همزة الوصل بين المعلم و الولي " الطبعة الرابعة " - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الإبتدائي > قسم الأرشيف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

همزة الوصل بين المعلم و الولي " الطبعة الرابعة "

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-09-12, 22:32   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
الأمنيات
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الأمنيات
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء وسام مميزة التطبيقات وسام المتوجات وسام نجمة التطبيقات وسام التميز في قسم الطبخ 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متمنية مشاهدة المشاركة
انا فى انتظار باش تعاونى استاد عبد الناصر
اليوم درتلو قراءة النص الاول انا نقرالو وهو يعاود من ورايا يعرف غى ال..... وبعض الحروف من فضلك اعطنى طريقة كفاش نعلمو الحروف ويبدا يقراالكلمة هو وحدو
اختي متمنيه. جبت اك كلام الاخ عبد الناصر قاله في الطبعه الاولى وكان رد لاخت. ولدها يقرا سنه اولى ارجو. ان يفيدك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مساعدة الأولاد في المنزل في دراستهم شئ إيجابي ، لكن يجب أن تساير الدروس التي تقدم لهم في المدرسة و لا تسبقها ،و هذا لأسباب متعددة أذكر منها :
1) قلت أنك بدأت تربطين له الحرف بالحرف ، بمعنى أنك علمته مجموعة من الحروف ، في وقت ما زال في المدرسة لم يبدأ تعلمها . إن أول ما يبدأ به أطفال السنة الأولى في القراءة هي القراءة الإجمالية ، أي يقرأ جملا و كلمات دون أن يعرف الحروف ، و هذا ليدرك حدود الكلمة ، و أن الجملة مكونة من كلمات ( دون التطرق لمفهومي الجملة و الكلمة )

2) تدريس الحروف يكون بطريقة منهجية علمية ، و المعلم هو الوحيد الذي يمكنه أن يوظفها ، ليس لأن هذا سر من الأسرار ، و لكن له مناهج و أدلة يتبعها ، و حتى جو القسم يساعد على نجاح هذه المنهجية . ( المنهجية تقتضي الانطلاق من الجملة إلى الكلمة ثم إلى الحرف ) و هذه الطريقة صعبة التطبيق في البيت مع الطفل .

3) و حتى لو بدأ الطفل يدرس الحروف في القسم ، لا يجب على وليه أن يعلمه حروفا أخرى في المنزل ، لأن هذا يشتت ذهنه و تصعب عليه عملية الاستيعاب و التذكر ، يكفي أن نقول بأن القائمين على التربية و التعليم قد برمجوا لطفل السنة الأولى حرفا واحدا في الأسبوع في بداية تعلم الحروف ، ثم حرفين في الأسبوع إلى نهايتها . إذن لا يمكن أن نعلم الطفل حرفين ( واحد في البيت و واحد في المدرسة ) في وقت يجب أن يتعلم حرفا واحدا فقط . و حتى المد و السكون لا يتعلمهما الطفل في بداية تعلم الحروف .

و الحل هو التنسيق مع معلم الطفل ، و هو الذي بإمكانه أن يخبرك إلى أين وصل في الكتاب ، و كيف يجب أن تتبعي الوحدات بالتدرج ، و ما هو المطلوب منك بالضبط لمساعدة ابنك .

أما الرياضيات فيجب الاكتفاء بتعليم الطفل كتابة الأرقام و الأعداد و قراءتها و تكوين الكميات و عدها ، و المقارنة بين الأعداد شفويا ، و ترتيب الأعداد في سلسلة ، و إنجاز عمليات الجمع ... و كل هذا يجب احترام تدرج الدروس التي يقدمها المعلم ( التنسيق معه ضروري )

أما الكتابة في الفترة التي لا يتعلم فيها الحروف ، فنكتفي بتعليمه رسم خطوط منكسرة و منحنية بسيطة ، لتعويده على احترام الاتجاه و الحجم ، و في بداية الحروف نساعده في رسمها في كل الأوضاع ( الطفل يكتب الحرف الذي تعلمه فقط ) ثم كتابة كلمات بسيطة مؤلفة من حروف درسها .

في النهاية أوصيك أختي و أوصي كل الأولياء ، خصوصا من لهم أبناء في السنة الأولى ألا يهتموا بالكمّ من المعلومات التي يعلمونها لأولادهم ، بل يركزوا على النوعية ، لا تتسرعوا في تعليمهم أمورا قبل أن يتعلموها في القسم ، أقول في مشاركاتي دائما : لا يمكن أن نوفر في البيت الجو الذي يجده الطفل في القسم ، و المكتسبات التي يتلقاها في القسم تدوم في ذهنه لأنه اكتسبها بطريقة منهجية مدروسة وضعها كبار المفكرين و المربين ، و بصريح العبارة ( هذه المكتسبات اكتشفها بنفسه ) ، و لتعلموا أيضا أن للطفل قدرات محدودة فلا يمكنه أن يتعلم في المدرسة و يتعلم في البيت ، بل يجب أن يتعلم في المدرسة و يمارس في البيت .

و عليه فإن الدور الأساسي للولي هو إرشاد الطفل إلى توسيع ممارسة تعلماته حتى ترسخ في ذهنه أكثر .





ردوده عن السنه الاولى ومنهجيته للاخ عبد الناصر تبقيه في صفحات 8 -9-10-11
نتمنى نكون قد افدتك









 

الكلمات الدلالية (Tags)
الولي ، المعلم ، همزة


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 10:50

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc