*ҳ̸Ҳ̸ҳ * فتـــاوى الجنــائــز ( 193 فتـــــوى ) *ҳ̸Ҳ̸ҳ * - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم الفقه و أصوله

قسم الفقه و أصوله تعرض فيه جميع ما يتعلق بالمسائل الفقهية أو الأصولية و تندرج تحتها المقاصد الاسلامية ..

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

*ҳ̸Ҳ̸ҳ * فتـــاوى الجنــائــز ( 193 فتـــــوى ) *ҳ̸Ҳ̸ҳ *

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-09-12, 23:52   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو اكرام فتحون
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية ابو اكرام فتحون
 

 

 
الأوسمة
أحسن مشرف العضو المميز 1 
إحصائية العضو










B11 *ҳ̸Ҳ̸ҳ * فتـــاوى الجنــائــز ( 193 فتـــــوى ) *ҳ̸Ҳ̸ҳ *

فتاوى الجنائز (193 فتوى)

لأصحاب الفضيلة العلماء
أحمد حماني الجزائري رحمه الله
عبد العزيز بن باز رحمه الله
محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
صالح بن فوزا ن بن عبد الله الفوزان حفظه الله
عبد المحسن العباد حفظه الله
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين,و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين,وبعد فهذه بعض فتاوى الجنائز تعم الحاجة إليها, قصدت بجمعها تقريب العلم ليعبد الإنسان ربه على بصيرة, أسأل الله أن يبارك فيما نقول و نفعل وهو من وراء القصد.
1_ قراءة القرآن على المحتظر والميت وأخذ الأجرة
سئل فضيلة الشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى:
1_ماحكم قراءة القرآن على المريض المحتظر الذي أصبح يحتظر وعلى الميت بعد أن يتوفى ،في المنزل أو في المقبرة؟
2_تحضير (للأربعين)يختم فيه القرآن الكريم بالقراءة السريعة؟
3_أخذ الأجرة على قراءة القرآن العظيم .
فأجاب بقوله:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
أولا:إن الأئمة القائمين بالصلوات في المساجد،من من واجبهم الأكيد أن يحافظوا على السنة وينصرونها ويحاربوا البدعة ويستنكرونها ،ومن واجب كل مسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ،فإن لم يستطع فبلسانه ،فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )رواه مسلم وغيره.
ثانيا :لابأس بقراءة القرآن عند المريض المحتضر ،لعله يسمع آية منه تطمئن بها قلبه ،ولأن سامع القرآن مثل قارئه له الأجر بسماعه ،وقارىء القرآن له بكل حرف من حروفه عشر حسنات.
ثالثا:إذا مات الإنسان إنقطع عمله ،فلا ينتفع بقراءة القرآن عليه إلا أن يكون الذي يقرأ القرآن ولده أو ابنته أو حفيده ،وبعد قراءة السورة أو الآية أو كامل القرآن ،يتصدق عليه بثواب ماقرأ فهذا يصله ثواب ما قرىء ،وأما إذا كان قارىء القرآن ليس بولده ،بل هو أخوه أو صديقه فقد اختلف العلماء ،بعضهم قال يصله الثواب وبعضهم قال :لايصله ثواب ماقرىء ،والإمام مالك يقول :ليس له ثواب لأن الله سبحانه وتعالى يقول:{وأن ليس للإنسان إلا ماسعى }(النجم39)
وقد صحح بعض علماء المالكية أن الثواب يصله ،وهذا إذا لم يقبض على قراءته أجرا.
وأما قراءة الطلبة الذين يأخذون على قراءتهم أجرا ليلة وفاة الميت في (الفدوة)أو يقرأون على القبر رسورة (يس) أو غيرها ،فلا أصل لها ولا يصل الميت شيء منها وهذا ماعليه العلماء وماحققه المحققون وهي بدعة لا أصل لها ويصدق على هذا ماذكرتم في ختم القرآن للأربعين بالقراءة السريعة.
رابعا:إذا كنتم تقصدون بأخذ الأجرة على تعليم القرآن ،فإن من واجبنا أن نكرم من يعلمه للصغار والكبار ،وإن أحق مايؤخذ عليه الأجر كتاب الله ،أما أخذ الأجرة على قراءته على الأموات فلا يجوز لأن القارىء يبيع أجرا وهو لايعلم أن الله قد أعطاه هذا الأجر وأن لايعطي أجرا إلا على عمل خالص لوجهه الكريم والله أعلم.(24/04/1980).
فتاوى الجنائز(37)
2_ توجيه المحتظر إلى القبلة
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: كيف يكون وضع الإنسان حال موته؟ هل تكون أرجله نحو القبلة، أو تكون نحو الشرق ورأسه نحو الغرب، واتجاه وجهه نحو القبلة؟ وهل تغميض عيون الميت سنة؟
فأجاب بقوله: الكعبة قبلة المسلمين أحياء وأمواتا، فإذا ظهرت علامات الموت في الرجل، أو المرأة يوجه إلى القبلة يجعل على جنبه الأيمن، ويوجه وجهه إلى القبلة في أي مكان كان، سواء كانت القبلة في الغرب أو في الشرق أو في الجنوب على حسب البلدان، فإذا كان في بلد قبلته المغرب يوجه وجهه إلى المغرب كنجد، أو إذا كان في بلد قبلته للجنوب كالمدينة والشمال يوجه إلى الجنوب، وهكذا، على جنبه الأيمن، وإذا مات غمضت عيناه قبل موته، لكن عند خروج روحه تغمض عيناه؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك، ولا يقال عند موته إلا خيرا.
فتاوى نور على الدرب(13/434)
3_ على أي جنب يوضع الميت
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى على أي جنب يوضع الميت؟
فأجاب بقوله:يستحب أن يوضع على جنبه الأيمن ويجب أن يوضع مستقبل الكعبة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الكعبة قبلتكم أحياء وأمواتا".
تعملون يتوفاكم باليل ويعلم ما جرحتم بالنهارثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون يبعثكم فيه ليقضى أجل مسمى ثم إليه مرجعكم ثم ينبئكم بما كنتم تعملون تعملون} . فالمشروع في دفن الميت أن يضجع على جنبه الأيمن مستقبل القبلة.
ولعل ما شاهده السائل كان نتيجة عن جهل من يتولى ذلك، وإلا فما علمت أحدا من أهل العلم يقول: إن الميت يضجع على ظهره، وتجعل يداه على بطنه.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/182)
4_ وصية الميت لأحبابه بعدم النياحة عليه
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: كلنا إلى الموت قادمون، بمن نوصي من محبينا إذا متنا حتى لا ينوحوا علينا ؟
فأجاب بقوله: الرجل يوصي أهله، وكذلك المرأة توصي أهلها بأن لا ينوحوا، يوصيهم كما حذرهم النبي صلى الله عليه وسلم. يقول: إياكم والنياحة
علي. الرجل يوصي أهله، والمرأة توصي أهلها، توصي زوجها، والزوج يوصي زوجته، يوصي أهله، والله يقول في سورة العصر: {وَالْعَصْرِ} {إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ} {إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} . التواصي لا بد منه؛ لأن المسلم أخو المسلم، والزوج يحب لزوجته الخير، والزوجة كذلك، والأب يحب لولده الخير، والولد كذلك، والولد يحب لأبيه وأمه الخير، فالتواصي لا بد منه؛ لأن النياحة تضر الميت وتضرهم، يأثمون، والميت يضره ذلك، فالتواصي بترك ذلك الذي يضر الجميع أمر مطلوب، فالله سبحانه يقول: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى} (. نسأل الله للمسلمين التوفيق والهداية.
فتاوى نور على الدرب لابن باز (13/413)
5_ طريقة تلقين المحتظر
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما هي طريقة التلقين؟ .
فأجاب بقوله: يقال للمحتضر قل: لا إله إلا الله، اذكر ربك يا فلان، وإذا قالها كفى، ولا يضجر المحتضر حتى يثبت على الشهادة، وإذا ذكر الله عنده وقلده المحتضر كفى، والحمد لله.
مجموع فتاوى ابن باز (13/93)
سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله: من العادات المعروفة والمشهورة عندنا، تلقين الميت بعد وضعه في قبره، وبعد أن يوارى عليه التراب، ونرى أن معظم العلماء على هذا، وبعضهم لا يلقي له بالًا، أعني علماء بلدنا، ويستشهدون على ذلك، بأنه ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما توفي ابنه إبراهيم، أنه وقف عليه الصلاة والسلام عند قبره ولقنه، فقال أحد الصحابة يا رسول الله، أنت خير الخلق، وبعد وفاتك من يلقننا فقال لهم: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} [إبراهيم: 27] الآية. والسؤال: ما مدى صحة هذا الخبر عن المصطفى صلى الله عليه وسلم؟ ، وإذا كان التلقين مشروعًا فما هي صيغته وكيفيته، ونرجو أن تقرنوا الإجابة بالأدلة المقنعة ما أمكن ذلك، وجزاكم الله خيرًا؟
فأجاب بقوله:التلقين المشروع، هو تلقين المحتضر عند خروج روحه بأن يلقن لا إله إلا الله، لقوله صلى الله عليه وسلم: «لقنوا موتاكم لا إله إلا الله» ، لتكون هذه الكلمة العظيمة آخر كلامه من الدنيا، حتى يلقى الله تعالى بها، ويختم له بها، فتلقى عليه وهو في الاحتضار، هذه الكلمة برفق ولين وإذا تلفظ بها، فإنها لا تعاد عليه مرة أخرى إلا إذا تكلم بعدها بكلام آخر، فإن تكلم بعدها بكلام آخر، فإنها تعاد عليه برفق ولين، ليتلفظ بها وتكون آخر كلامه، هذا هو التلقين المشروع.
مجموع فتاوى الفوزان(1/361)
6_ قراءة يس عند الميت
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما حكم قراءة يس عند الميت؟
فأجاب بقوله: جاء في حديث فيه ضعف أن النبي أمر بقراءة يس عند موتانا: «اقرءوا على موتاكم يس » يعني عند المحتضرين، فسر العلماء هنا الموتى بالمحتضرين، المحتضر سمي بالميت؛ لأنه قرب الموت. ولكن الحديث ضعيف، فلا تسن على الصحيح؛ لعدم صحة الحديث، وبعض أهل العلم ظن صحته فاستحبها، وإذا قرئ من باب الوعظ إذا كان يعقل؛ ليستفيد بقراءة يس أو غيرها من القرآن هذا كله طيب، لكن الحكم بأنها سنة يحتاج إلى دليل، والحديث ضعيف عند أهل التحقيق؛ لأنه من رواية شخص يقال له: أبو عثمان. وهو مجهول.
فتاوى نور على الدرب (13/433)
7_ الحضور عند الكافر المحتضر وتلقينه
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يشرع الحضور عند الكافر المحتضر وتلقينه؟
فأجاب بقوله: يشرع ذلك إذا تيسر وقد كان عند النبي صلى الله عليه وسلم خادم يهودي فمرض فذهب إليه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فلقنه، وقال: «قل أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فنظر اليهودي إلى أبويه فقالا له أطع أبا القاسم فقالها فقال النبي صلى الله عليه وسلم الحمد لله الذي أنقذه بي من النار» .
مجموع فتاوى ابن باز(13/94)
8_ تقطير الماء في فم الميت عند حضور وفاته
السؤال: هل يجوز تقطير الماء في فم الميت عند حضور وفاته؟
الجواب: يجوز تقطير الماء في حلق المحتضر حتى يبتل حلقه ويسهل عليه الذكر والنطق بالشهادة.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (85171) الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو عضو عضو نائب الرئيس
عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان . عبد الرزاق عفيفي .
9_ تلقين الطفل الصغير
السؤال: هل يلقن الطفل الصغير إذا توفي وعمره 5 سنوات فما دون؟
الجواب: لا يلقن الطفل الصغير عند موته؛ لأنه غير مكلف.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19006)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
10_ معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «يموت المؤمن بعرق الجبين»
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «يموت المؤمن بعرق الجبين» ؟
فأجاب بقوله: أقرب ما قيل فيه أن معناه أن المؤمن يموت وهو يعمل العمل الصالح، أي أنه يستمر في عمله الصالح إلى الموت، لقول الله تعالى: {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين يأتيك اليقين اليقين} .
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/72)
11_ فضل من مات في رمضان أو في يوم الجمعة
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : هل من مات في رمضان، أو في يوم الجمعة، أو في ليلتها، هل له فضل على بقية الأيام، حيث سمعنا من ذلك من أحد الإخوة؟
فأجاب بقوله: لا أعلم في هذا شيئا، الأحاديث الواردة في موت الجمعة كلها غير صحيحة، وكذلك إذا مات في رمضان ما أعلم فيه شيئا يدل على فضل خاص، لكن يرجى له، إذا مات وهو صائم مستقيم يرجى له الخير العظيم، ولكن لا أعلم شيئا خاصا في موت رمضان، أما الموت في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة فيروى في ذلك أخبار غير صحيحة.
فتاوى نور على الدرب ابن باز(13/477)
12_ الغريق من الشهداء
السؤال: توفيت والدتي منذ عشرين عاما تقريبا، وذلك بأن سقطت في بئر ليس ممتلئا تماما بالماء، وقد كانت امرأة صالحة، فهل هي من عداد الشهداء؟
الجواب:نعم الغريق من الشهداء؛ لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغريق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله» رواه مالك في الموطأ والبخاري ومسلم والترمذي.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (8342)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
13_ «الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله »
السؤال: من هم الشهداء، وكم عددهم في الحديث، وهل من أصابه الصرع منهم؟ كما في حديث المرأة التي طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو لها بالشفاء من الصرع، وأنها كانت تتكشف إذا صرعت، وهل هذا عام لأمة محمد أم هو خاص بتلك المرأة؟
الجواب:الشهيد الحقيقي من يموت في معركة في سبيل الله، أو يصاب فيها ويموت بجرحه، وقد يسمى غيره شهيدا؛ لما رواه البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الشهداء خمسة: المطعون والمبطون والغرق وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله »
وقد ترجم البخاري للشهداء بقوله: (باب الشهادة سبع سوى القتل) وهذه الترجمة جاء ما فيها من العدد في حديث خرجه مالك من رواية جابر بن عتيك، أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء يعود عبد الله بن ثابت، فذكر الحديث، وفيه: «ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: من يقتل في سبيل الله» . . .، وفيه: «الشهداء سبعة سوى القتل في سبيل الله» ، فذكر- زيادة على ما في حديث أبي هريرة السابق-: «الحريق وصاحب ذات الجنب والمرأة تموت بجمع » وروى أصحاب السنن، وصححه الترمذي من حديث سعيد ابن زيد مرفوعا: «من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد » وروى النسائي من حديث سويد بن مقرنمرفوعا: «من قتل دون مظلمته فهو شهيد » .
وبالجملة فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد الحصر، قال ابن حجر في فتح الباري: وقد اجتمع لنا من الطرق الجيدة أكثر من عشرين خصلة. أما حديث المرأة التي كانت تصرع فلم يرد ما يدل على أن الحكم يخصها، بل يرجى أن يعم أمثالها ممن أصيب بالصرع فصبر واحتسب حتى مات على ذلك، أما عدها من الشهداء فلا نعلم أنه ورد ما يدل على ذلك.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6564)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
14_ معنى المبطون
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: سمعت حديثاً شريفاً (أن الشهداء خمسة وذكر منهم المبطون) فمن هم الباقون إن كان الحديث صحيحاً وما معنى المبطون؟
فأجاب بقوله: هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما والباقون هم المطعون، والغريق، وصاحب الهدم والشهيد في سبيل الله، ولكن هذه الشهادة تختلف أحكامها في الدنيا فإن الشهيد في سبيل الله لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه وإنما يدفن في ثيابه التي استشهد فيها بخلاف هؤلاء الأربعة -يعني- يجب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم والمبطون: هو الذي أصيب بداء البطن بمعنى أنه يكون فيه إسهال أو وجع في بطنه ومنه ما يسمى بالزائدة إذا انفجرت وما أشبه ذلك فكل أدواء البطن التي تكون سبباً للموت فإنها داخلة في قوله صلى الله عليه وسلم (المبطون) لا سيما التي يكون الموت فيها محققاً عاجلاً.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(6/2)
15_ يقولون: إن من يموت بسبب حادث سيارة إنه شهيد
السؤال: بعض الناس يقولون: إن من يموت بسبب حادث سيارة إنه شهيد، وله مثل أجر الشهيد، فهل هذا صحيح أم لا؟
الجواب: نرجو أن يكون شهيدا؛ لأنه يشبه المسلم الذي يموت بالهدم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شهيد.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (7946)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
16_ المرأة التي تموت وهي تلد مولودا
السؤال: هل صحيح أن المرأة التي تموت وهي تلد مولودا في منزلة الشهيد؟
الجواب : المرأة إذا ماتت في نفاسها أو ماتت وفي بطنها جنينها فإنها شهيدة إن شاء الله تعالى، ويدل لذلك ما رواه عبادة بن الصامت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: الذي يقاتل فيقتل في سبيل الله عز وجل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن شهداء أمتي إذا لقليل؛ القتيل في سبيل الله شهيد، والمطعون شهيد، والمبطون شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد » أخرجه الإمام أحمد في (مسنده) وابن ماجه وابن حبان في (صحيحه) وغيرهم، والمراد بقوله: تموت بجمع أي النفساء تموت وفي بطنها جنين ويدل لذلك أيضا ما رواه راشد بن حبيش «أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دخل على عبادة بن الصامت في مرضه فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتعلمون من الشهيد من أمتي فأرم القوم، فقال عبادة: ساندوني فأسندوه فقال: يا رسول الله: الصابر المحتسب، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: إن شهداء أمتي إذا لقليل؛ القتل في سبيل الله عز وجل شهادة، والطاعون شهادة، والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء يجرها ولدها بسرره إلى الجنة » أخرجه الإمام أحمد في (مسنده) وأبو داود في (سننه) ، وأخرج الإمام مسلم نحوه في كتاب(الإمارة ـ باب 51 ج 3 ص 1521) .
وغير ذلك من الأدلة التي تدل على عظم ثواب من ماتت نفساء أو ماتت وفي بطنها ولد وأنها من شهداء أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -، لكن أعلى الشهداء منزلة عند الله: من قتل في سبيل الله تعالى.وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (20030)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: هل هناك آثار وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ثواب المرأة التي توفيت وهي حبلى؟
الجواب: نعم روى الإمام مالك في الموطأ وأحمد في المسند وأبو داود وابن ماجه والنسائي في سننهم وابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك عن جابر بن عتيك قال: قال صلى الله عليه وسلم: «الشهادة سبع سوى القتل في سبيل الله: المقتول في سبيل الله شهيد، والمطعون شهيد، والغريق شهيد، وصاحب ذات الجنب شهيد، والمبطون شهيد، وصاحب الحريق شهيد، والذي يموت تحت الهدم شهيد، والمرأة تموت بجمع شهيد » قال النووي: حديث صحيح، ومعنى قوله: والمرأة تموت بجمع بضم الجيم وكسرها: التي تموت بالولادة، يعني ماتت مع شيء مجموع فيها غير منفصل عنها.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (829)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة
عبد الله بن منيع ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي
17_ من مات دون ماله فهو شهيد
سئل فضيلة قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: كيف يجمع بين حديث: (من قتل دون ماله فهو شهيد)، وحديث: (كن كخير ابني آدم)؟
فأجاب بقوله:أنا لا أعرف مدى صحة هذا الحديث: (كن كخير ابني آدم) فلا أعرف عنه شيئاً، لكن الإنسان إذا دافع عن ماله أو عن أهله فهي مدافعة بحق، فإن قَتَل فهو على حق، وإن قُتِل فهو على حق ويكون شهيداً.
شرح سنن أبي داود(543/8)
18_ إذا كانوا مسلمين فهم شهداء إذا ضربوا بالصواريخ
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : يسأل بعض الأطباء والعاملين في النفط، هل إذا أخلصوا النية، وأنهم يقومون بعملهم من أجل الله تعالى، وحدث أن قتلوا بالصواريخ التي يطلقها حاكم العراق، هل يعتبروا من الشهداء؟
فأجاب بقوله: إذا كانوا مسلمين فهم شهداء إذا ضربوا بالصواريخ أو غيرها مما يقتلهم، حكمهم حكم الشهداء، وهكذا كل مسلم يقتل مظلوما في أي مكان؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: «من قتل دون دينه فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد »
ولما ثبت في صحيح مسلم عن النبي - صلى الله عليه وسلم-: أنه أتاه رجل فقال «يا رسول الله يأتيني الرجل يريد مالي فقال - صلى الله عليه وسلم - لا تعطه مالك، فقال الرجل يا رسول الله فإن قاتلني؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- قاتله، فقال الرجل يا رسول الله فإن قتلني؟ قال فأنت شهيد لما قال الرجل فإن قتلته؟ قال- صلى الله عليه وسلم - هو في النار » .
وهذا حديث عظيم يدل على أن من قتل من المسلمين مظلوما فهو شهيد. فلله الحمد والمنة على ذلك.
مجموع فتاوى ابن باز(6/123)
19_ وصف المتوفى بسبب السرطان بأنه شهيد
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : هل الذي يموت بالسرطان شهيد؟
فأجاب بقوله: ما أعلم في هذا شيئا، ما أذكر شيئا في هذا، جاء في الحديث: ميت الهدم والغرق والحرق وذات الجنب والشهيد في سبيل الله، والمطعون أصابه الطاعون، هذا إن سمي طاعونا يدخل ولكن الطاعون معروف، الطاعون شيء يقع على الإنسان يخرج منه حبات قليلة حارة يموت بسرعة، إما في اليد، وإما في الجنب، فهذا محل احتمال هل يلحق بالطاعون أو ما يلحق بالطاعون، السرطان محل احتمال الله أعلم، ما أعلم شيئا واضحا في هذا الأمر، لكن الطاعون معروف، من مات به مات شهيدا.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(13/472)
20_ الحريق شهيد ولكن لا نقولفلان شهيد
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: من مات من رجال الدفاع المدني، حيث احترق بالنار وهو يحاول إطفاءها هل يعتبر من الشهداء؟
فأجاب بقوله: أولا: نقول: كل من مات بحريق وهو مسلم فإنه من الشهداء؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الحريق شهيد" . ولكن لا نقولفلان شهيد؛ لأنه مات بالحرق، لكن على سبيل العموم نقول: كل من مات بالحريق فإنه شهيد.
وإذا كان من رجال الإطفاء كان أعظم ثوابا أيضا، لأن هذا الرجل الذي مات بالإطفاء جمع بين أمرين بين الحريق، وبين الدفاع عن إخوانه، فهو في الحقيقة اكتسب أجرين: أجر الدفاع عن إخوانه المسلمين، وأجر شهادة الحريق.
لكن لاحظ أننا لا نشهد لشخص بعينه، يعني مثلا: إنسان احترق أمامنا أحرقته النار أمامنا، نقول: الحريق شهيد، لكن لا نقول: هذا الرجل شهيد.
وقد ترجم البخاري- رحمه الله- في صحيحه لهذه المسألة وقال: (باب لا يقال فلان شهيد) ، ثم استدل لذلك بقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ما من مكلوم يكلم في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله" . فقال: (والله أعلم) إذا كان الله أعلم بمن يكلم في سبيله إذن لا نشهد على شيء لا نعلمه، لكن نقول على العموم: من قتل في سبيل الله فهو شهيد، فيفرق بين العموم وبين الخصوص.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(25/447)
21_ حكمهم حكم الشهداء من حيث أنهم يثابون ثواباً عظيماً في الآخرة
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله:ثم أورد أبو داود باب: فضل من مات في الطاعون، أي: أن ذلك يعتبر شهادة، وهو من قبيل الشهادة من حيث الحُكم، فحكمه حكم الشهيد، وقد بوب النووي رحمه الله في (رياض الصالحين) باباً، فقال: باب ذكر جماعة من الشهداء في ثواب الآخرة، ويغسلون ويصلى عليهم، ويعني: أنهم شهداء من حيث ثواب الآخرة وليسوا شهداء من ناحية أنهم قتلوا في سبيل الله، وأنهم يأتون يوم القيامة اللون لون الدم، والريح ريح المسك، فهذا هو شهيد المعركة الذي قتل في سبيل الله، وهو الأصل والمعروف في الشهادة، وهناك أناس جُعل حكمهم حكم الشهداء من حيث أنهم يثابون ثواباً عظيماً في الآخرة، كما أن للشهداء أجراً عظيماً، وإن لم تكن أحكامهم كأحكام الشهداء الذين لا يغسلون، ويدفنون في ثيابهم، ويدفنون في دمائهم؛ ليكون ذلك علامة لهم يوم القيامة، كما جاء في الحديث: (اللون لون الدم، والريحة ريح المسك).
شرح سنن أبي داود(362/30)
22_ شهيد ولو كان من العصاة
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:من قتله بطنه هو الإسهال الشديد ،وهل هو كشهيد المعركة؟
فأجاب بقوله:الظاهر أنهم متفاوتون
السائل:وهل هو شهيد ،ولو كان من العصاة؟
الشيخ:نعم،لهم أصل الفضل.
مسائل الإمام ابن باز (81-82)
23_ إذا حضرت المسلم الوفاة
السؤال: إذا مات الميت كيف نجهزه، وهل نشيعه إلى المقبرة بالسكوت أو بالذكر والقراءة؟
الجواب: أ - إذا حضرت المسلم الوفاة وجه إلى القبلة حتى إذا تيقنت وفاته غمضت عيناه ودعي له، ولا يذكر عنده إلا الخير؛ لما روى مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: «دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: "إن الروح إذا قبض تبعه البصر"، فضج ناس من أهله فقال: "لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون" ثم قال: "اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين المقربين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره، ونور له فيه (1) » ويشد لحياه لئلا يبقى فمه مفتوحا بعد أن يبرد، وتنزع ثيابه عنه، ويغطى بثوب يستره جميعه، ويستحب الإسراعبتجهيزه لئلا يتغير، ثم يجرد لتغسيله ويستر من سرته إلى ركبته حين تغسيله، ولا يحضر إلا من يعين في غسله، ويشرع الإسراع في قضاء دينه إبراء لذمته، وتنفيذ وصيته لينتفع بثوابها، ويكفن في ثلاثة أثواب بيض ويصلي عليه ويدفن في مقابر المسلمين ويدعى له بالمغفرة بعد دفنه.
ب - أما تشييعه إلى المقبرة فمع السكوت، لا مع ذكر وقراءة قرآن؛ عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين والقرون الأولى التي شهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير. وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (2634)
عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: هل ورد دليل على أنه يسن إذا مات الإنسان أن يشد لحياه، وتلين مفاصله، وتغمض عيناه وتوضع حديدة على بطنه؟
فأجاب بقوله: شد لحيي الميت وتليين مفاصله لم يرد فيه دليل، وإنما ذكره الفقهاء رحمهم الله لأن في شد اللحيين حفظ الميت من بقاء فمه مفتوحا، ودرءا عن تشويه وجهه، وتليين المفاصل ليسهل غسله وتكفينه.
وأما تغميض العينين فقد وردت به السنة الصحيحة من فعل النبي صلى الله عليه وسلم بأبي سلمة رضي الله عنه حين أتاه وقد شخص بصره فأغمضه وقال: «إن الروح إذا قبض تبعه البصر» .
وأما وضع حديدة على بطن الميت فليس من السنة.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/75-76)
24_ لا يغطى المحرم المتوفي حال إحرامه
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: بالنسبة لتغسيل المحرم إذا توفي حال إحرامه؟
فأجاب بقوله: المحرم إذا توفي فإنه يغسل ولا يطيب ولا يغطى وجهه ولا رأسه ويكفن في إحرامه ولا يلبس قميصا ولا عمامة ولا غير ذلك؛ لأنه يبعث يوم القيامة ملبيا كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يقضى عنه ما بقي من أعمال حجه سواء كانت وفاته قبل عرفة أو بعدها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر بذلك.
مجموع فتاوى ابن باز(13/120)
25_ نقل الميت من بلد إلى آخر
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: عن حكم نقل الميت من بلد إلى آخر؟
فأجاب بقوله: يجوز نقل الميت من بلد إلى آخر إذا كان هناك غرض صحيح، ولم يخف على الميت من التفسخ، لكن الأفضل دفنه في البلد الذي مات فيه لأنه أسرع في تجهيزه.
مجموع فتاوى ورسائل العثيمين(17/76)
26_ تقبيل الميت
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: هل يجوز تقبيل الميت؟
فأجاب بقوله: لا بأس بتقبيل الميت إذا قبله أحد محارمه من النساء، أو قبله أحد من الرجال كما فعل أبو بكر الصديق رضي الله عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم.
مجموع فتاوى ابن باز(13/101)
السؤال: عند وفاة زوجي حضرت لتكفينه، وبعد أن غسل وكفن رفعت عنه الكفن لاستودع وجهه الطاهر، فقال لي بعض أقاربي: إنه لا يجوز لك أن تفتحي الكفن ونحن قد غسلناه وكفناه، وحيث أنه ينقض وضوءه، فهل علي إثم في ذلك؟ وإذا كان الأمر كذلك فماذا أفعل الآن؟ أفيدوني أثابكم الله.
الجواب: لا شيء عليك في تقبيل وجه زوجك بعد تغسيله وتكفينه.وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (9226)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
السؤال: توجد عادة لدينا منتشرة في بلادنا، وهي: إذا مات الرجل طلب النساء الدخول عليه وتقبيله، ويسمون هذا نتبارك به: أي: يودعونه، وكذا إذا ماتت المرأة تبارك الرجال بها، أي يسلمون عليها.
والسؤال يا سماحة الشيخ: هل هذا العمل جائز أم حرام؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيرا
الجواب:هذا العمل ليس له أصل في الشرع، ولم يثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أصحابه رضي الله عنهم في ذلك شيء، وقد يفضي إلى أمور محرمة أو شركية، أما تقبيل الميت للمحبة لا للتبرك فلا بأس بذلك؛ لأنه قد ثبت أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قبل النبي - صلى الله عليه وسلم - بين عينيه بعد موته، لكن لا يجوز ذلك من المرأة إلا لمحرمها من الرجال، ولا من الرجال للنساء إلا إذا كن من محارمهم. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (19238)
عضو عضو عضو نائب الرئيس الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز آل الشيخ ...عبد العزيز بن عبد الله بن باز
27_ الشهقة وقول: (لا) عند سماع موت القريب
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: عندما يأتيني خبر وفاة أحد الأشخاص المقربين لدي لا أنوح، ولكن عندما يأتيني الخبر أشهق وأقول: لا، وكلمة لا، ليس اعتراضا مني، ولكن استغرابا، ثم أقول: لا إله إلا الله،
هل يعتبر هذا الشهيق ضياع أجر الصبر عند الصدمة الأولى ؟
فأجاب بقوله: ليس هذا بنوح، النوح رفع الصوت بالصياح، أما دمع العين أو سبق اللسان بكلمة: لا، أو شهقة الروعة فلا يضر، إنما هذا قد يقع من شدة الروعة والمصيبة، أو يقول: الخبر ليس صحيحا؛ لأنها استنكرت، هذا ليس من النياحة، النياحة رفع الصوت، ولا يجوز رفع الصوت عند المصيبة، أما كون العين تدمع ويبكي الإنسان، فدمع العين لا يعذب بهذا ربنا، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزنون » وقال عليه الصلاة والسلام للصحابة ذات يوم: «اعلموا أن الله لا يعذب بدمع العين، ولا بحزن القلب، وإنما يعذب بهذا أو يرحم » وأشار إلى لسانه؛ أي بالنوح. وهذا ليس من عدم الصبر الذي يضر، كونها تنوح أو تخمش الوجه أو تشق الثوب هذا هو الممنوع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا بريء من الصالقة، والحالقة، والشاقة » الصالقة: التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة: هي التي تحلق شعرها عند المصيبة أو تنقضه، والشاقة: هي التي تشق ثوبها عند المصيبة. فالواجب الحذر من هذا.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(14/426)
28_ البكاء على الميت بعد موته دون شق الجيوب أو التلفظ بالمحرمات
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: ما حكم البكاء على الميت بعد موته دون شق الجيوب أو التلفظ بالمحرمات، ولكن بكاء الحزن والخشوع، هل يعذب هذا الميت
بهذا البكاء في قبره ؟
فأجاب بقوله: البكاء الممنوع هو النياحة ورفع الصوت، وشق الثوب، ولطم الخد، هذا هو الممنوع، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لطم الخدود، أو شق الجيوب، أو دعا بدعوى الجاهلية » ويقول صلى الله عليه وسلم: «أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة » الصالقة: التي ترفع صوتها عند المصيبة، والشاقة: التي تشق ثوبها عند المصيبة، والحالقة: التي تحلق شعرها عند المصيبة أو تنتفه. هذا هو الممنوع، أما دمع العين والبكاء بدمع العين فهذا ليس فيه بأس، يقول صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما مات ابنه إبراهيم: «العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزنون » ويقول صلى الله عليه وسلم: «إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب، وإنما يعذب بهذا أو يرحم » وأشار إلى لسانه عليه الصلاة والسلام. فالمحرم هو رفع الصوت باللسان وهو النياحة، أما البكاء العادي من دون رفع الصوت فلا بأس به. .
فتاوى نور على الدرب لابن باز(14/397)
29_ هل يتضرر الميت بالبكاء عليه
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :هل يتضرر الميت بالبكاء عليه ؟
فأجاب بقوله:لا يتضرر إلا بالنياح، أما البكاء العادي فلا يضر، أما بالنياح برفع الصوت فهذا يتضرر؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: «إن الميت يعذب في قبره بما نيح عليه » والنياحة رفع الصوت، فلا يجوز لأهل الميت أن ينوحوا عليه؛ ولأن هذا حرام عليهم، ويضره أيضا، فالواجب الحذر والابتعاد من ذلك، أما البكاء بدمع العين وحزن القلب فلا يضر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما مات ابنه إبراهيم قال عليه الصلاة والسلام: «العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا لفراقك يا إبراهيم لمحزنون » وقال لأصحابه: «ألا تسمعون؟ إن الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب، ولكن يعذب بهذا أو يرحم » وأشار إلى لسانه؛ أي بالصوت.
فتاوى نور على الدرب لابن باز(14/406)
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: عندما يموت الإنسان ويبكي عليه أهله هل هذا البكاء يعذب الميت في قبره؟ وما رأيكم في جمع صور الميت والاحتفاظ بها؟ هل هذا جائز أم لا؟
فأجاب بقوله: هذان سؤالان، السؤال الأول البكاء على الميت: البكاء على الميت ينقسم إلى قسمين:
قسم بمقتضى الطبيعة ولا يستطيع الإنسان أن يدفعه، فهذا لا يعذب به الميت. وقسم آخر يكون متكلفاً ويرخي الإنسان لنفسه العنان في الاستمرار في البكاء، فهذا يعذب به الميت في قبره؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه) ، لكن هذا التعذيب ليس عقوبة، وإنما هو بمعنى التألم والتوجع؛ لأن العذاب قد يطلق على هذا، كما في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إن السفر قطعة من العذاب) . وأما الاحتفاظ بصور الميت فلا يجوز، بل الواجب إحراقها من حين أن يموت؛ لأن تعلق النفس بالميت أشد من تعلقها بالحي، ويخشى أن الرجل يذهب يطالع صورة الميت ليتجدد حزنه وأسفه عليه، وإن كان معظماً فربما يعلق صورته في الجدار فيحصل بذلك ضرر ومفسدة، لهذا أرى أنه من حين أن يموت الميت يجب أن تحرق صوره كلها ولا تبقى.
فتاوى نور على الدرب للعثيمين(4/2)
30_ هل ينتفع الميت بقراءة القرآن عليه بعد موته؟
سئل فضيلة الشيخ أحمد حماني رحمه الله تعالى: هل ينتفع الميت بقراءة القرآن عليه في بيته بعد موته ؟وما حكم ذلك؟
فأجاب بقوله:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه
إذا مات ابن آدم انقطع عمله فلا يلحقه ثواب عمل غيره ولا يؤخذ بسوء عمله غيره قالى تعالى{وأن ليس للإنسان إلا ماسعى }وقال {ولا تزر وازرة وزر أخرى}.
واستثنى الشارع ثلاثة أشياء يصله الأجر منها بعد موته وهي في الحقيقة من علمه لما كان حيا قال عليه الصلاة والسلام :(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث :صدقة جارية ،أو ولد صالح يدعو له أو علم يبثه في صدور الرجال)فالصدقة الجارية مال يتركه وقفا على عمل خيري كإطعام الفقراء والمساكين والولد الصالح قد تسبب فيه ورباه تربية صحيحة والعلم إرث أورثه غيره من أهل العلم فأفاد حيا واستفاد به ميتا .
وإذا كانت قراءة القرآن بحضرته وهو حي لما يمت بها أيضا لأن للسامع أجرا مثل القارىء عشر حسنات بكل حرف .ثم إنه قد يتعظ بسماعها وينشرح صدره لآيات العفو والرحمة فيرغب في لقاء الله مطمئنا مرتاحا أو خائفا وجلا لذكر الله وأما بعد موته فقد انتهى الأمر وصار لايسمع لشيء مما يدور حوله فلا يحصل له أجر من قراءة غيره.قال تعالى{فإنك لاتسمع الموتى}
وقد ورد في حديث الأمر بقراءة سورة يس على الموتى ولا يصح هذا الحديث تكلم فيه أهل الخبرة بفن الحديث وإذا كان الحديث غير صحيح فلا يعمل به ولا يعول عليه وعلى فرض صحته فإن كلمة (الميت) في الحديث أريد بها المريض قبل موته سمي بذلك اعتبارا لمآله والمريض مازال حيا وينتفع بسماع القرآن وسورة يس لما فيها من عبر وذكر للعزيز الرحيم وقوله {سلام قولا من رب رحيم}فأما إجتماع الطلبة في حلقة أو حلقات وقراءتهم حول الجثة ختمة أو ختمات أو سورة أو آيات ثم إهداء ماقرأوه للميت لينتفع به مقابل دنانير أو دريهمات ويسمون ذلك (فدوة)كأنهم فدوا الميت بتلك القراءة وخلصوه من ذنبه فلا يصح من ذلك شيء لأنه بدعة ومعاملة فاسدة باعوا فيها مالا يملكون وهو أجر القراءة .
فتاوى الجنائز(60)
....يتبع بإذن الله








 


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
*ҳ̸Ҳ̸ҳ, الجنــائــز, فتـــاوى, فتـــــوى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:50

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc