من يريد المساعدة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 > منتدى تحضير شهادة البكالوريا 2024 للشعب العلمية، الرياضية و التقنية > قسم العلوم التجريبية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

من يريد المساعدة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2017-02-10, 18:09   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
achourcheria
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية achourcheria
 

 

 
إحصائية العضو










M001 من يريد المساعدة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ارجوا منكم مساعدتي في شرح هذه المصطلحات لو سمحتم فانا لم اجدها .....
*سياسة التخطيط
*التاميم
*حزب طلائعي
*هيئة الامم المتحدة
*المنظمات الاقليمية
*الاتحاد الافريقي
*الاتحاد المغاربي
*حركة عدم الانحياز الحزب الواحد
*التطور السياسي
*معركة الجرف
*التجنيد
*التعبئة الشعبية
*الدكتاتوريات النازية
*النظام الدولي الجديد









 


رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:23   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

سياسة التخطيط

التخطيط عبارة عن دراسةٍ علميّة دقيقة متكاملة لمشكلةٍ ما بهدف تحديد أبعاد تلك المشكلة وحدودها، لمعرفة آليّة إيجاد حلول لهذه المشكلة عن طريق إعداد وتنفيذ مُخطّطٍ مُحدّد ومتناسق ومؤقت لحلها؛ بحيث يتضمّن هذا المُخطّط عمليّة التنبؤ بالأهداف المرتقبة، وتحقيق أفضل الحلول الملائمة لها.


يُعتبر التّخطيط السياسي سمةً من سمات العصر الحالي في شتى أرجاء العالم، ويشمل هذا النوع من التخطيط كافّة القطاعات ضمن نطاق الدولة، بل وتعدّاه إلى إلزام جميع القطاعات بتحديد الأهداف المنشودة، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ الخطط التي تسعى لتحقيق الأهداف بشكلٍ دوري وذلك للتمكّن من حلّ العراقيل والمشاكل التي قد تَحدث أثناء اتّباع الخطط وحلّها في الوقت المناسب.


يتضمّن التخطيط السياسي جميع الدّراسات الاستراتيجيّة سواءً على مستوى التخطيط القومي أو على مستوى التخطيط السياسي العسكري أو على مستوى التخطيط التخصّصي.





التخطيط من منظور سياسي

يتضمّن مفهوم التخطيط من منظورٍ سياسي عدداً من النقاط، هي:
• عمل افتراضات عن ما ستكون عليه الحال مستقبلاً، ومن ثم وضع عددٍ من الخطط التي توضّح الأهداف المطلوب التوصل لها، والأدوات أو العناصر الواجب الاستعانة بها لتحقيق تلك الأهداف المنشودة، بالإضافة لكيفيّة استخدامها وخط سيرها والمراحل المختلفة التي يلزم المرور بها، بالإضافة لعنصر الوقت اللازم لتنفيذ جميع المهام الموضوعة.
• تطوير الأهداف في المنظّمة وجميع الأهداف في الوحدات الفرعيّة، بالإضافة لتسمية وتطوير البدائل في العمل، وذلك بهدف الوصول إلى الأهداف المنشودة، ويتمّ إجراء ذلك ضمن إطارٍ منظّم لتقييم المخاطر الخارجيّة بالإضافة لجميع الفرص المتاحة، ومراجعة جميع عناصر القوّة والضعف.
• يهدف التخطيط إلى تحقيق جميع الأهداف المنشودة، وتحديد جميع الأطراف للوصول إلى جميع الأهداف.
• تمّ تعريف عمليّة التخطيط من قبل دائرة المعارف البريطانيّة على أنه عمليّة تحديد الأهداف المرجوّ تحقيقها في ضوء الإمكانات المتيسّرة في الوقت الحالي والمستقبل، وخيارات وأساليب تحقيق تلك الأهداف.




التخطيط السياسي ومبدأ المشاركة الجماهيريّة

المشاركة هي عبارة عن أيّ عملٍ تطوعي من قبل الفرد العادي يهدف به التأثير على آليّة اختيار السياسات العامة، بالإضافة إلى اختيار القادة السياسيين أو إدارة الشؤون العامة ضمن نطاق أي مستوى سواء محلياً أو قومياً أو حكومياً، أو هي عمليّة مشاركة وإسهامات الأفراد بجميع الصور في عمليّة توجيه عمل أجهزة الحكم المحلّي أو الأجهزة الحكوميّة، أو مباشرة عددٍ من المهام التي يتطلّبها المحيط أو المجتمع سواءً أكان بطابعٍ استشاري أو تقريري أو تنفيذي أو رقابي.


وتعني المشاركة الجماهيريّة أيضاً جميع الجهود التطوعيّة المخطّطة والمنظّمة التي تتصل بشكلٍ مباشر بعمليّات صنع السياسات والمشاركة في عمليّة اختيار جميع القيادات السياسيّة، بالإضافة لوضع جميع الخطط اللازمة وتنفيذ المشروعات أو البرامج سواءً كان ذلك على المستوى الإنتاجي أو الخدمي، وأيضاً سواء كان على المستوى القومي أو المحلي.










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:24   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

التأميم هو نقل ملكية قطاع معين إلى ملكية الدولة أي تحويله إلى القطاع العام. وهي مرحلة تمر بها الدولة المستقلة عادة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:27   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.

من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وتم إلغاء عصبة الأمم. وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. و منذ 14 تموز من سنة 2011 بعد تقسيم السودان أصبح هناك 193 دولة كأعضاء في المنظمة.(انظر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة).










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:28   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

المنظمات الإقليمية تعد المنظمات الإقليمية شكلاً من أشكال التنظيم الدولي بوجه عام، لذلك، فقد أقر ميثاق هيئة الأمم قيام تنظيمات إقليمية تعالج الأمور المتعلقة بحفظ السلم والأمن الدوليين ما دامت هذه المنظمات الإقليمية يلتزم نشاطها مقاصد الأمم المتحدة ومبادئها ومن هذه المنظمات الإقليمية:
جامعة الدول العربية
منظمة الوحدة الإفريقية
منظمة الدول الأمريكيةOrganization Desetats Americains
منظمة المؤتمر الإسلامي

وتعمل هذه المنظمات في تعاون مع قرارات الأمم المتحدة










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:30   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الاتحاد الأفريقي (اختصاراً au في اللغة الإنجليزية، وua في اللغات الرسمية الأخرى) هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية. تأسس الاتحاد في 9 يوليو 2002 [2]، متشكلاً خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية. تُتّخذ أهم قرارات الاتحاد في اجتماع نصف سنوي لرؤساء الدول وممثلي حكومات الدول الأعضاء من خلال ما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الأفريقي. يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، أثيوبيا. في اجتماع الجمعية العامة للاتحاد في فبراير 2009 الذي رأسه الزعيم الليبي معمر القذافي، أعلن عن حل لجنة الاتحاد الأفريقي وإنشاء سلطة الاتحاد الأفريقي.[3]










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:33   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اتحاد المغرب العربي (ا م ع) (uma)، أو الاتحاد المغاربي اتحاد إقليمي تأسس بتاريخ 17 فبراير/فيفري 1989 م بمدينة مراكش بالمغرب، ويتألف من خمس دول تمثل في مجملها الجزء الغربي من العالم العربي وهي : المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا وموريتانيا. وذلك من خلال التوقيع على ما سمي بمعاهدة إنشاء اتحاد المغرب العربي. تعد إقتصادات الدول الخمس مكملة لإقتصاد بعضها البعض، حيث أن الاتحاد في حال تفعيله سيحقق الإكتفاء الذاتي لكل هذه الدول في معظم حاجياتها . تبلغ مساحة دول هذا الاتحاد مجتمعة 6،041،261 مليون كيلومترا مربعا، وهي مساحة تفوق مساحة الاتحاد الأوروبي. يبلغ عدد سكان اتحاد المغرب العربي حوالي 100 مليون نسمة 80ظھ منهم يعيش في المغرب و الجزائر كما أن البلدان يملكان أقوى إقتصادين في هذا الاتحاد، حيث أن مجموع اقتصاد البلدين يساوي ظھ75 من الإقتصاد الإجمالي لدول الاتحاد. عاصمة الاتحاد هي مدينة الرباط في المغرب. تونس هي الدولة الوحيدة من بين الأعضاء الخمس التي قامت بدسترة الاتحاد في دستورها كما يلي:


الجمهورية التونسية جزء من المغرب العربي، تعمل على تحقيق وحدته وتتخذ كافة التدابير لتجسيمها.

– الفصل 5, دستور تونس 2014










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:34   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

تعتبر حركة عدم الانحياز، واحدة من نتائج الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، ونتيجة مباشرة أكثر، للحرب الباردة التي تصاعدت بين المعسكر الغربي (الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الناتو) وبين المعسكر الشرقي (الإتحاد السوفيتي وحلف وارسو) حال نهاية الحرب العالمية الثانية وتدمير دول المحور، وكان هدف الحركة هو الابتعاد عن سياسات الحرب الباردة [1]

تأسست الحركة من 29 دولة، وهي الدول التي حضرت مؤتمر باندونغ 1955، والذي يعتبر أول تجمع منظم لدول الحركة.

و تعتبر من بنات افكار رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو والرئيس المصري جمال عبد الناصر والرئيس اليوغوسلافي تيتو.

وانعقد المؤتمر الأول للحركة في بلغراد عام 1961، وحضره ممثلو 25 دولة، ثم توالى عقد المؤتمرات حتى المؤتمر الأخير بطهران في أغسطس 2012. ووصل عدد الأعضاء في الحركة عام 2011 إلى 118 دولة، وفريق رقابة مكون من 18 دولة و10 منظمات [2].










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:36   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
radja1999achar
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية radja1999achar
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

هيئة الامم المتحدة : تنظيم عالمي أنشئ عقب الحرب العالمية الثانية في 24 أكتوبر 1945 ويضم جميع الدول المستقلة والمرتبطة فيما بينها بميثاق الامم المتحدة من مهامها تنظيم العلاقات الدولية على أساس العدل والمساوات وتحقيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــق الأمن والسلم الدوليــين مقرها بنيو يورك بالو م أ










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:40   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

النظام العالمي الجديد قائم علي حريه الانسان و ان الحربه هي اساس الاعتقاد و التدين الحر و ان لكل انسان الحق في العيش و الحريه و العاداله الاجتماعيه و الكرامه الانسانيه فهو حر منذ ولد حرا وهو في الحقيقة شر وظاهره خير وباطنه ماسوني










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:41   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الديكتاتورية (باللاتينية: Dictatura) هي شكل من أشكال الحكم المطلق حيث تكون سلطات الحكم محصورة في شخص واحد كالملكية أو مجموعة معينة كحزب سياسي أو ديكتاتورية عسكرية. كلمة ديكتاتورية مشتقة من الفعل (لاتينية: dictؤپtus ديكتاتوس) بمعنى يُملي أو يفرض أو يأمر[1] وللديكتاتورية أنواع حسب درجة القسوة فالأنظمة ذات المجتمعات المغلقة التي لا تسمح لأي أحزاب سياسية ولا أي نوع من المعارضة وتعمل جاهدة لتنظيم كل مظاهر الحياة الاجتماعية والثقافية وتضع معاييرا للأخلاق وفق توجهات الحزب أو الفرد الحاكم تسمى أنظمة شمولية مثل ألمانيا النازية والاتحاد السوفيتي والفاشية ويمكن اعتبارها نسخة متطرفة من السلطوية حيث أن الأنظمة السلطوية لا تتحكم في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية للبلد من الناحية النظرية على الأقل [2] الأنظمة السلطوية بشكل أدق هي الأنظمة التي لا تحكم وفق أيدولوجية سياسية محددة ودرجة الفساد فيها أعلى من تلك الشمولية.[3]










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:42   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

حزب وطني ديمقراطي يسعى لبعث دولة ديمقراطية ترسى فيها دعائم مجتمع الحريات، وتخضع فيها ممارسة المسؤولية لمعايير النزاهة والالتزام ولكافة أشكال الرقابة والمساءلة والمحاسبة . تم إيداع ملف تأسيسه يوم 21 ديسمبر 2014 على مستوى المصالح المعنية لدى وزارة الداخلية باسم 288 عضو مؤسس من ولايات الوطن الثماني والأربعين ينتمي هؤلاء إلى كل الشرائح الاجتماعية ويمثلون سائر القطاعات المهنية وجاء اختيار تسمية " طلائع الحريات " من فلسفة الحزب القائمة على تثمين الحريات الفردية والجماعية لبناء دولة الحق والقانون، إلى جانب هدفه بأن يكون دائما في الطليعة










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 18:42   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
paloma.laila
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

معركة الجرف هي معركة نشبت بين جيش التحرير الوطني والجيش الفرنسي يتاريخ 22 سبتمر عام 1955 بمنطقة الأوراس غرب مدينة تبسة










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 19:15   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
ملكة القمر
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ملكة القمر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أغبلب المصطلحات غير مقررة علينا










رد مع اقتباس
قديم 2017-02-10, 22:14   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
achourcheria
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية achourcheria
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيكم جميعا










رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc