موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر مـــــــــارس 2013*** - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر مـــــــــارس 2013***

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-02-26, 10:47   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمود العمري
أستاذ، مراقب منتديات التعليم الابتدائي
 
الصورة الرمزية محمود العمري
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء مميزي الأقسام العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

الأستاذات أكثر عرضة للاعتداءات اللفظية والجسدية
أساتذة الثانويات يحتجون ويثورون ضد اعتداءات التلاميذ




نظم، أمس أساتذة الثانويات بالجزائر العاصمة، وقفة احتجاجية لمدة ساعة، تنديدا بظاهرة العنف المدرسي التي تفشت بشكل جد ملفت للانتباه. بحيث عبروا عن سخطهم واستيائهم تجاه التلاميذ الذين أصبحوا يمارسون العنف ضد أساتذتهم من دون أي خوف.

ونظرا إلى انتشار ظاهرة العنف الممارس من طرف التلاميذ ضد الأساتذة، قرر أساتذة الثانويات بالجزائر وسط، شرق، غرب، تنظيم وقفة احتجاجية لمدة ساعة بداخل مؤسساتهم التربوية، بغية إسماع أصواتهم للوصاية، لكي تتدخل في الوقت المناسب لإيجاد الحلول التي من شأنها التقليل - على الأقل- من الظاهرة التي تفشت بشكل رهيب وملفت للانتباه، بحيث أصبح الأستاذ مهددا بشكل يومي من اعتداءات التلاميذ ضدهم.

وكانت نقابات التربية المستقلة، وعلى رأسها النقابة الوطنية لعمال التربية والتكوين، قد أشارت في الدراسة التي أعدتها، أن الأساتذة صاروا هم ضحية اعتداءات التلاميذ داخل المؤسسات التربوية، خاصة فئة الأستاذات منهن وبالطور الثانوي، وليس العكس، خاصة في ظل غياب مواد قانونية تحصن الأستاذ من الاعتداءات الجسدية التي تواجهه أثناء ممارسة وظيفته.

بالمقابل، فقد حرصت الوصاية على إصدار مناشير وتعليمات من شأنها منع العقاب البدني واللفظي ضدهم. في الوقت الذي شددت بأن الأستاذات بالطور الثانوي هن أكثر عرضة للاعتداءات الجسدية واللفظية.

كما بينت نفس الدراسة، أن التلميذ محمي من اعتداءات الأستاذ، لكن بالمقابل لا توجد حماية للعنف الذي يمارسه التلميذ ضد أستاذه بالقسم، وعليه في حال اعتداء التلميذ على أستاذه داخل القسم فإن المعتدي يحال على مجلس التأديب، وغالبا ما تكون الأحكام الصادرة في حق التلاميذ "رمزية" لا تتعدى التوبيخ البسيط أو الملاحظة الشفهية وأقصاها النقل إلى مؤسسة أخرى. ومن ثمة فأن هذا النوع من العقوبات يدفع بالتلاميذ إلى التفكير في الانتقام من الأستاذ مرارا إلى غاية تنفيذه، خاصة في ظل استمرار غياب أطر حماية الأستاذ بكل أشكالها.
الشروق أون لاين










 

الكلمات الدلالية (Tags)
"بكالوريا, 2013***, للصحافي, للعانس, ملفات, لتخزين, لتصنيف, مجلة, مجاور, أدري, مُجازفة, مهنية", موضوع, مقترحا, المدارس, المربى, المساعدين, المسكين, المواد, الأوضاع, المضادة, الذي, الثانوي, التربية, التقاعد, البكالوريا, الجامعات, الحاج, الجبل, الحراش, الدراسي, الجزائرية, الدول, الرئيسيين, الزمن, الصحف, الشروق, الصــــــــــــــحف, الصواريخ, الظلام, الفجر, الإجتماعية, النزيف, النهار, الكرام, استحداث, تمخض, تمصداقية, بالمائة, بالحياء, تحرم, برامج, تراجع, ترقية, تقليص, تقديم, تقويم, جريدة, يودعون, ركيزة, ستمس, ستكون, شهر, عتبات, فبــــرايـر, إخوتي, إصلاح, ومعاملات, وأفلام, والأستاذ, والاقتصادية, وتأجيل, وتربية, وزارة, نواصل, ضربة, ”سيديهات”, قالت, قـــــالت, قطاع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 18:08

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc