51 سؤال في الرقية الشرعية عبد الحميد رميتة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم الرقية الشرعية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

51 سؤال في الرقية الشرعية عبد الحميد رميتة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-08-09, 15:08   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
الشمري الأصيل
محظور
 
إحصائية العضو










افتراضي



29- هل يجوز الاستعانة بالجن في الرقية ؟! :
ج: لقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن من استخدامات الجن المحظورة استخدامهم في السحر ، فقال رحمه الله
" والقسم الثالث أن يستخدم الجن في أمور محظورة أو بأسباب محظورة ، مثل قتل نفس وإمراضها بغير حق ، ومثل منع شخص من الوطء ، ومثل تبغيض شخص إلى شخص ، ومثل جلب من يهواه الشخص إليه ، فهذا من السحر ". وأعلق هنا بأن أنبه إلى جملة مسائل :
الأولى : أن بن تيمية رحمه الله يذكر قبل ما ذُكر قبل قليل بأن هناك استخدامات جائزة ( ولم يقل واجبة ) من الإنس للجن , ويذكر على ذلك أمثلة . وأنا أضع كلام بن تيمية على رأسي وعيني لأن بن تيمية شيخ الإسلام بحق , ولكن عندما أرى جهاد بن تيمية من أجل المحافظة على صفاء العقيدة الإسلامية وأنظر إلى واقع الكثير من رقاة هذا الزمان أكاد أجزم بأن بن تيمية لو كان اليوم حيا لحارب البعض من الرقاة الذين يستعينون اليوم بالجن ويستدلون بكلامه قبل أن يحارب الدجالين والمشعوذين والكهنة والسحرة . إن الذي يتحدث عنه بن تيمية ويقول بأنه يجوز له أن يستعين بالجن في أمور معينة مباحة أو مستحبة هو شخص عالم بالدين مؤمن بالله ويخافه حق الخوف , تقي نقي , يستعين بالجن المسلم ليأتي بنفع محقق , وإلا فإنه على الأقل لن يأتي بضرر لنفسه أو لغيره . أما أكثر رقاة اليوم الذين يستعينون بالجن فإنهم أبعد ما يكونون عن الإيمان والعلم والتقوى , وهم يستعينون بالجن في الحلال وفي الحرام وفي المستحب وفي المكروه . وإذا شُفي على يد أحدهم مريض فإن العشرات يمرضون أو تزيد حدة مرضهم بسببهم . ومن هنا فإنني أقول وأكرر القول " ابتعدوا ما استطعتم عمن يستعين في الرقية بالجن مهما كانوا صالحين , وابتعدوا ما استطعتم كذلك عمن يأخذ الأجرة على الرقية ".
الثانية : لقد كنا نتحدث عن جواز أو عدم جواز الاستعانة بالجن , أما الإمكان فهو قائم ومشاهد . إن السحرة يستعينون بالجن على فعل السحر وكذا على فكه وإبطاله , وكذلك نلاحظ من التجربة في عالم الرقية أن بعض السحرة يكلِّفون- بعد فعل السحر - بعض الجن لحراسة السحر الذي قد يكون مدفونا تحت التراب مثلا أو معلقا في غصن شجرة وقد يكون مأكولا أو مشروبا , ومنه فإن الجن يُكلَّف بحراسة هذا السحر أو ذاك . هذا مع ضرورة التنبيه إلى أن الصراحة تقتضي مني أن أقول بأن هذا الذي أعتبره قائما ومشاهدا هو في الحقيقة كلام مبني على الظن لا على اليقين . وهذه الصراحة هي مقتضى الدين الذي أقدسه ثم العقل الذي أضعه في المرتبة الثانية بعد العقل من حيث المكانة والمنزلة .
ثم أقول : لم يُسخِّر الله الجنَّ إلا لسيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام . وكلُّ من ادعى أن الجن مسخرون له-سواء كانوا مسلمين أم كانوا كفارا - فهو كاذب أو جاهل حتى ولو لم يقل صراحة بأن الجن مسخَّرٌ له .سواء قال هذا المدعي بأن الجن يُعينه بطريقة أو بأخرى أو يخبره بحقيقة إصابة المريض أو يخلِّص المريضَ مما به من سحر أو عين أو جن فإن كل ذلك حرام وباطل ومردود على من ادعى ذلك , لأن هذا المدعي ليس أفضل من رسول الله الذي هو أفضل خلق الله , ومع ذلك لم يسخر الله له الجن أبدا ...ولأن الجن المتصل بالإنس ظالم وكاذب , فكيف يُصَدَّق إذن فيما يقول وفيما يبلِّغ للراقي عن طريق المريض؟!... ولأن المتصل بالجن يُعتبر مصابا بالجن , ومن ثمَّ فهو يحتاج إلى من يداويه لا أن يُداويَ هو غيرَهُ !... ولأن الجن لن يُقدِّم للإنس خدمة مهما كانت بسيطة إلا بمقابل . والمقابل هو دوما معصيةُ الإنسي لله تعالى وكذا تسلطٌ للجني على بدن ونفس الإنسي . والله أعلم بالصواب .

30- هل الأرق مرض أم لا ؟ :
إذا وقع بشكل عرضي مؤقت وعابر , فإنه لا يعتبر مرضا كتلميذ لم ينم جزءا كبيرا من الليل لأنه يفكر في امتحان البكالوريا الذي سيتم بعد أيام , أو كالعروس التي وقع لها أرق لأنها تنتظر بفارغ الصبر ليلة زفافها بعد أيام , أو كالرجل الذي لم ينم الليل كله لأنه خائف من عملية جراحية ستجرى له في الغد , أو كالشاب الذي استمر مستيقظا إلى ساعة متأخرة من الليل بسبب آلام في ضرس مسوس , أو... أما إذا استمر لمدة طويلة وكان المرء يعاني منه في فترات متقاربة فإنه يعتبر عندئذ مرضا يتطلب علاجا , سواء كان السبب عضويا أو نفسيا أو سحرا أو ...









 


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لتخزين


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:52

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc