أنت أيها العضو الكريم ،هل تعتبر التواجد العثماني بالجزائر احتلالا؟ - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم التاريخ، التراجم و الحضارة الاسلامية

قسم التاريخ، التراجم و الحضارة الاسلامية تعرض فيه تاريخ الأمم السابقة ( قصص الأنبياء ) و تاريخ أمتنا من عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ... الوقوف على الحضارة الإسلامية، و كذا تراجم الدعاة، المشائخ و العلماء

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

أنت أيها العضو الكريم ،هل تعتبر التواجد العثماني بالجزائر احتلالا؟

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-01-18, 11:00   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
سعد ابو يوسف
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
لعل هذا يفيدكما أقصد وفاء بنت الاسلام واسماء قطر الندى
الغزو البرتغالي والإسباني

إن التجزؤ الكبير الذي آل إليه المغرب في مطلع القرن 16م/ 10هـ، وعجز الوطاسيين عن القضاء عليه، قد شجع البرتغاليين و الإنسان على المضي فيما شرعوا فيه منذ مطلع القرن الخامس عشر الميلادي/التاسع الهجري من غزو وتخريب واحتلال لمدنه الساحلية، بغية تحقيق أهدافهم المختلفة، نذكر منها :
-استغلال خيرات المغرب من قموح وأصواف وخيول، وبشر للاستعباد، وغير ذلك.
-اتخـاذ قواعد لهم على المتوسط، والأطلسـي المشرفين على الطرق التجارية القديمة والجديدة.
-القضاء على قواعد البحارة المغاربة، الذين كانوا يغيرون على سفنهم وشواطئهم.
- نشر المسيحية، وشن حرب على المسلمين، وغير ذلك من الأهداف وهذا هو أسمى هدف عندهم.

وإذا كـان الاسبان هم الذين بدأوا بالغزو للشواطئ المغربية بالحملة على تطوان وتخريبها في سنة 1400م، فإن البرتغاليين الذين استكملوا وحدتهم الوطنية قبل الإسبان هم الذين تفرغوا أكثر لغزو المغرب بإقدامهم على احتلال سبتة في سنة 1415 ثم محاولتهم احتلال طنجة قي سنة 1437 كانت فاشلة، تلتهـا محاولتهم الناجحة لاحتلال بلدة القصر الصغير في سنة 1458، وفي سنة 1469 قاموا بتخريـب مدينة آنفي. ثم قاموا بعد ذلك باحتلال مدينتي آصيلا، وطنجة في سنة 1471.

ولما استكمل الاسبان وحدتهم في سنة 1469، دخلوا في منافسة قوية مع البرتغاليين بإقدامهم على احتلال منطقة عند وادي نون على الأطلسي، بنوا بها حصن سانتاكروز دوماربيكينا في سنة 1478، ثم راموا التوسيع في غيرها. وإنهاء لحالة النزاع التي كانت تقوم بين الطرفين، توصلوا إلى اتفاقيات تفاهم، أهمها اتفاقية طليطلة في سنة 1480، واتفاقية طورد يسيلاس في سنة 1494، وأخيرا اتفاقية سينترا في 1509 التي حددت مجال عمل كل طرف، فكان مجال الاسبان يبتدئ بحجر بادس ويمتد شرقا إلى ما يليه. أما مجال عمل البرتغاليين فيمتد غرب بادس. ولذلك تركز الغزو البرتغالي على المضيق والأطلسي، بينما تركز الغزو الاسباني على المتوسط.

وقد بلغ الغزو البرتغالي، والاسباني للشواطئ المغربية ذروته في العقديـن الأولين من القرن 16م/ 10هـ، حيث قام الاسبان باحتلال غساسة في سنة 1504، بعد أن احتلوا قبل ذلك مدينة مليلة في سنة 1497، ثم احتلوا حجر بادس في سنة 1508. وكلها تقع على المتوسط، واحتلوا مواقع عديدة على الشواطئ الجزائرية خلال الفترة 1505-1535 كما رأينا في الفصل الأول.

أما البرتغاليون فاحتلوا بعد اتفاقية طور ديسيلاس المذكورة مدينة ماسا في سنة 1497 ثم موقع مازكان في سنة 1502 فآغادير في سنة 1505 وموكادور سنة 1506 وآسفي في سنة 1508، وآزمور في سنة 1513، وتطلعوا في سنة 1515 إلى احتلال مدينة مراكش، ولكن حملتهم عليها باءت بالفشل، كما باءت بالفشل حملتهم لاحتلال موقع المعمورة المنفذ البحري لمدينة فاس في نفس السنة.
وستأتي الإشارات إلى مصيـر الغــزو البرتغالـي بعد قيـام السعدييــن في المغرب،









رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أيها, التواجد, العضو, الكريم, تعتبر


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 20:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc