دعوة الى الاعضاء و المشرفين الكل معني بالادلاء عن رأيه الخاص سلبيات و ايجابيات - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للنقاش الجاد

الجلفة للنقاش الجاد قسم يعتني بالمواضيع الحوارية الجادة و الحصرية ...و تمنع المواضيع المنقولة ***لن يتم نشر المواضيع إلا بعد موافقة المشرفين عليها ***

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

دعوة الى الاعضاء و المشرفين الكل معني بالادلاء عن رأيه الخاص سلبيات و ايجابيات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-08-16, 20:31   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
م.عبد الوهاب
صديق منتديات الجلفة
 
الصورة الرمزية م.عبد الوهاب
 

 

 
الأوسمة
وسام أفضل نائب مدير وسام التميز وسام التميّز 
إحصائية العضو










افتراضي دعوة الى الاعضاء و المشرفين الكل معني بالادلاء عن رأيه الخاص سلبيات و ايجابيات

السلام عليكم و رحمة الله

هي دعوة لأولي الأفكار القيمة التي حبذا لو تنضج هذه الفكرة التي سأطرحها بين أيديكم لتثروها و تزيدونها رونقا و تأصيل .

قد سمعتها في محاورة شيقة بين دكاترة و علماء و تلاميذ و أساتذة الكل قد أدلى بدلوه و اقتنعت و الحمد لله و ركزت على شيء واحد فقط مما قالوه
و هو

كيف سنسعى نحن الذين عمرنا المنتديات في المساهمة و إثراء الفكرة لتظهر للناس و العامة فتسري في العقول و تجري مجرى الدم في العروق فيعرف الناس و الخلق ممن اسلموا لله وحده ووحدوا الله تحت لواء الإسلام لا طائفة و لا منهاج معينا يدعوا إلى الشتات ا والى الهدم الديني الذي ما لبث أن يظهر للناس من كل صوب و حدب يقولون في ما سمعوه على أنهم قالوه و لم يفهموه أصلا

أطلت عليكم من دون أن ادخل إلى صلب الموضوع

هي ظاهرة الإفتاء و الاستفتاء و الاستماع لمن هب و دب فوق الأرض حتى أصبحنا نسمع بالفتوى صباحا فتتغير مساءا و أصبح الأب يجهل ما يقوله الابن و الابن يجهل ما يقوله الأب و هم تحت سقف واحد يستترون تحت غطاءه .

و من بين هذه المظاهر التي أصبحت ترى للعيان أكثر من أكلنا الخبز
- هي فتاوي الفضائيات
- فتاوي المنتديات
- فتاوي المواقع
- فتاوي العامة من الناس على مسميات مختلفة
- فتاوي شيوخ القرى الكل حسب هواه


و من بين كل هذا و ذاك لم نجد هيئة علماء و فقهاء تحت رابط واحد يجمعهم فيجتهدون و يفصلون تفصيلا ويبتون في القضايا التي تمس الأمة و الدولة و الحكومات و المواطن الذي اخذ النصيب الأكبر من كل ذلك .
أحبتي في الله إن المرء أصبح يكتب في المنتديات لقضية رآها من منظوره قضية أو مشكلة استعصى على العقل فهمها
فراح يعطي لها الخيارات و الفرضيات فحللها الكل حسب فهمه للأمور و منهم من افرض المنطق و البديهي و منهم افرض السنة و إتباع الأثر و منهم من افرض التاريخ و تكراره و منهم من اخترع كل هذا و ذاك من رأسه فعلل و اجبر

فماذا يقول القارئ حين يجد هذا ؟ . إلا أن يخلط بين الأمر فيذهب بالحابل بالنابل فيقول قد كثر العلماء و الله و ما أصبحوا يقولون فيفتون بأمور هي نار عليهم يوم الدين حين تكون عليهم وازرة اخترعوها من تلقاء العقول .
أم يقولون إن الدين جاء للعالمين و كل من تعلم حرفا صرت له عبدا فاستفتيت منه فأعطاني فأخذت منه على انه المباح .

أم تراهم يقولون هؤلاء أو تلك مع أهلها هو صيب من الشرق قد أتى و حان أوانه و إنه فينا اليوم استعصى على الملأ فهمه ، حتى صرنا نكره ما أحبوه لنا و نحب ما كرهوه لنا ، و ليس من بين كل هذا إلا العناد و العزة بفعل المعصية على انك أتيت و لم نأتي بما أتيت فكيف أنت من بلاد كذا و تفرض علينا ما اختلفت عنه عاداتنا و تقاليدنا ، فنقول لك لكل مقام مقال و لكل زمان رجاله و لكل وقت و معاييره التي يتوجب علينا الأخذ بها و الحيطة من الشبهات التي مر عليها الدهر فلم تعد لنا حاجة بها أم نقول الشبهة شبهة مهم كبرت السنين و مهما طالت القرون فما أتونا به الصناع هي تجربة السنون و نزيد على ذلك ما حفظناه منذ الصغر ، فالشبهة شبهة و العقيدة واحدة و الله واحد فوحدوه بصرت بصائركم بالذي نسيتموه فاجتمعتم على كلمة التوحيد من غير مسميات أُخَرْ ، فهل سنقول التالي و نترك ما بدأ به الأولون آم أن الإنسان خلق للتجديد من غير التواجد فيما بت فيه الأولون .

الأعضاء الكرام و المشرفين ، أحبة الإسلام ، هذه بنود ما استعصت على الناس اليوم فهمها لان الأمر فعلا قد اختلط على الناس فهمه حتى منا ممن يحس بان الثقافة قد غزت عقله فهو محتار في الأمر و كيف مآله

فهل نكتفي بكتاب مالك لأنه أعطي لنا كمذهب مبسط جامع و عليه نسير و ترك الأصعب حيث كان الرسول ، و في كتاب مالك تساهل مع أهالي الشمال و المغرب على أنهم بعيدين فبقوا كالأحباب لا الأصحاب لان الصاحب ساير و مشى مع المحدث و الحبيب قد أحب من غير الرؤية .

أم نقول فرق شاسع بين ما كان في القديم على أن العالم كان كبير و شاسع فالمسيرة من مكة إلى المدينة كانت تتعدى الشهر و اليوم هي ساعة مسير
و إن العالم أصبح قرية صغيرة ندخلها في الصباح فنخرج في المساء و نحن طفنا بأرجائها كلها و فهمنا ما فيها من غرائب و عجائب حتى ما تحدث عنه الأولون .
فهل العالم حين أصبح قرية صغيرة توجب على المسلمين عدم الاكتراث لكتاب مالك و عليهم أن يأخذوا بكتاب أبو حنيفة أو احمد ، و خير دليل مجددي العصر الجديد فحين قالوا لم يفرقوا بين الشمال و الجنوب و الأعراب و أهل المدينة بل و اجمعوا و لم يفرقوا بان الأعراب اشد كفرا لجهلهم و عدم معرفتهم العلوم بعضها و أنهم اليوم و حين أصبح العالم قرية صغيرة أصبحنا نراهم من خلال منظار صغير يحمل في الأيدي و من دون الكهرباء و هذا عالم من أهل العلم و مدينة العلم و حيث بعث العلم ، قال الحمير عن أهل البلاد و قال إلا من رحم ربي و كان يقصد الأعراب ، و أنه في نظر أهل المدينة انه كل من أتى على دابة سواء من الجنوب أو الشمال فهو أعرابي و توجب عليه ما قلنا حتى نسمع منه و أن الدول العظمى رأت في دويلات شمال إفريقيا على أنها غير متقدمة و هي عالم ثالث برغم ثراءها تبقى كذلك لان الدافع ليس الثراء قدر ما فيها من العلماء و المخترعين ما فيها كمثيلات الدول العظمى و لم تصبح عظمى إلا لتكنولوجية ما اخترعوا و العلم الذي به العالم اكتسحوا .

- فلماذا تركنا علمائنا و استنصحنا من علماء لا يعيشون في بلداننا ؟

- و لماذا نأخذ بقول من هم ابعد منا و أن الذي يقوله أهل مدننا لا يختلف عن ما قالوه في السعودية إلا في بعض النقاط و التي لا تمت للحرام و الحلال بصلة غير المكان و الزمان يختلفان . ؟

هذا بغض النظر عما أخفيت من أسئلة متعددة بين طيات ما قلت أعلاه فأترككم أخواني أخواتي مع ما تفضلت به و ليس بشرط كثرة الكتابة قدر ما تكون وجهة النظر فهي ضرورية لان الأمر فعلا أصبح يشكل خطرا على أولادنا و مستقبل جيلنا ، من علماء قد ظهروا مؤخرا لا نعرف حتى اساميهم و باستطاعتي ان اصنع 100 موقع في الشهر على ان اسمي كل موقع لعقيدة مــــا .. لكن مخافة الله رأس الحكمة و كنز لا يفنى .

تفضلوا مشكورين بارك الله فيكم

السلام عليكم












 


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:10

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc