قسم يعتني بالمواضيع الحوارية الجادة و الحصرية ...و تمنع المواضيع المنقولة ***لن يتم نشر المواضيع إلا بعد موافقة المشرفين عليها ***

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

لماذا يفتقد الجزائريون و العرب عموما للحس النقدي

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-11-22, 17:31   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
syrus
محظور
 
الأوسمة
العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










Mh51 لماذا يفتقد الجزائريون و العرب عموما للحس النقدي

في المقالة الافتتاحية لمجلة العربي هذا الأسبوع أثار الدكتور سليمان العسكري قضية عجزنا عن إنتاج الخبر في الفضاء الإعلامي العربي و اعتمادنا الشبه تام على الغرب كما تعرض للميل لمعالجة القضايا السطحية في إعلامنا المرئي و المسموع و المقروء ولقد أثارت قراءتي لمقاله رغبتي في كتابة بعض السطور عن رأيي في أسباب هذا التخلف الإعلامي من حيث المضامين , و الذي اعتقده هو ان الخلل الرئيسي يكمن في المتلقي الذي يتميز بسلبية و كسل فكري كبيرين تجعل منه متلقيا انفعاليا بدل أن يكون فاعلا متأثرا لا يحاول أن يخضع الرسالة الإعلامية لآلة الشك و النقد مما يجعله في المطاف ألعوبة في يد الجميع و شخص غير قادر على بناء تصورات منسجمة عن الواقع يمكنه أن يصدق أي كلام . لقد فشلت منظومة التعليم القائمة على التلقين و التقليد في إذكاء قدرة عقولنا على فرز الممكن من المستحيل و اكتساب جملة من المبادئ و المعايير تؤهلنا لغربلة المعلومات الواردة.
لقد كتب احد الإخوة في هذا المنتدى موضوعا مميزا حول ما تنشره بعض المواقع من صور مزيفة حول بعض المعجزات يتلقفها المسلمون بسرور كبير و تنتشر كالنار في الهشيم عبر الايمايل و المنتديات في حين أنها مجرد تلاعب بالصور , مثلها مثل بعض الأخبار مثل سماع الأذان من على سطح القمر و غيرها . و مع ذلك فلابد من حملات متكررة ليستفيق الناس و ليبدؤوا التفكير بشكل جدي في طبيعة تلقي المعلومات لديهم .
الذي دفعني لكتابة هذه المشاركة هنا هو ملاحظتي لبعض المواضيع و لنوعية التعليقات عليها , فأحدهم ينشر مشاركة يحذر فيها من كلمة "باي" مدعيا أنها تدل على كلام خطير و كل من يعلق يشكره على المعلومة المهمة و آخر ينشر مشاركة عن أن هناك مثلث برمودا آخر في الجزائر و آخرون تستهويهم هواية تفكيك الشفرات فيقرؤون المؤامرة الصهيونية في الكوكاكولا والبيبسي و النايك و غيرها من العلامات التجارية . و لا أريد أن أخوض في الخرافات الإسرائيلية التي كثيرا ما صارت جزء من معتقداتنا الدينية لان البعض قد يتهمني بالهرطقة.
المهم أنني أردت أن أثير هذا الموضوع و أرجو من الإخوة أن يتقدوا بآرائهم و بأمثلة أخرى أو بنقد إذا اعتقدوا أنني قد أخطأت في حق بعضهم .









 


 

الكلمات الدلالية (Tags)
نقاش, نقد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 15:32

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc