طرائف الأجلاف فيما ورد في نسب الأشراف - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأنساب ، القبائل و البطون > منتدى القبائل العربية و البربرية

منتدى القبائل العربية و البربرية دردشة حول أنساب، فروع، و مشجرات قبائل المغرب الأقصى، تونس، ليبيا، مصر، موريتانيا و كذا باقي الدول العربية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

طرائف الأجلاف فيما ورد في نسب الأشراف

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2021-07-31, 18:36   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اول أملال
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي طرائف الأجلاف فيما ورد في نسب الأشراف

نبدأ بعون الله موضوعنا تبركا بذرية النبي الكريم عليه الصلاة والسلام فمن البنين ثلاثة : القاسم، وإبراهيم، وعبد الله، والطيب والطاهر لقبان لعبد الله، وهؤلاء البنين وافتهم المنية وهم في سن الطفولة. وأما البنات فرزقه الله أربع بنات هن: زينب، وفاطمة، ورقية، وأم كلثوم، وهؤلاء البنات من أم واحدة وهي خديجة - رضي الله عنها -:
1.القاسم -:
وُلد بمكة قبل النبوة، ومات بها .
روى ابن سعد في طبقاته( 1/133) : عن ابن عبّاس قال: كان أوّل من وُلد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بمكة قبل النبوة القاسم، وبه كان يُكنى، ثم وُلد له زينب، ثمّ رقية، ثم فاطمة، ثم أم كلثوم، ثم وُلد له في الإسلام عبد الله فسُميّ الطيب، والطاهر، وأمهم جميعاً خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العُزّى بن قُصي وأمها فاطمة بنت زائدة بن الأصمّ.. فكان أول من مات من ولده القاسم، ثم مات عبد الله بمكة، فقال العاص بن وائل السهمي: قد انقطع ولده فهو أبتر فأنزل الله، تبارك وتعالى: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبتَرُ} (3) سورة الكوثر.

2. إبراهيم
-:
أمه مارية القبطية، أهداها له المُقوقس، وُلد بالمدينة في ذي الحجة سنة ثمانٍ,، ومات بها سنة عشرٍ, وهو ابن سبعة عشر شهراً، أو ثمانية عشر شهراً،

3. عبد الله الطيب ابن النبي- صلى الله عليه وسلم -:
هل وُلد قبل النبوة، أو بعدها ؟ فيه خلاف، وصحح بعضهم أنه وُلد بعد النبوة،
4. زينب بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:
هي أول من وُلد من البنات، تزوجها أبو العاص بن الرّبيع،
5. رُقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم -:
وهي البنت الثانية من بنات النبي -صلى الله عليه وسلم وأمها خديجة، وقد كان تزّوج بها قبل الإسلام عُتبة بن أبي لهب، فلما نزل الوحي، ونزلت (تبت يدا أبي لهب وتب)( المسد: 1). قال أبو لهب لولده: رأسي من رأسِك حرام إن لم تطلقها. فطلقها ولم يكن دخل بها، وأسلمت حين أسلمت أمها خديجة، ثم تزوجها عثمان بن عفان - رضي الله عنه -, وهاجرت معه إلى أرض الحبشة الهجرتين جميعاً. قال رسول الله -صلى اللع عليه وسلم -:"إنهما لأوّل من هاجر إلى الله تبارك وتعالى بعد لوط"7. وولدت له ولداً اسمه عبد الله، وكان يُكنى به في الإسلام، ولما بلغ سنة سنتين ,نقره ديك في وجهه فطمر وجهه فمات، ولم تلد له شيئاً بعد ذلك. مرضت ورسول الله يتجهز إلى بدر فخلف عليها رسولُ اللهِ عثمانَ بن عفان (زوجها) فتُوفيّت ورسول الله ببدر في شهر رمضان على رأس سبعة عشر شهراً من مهاجر رسول الله. (طبقات ابن سعد 8/36).

6. أم كلثوم بنت النبي صلى الله عليه وسلم
وهي البنت الثالثة من بنات النبي -صلى الله عليه وسلم -، وأمها خديجة - رضي الله عنه -، تزوّجها عثمان بن عفان بعد أختها رقية، وماتت عنده،
7. فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم :
أمها خديجة، وهي آخر بنات النبي -صلى الله عليه وسلم - وأحبٌّهن إليه، وُلدت سنة إحدى وأربعين من مولده، وقيل: قبل النبوة بخمس سنين، وماتت بعده بستة أشهر
وتزوّجها علي بن أبي طالب - رضي الله عنهما-، فولدت له الحسن والحسين، وزينب ومحَسِّناً، وأم كلثوم التي تزوجها عمر بن الخطاب - رضي الله عنهما-. وجهَّزها عليه الصلاة والسلام بجلد وجرّة ورحى.
فيكون جميع نسل النبي صلى الله عليه وسلم منقطع الا من ابنته فاطمة رضي الله عنها

فالمحسن مات صغيرا على خلاف في ذلك بين الشيعة والسنة في سبب موته وبقي الحسن والحسين

أما الحسن بن علي رضي الله عنهما ولد فى نصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة ، وتوفى بالمدينة سنة تسع وأربعين، وقيل: سنة خمسين مات مسموما ودفن بالبقيع .
وقد ذكر ابن كثير أيضاً أنه: لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ الطبيب وهو يختلف إليه: هذا رجل قَطَّعَ السُّمُّ أَمْعَاءَهُ، فَقَالَ الْحُسَيْنُ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ؛ أَخْبِرْنِي مَنْ سَقَاكَ؟ قَالَ: وَلِمَ يَا أَخِي؟ قَالَ: أَقْتُلُهُ وَاللَّهِ قَبْلَ أَنْ أَدْفِنَكَ، ولا أَقْدِرَ عَلَيْهِ، أَوْ يَكُونُ بِأَرْضٍ أَتَكَلَّفُ الشُّخُوصَ إِلَيْهِ. فَقَالَ: يَا أَخِي إِنَّمَا هَذِهِ الدُّنْيَا لَيَالٍ فَانِيَةٌ، دَعْهُ حَتَّى أَلْتَقِيَ أَنَا وَهُوَ عِنْدَ اللَّهِ، وَأَبَى أَنْ يُسَمِّيَهُ. اهـ.
أما بنو الحسن : فقال الذهبي رحمه الله :
" بنو الحَسَنِ هُم : الحَسَنُ المثنى، وَزَيْدٌ ، وَطَلْحَةُ، وَالقَاسِمُ، وَأَبُو بَكْرٍ، وَعَبْدُ اللهِ -فَقُتِلُوا بِكَرْبَلاَءَ مَعَ عَمِّهِمُ الشَّهِيْدِ- وَعَمْرٌو، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ، وَالحُسَيْنُ، وَمُحَمَّدٌ، وَيَعْقُوْبُ، وَإِسْمَاعِيْلُ، فَهَؤُلاَءِ الذُّكُورُ مِنْ أَوْلاَدِ السَّيِّدِ الحَسَنِ. وَلَمْ يُعْقِبْ مِنْهُم سِوَى الرَّجُلَيْنِ الأَوَّلَيْنِ: الحَسَنِ وَزَيْدٍ، فَلِحَسَنٍ خَمْسَةُ أَوْلاَدٍ أَعْقَبُوا، وَلزِيدٍ ابْنٌ، وَهُوَ الحَسَنُ بنُ زَيْدٍ، فَلاَ عَقِبَ لَهُ إلَّا مِنْهُ، وَلِي إِمْرَةَ المَدِيْنَةِ، وَهُوَ وَالِدُ السِّتِّ نَفِيْسَةَ، وَالقَاسِمِ، وَإِسْمَاعِيْلَ، وَعَبْدِ اللهِ، وَإِبْرَاهِيْمَ، وزيد، وإسحاق، وعلي -رضي الله عنهم " .
انتهى من "سير أعلام النبلاء" (4/ 347)

فانقطع نسل الحسن الا من ابنيه الحسن المثنى وزيد الا انه قد تم تصفيهم في موقعة فخ أو معركة فخ معركة وقعت بتاريخ (8 ذو الحجة 169 هـ - 11 يونيو 786م) بالقرب من مكة بمكان يسمى فخ. حدثت المعركة بين الجيش العباسي في مواجهة ثوار من العلويين بزعامة الحسين بن علي (العابد) بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، وكان مع الحسين هذا من بني عمومته إدريس وسليمان ويحيى أبناء عبد الله الكامل ساندا وشاركا في الثورة والحرب ونجوا من المعركة، وشارك معهم سليمان بن عبد الله الرضا وإبراهيم بن إسماعيل طباطبا و استشهدا. وفخ واد بمكة، قتل به الحسين بن على (العابد) بن الحسن المثلث بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب العلوي يوم التروية سنة 169 ه‍ وقتل معه جماعة من أهل بيته، وتعرف فخ اليوم بإسم حي الشهداء في العصر الحديث بمكة المكرمة.

كان لفشل ثورة الحسين بن علي بن الحسن المثلث صاحب موقعة فخ سنة 169 هـــ / 786 م نتائج سلبية على العلويين المشتركين فيها. فقد حاول العباسيون استئصالهم. ولكن يشاء القدر أن ينجو من تلك المجزرة إدريس وأخوه يحيى. واختار إدريس طريق المغرب.

انه إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب أول من دخل المغرب من الطالبيين أسس فيها عام 172هـ الدولة الإدريسية التي تعتبر ثاني دولة إسلامية مستقلة (عن الخلافة الأعرابية) في المغرب الأقصى بعد دولة الأمويين في الأندلس. وقد تم اغتياله بتدبير من هارون الرشيد سنة 177 هجرية .
وهنا تبدأ الطرائف الاعرابية بأن إدريس ما توفي حتى ترك زوجته الأميرة كنزة الأوربية حاملا.
إذ وضعت كنزة ولدا ذكرا يوم الاثنين 3 رجب 177 (14 أكتوبر 793) ضمن للأسرة الإدريسية استمرارها، ومن هذا الجنين انبثق جميع الشعب المغاربي المدعوين بالاشراف وانقطع نسل الملايين من السكان الاصليين ويكون بذلك اخوال الادارسة الاشراف هم امازيغ من نسل كنزة الاوربية أو الاميرة كنزة جدة ملوك دولة المغرب حسب هذه الاساطير.
- يتبع -









 


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الاشراف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:54

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc