ماذا كنت لتفعل ؟؟ - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للنقاش الجاد

الجلفة للنقاش الجاد قسم يعتني بالمواضيع الحوارية الجادة و الحصرية ...و تمنع المواضيع المنقولة ***لن يتم نشر المواضيع إلا بعد موافقة المشرفين عليها ***

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

ماذا كنت لتفعل ؟؟

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-04-07, 10:31   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
syrus
محظور
 
الأوسمة
العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي ماذا كنت لتفعل ؟؟

في أحدى فقرات برنامج برايم تايم على قناة ال ABCالأمريكية المعنونة ب what would you do? "ماذا كنت لتفعل؟" يقوم طاقم البرنامج بنصب كاميرات خفية و استخدام ممثلين محترفين لتمثيل بعض المواقف المحرجة لرصد ردود أفعال المواطنين .

في إحدى الحلقات يمثل شخص دور زبون مزعج يقوم بتوبيخ النادلة و معاملتها بشكل سيئ و يراقب البرنامج ردود أفعال الزبائن حيث يبدي أغلبهم امتعاضا من سلوك الزبون المزعج لكن يفضل اغلبهم عدم التدخل . و في حلقات أخرى عالج البرنامج حالات كالتحرش العنصري و الجنسي و محاولة خطف الأطفال و حالات أشخاص في حاجة لمساعدة أو الحماية . و في معظم الحلقات كان هناك بعض الناس الذين يتدخلون لتصحيح الوضع لكن الأغلبية كانت تكتفي بالمراقبة .

في إحدى الحلقات تقوم ممثلة في زي امرأة متحجبة بدخول مخبزة لكن البائع و هو ممثل أيضا يرفض خدمتها و يطلب منها المغادرة و حين تحاول الدفاع عن نفسها يصفها بالإرهابية و بنعوت عنصرية أخرى . و تلجا المرأة المتحجبة لبعض الزبائن ليقتنوا لها ما تريد لكن البائع يطلب منهم عدم القيام بذلك . و يتم تكرار التجربة مرات عديدة. و النتيجة كانت أن عددا من الزبائن (6) ساندوا موقف البائع لكن 13 وقفوا له بالمرصاد و دافعوا عن المرأة المحجبة في حين فضل الأغلبية 22 أن يلوذوا بالصمت .

نتائج هذه التجارب تكشف عدة حقائق كما تطرح عدة إشكالات . و الحقيقة الأساسية التي تبدو جلية هي ميل اغلب الناس إلى الصمت عندما يرون أمرا خاطئا . كما أنها تكشف أن عدد الأخيار يفوق عدد الأشرار لكن الأغلبية الصامتة هي التي ترجح كفة الشر لأنها لا تردعه . ففي ال22 حالة التي لم يتخذ فيها الزبائن موقفا تجاه البائع لصالح الزبونة نجح البائع في فرض موقفة في عدم خدمتها بحجة مظهرها الإسلامي .

و السؤال الذي اطرحه هو هل أنت من النوع الذي يملك الجرأة لمواجهة شخص يتجاوز حدود الأدب و اللياقة ؟؟ لماذا يميل اغلبنا للحياد في مواقف لا ينفع معها الحياد ؟؟ ما الذي سنخسره في حالة تدخلنا لتصحيح موقف خاطئ أو للدفاع عن شخص مظلوم .

مشكلة الصراع بين الخير و الشر ليست مشكلة غلبة الشر بل مشكلة سكوت الأغلبية ... الساكتون عن الحق متواطئون مع الباطل ... و بإمكان كل واحد منا أن يقرر الانتقال من الأغلبية الصامتة إلى الفئة الفاعلة .... لا يحتاج الأمر سوى التغلب على الخوف و سنكتشف أن أغلبية الأشخاص الوقحين جبناء و هم في حاجة فقط لمن يقف في وجوههم لينكمشوا .









 


 

الكلمات الدلالية (Tags)
ماذا, لتفعل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:27

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc