موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر مـــــــــارس 2013*** - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر مـــــــــارس 2013***

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-02-18, 05:36   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
محمود العمري
أستاذ، مراقب منتديات التعليم الابتدائي
 
الصورة الرمزية محمود العمري
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء مميزي الأقسام العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

استنجدوا بمجلس المنافسة لحماية السوق وتنظيم الأسعار
منتجون يحذرون من أزمة كراريس خلال الدخول المدرسي القادم




قرّرت مجموعة من محوّلي الورق اللجوء إلى مجلس المنافسة، لتقديم شكوى بالمنافسة غير النظيفة، من طرف بعض المنافسين، ولم يستبعدوا التوقف عن الإنتاج وبيع المادة الخام، بعدما سجلوا محاولات لتكسير سوق إنتاج الكراريس لخلق أزمة مفتعلة عشية الموسم الدراسي 2013-2014، بشروعهم في هذه العملية مع انطلاق عملية التخزين مؤخرا.

وقال أحد المنتجين في لقاء مع "الشروق"، أن لجوء أحد المنافسين إلى عرض أسعار جديدة "غير مبررة"، خلق البلبلة وسط تجار الجملة البالغ عددهم 1200 تاجر على المستوى الوطني، بعدما تعوّدوا على التعامل بتعريفة موحدة بالنسبة لمحوّلي الورق ومنتجي الكراريس المدرسية، والمقدر عددهم بـ 10 محوّلين ومنتجين.

ويستند أصحاب الشكوى، على المادة 12 من قانون المنافسة رقم 03/03، الصادر في 20 جويلية 2003، والتي تنصّ على أنه "يُحظر عرض الأسعار أو ممارسة أسعار بيع منخفضة بشكل تعسفي للمستهلكين مقارنة بتكاليف الإنتاج والتحويل والتسويق ".

وتشير عريضة منتجي الكراريس إلى أن بعض المنافسين يحاولون "احتكار السوق الوطني الخاص بمادة الكراريس من خلال إقصاء بعض المنتجين المنافسين، وذلك حتى يتسنى لهم فرض الأسعار والنوعية التي يُريدونها".

وأكد أحد المنتجين بالعاصمة، أن العرض الذي اقترحه منافس لهم، تحضيرا للدخول المدرسي القادم، يحمل "تخفيضات تصل إلى 60 بالمئة من قيمة الكراس مقارنة مع الأسعار القديمة، أي أن السعر المقترح يقلّ عن سعر التكلفة"، وهو ما يُثير حسب المعارضين علامات الاستفهام والاستغراب ويؤكد أن العملية هدفها الاستحواذ على السوق بطريقة غير نزيهة.

وحذر أصحاب الشكوى، من فرض هذه "الأسعار الغريبة" بما سيؤدي-حسبهم- إلى التوقف عن إنتاج مادة الكراريس، ما يعني فسح المجال حصريا لقلة من المنتجين في السوق، والتسبّب في إفلاس منتجين آخرين ودفعهم إلى تشميع مصانعهم وتسريح عمالهم وتشريد مئات العائلات، علاوة على خراب بيوت عشرات تجار الجملة الذين سيُضطرون إلى بيع بضاعتهم بالخسارة.

والأكثر من ذلك، دق المعنيون ناقوس الخطر، وحذروا من أزمة ندرة ستعرفها الكراريس المدرسية خلال الدخول المقبل، بما سيخلق الفوضى ويخدم الاحتكار واستيراد بديل لا يخضع للمقاييس، ويشكل خطرا على صحة وسلامة التلاميذ، علما أن السوق الجزائرية في إنتاج الكراس، يتقاسمها حوالي 10 منتجين، لا يغطون سوى 80 بالمئة من احتياجات السوق الوطنية، والباقي يتمّ استيراده من عدة دول.

وحذر المنتجون المستنجدون بمجلس المنافسة المنصّب مؤخرا، من ندرة خطيرة في الكراريس المدرسية بسبب انسحاب محتمل للمنتجين، مما سيخلق عجزا سيصل 60 بالمئة، وهو ما سيسيل لعاب "مكاتب استيراد استيراد" التي ستستغل الظرف، تزامنا مع التهاب الأسعار بشكل جنوني، قد يصل إلى ضعف السعر الحالي.
المصدر الشروق أون لاين.










 

الكلمات الدلالية (Tags)
"بكالوريا, 2013***, للصحافي, للعانس, ملفات, لتخزين, لتصنيف, مجلة, مجاور, أدري, مُجازفة, مهنية", موضوع, مقترحا, المدارس, المربى, المساعدين, المسكين, المواد, الأوضاع, المضادة, الذي, الثانوي, التربية, التقاعد, البكالوريا, الجامعات, الحاج, الجبل, الحراش, الدراسي, الجزائرية, الدول, الرئيسيين, الزمن, الصحف, الشروق, الصــــــــــــــحف, الصواريخ, الظلام, الفجر, الإجتماعية, النزيف, النهار, الكرام, استحداث, تمخض, تمصداقية, بالمائة, بالحياء, تحرم, برامج, تراجع, ترقية, تقليص, تقديم, تقويم, جريدة, يودعون, ركيزة, ستمس, ستكون, شهر, عتبات, فبــــرايـر, إخوتي, إصلاح, ومعاملات, وأفلام, والأستاذ, والاقتصادية, وتأجيل, وتربية, وزارة, نواصل, ضربة, ”سيديهات”, قالت, قـــــالت, قطاع


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:36

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc