لماذا الزواج بالمرأة العاملة ياترى ! - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الأسرة و المجتمع > منتدى المجتمع > قسم المشاكل الاجتماعية وحلولها

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

لماذا الزواج بالمرأة العاملة ياترى !

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-05-01, 23:02   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
abou.fatima
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية abou.fatima
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

هذه النقول بعض أهل العلم لعلها تفيد في الموضوع

جاء في الكشف والبيان ما نصه : "والقوّامون : البالغون في القيام عليهن بتعليمهنّ وتأديبهنّ وإصلاح أمرهنّ ) بما فضّل الله بعضهم على بعض ( قيل : بزيادة العقل ، وقيل : بزيادة الدّين واليقين ، وقيل : بقوة العبادة ، وقيل : بالشهادة ، قال الله : ) فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ( ، قال القرظي : بالتصرّف والتجارات ، وقيل : بالجهاد ، قال الله : ) انفروا خفافاً وثقالا ( ، وقال للنساء : ) وقرْن في بيوتكن " الكشف والبيان ـ موافق للمطبوع (3/ 302)
وقال الآلوسي رحمه الله تعالى : "والمراد على جميع القراءات أمرهن رضي الله تعالى عنهن بملازمة البيوت وهو أمر مطلوب من سائر النساء.
ثم ساق الأحاديث التي تأمر النساء بلزوم بيوتهن ، وتبين أن المرأة عورة." روح المعاني.
وقال ابن العربي : "المسألة الرابعة : قوله تعالى : { وقرن في بيوتكن } يعني اسكن فيها ولا تتحركن ، ولا تبرحن منها ، حتى إنه روي ولم يصح أن < 569 > النبي صلى الله عليه وسلم لما انصرف من حجة الوداع قال لأزواجه هذه ; ثم ظهور الحصر ; إشارة إلى ما يلزم المرأة من لزوم بيتها ، والانكفاف عن الخروج منه ، إلا لضرورة . ولقد دخلت نيفا على ألف قرية من برية ، فما رأيت [ نساء ] أصون عيالا ، ولا أعف نساء من نساء نابلس التي رمي فيها الخليل عليه السلام بالنار ، فإني أقمت فيها أشهرا ، فما رأيت امرأة في طريق ، نهارا ، إلا يوم الجمعة ، فإنهن يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهن ، فإذا قضيت الصلاة ، وانقلبن إلى منازلهن لم تقع عيني على واحدة منهم إلى الجمعة الأخرى . وسائر القرى ترى نساؤها متبرجات بزينة وعطلة ، متفرقات في كل فتنة وعضلة . وقد رأيت بالمسجد الأقصى عفائف ما خرجن من معتكفهن حتى استشهدن فيه ". أحكام القرآن لابن العربي (6/ 343):
وقال الجصاص : "وفيه الدلالة على أن النساء مأمورات بلزوم البيوت منهيات عن الخروج." أحكام القرآن للجصاص (5/ 229-230):
وقال الشنقيطي في شرحه للسنن : "فالواجب على المؤمنات أن يتقين الله-- عز وجل --وأن يستجبن لأمرالله -جلاوعلا-بالقرار في البيوت :{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} شرح الترمذي للشنقيطي .
وقال في موضع آخر :
الأصل في المرأة أنه يجب عليها أن تقر قرارها وأن تلزم بيتها لقول ربها :{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} فأمر الله النساء المؤمنات أن يلزمن القرار لما فيه من الخير لهن وللمؤمنين فخير للمرأة أن لا ترى الرجال ولايراها الرجال ، فإذا تعلقت المصلحة بخروجها جاز لها الخروج وهذا الخروج إنما يتقيد بالضوابط الشرعية "شرح الترمذي للشنقيطي
وقال في موضع آخر :
"والأصل يقتضي عدم جواز خروج المرأة إلا من حاجة لقوله-تعالى-:{ وَقَرْنَ فيِ بُيُوتِكُنَّ ولاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ اْلجْاَهِلِيَّةِ اْلأُولىَ }(1) قال العلماء -رحمهم الله- إن الله-- سبحانه وتعالى -- جمع للمرأة في حكم هذه المسألة بين صيغتين بين صيغة الأمر بالشيء والنهي عن ضده فقال-سبحانه-:{وَقَرْنَ} ثم قال نهياً عن ضده : {ولاَ تَبَرَّجْنَ } فأنت إذا قلت للشخص اقعد فإنه يمتثل أمرك بالقعود لكن تقول له ولا تقم فإنك أكدت عليه أن يجلس وأن يقعد وهذا أبلغ ما يكون في الإلزام له" شرح الترمذي للشنقيطي
وراجع فتح الباري ففيه ما يدل على ذلك . فتح الباري لابن حجر (6/ 87): وتفسير ابن كثير / دار الفكر (3/ 583):
وجاء في الدرر السنية ما نصه : "والتبرج: حرام، لما فيه من التشبه بأهل الجاهلية، والإفرنج وغيرهم؛ وقد أمر الله أزواج النبي صلى الله عليه وسلم الطيبات الطاهرات المطهرات، بلزوم بيوتهن، ونهاهن عن التبرج، فقال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى} وليس خاصا بهن، بل هو عام.
وقد تضافرت الأحاديث بالنهي عن التبرج وذمه، والوعيد الشديد عليه" الدرر السنية في الأجوبة النجدية -(15/ 283)
وأختم لك بهذه الفتوى لعلها تحل الإشكال عندك في الموضوع وفي قاعدة العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
سئل الشيخ السحيم هذا السؤال : "هل هذه الآية خاصة بأمهات المؤمنين فقط ؟ (...السؤال...) قال تعالى: (يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا -33- وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )وما صحة هذا الحديث :" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها " ؟
(...الجواب...) أول الآية خاص بأمهات المؤمنين، وأما ما لَوّنته باللون الأزرق فليس خاصا بهن. وذلك لِعدّة اعتبارات :
الأول : أن العبرة بِعموم اللفظ لا بخصوص السبب . فإن من قواعد التفسير : " العبرة بعموم الألفاظ لا بخصوص الأسباب " .
قال الشيخ السعدي في " القواعد الْحِسَان " : وهذه القاعدة نافعة جداً، بمراعاتها يحصل للعبد خير كثير وعلم غزير، وبإهمالها وعدم ملاحظتها يفوته علم كثير، ويقع الغلط والارتباك الخطير .
وهذا الأصل اتفق عليه المحققون من أهل الأصول وغيرهم، فمتى راعيت القاعدة حق الرعاية وعرفت أن ما قاله المفسرون من أسباب النزول إنما هوعلى سبيل المثال لتوضيح الألفاظ، وليست معاني الألفاظ و الآيات مقصورةً عليها ... والله تعالى قد أمرنا بالتفكّر والتدبّر لِكِتَابِه ، فإذا تدبّرنا الألفاظ العامة ، وفهمنا أن معناها يتناول أشياء كثيرة ، فلأي شيء نخرج بعض هذه المعاني، مع دخول ما هو مثلها ونظيرها فيها . اهـ .
الثاني : أن ما أُمِرَت به أمهات المؤمنين أُمِرت به عامة نساء المؤمنين ، إلاّ ما اخْتُصّت به أمهات المؤمنين . ولذلك قال القرطبي في تفسير الآية : معنى هذه الآية الأمر بِلُزوم البيت ، وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى .
هذا لو لم يَرِد دليل يخص جميع النساء ، كيف والشريعة طافِحة بِلُزوم النساء بيوتهن ، والانكفاف عن الخروج منها إلاَّ لضرورة . اهـ .
وقال ابن كثير في تفسير الآية : هذه آداب أمَر الله تعالى بها نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، ونساء الأمة تَبَع لهن في ذلك . اهـ .
الثالث : ما قُرِن به هذا الأمر بالقرار في البيوت من النهي عن التبرّج والأمر بإقامة الصلاة ... وما سَبَقه من النهي عن الخضوع بالقول ؛ وهذا كله تشترك به نساء المؤمنين مع أمّهات المؤمنين ، فلا أحد يقول بخصوصية أمهات المؤمنين بهذه الأشياء ، سواء ما أُمِر بها ، أو ما نُهِي عنها ."
الفتاوى العامة ( للشيخ عبد الرحمن السحيم ) (1/ 176-177)
وفقني الله وإياك للعلم النافع والعمل الصالح .
منقول للفائدة









 

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, الزواج, العاملة, بالمرأة, ياترى


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 19:34

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc